بأسلوب رسمي ومؤثر، وبألفاظ وكلمات معبرِّة، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: التقديم على منحة ارض.

حيث إن هذه الخدمة من الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة من الديوان الملكي وترعاها وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية، وقد عرضنا فيه أهمية الحصول على هذه المنحة، وخطوات كتابة معروض طلب الحصول على منحة أرض، وكيفية الحصول على منحة أرض.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

التقديم على منحة ارض

يعتبر التقديم على منحة ارض من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون من مواطني المملكة العربية السعودية؛ لحاجتهم الماسَّة للحصول على قطعة أرض سكنية للتخلُّص من عناء الإيجار الذي أرهق كواهلهم.

ونظرًا لأهمية الأمر فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن التقديم على منحة ارض، وهو ما يتطلب معرفة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة معروض التقديم على منحة ارض، وذلك على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: لا بد في أول الأمر أن يقوم المواطن الراغب في التقديم على منحة الأرض بالبحث عن مجموعة الشروط والضوابط النوعية التي وضعها الديوان الملكي على كل من يرغب في الحصول على منحة أرض، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. أن يكون المُتقدّم بطلب الحصول على منحة أرض يحمل الجنسية السعودية، وكذلك الأمر بالنسبة لجميع أفراد العائلة.
  2. أن يكون المُتقدّم بطلب الحصول على منحة أرض مُقيمًا هو وعائلته إقامة دائمة على أراضي المملكة.
  3. أن يكون المُتقدّم بطلب الحصول على منحة أرض لا يقل عمره عن 25 عامًا عند تقديم معروض الطلب.
  4. ألَّا يكون المُتقدّم بطلب الحصول على منحة أرض قد حصل على عقار سكني من أحد أنواع العقارات السكنية في المملكة.
  5. ألَّا يكون للمتقدم بطلب الحصول على منحة أرض عقارًا سكنيًا مملوكًا له منذ خمس سنوات تسبق التقديم على منحة ارض.

الخطوة الثانية: بعد أن يقوم المواطن بالاطلاع على مجموعة الشروط والضوابط التي لا بد من توافرها قبل التقديم على منحة الأرض، ومدى تطابقها مع وضعه المعيشي، يمكن أن يقوم ببدء كتابة الطلب بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

الخطوة الثالثة: تحديد الجهة المختصة باستقبال التقديم على منحة ارض؛ حيث إنَّ هذا المعروض يتم تقديمه في العادة إلى الديوان الملكي، أو الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهذا الأمر بلا شك سيتم الموافقة عليه؛ نظرًا لسعي حكومة المملكة العربية السعودية إلى العمل على توسيع نطاق تمليك الأراضي السكنية للمواطنين، ويأتي هذا تنفيذًا لرؤية المملكة 2030م.

الخطوة الرابعة: بعد الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى صيغة التقديم على منحة الأرض، يجب على صاحب المعروض أن يقوم بتوجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، وعادة ما تكون صيغة التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

الخطوة الخامسة: القيام بتحديد الموضوع بشكل مختصر وواضح؛ لأن صيغة التقديم على منحة الأرض في معظم الأحيان يتم تقديمها إلى الديوان الملكي، ومن المهم الإشارة إلى أن الديوان الملكي ليس مكانًا شاغرًا عن العمل، فهو من أكثر الأماكن التي تزدحم بالأعمال؛ لذلك لا بد من تدوين الموضوع الذي يلخص مضمون المعروض ومحتواه، ويعمل على تسهيل عملية الفرز في المعاريض والبرقيات المُقدَّمة إلى الديوان الملكي.

الخطوة السادسة: توجيه الشكر والتقدير الجزيل لمن يوجه إليه معروض التقديم على منحة ارض، وذلك على كل ما يقوم بتقديمه من تضحيات عظيمة من أجل المواطن، فمثلًا إذا كان المعروض موجهًا إلى الديوان الملكي فلا بد من تقديم الشكر إلى رئيس الديوان جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ لأنه هو المسؤول الأول عن الديوان الملكي.

الخطوة السابعة: القيام بسرد الأسباب والظروف التي أدت إلى كتابة معروض التقديم على منحة ارض، وعلى صاحب المعروض أن يقوم بتقديم الطلب الذي يريده، ثم يقوم بالإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أدت به إلى أن يقوم بتقديم هذا الطلب، ويعمل على شرح كل التفاصيل؛ حتى تكون واضحة في معروضه، وعليه أن يعمل على مراعاة أن يكون الخطاب بصيغة الجمع، وذلك احترامًا وتقديرًا للجهة المختصة باستقبال المعروض.

الخطوة الثامنة: خاتمة صيغة معروض التقديم على منحة ارض بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض، ولا بد من إيراد بعض عبارات الرجاء ولاستعطاف بالتعاون مع مقدم المعروض، ومراعاة الوضع الذي يعيشه من جراء غلاء الإيجار، وقلة مصدر الدخل، والديون المتراكمة على كاهله، ومن الضروري النظر إليه بعين الرحمة، والتعاون معه بتنفيذ طلبه فهو من أبناء الوطن الذين يندرجون في إطار فئة الدخل المحدود، وهي الفئة التي لا بد من حصولها على المساعدات بمختلف أنواعها؛ حتى تتخلص من الوضع المعيشي الذي تعاني منه، ومن ثم القيام بالدعاء لتلك الجهة المختصة باستقبال المعروض، وتوجيه التحية لها مرة أخرى.

الخطوة التاسعة: القيام بتذييل معروض التقديم على منحة الأرض بالمعلومات الشخصية لصاحب المعروض، وتتضمن ما يأتي: الاسم، وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.

الخطوة العاشرة: القيام بتحويل الأوراق والمستندات وصيغة المعروض إلى ملف إلكتروني؛ حتى يتم رفعه على الموقع المخصص لإرسال الطلب.

تقديم على منحة ارض

في هذا المحور من التقديم على منحة الأرض وبعد أن عرضنا لكم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض من هذا النوع، نزودكم بنموذج تطبيقي شارح عن الموضوع فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -رعاكم الله-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي

أتقدم لجلالتكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود في سبيل الوقوف مع أبناء الوطن، ولا سيما الفقراء والمحتاجين منهم، والذين بحاجة للحصول على قطعة أرض سكنية؛ حتى يتخلصوا من عناء الإيجار.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على قطعة أرض سكنية بمنطقة…..؛ فأنا ليس لدي راتب إلا ما أتقاضاه من الضمان الاجتماعي، وعائلتي تتكون من سبعة أفراد، وأسكن بيتًا بالإيجار، ولا أستطيع أن أواجه هذه الالتزامات التي أرهقت كاهلي، وأدت بي إلى سوء الأحوال وصعوبتها.

أرجو أن تتكرموا بمنحي قطعة أرض سكنية؛ حتى أتمكن من بناء منزل عليها للم شمل عائلتي، كما أنني أقرُّ لسيادتكم بأنني لم أُمنح أي مُساعدة من الدعم السكني المخصص لذوي الدخل المحدود طيلة حياتي، وأتعهد لكم بمسؤوليتي الكاملة عن البيانات والمعلومات المرفقة مع معروض الطلب، وأرفق لكم في نهاية هذا المعروض جميع الأوراق والمستندات المطلوبة التي لا بد من إرفاقها مع المعروض؛ حتى تؤكد صحة ما ورد في المعروض من معلومات وتفصيلات.

حفظكم الله ورعاكم ووفقكم لصالح البلاد والعباد، وأسأل الله أن يجعل وقوفكم معي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم الرباعي/………

تاريخ الميلاد/……..

رقم الهوية الوطنية/………

رقم الهاتف المحمول/……….

رقم الهاتف المنزلي/………

البريد الإلكتروني/……..

عنوان السكن/………..

تاريخ تقديم المعروض/………

التوقيع أو البصمة/……….

طريقة التقديم على منحة ارض

يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم الطلب على منحة أرض، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية.
  2. الانتقال بعدها إلى أيقونة (الخدمات الإلكترونية).
  3. القيام بعملية اختيار أيقونة (سكني).
  4. العمل على تسجيل الدخول عبر بيانات النفاذ الوطني الموّحد.
  5. القيام بعدها بعملية إدراج جميع المعلومات والبيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك.
  6. ثم بعد ذلك يتم القيام بعملية الضغط على أيقونة (الأراضي المجانية).
  7. وهنا الخطوة الأهم وهي القيام بعملية رفع كل الأوراق والمستندات المطلوبة، وذلك فقًا للشروط المتبعة في التقديم على منحة ارض.
  8. القيام بالضغط على أيقونة (حفظ).
  9. وبذلك يكون صاحب معروض التقديم على منحة ارض تم تقديم طلبه، وينتظر الرد.

التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي

 

يستطيع المواطن السعودي أن يقوم بتقديم طلب منحة أرض إلى الديون الملكي من خلال إرسال طلب بذلك، على أن تتوفر جميع الشروط المطلوبة.

 رابط التقديم على منحة ارض

يمكن للمواطن القيام بعملية التقديم على منح الأراضي في السعودية من خلال الرابط المخصص للتقديم على منحة ارض، كما يمكن الاستعلام على الطلب من خلال هذا الرابط، ومن ثم القيام ببعض الإجراءات التي لا بد من القيام بها لإكمال عملية التقديم.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

طريقة التقديم على ارض منحه

في ظل سعي وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية السعودية لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين في البلد، فقد عملت الوزارة على طرح خدمة حجز منح الأراضي المجانية، وذلك وفقًا لما أصدرته الوزارة؛ حيث إن هذه العملية تتم من خلال منصة سكني الإلكترونية، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • القيام بعملية الانتقال إلى الموقع الإلكتروني لمنصة سكني.
  • القيام بعملية تسجيل الدخول من خلال القيام بإضافة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • العمل على تحديد منتجات سكني، وذلك من ضمن الخيارات المتوفرة عبر المنصة.
  • الضغط على أيقونة البناء الذاتي.
  • العمل على تحديد أيقونة الأراضي، وذلك من خلال الخيارات المتاحة للمستفيد.
  • القيام بتحديد نوع المشروع، والمنطقة المراد التقديم لها.
  • ومن ثم الضغط على الأيقونة البحث.
  • القيام بعملية اختيار المشاريع المتوفرة، وهذا من خلال الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية المعاينة.
  • النقر بعدها على أيقونة معاينة، والتي سوف تظهر خريطة موقع المشروع وهي ما ستتضمن المعلومات عنه في نافذة أمام المُستفيد.
  • الضغط بعد ذلك على أيقونة رقم البلوك ورقم قطعة الأرض المراد التقدم إليها.
  • النقر على أيقونة البحث.
  • ومن ثم الضغط على أيقونة تأكيد الحجز عند حجز قطعة الأرض.
  • العمل على إضافة رمز التفعيل المرسل إلى الجوال، وذلك لغرض توقيع العقد.
  • عندها ستظهر للمُستفيد رسالة بعبارة “توقيع العقد بنجاح.

بهذه الخطوات وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: التقديم على منحة ارض، تعرفنا معكم فيه على الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة معروض التقديم على منحة ارض، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن التقديم على منحة ارض، ثم تعرفنا على خطوات التقديم على منحة أرض عبر الديوان الملكي، وتطرقنا إلى التقديم على منحة أرض عبر منصة سكني، ورابط التقديم على منحة ارض، وكيفية القيام بحجز الأراضي السكنية المجانية عبر منصة سكني.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)