عزيزي المواطن، عندما تواجهك مشكلة ما في أي قطاع كان في المملكة العربية السعودية، فتأكد أن الحل لدى الديون الملكي، الذي لم ينشأ إلا لحل المشكلات المستعصية، فكل ما عليك هو القيام بمخاطبة الديوان الملكي السعودي البرقيات، إذا واجهتك مشكلة معينة، أو عقبة في طريق تعاملاتك مع الدولة، وذلك من خلال معروض واضح المعاني متسلسل الأفكار، يحمل معنىً قويًا؛ الأمر الذي يجعلُ جميع العاملين في الديوان الملكي السعودي البرقيات يتعاملون معك بمصداقية واهتمام أكثر.

اعلم أنه كلما كان المعروضُ جيدًا ومصاغًا بطريقة احترافية سيجد القبول، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- “إذا أبردتم إليَّ بريدًا، فابعثوه حسن الوجه”، فإذا لم تمتلك مهارة الكتابة بطريقة احترافية، فإننا نستطيع أن نساعدك في كتابة معروضك المقدم إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات؛ وذلك بسعر رمزي ومناسب، كل ما عليك هو الاتصال بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

الديوان الملكي السعودي البرقيات

يمثل الديوان الملكي المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية؛ لما يشكِّله من حلقة الوصل بين الملك والحكومة وجميع المؤسسات. فضلًا عن استقبال الملك رؤساء الدول في مقر الديوان الملكي السعودي البرقيات، وكذلك استقبال المواطنين؛ بهدف تقديم طلبات التدخل الشخصية من أجل إنصاف المظلوم.

من اختصاصات الديوان الملكي السعودي البرقيات، اهتمامه بالمراسم الملكية، وتنظيم التشريفات عند استقبال رئيس أو ملك أو وفد رسمي يزور المملكة العربية السعودية. كذلك تتم من خلال الديوان الملكي السعودي البرقيات معظم الشؤون الحكومية الروتينية، فضلًا عن إعادة صياغة المراسيم التي يصدرها الملك بنفسه.

من أهم اختصاصات الديوان الملكي السعودي البرقيات أيضًا، أنه يفتح أبوابه لجميع مواطني المملكة العربية السعودية المحتاجين؛ من أجل تسديد الديون الخاصة بالمواطن، وكذلك تقديم السكن والأراضي للمواطنين ضمن مشاريع خادم الحرمين الشريفين للإسكان التنموي، وهذا بلا شك يمثل خدمات جليَّة يقدمها الديوان الملكي السعودي البرقيات تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

كذلك يوفر الديوان الملكي السعودي البرقيات في المملكة العربية السعودية -إضافة إلى ما سبق- كثيرًا من الاحتياجات الشخصية التي يحتاج إليها المواطن السعودي، كالتقديم على طلب رفع أحد القوانين التي تختص بأحكام السجون أو الإعفاء من سداد بعض أقساط القروض التي لا يستطيع المواطن على سدادها، وغير ذلك من الخدمات.

خصص الديوان الملكي السعودي البرقيات رقمًا للتقديم لطلبات الحصول على المساعدات المختلفة التي يقدمها الديوان الملكي السعودي البرقيات، إذ يعد إحدى الهيئات الحكومية المسؤولة عن تنفيذ أوامر خادم الحرمين الشريفين.

إضافة إلى ذلك، هو الحلقة التي تربط الحكومة السعودية بجميع مؤسساتها والملك، وعليه فقد تم تخصيص رقم الديوان الملكي السعودي البرقيات؛ لاستقبال الاستفسارات من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، فضلًا عن البرقيات التي تحمل الشكاوى وطلبات المساعدات المالية من الفئات المسموح لها بذلك؛ حتى يتولى الملك البت فيها لصالح المواطن السعودي، التي لا شك أنها تجد حلولًا عاجلة وسريعة.

يستقبل رقم الديوان السعودي للبرقيات، مجموعة طلبات المساعدات والبرقيات وما يندرج في فحواها؛ إذ تتعدد طرق التقديم تلك بين طلب تسديد الديون، أو طلب مساعدات مالية.

على سبيل المثال، يمكن لأي مواطن سعودي أن يحصل على مساعدات مالية من الديوان الملكي السعودي البرقيات؛ من أجل تسديد ديونه الخاصة، ويتم ذلك من خلال كتابة برقية يتم توجيهها إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات، يذكر فيها نوع الديون الشخصية الخاصة به، إضافة إلى تذييل البرقية باسمه ورقم هاتفه وتوقيعه.

فضلًا عن إرفاق البرقية بالقيمة المالية للدين بطريقة صحيحة، ثم إرسال البرقية -عبر البريد الإلكتروني- إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات، الذي يقوم باستقبال البرقيات عبر الرقم المخصص لذلك، ويحصل مرسل البرقية على رقم معاملة خاصة بطلبه؛ من أجل الاستعلام عنها فيما بعد، والحصول على الرد على برقيته بكل سهولة ويسر.

كذلك يمكن للمواطن تقديم طلب الحصول على مساعدة مالية، من خلال الحساب الرسمي للديوان الملكي السعودي البرقيات عبر تويتر، أو من خلال إرسال برقية على صندوق البريد الخاص بالديوان الملكي السعودي البرقيات.

في حقيقة الأمر، إن تعدُّد وسائط تقديم البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات؛ يمثل دليلاً واضحًا على ما يقوم به من خدمات واسعة للمواطنين السعوديين على حدٍّ سواء.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي

رقم الديوان الملكي السعودي البرقيات

تعزيزًا لتقديم الخدمات للمواطنين السعوديين، أطلق الديوان الملكي السعودي البرقيات أرقامًا للتواصل مع المواطنين وتقديم الشكاوى، تمهيدًا لعرضها على خادم الحرمين الشريفين، والعمل على حلها، ورفع المظالم، وتلبية احتياجات المواطنين، والموافقة على طلب المساعدات المالية للمستحقين؛ سواء لسداد القروض والديون أو الحصول على مساعدات طبية، بناءً على الحالة الاجتماعية، وسبب طلب المساعدة المالية.

كذلك يتيح الديوان الملكي السعودي البرقيات إمكانية تقديم برقيات عبر بوابة “تواصل”، التي تستقبل البرقيات على الأرقام الآتية:

  • التواصل مع الديوان الملكي السعودي البرقيات عبر الرقم المجاني من داخل المملكة (8004000000).
  • التواصل مع الديوان الملكي السعودي البرقيات من خارج المملكة على الرقم (920030003).

نتيجة للدعم اللامحدود من قِبَل الديوان الملكي السعودي البرقيات؛ فإن هذا الأمر انعكس بدوره على تعدد الحالات التي عادة ما تتقدم بطلب إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات؛ بهدف الحصول على المساعدات المالية، ومن أهم هذه الحالات نذكر ما يأتي:

  1. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، التي لا يمكن أن تُعالج في المستشفيات الحكومية -كمرضى الفشل الكلوي- فالديوان الملكي السعودي البرقيات يقوم بإصدار (أمر علاج) على نفقة الدولة لكثير من هذه الحالات، التي لا تجد متبرعًا إلا خارج المملكة.
  2. طلب الحصول على مسكن الذي يلقى تجاوبًا عاجلًا من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في إطار المشروع السكنى والتنموي الخاص بجلالته.
  3. طلب الإفراج عن مسجون سُجن ظلمًا وتمت تبرئته.
  4. حل مشكلات الأشخاص الذين تعرضوا لظلم داخل المؤسسات الحكومية بشكل سريع وعاجل؛ حفاظًا على الأمن والاستقرار في ربوع المملكة.
  5. الموافقة على تسديد القروض للأشخاص الذين تعرضوا لضائقة مالية كبيرة، والعمل على حل هذه المشكلة وتسديد الديون عن الشخص؛ لأنها تُشكِّل له معضلة نفسية.
  6. حل المشكلات المتعلقة بصرف المستحقات المالية الخاصة بالراتب الخاص بالمعاش والفروقات الوظيفية.
  7. تقديم الخدمات الجليَّة للشباب، إذ إن سمو خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، يبذلان جهودًا كبيرة في دعم الشباب وتشجيعهم بكل الوسائل المتاحة والممكنة؛ لأن الشباب عماد الأمة وقادة المستقبل، الذين يقع على عاتقهم المساهمة في تطوير البلد وتنميته وازدهاره، فالبلدان التي لا تهتم بشبابها وتترك رعايتهم ودعمهم -خاصة المبدعين والمتفوقين- لا يمكن أن تجد من ينهض ويرتقي بها إلى مصاف الدول المتقدمة.

معروض إلى الديوان الملكي

إن أمر تقديم معروضً إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات، يمرُّ بمجموعة من الخطوات التي يجب ترتيبها بشكل ممتاز للخروج بمعروض جيد، يتسم بالدقة والرصانة والحداثة في أساليب الصياغة والتحرير. وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. بدء المعروض بكتابة البسملة، ونصها “بسم الله الرحمن الرحيم” لما تبعثه من أريحية في نفس المتلقي.
  2. كتابة عنوان المعروض بشكل واضح في رأس الصفحة، مثل: “معروض إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات”.
  3. ذكر اسم الطرف الذي تود إرسال المعروض إليه، وهو هنا جلالة الملك مع الدعاء له والثناء على مجهوداته.
  4. تحية الملك بتحية الإسلام؛ لأنها تعبير وجداني يدل على الانتماء للدين الإسلامي.
  5. كتابة فقرة دقيقة تشمل الثناء على مجهودات الملك ووطنيته، مع الإشادة بالخدمات التي يقدمها للمواطنين بشكل سخي.
  6. الإشارة إلى سبب إرسال المعروض بشكل موجز وواضح، دون إسهاب ممل وتفاصيل لا طائل منها.
  7. توجيه أسمى كلمات الشكر والتقدير إلى جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين.
  8. تذييل المعروض بذكر بيانات ومعلومات المُرسِل، التي تشمل (الاسم، ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة، ورقم الجوال، وعنوان البريد الإلكتروني، ومحل الإقامة”.
  9. تعزيز المعروض بجملة من المرفقات؛ بهدف التأكد من المعلومات المدونة في معروض البرقية.
  10. توقيع المرسل لا بد منه؛ لأنه يمثل دليلًا على جدية المُرِسِلِ وصدقه.
  11. الكتابة بلغة عربية فصيحة، وتدقيق المعروض من أي أخطاء نحوية أو إملائية.
  12. التأكد من صحة كل ما تم ذكره من معلومات أو بيانات خلال المعروض.
  13. إرفاق جميع المستندات التي تؤكد صحة المعروض، وأحقية صاحبه بطلب المساعدة المالية.
  14. انتظار الرد وفقًا لرقم المعروض، وعادة لن يتأخر أكثر من شهر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض علاج للديوان الملكي

في السطور التالية، نستعرض معك عزيزي القارئ نموذجين لمعروضين جاهزين يمكنك السير على منوالهما عند تقديم أي معروض إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات:

أولًا- صيغة معروض إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات لتسديد الديون: 

صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين/

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

أدعو الله سبحانه وتعالى أن يمن عليك بالصحة والعافية، حبًّا وتقديرًا مني لما لمسته منكم سيدي الكريم من رعاية للمواطن السعودي، والوقوف إلى جانبه في مواجهة ظروف الحياة.

لذا يشرفني أن أتوجه إليكم بطلب خاص؛ من أجل مساعدة مالية، إذ إني أمرُّ بظروف صعبة للغاية جرَّاء الديون المتراكمة عليَّ منذ سنوات، وأرغب من سيادتكم الموافقة على حصولي على مساعدة مالية من أجل سداد الديون الخاصة بي.

تفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

الاسم/…………..

الرقم الوطني/…………..

العنوان/……………

الهاتف/…………….

البريد الإلكتروني/…………….

التوقيع/…………..

ملاحظة: يتم

ثانيًا: صيغة معروض إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات لتسديد قرض:

صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين/

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

إنني يا جلالة الملك أتقدم إلى سموكم بهذا الخطاب؛ نظرًا لما أشاهده دومًا من مقدار ما تقدمونه من مساعدات سخيَّة لكل أبناء الوطن؛ وعليه فإني على يقين من قَبُول طلبي والحصول على مساعدتكم لي في تخطي المشكلة التي أعاني منها.

سيدي الكريم، لقد حصلت على قرض من بنك/………….، بقيمة/…………، منذ تاريخ/………….، وقد كنت منتظمًا في سداد أقساط القرض، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

لقد تعرضت إلى خسارة كبيرة في عملي جعلتني غير قادر على توفير أموال سداد القرض، وأصبحت مُعَرَّضًا للسجن وتشريد أسرتي؛ لذلك فإنني أرجو من معاليكم الموافقة على منحي مساعدة مالية، تسهم في سداد القرض المذكور، أو إصدار أمر بإعفائي من سداد باقي الأقساط المستحقة لهذا القرض.

مع وافر الحب والاحترام والتقدير لمعاليكم.

الاسم/……………….

الرقم الوطني/……………..

عنوان الإقامة/…………….

الهاتف/…………..

البريد الإلكتروني/……………..

التوقيع/……………..

عزيزي القارئ، بهذا المعروض تتوقف رحلتنا، بعد أن قدمنا لك ومن أجلك أفضل صيغ تقديم معروض الديوان الملكي السعودي البرقيات، وللحصول على مزيد من الخدمات الكتابية الاحترافية تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).