تعتبر خدمة البريد من أهم أنواع الخدمات على المستوى المحلي والعربي والدولي؛ ونظرًا لأهميتها الكبيرة لما تقوم بتقديمه من خدمة كبيرة للمواطنين في مختلف بقاع العالم، فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم لنتناول: أسعار البريد السعودي.

سنتطرق فيه إلى تفاصيل مهمة وضرورية عن الموضوع؛ ونوضح البريد السعودي الممتاز أسعار، وأسعار شحن البريد السعودي، وأسعار البريد السعودي الجديدة، وأسعار البريد الممتاز السعودي، وذلك وفقًا لأحدث ما قام به البريد السعودي من تحديثات فيما يخص الأسعار على الطرود المُرسلة محليًا وعربيًا ودوليًا.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة من خطابات وطلبات ومعاريض وغيرها، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على الرقم التالي: (0556663321)

أسعار البريد السعودي

يعتبر البريد السعودي من أقدم المؤسسات البريدية في المنطقة؛ حيث إنه يرجع تأسيسه إلى عام 1901، ووفقًا لما طرأ من تطورات تكنولوجية وتقنيات حديثة في العصر الحالي، فقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتطوير الهيئة الخاصة بالبريد السعودي، ولا سيما فيما يتعلق بالمنتجات التي لا بد من القيام بإرسالها ونقلها من خلال الشحن البريدي؛ وذلك لأن هذا الأمر يعتبر من الوسائل الآمنة والسريعة التي لها دورها الريادي الكبير في سبيل تحقيق عملية الإرسال بكل سهولة ويسر، وبمدة زمنية لا تتعدى 72 ساعة كأقل تقدير.

وعلى هذا الأساس فإن البريد السعودي يعتبر من أهم الخدمات التي تقوم بدورها الريادي على المستوى المحلي والعربي والدولي، ويقوم بتوصيل الطرود بأسرع وقت ممكن من خلال بريد واصل أو البريد السعودي الممتاز، وإن كان هناك تفاوت في سعر إرسال الطرد تبعًا لوزنه، والمنطقة التي تم إرساله إليها، إلا أن البريد السعودي يمتاز بسرعة توصيل الأغراض.

البريد السعودي الممتاز أسعار

تتميز خدمة البريد السعودي الممتاز من خلال إتاحتها لخدمة استلام الطرود والبضائع بأقل تكلفة، ناهيك عن الوقت المناسب لعملية استلام الطرود، والعمل على تقديم الحلول الفاعلة من حيث التكلفة للإرسال على المستوى المحلي والعربي والدولي.

ومما لا شك فيه إن البريد السعودي الممتاز تنقسم خدمته إلى نوعين، هما:

  • النوع الأول: خدمات الأفراد: تعمل هذه الخدمة على القيام بتقديمها للأفراد من خلال عملية الاشتراك، وذلك من خلال القيام بعملية الشحن الأسرع والأوفر، وذلك من حيث مُدد التسليم، وتتصف هذه الخدمة بتوصيل الطرد إلى محل إقامة المُرسل إليه، ودقة التفاصيل المتبعة في تتبع الشحنات البريدية من ساعة إرسالها وحتى وصولها.
  • خدمات الأعمال: وهذه الخدمة عبارة عن خدمة لوجستية بالدرجة الأولى، وتسعى هذه الخدمة بكل جد نحو تحقيق ما تصبو إليه من ضمان انسيابية وصول الشحنات المُرسلة إلى العملاء بكل سهولة، وأن يتم توصيلها في الوقت المحدد وكما هو مخطط له، كما تقوم هذه الخدمة بتقديم الحلول لقطاع الأعمال، ولا سيما ما يتعلق بالعقود المباشرة، والتي يفوق عدد شحناتها الشهرية 1000 شحنة سواء كانت على المستوى الداخلي أو الدولي.

وفيما يأتي إليكم أحدث أسعار البريد السعودي؛ حيث إن هيئة البريد في المملكة العربية السعودية قامت بعمل تحديث لأسعار البريد في العام 2022، ولا سيما البريد السعودي الممتاز الذي حدد أسعار إرسال الطرود على النحو الآتي:

  • أول الطرود وزنًا يبدأ من جرام واحد إلى نصف كيلو جرام، وهذا الطرد يمكن القيام بدفع خمسين ريالًا سعوديًا لإرساله إلى المكان المحدد وفق أسعار البريد السعودي.
  • ثاني الطرود من ناحية الوزن يتراوح بين نصف كيلو جرام إلى اثنين كيلو جرام، وهذا الطرد يتم دفع تكلفة لإرساله بمبلغ سبعين ريالًا سعوديًا بموجب أسعار البريد السعودي.
  • ثالث الطرود في عملية تكاليف الإرسال فهو الذي يبلغ وزنه بين 2 كيلو وحتى 5 كيلو جرامات، وتكلفة إرساله تبلغ ثمانين من الريالات السعودية وفق أسعار البريد السعودي.
  • رابع الطرود هو الطرد الذي يبلغ وزنه بين خمسة كيلو إلى عشرة كيلو، وهذا الطرد يتم دفع مبلغ مائة ريال سعودي لإرساله وفق أسعار البريد السعودي.
  • الطرد الخامس وهو الطرد الذي يتراوح وزنه بين 10 وحتى 15 كيلو، وقيمة إرساله تبلغ 120 من الريالات السعودية وفق أسعار البريد السعودي.
  • الطرد السادس وهو الطرد الذي وزنه يتراوح بين 15 و20 كيلو فإن تكلفة إرساله تبلغ 140 ريالًا سعوديًا بموجب أسعار البريد السعودي.
  • الطرد السابع وهو الطرد الذي يبلغ وزنه بين 20 و25 كيلو، وقيمة إرساله تبلغ 160 من الريالات السعودية وفق أسعار البريد السعودي.
  • الطرد الثامن ووزنه بين 25 كيلو و30 كيلو، ولتكلفة إرساله لا بد من دفع 180 من الريالات السعودية بموجب أسعار البريد السعودي.

أسعار شحن البريد السعودي

نتطرق في هذا المحور إلى أسعار البريد السعودي، وذلك بحسب أحدث أسعار البريد السعودي، وتلك التفاصيل نوجزها فيما يأتي:

أولًا: باقات البريد السعودي مسبقة الدفع:

يقصد بها مجموعة الباقات التي بواسطتها قامت هيئة البريد السعودي بالعمل على تقديم تسهيلات مميزة وملحوظة لعملائها الكرام، فضلًا عن تقديمها قائمة تخفيضات بأسعار شحن وتوصيل الطرود لمواطني المملكة العربية السعودية ولا سيما من أصحاب المهن والمشروعات الصغيرة الذين بحاجة إلى الدعم والعون والمساندة، وتتمثل هذه الباقات في أسعار البريد السعودي بالآتي:

  1. القيمة المالية لباقة 20 كوبونًا، والتي في العادة تكون بأوزان محددة، وتبدأ هذه الباقة من حوالي 5 كيلو جرامات حتى 30 كيلو جرامًا؛ حيث إن أسعار وزن 5 كيلو جرامات بعد الخصم داخل هذه الباقة نحو 35 ريالًا سعوديًا، وذلك بدلًا من 70 من الريالات السعودية قبل الخصم.
  2. القيمة المالية لوزن 10 كيلو جرامات بعد الخصم تبلغ 50 ريالًا سعوديًا، وذلك بعد أن كانت القيمة المالية لها تبلغ 70 ريالًا سعوديًا قبل الخصم.
  3. القيمة المالية لأسعار وزن 20 كيلو جرامًا فتكون بعد قيام البريد السعودي بإجراء عملية الخصم نحو 55 ريالًا سعوديًا، وذلك بدلًا من أن كانت قبل إجراء الخصم 80 ريالًا سعوديًا.
  4. القيمة المالية لأسعار وزن 30 كيلو جرامًا بعد الخصم نحو 70 ريالًا سعوديًا بالباقة، وذلك بعد أن كانت قبل الخصم 90 من الريالات السعودية.

ثانيًا: شروط الشحن من البريد السعودي

على الرغم من الخدمات الجلية التي يقدمها البريد السعودي فإنه بالمقابل يضع حزمة من الشروط والضوابط النوعية التي لا بد أن يقوم العميل بالاطلاع عليها قبل أن يقوم بتقديم الشحنة إلى البريد، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. أن يكون وزن الطرد ضمن الوزن المسموح به وهو بين نصف جرام وخمسين كيلو جرامًا.
  2. أن يكون أبعاد الشحنة بحدود ثلاثة أمتار فقط ولا يتجاوزها.
  3. أن يتم التأكد من تدوين رقم الهاتف الخاص بالشخص المرسل بشكل صحيح.
  4. أن تكون الشحنة التي يرغب الفرد بإرسالها ضمن المواد غير المحظور؛ حيث إن المواد المحظورة يمتنع البريد عن إرسالها.
  5. إن مدة وقت التسليم تتراوح بين 4 إلى 8 أيام، وذلك بالنسبة إلى الطرود في داخل المملكة العربية السعودية، ويُستثنى من ذلك اليوم الذي تم توصيل الشحنة فيه إلى البريد.

ثالثًا: خطوات شحن الطرد عبر البريد السعودي:

للفرد أن يقوم بإرسال شحنته عبر البريد السعودي، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، والتي نوجزها لكم بشكل مختصر ومبسط، وهي:

  1. القيام في أول الأمر بعملية لف الطرد عقب استلامه.
  2. العمل على تعبئة الاستمارة المخصصة لعملية إرسال الطرد.
  3. القيام بسداد قيمة تكاليف رسوم الخدمة بالريال السعودي.
  4. في حال إن كان الطرد عبارة عن مواد غذائية من الضروري أن يقوم الشخص المُرسل بتدوين تاريخ انتهاء الصلاحية للمادة الغذائية المُرسلة.

أسعار البريد الممتاز السعودي

وفي هذا الجزء من المقال نتطرق إلى مجموعة من الشروط التي لا بد من توافرها عند إرسال واستلام الطرد، وهذه الشروط نُلخصها لكم فيما يأتي:

  1. يتم احتساب النظام الجمركي على الطرود بحسب ما تُقره الهيئة العامة للجمارك.
  2. ليس على مؤسسة البريد الضرائب المفروضة بكل أشكالها، ولكنها تكون على الطرد المُرسل وعلى صاحبه تسليم تكلفة الضريبة.
  3. يتم إلزام العميل بتوفير وتجهيز جميع الأذونات لإرسال الطرود في حال أن تم طلبها من أي جهة.
  4. يحق لمؤسسة البريد إيقاف الخدمة التي يجب تعديلها أو تغيير الرسوم الخاصة بالشحن.
  5. لمؤسسة البريد السعودي الحق في القيام بعملية إيقاف الخدمة عن أي عميل يثبت مخالفته لهذه الشروط والأحكام.
  6. تقوم مؤسسة البريد بحفظ الطرد المُرسل لمدة ثلاثين يومًا منذ وصوله، وبعد أن تتعدى هذه المدة فإن على صاحب الطرد القيام بدفع إيجار التخزين.
  7. لا تتحمل مؤسسة البريد السعودي أدنى مسؤولية عن سوء تغليف البضاعة من المتجر، والذي ربما قد يتسبب بتلف محتويات الطرد المُرسل.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444هـ

أسعار البريد السعودي الجديدة

يُقدِّم البريد السعودي خدمات جلية للمواطنين ولا سيما إمكانية التسوق عبر المتاجر العالمية، والقيام بإرسال الشحنة عبر البريد السعودي من أي مكان في العالم.

وبخصوص أسعار البريد السعودي العادي الجديدة، فقد حددت إدارة البريد أن تكلفة أسعار البريد السعودي تبدأ من 46 من الريالات السعودية لكل 5 كجم، ويلزم ثلاثة أشهر أي ما يعادل 12 أسبوعًا، وذلك حتى تصل شحنة الإرسال، وذلك على مستوى الشحن الخارجي.

وفي حال إن كانت كمية الوزن تفوق الوزن المحدد فإن على المُرسل أن يقوم بدفع 29 ريالًا سعوديًا مقابل أول خمسة كيلو جرامات زائدة.

ومن جانب آخر فإن البريد السعودي يقوم بتوفير خدماته لعملائه الكرام، ومن تلك الخدمات إتاحته لخدمة تتبع الشحنة من مكان استلامها من البريد السعودي إلى نقطة تسليمها داخل أو خارج المملكة، فضلًا عن إمكانية أن يقوم العميل بالتواصل ويستعلم عن إرسال الطرد ومكان وصوله وأحدث الخصومات التي يتم تقديمها من خلال مكتب البريد السعودي عبر الحساب الرسمي الذي يخص العميل.

كما أن البريد السعودي يقوم بإرسال المستندات والأوراق، وتحديد جهة الإرسال، والتأكد من توصيل الطرد خلال المدة الزمنية التي يحددها البريد وفقًا للآلية المتبعة في البرنامج الذي يقره البريد السعودي لعملية النقل والإرسال على المستوى الداخلي والخارجي.

أما عن موعد تسليم الطرد المُرسل عبر البريد السعودي خارج المملكة العربية السعودية، فتتراوح مدة استلام شحنات البريد السعودي بين خمسة إلى سبعة أيام، ورسومها غير مكلفة في الشحن البريدي.

ومن ناحية أخرى فإن المدة المحددة لوصول الشحنات عبر البريد السعودي تعتمد بالدرجة الأساس على الوزن الخاص بالطرد؛ حيث إنه كلما زاد وزنه كان دفع المبلغ أكثر.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: أسعار البريد السعودي، وتطرقنا فيه إلى أهمية البريد السعودي، وأسعار البريد السعودي الممتاز، وأسعار شحن البريد السعودي، وأسعار البريد السعودي الجديدة، وأسعار البريد الممتاز السعودي، كما أوردنا مجموعة من المعلومات التي لها أهميتها في تعزيز المقال بالتفاصيل المهمة والضرورية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة من خطابات وطلبات ومعاريض وغيرها، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على الرقم التالي: (0556663321)