حرصًا على فائدتكم ومتعتكم، وتوفير طلباتكم، والرد على استفساراتكم، نبذل الجهد، ونتحدى الصعاب، ونوفر لكم كل جديد في ميدان المعاريض الحصرية والمتنوعة، وفي مقال اليوم نتطرق إلى موضوع “انذار موظف بسبب الغياب” الذي نتناول فيه محاور مهمة عن أهميته وكيفية كتابته وتقديمه إلى الموظف.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

انذار موظف بسبب الغياب

في حالة قام أحد الموظفين بالغياب المفرط يقوم مدير العمل أو المسؤول عن سير العمل في الشركة أو المؤسسة بتقديم إنذار شفوي للموظف المعني بالأمر، من أجل إرشاده ونصحه للصواب وتوبيخه إن تطلب الأمر، أما في حالة تكرار الغياب لمدة ستة إلى عشرة أيام، فيمكن تقديم انذار موظف بسبب غيابه.

يوجد عديد من أنواع الخطابات التي تتعلق بإنذار للموظفين؛ نتيجة التقصير في العمل، ويعدُّ انذار موظف بسبب غيابه واحدًا من أهم أنواع الخطابات التي تخص العمل بالشركة أو المؤسسة، إذ توجد خطابات إنذار بالفصل عن العمل أو إنذار للموظف بهدف تقويمه عن فعل خاطئ قام به خلال العمل، أو إنذار نتيجة غياب عن العمل دون الرجوع إلى المدير وأخذ إجازة.

كذاك يوجد نوع آخر من خطابات الإنذار الذي تخص الإهمال في العمل، إذ إن المدير يقوم بتوجيه إنذار للموظف داخل الشركة، الذي قام بالإهمال أو التقصير في العمل، الذي يمكن أن يسبب ضررًا في الشركة فيما بعد.

كذلك هناك نوع آخر من الإنذارات يتعلق بالتقصير في العمل، إذ يقوم المدير بتوجيه الموظف الذي يقصر في أداء عمله، الذي يعد بمثابة تحذير له لعدم الغياب المتكرر عن العمل، ومن الممكن أن يقوم المدير بتوجيه إنذار بالمخالفة التي يقوم بها الموظف في أثناء العمل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يُستخدم نموذج انذار موظف بسبب غيابه للتنبيه والتهديد من جهة العمل إلى الموظفين؛ من أجل الشد على العناصر المهملة والمقصرة في عملها.

كذلك يعد أحد أشكال لفت النظر، إذ يتم تجهيزه وتسليمه للموظف بشكل رسمي، وبعد أن يثبت تسلم الموظف له، إن لم يعمل بمضمونه ويتنبه إلى الخطر المحدق بوظيفته، فلا عتب ولا لوم على جهة عمله في اتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات حاسمة، ربما تصل إلى الخصم من الراتب أو الفصل النهائي.

يعد هذا تنبيهًا إلى الموظف بالحضور إلى مقر عمله، وتبرير غيابه بحجج مقنعة ومؤثرة، وأن يبدي اعتذاره وندمه على ما صدر منه من تقصير في أداء عمله، ويقوم بعمل تعهد خطي لمؤسسة العمل بعدم تكراره للغياب مرة أخرى.

إن هذا التعهد الخطي يعد حجة قانونية تجعل جهة العمل، تلجأ إليها في حالة عودة الموظف إلى الغياب مرة أخرى، بحيث لا يتبقى أمام الموظف أي حجة أو مبرر في تكرار الخطأ بالغياب.

عندها لا شك في أن مؤسسة العمل تلجأ إلى قرار أكثر حزمًا، وهو الفصل النهائي من جهة العمل بحق الموظف، حيث لا فائدة من موظف غير ملتزم بعمله، وضرره على مؤسسة العمل أكثر من نفعه.

من أجل هذا الغرض، وُجد انذار موظف بسبب غيابه، وخلاصة فائدته تتمثل في تنبيه الموظف، ومحاولة عدم الوصول لمرحلة الفصل المؤسفة، والحفاظ على العلاقة التكاملية بين الموظف ومؤسسة عمله.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

هناك معلومات مهمة عن إنذار موظف بسبب الغياب، التي يدور الإنذار في فلكها ولن يتعداها، ومن تلك المعلومات ما يأتي:

  1.  إن انذار موظف بسبب غيابه يفيد الموظف النبيه الذي ينشغل ويبالغ في إهمال عمله، فبمجرد توجيهه له يبادر بشكل عاجل إلى العودة إلى العمل، وتقديم الاعتذار، والانضباط بشكل ممتاز.
  2. في حالة إن كان الموظف غير منضبط والإهمال غريزة ملازمة، ولا يعي خطورة أن يتم التوقيع على تسلمه إنذار موظف بسبب الغياب، فهو هنا لا يستحق فرصة جديدة للعودة إلى العمل، والحفاظ على وظيفته، وعلى جهة العمل أن تقوم بتنفيذ العقوبات التي توعدته بها في خطاب الإنذار، ولا يوجد أمامها إلا اتخاذ قرار حازم وحاسم.
  3. إن انذار موظف بسبب غيابه يعد إجراء قانوني بامتياز، وليس عبارة عن خطوة إدارية تتبع أهواء مديري مؤسسات العمل.
  4.  إن انذار موظف بسبب غيابه يعدُّ مرحلة ما قبل النهاية، إذ يسبقها إنذارات شفوية، ولفت نظر، ويتلوها خصم من الراتب، ولربما يتم تصعيد الأمر للفصل النهائي.
  5.  إن انذار موظف بسبب غيابه، يحتل أهمية كبيرة، ونظرًا لأهمية هذا الإنذار فإن الشركة أو المؤسسة تحتفظ بنسخة منه في الشؤون القانونية أو الموارد البشرية للمؤسسة، ومن ثم تقوم بتوجيهه إلى الموظف.
  6.  إن انذار موظف بسبب غيابه يعتمد في بعض الأحيان على دفاع الموظف عن نفسه، ولا سيما إن تجاوب مع الإنذار على المصداقية المطلقة، وجهة عمله لم تضع الإنذار كتنبيه له، إلا من أجل الوصول لحل مشكلته، ومساعدته على الانضباط في عمله، من أجل مصلحته، ومصلحة العمل كذلك، وطلب حضوره لتبرير غيابه بعد اطلاعه على الإنذار من أجل مساعدته أيضًا، وحل المشكلة التي قد تكرر غيابه.

إذا حُلت المشكلة ستُحل سائر مشكلات العمل المرتبطة به، وسيتم التفاهم على طريقة عمل جديدة تناسب وضعه وظروفه، وفي هذا عائد إيجابي للعمل بكل تأكيد.

في هذا الأمر، إبداء لحرص جهة العمل على كادرها وتمسكها بهم، وأن العلاقة التي بينهم علاقة تكامل، لا علاقة الند للند الذي يتصيد أخطاء الآخرين ويحاسبهم عليها.

يبقى أمر عرض الموظف للمبررات التي ترفع عنه تهمة الإهمال، فإنه بهذا التصرف يبدي حسن نيته، ويؤكد لجهة عمله أنه متمسك به، ولم يتركه في فترة ما إلا مجبرًا.

إذ يظل الإثبات سيد الموقف في كل الأمور، وهو كذلك عامل دعم قوي تحتاج إليه المعاملات الرسمية، ومنها رد الموظف على إنذار الغياب.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

عند كتابة انذار موظف بسبب غيابه، فلا بد أن نلتزم بمجموعة من الشروط؛ من أجل الحصول على صيغة قوية لإنذار موظف بسبب غيابه، وتلك الشروط هي:

  1.  أن نقوم استهلال نموذج انذار موظف بسبب غيابه بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بشكل لافت للنظر، وهذا أمر جميل تعود الناس عليه وتعارفوا على استخدامه في المعاملات المختلفة.
  2. القيام بمخاطبة الموظف الغائب الذي يخصه أمر الإنذار باسمه الرباعي، ورقمه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه بكل وضوح ودقة.
  3. من الضروري التنبيه على الموظف بأن الخطاب الذي بين يديه كُتب من أجل إنذاره بسبب الغياب الذي تغيبه عن جهة عمله دون مبرر أو سبب مقنع.
  4. تحديد عدد الأيام التي تغيب فيها الموظف عن جهة عمله بالتاريخ، وعادة ما يتم الإنذار في حال تغيب الموظف لمدة ستة إلى عشرة أيام.
  5.  بيان حجم الضرر الذي ترتب عليه غياب الموظف دون مبرر، ودون إبلاغ مسؤوله المباشر، وربط هذا الضرر بالتأثير العام للضرر في منظومة العمل ككل.
  6. من الأمور المهمة في إنذار موظف بسبب الغياب وضع مهلة زمنية يتم الإشارة إليها في ثنايا الإنذار، ويتم إلزام الموظف خلالها بالحضور الشخصي إلى جهة عمله في أسرع وقت، وبحضوره عليه أن يبسط بين يدي الجهة المختصة كل التفاصيل التي يرى أنها تشفع له في تبرير غيابه، ويجب أن يتحلى أسلوبه بالمصداقية لإقناع الجهة المختصة، وإذا لم يحضر وتم تجاهل نموذج إنذار موظف بسبب الغياب الذي تم توجيهه له، فإن جهة العمل يحق لها اتخاذ ما يلزم في حقه من خصم أو فصل.
  7. توضيح العقوبة التي تلي عدم الاستفادة من إنذار موظف بسبب الغياب، التي تتمثل في خصم راتب الموظف، وقد يتعدى الوضع إلى الفصل النهائي.
  8. يجب أن يكون الخطاب شديد اللهجة؛ حتى يفهم الموظف من صيغته أن الجهة المختصة جادة في هذا الأمر، فيسعى للبحث عن حل ومخرج له من هذه الورطة التي وقع فيها.
  9. وجوب ذكر اسم جهة العمل في آخر نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، وتوقيع المدير المباشر، مع ذكر تاريخ الإنذار.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

في هذا المحور من موضوع انذار موظف بسبب الغياب، نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة صيغة انذار موظف بسبب الغياب، وذلك على النجو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

من إدارة شركة/ ….. إلى السيد الموظف/ … الرقم الوظيفي/ ….. المسمى الوظيفي/ ……. بقسم/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة انذار موظف بسبب الغياب

بدا لنا أنك في الفترة الأخيرة لم تكن منضبطًا في عملك، وأفرطت في التقصير والإهمال الشديد في القيام بواجباتك الوظيفية التي أسندتها إليك الشركة للقيام بها، إذ إن هذا الانقطاع منك استمر خلال المدة الزمنية من تاريخ …/…./…. إلى تاريخ …/…/….. دون أن تعلمنا بسبب صريح وواضح يستحق هذا التقصير والانقطاع.

لقد أدى هذا الانقطاع والتقصير إلى دور في تأخر إنجاز المهام الموكلة لكم، ولقد انعكس سلبًا على أداء فريق عمل القسم بالكامل ما تسبب في الإضرار بمنظومة العمل كاملة.

بناء على لك، فإن إدارة الشركة تتقدم بتوجيه إنذار شديد اللهجة يحث على سرعة التواصل مع إدارة الشركة؛ وذلك من أجل توضيح أسباب التقصير كاملة، والسعي لحل المشكلات بأقصى سرعة.

نمنحكم مهلة زمنية لمدة ثلاثة أيام من تاريخ تسلمكم لخطاب انذار موظف بسبب الغياب، وفي حالة عدم استجابتكم، فإن إدارة الشركة ستقوم باتخاذ العقوبات الرادعة بحسب القانون، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمو الخطاب/ إدارة شركة

عنهم مدير الشركة/ ……

تاريخ تقديم الخطاب/ ……..

التوقيع/ …..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

 نموذج انذار موظف بسبب الغياب

في هذا المحور من موضوع انذار موظف بسبب الغياب نتناول أمرًا مهمًا يرتكز عليه النموذج بشكل رئيسي، وهو كيفية تقديم الإنذار إلى الموظف.

إذ تتعدد الطرق التي يمكن لمؤسسة العمل أن تقوم بتقديم الإنذار إلى الموظف، وذلك على النحو الآتي:

  •  الطريقة التقليدية: تستخدم هذه الطريقة في الشركات وجهات العمل البسيطة، إذ يقوم المدير بكتابة انذار موظف بسبب الغياب بشكل يدوي، ويطلق على هذه الطريقة الأسلوب التقليدي في كتابة الأوراق الرسمية من طلبات وخطابات وإنذارات.
  • الطريقة الحديثة: يتم استخدامها في الشركات الراقية المتطورة، إذ يتم إعداد نماذج إنذار جاهزة في حال الاحتياج إليها، وتسليمها للمدير ليقوم بتعبئة بياناتها، ويكون النموذج جاهز الصياغة، وكل ما يتطلبه الأمر أن يضيف للنموذج بيانات الموظف وتاريخ الغياب ومدته.

هذا مما لا شك فيه، يسهل الأمور بشكل أكبر، ومن أجل هذا أصبحت طريقة النماذج الجاهزة أكثر الطرق المعمول بها في الشركات الحديثة.

إذ يتيح خيار تقديم الخطابات والنماذج الرسمية وفقًا لهذه الطريقة، أهم الحلول العملية السريعة التي تناسب إيقاع العصر السريع الذي نعيشه في عصرنا.

بهذا نختم معكم مقالنا “انذار موظف بسبب الغياب” الذي تناولنا فيه أهمية انذار موظف بسبب الغياب، ومعلومات معمة عن انذار موظف بسبب غيابه، وفيم يستخدم انذار موظف بسبب الغياب، وشروط كتابة انذار موظف بسبب الغياب، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).