يبحث كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية عن كيفية كتابة برقية إلى الديوان الملكي، وكيفية إرسالها، وطريقة التواصل مع الديوان الملكي؛ بهدف إرسال برقية إلى الديوان الملكي لقضاء حوائجهم المختلفة، سواء كانت علاجًا أو طلبات حكومية أو تقديم شكاوى أو برقيات للتهنئة. في هذا المقال “برقية إلى الديوان الملكي” تجدون تفاصيل كل ذلك بطريقة سلسة وممتعة.

لمزيد من خدماتنا الكتابية أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0556663321).

برقية إلى الديوان الملكي

يعد الديوان الملكي المكتب الخاص بالشؤون التنفيذية في المملكة العربية السعودية. إذ يقدم كثيرًا من الخدمات للمواطنين داخل المملكة وخارجها.

يُقدم الديوان الملكي السعودي عددًا من المساعدات التي تُحقق مفهوم التكافل الاجتماعي وقضاء الحاجة، وهما المفهومان الأساسيان اللذان يُشيعان العدل والخير والرحمة بين المسلمين، وذلك من خلال إتاحة قضاء حاجات مواطني المملكة من خلال إرسال برقية تتضمن المساعدة المرغوب فيها ليتم النظر إليها.

يستقبل الديوان الملكي أنواعًا مختلفة من البرقيات، من خلال البريد الممتاز الخاص به، إذ يستقبل الطلبات الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة، سواء كان العلاج داخل المملكة العربية أو خارجها.

إضافة إلى الشكاوى، سواء كانت مقدمة ضد مواطن أو مسؤول، ويتلقى الديوان طلبات الإعفاء، وإيقاف القصاص، والطلبات المتعلقة بالحق العام.

يستقبل الديوان الملكي الطلبات الحكومية والإدارية أيضًا، وتستطيع إرسال برقيات تهنئة أو تعزية للديوان لوجود مناسبة سعيدة أو عند وجود حالة وفاة.

يمكن تحرير برقية إلى الديوان الملكي السعودي وفقًا لهذه الخطوات:

  1. استهلال برقية إلى الديوان الملكي بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي تمثل مفتتح جميل للخطابات والطلبات والمعاريض بجميع أنواعها.
  2. كتابة عنوان النموذج بشكل واضح بمنتصف رأس الصفحة، كالآتي: “معروض إلى الديوان الملكي”
  3. ذكر اسم الطرف الذي تود إرسال برقية إلى الديوان الملكي إليه، وهو هنا جلالة الملك مع الدعاء له.
  4. تحية الملك بتحية الإسلام؛ لأنها تعبير وجداني يدل على الانتماء للدين الإسلامي، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” يتبعها “تحية طيبة وبعد”.
  5. الشكر والتقدير والثناء على مجهودات الملك ووطنيته، مع الإشادة بالخدمات التي يقدمها للمواطنين.
  6. الإشارة إلى سبب إرسال برقية إلى الديوان الملكي بشكل موجز وواضح، دون إسهاب ممل وتفاصيل لا طائل منها، فكلما كانت البرقية مختصرة ودقيقة في تفاصيلها، كان الرد عليها عاجلًا.
  7. الدعاء والتحية للملك مرة أخرى في ختام برقية إلى الديوان الملكي.
  8. تذييل برقية إلى الديوان الملكي بذكر بيانات ومعلومات المُرسِل، التي تشمل الاسم، ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة، رورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، ومحل الإقامة.
  9. تعزيز البرقية بجملة من المرفقات؛ بهدف التأكد من المعلومات المدونة في معروض البرقية.
  10. توقيع المرسل لا بد منه؛ لأنه يمثل دليلاً على جدية المُرِسِلِ وصدقه.
  11. تدقيق البرقية من أية أخطاء نحوية أو إملائية، فمثل هذه الأخطاء تفقد البرقية هدفها الذي أرسلت من أجله، وتضع صاحبها في موقف محرج.
  12. التأكد من صحة كل ما تم ذكره من معلومات أو بيانات في البرقية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية خطاب

برقية إلى الديوان الملكي السعودي

تتباين صيغ البرقيات المرسلة إلى الديوان الملكي، من حيث الجودة والهدف، ويمكنك إرسال برقية إلى الديوان الملكي تشرح فيها حاجتك، فإلى نموذج تطبيقي عن كيفية كتابة برقية إلى الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……….. رئيس الديوان الملكي/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية إلى الديوان الملكي لطلب العلاج

أرجو منكم سيدي الكريم أن تنظروا إلى طلبي بعين العطف، إذ إني في حاجة إلى علاج عاجل؛ نظرًا للحالة الصحية المزرية التي يمر بها والدي، إذ يحتاج بشكل دائم إلى مجموعة من العلاجات الباهظة التي لا أتمكن من إحضارها له؛ لأنني أعيل أسرتي التي تتكوّن من أب وأمي وزوجتي وأبنائي، وراتبي لا يقضي تلك الحاجة.

أسأل الله أن يجعل مُساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، وأن يمنحكم الصحة والعافية، ويوفقكم لما فيه الخير، مع خالص شكري وتحياتي.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………

 طريقة ارسال برقية إلى الديوان الملكي

بعد أن عرضنا كيفية كتابة البرقية وفق الخطوات النظرية والعملية، لا شك أن عديدًا من مواطني المملكة العربية السعودية يسألون عن طريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي.

لقد أتاح البريد الممتاز السعودي “EMS” إرسال البرقيات والطرود بسهولة ويُسر في إطار الباقات التي يوفرها للمُستخدمين، إذ يقوم بإرسال البرقيات على الصعيدين المحلي والدولي بشكل فائق السُرعة.

يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة منه بإرسال برقية إلى الديوان الملكي تشمل حاجتك من طلب علاج في إطار المساعدات التي تتكفل بها المملكة العربية السعودية من خلال الديوان الملكي أو لأي غرض آخر.

يسمح الديوان الملكي بإرسال برقيات المحتاجين إلى خدمة ما من مواطني السعودية عبر البريد الممتاز، فماذا عن أنواع تلك البرقيات المسموح بإرسالها، هو ما نستعرضه فيما يلي:

  1. يُتاح التقدُّم بطلب علاج سواء داخل البلاد أو خارجها.
  2. يُسمح بإرسال الطلبات الحكومية.
  3. يُسمح بإرسال برقية للحق العام.
  4. يُمكن إرسال برقية لإيقاف القصاص.
  5. يُسمح بإرسال برقية تتعلق بالشأن الإداري.
  6. يُتاح إرسال برقية بها أمر عاجل للمواطنين.
  7. يُمكن إرسال رسالة لحماية الأرواح والممتلكات.
  8. يُمكن للمواطن إرسال برقية تهنئة أو تعزية.

كذلك توجد مجموعة من طرق التواصل مع الديوان الملكي، يمكنكم إرسال برقية إلى الديوان الملكي من خلالها، خاصة أن عملية إرسال برقية عاجلة أو عادية أو إنسانية من خارج المملكة العربية السعودية أو خارجها من الأمور المهمة والسهلة جدًّا في الوقت نفسه.

إذ إنها تُوفر وسيلة اتصال مباشرةً بين الملك والمواطنين، من أجل رفع الظلم أو تقديم الخدمات أو إنقاذ الأروح أو غيرها من الأغراض الخاصة بإرسال البرقيات.

لذا يوفر الديوان الملكي عدة طرق يُمكن من خلالها إرسال البرقيات بمختلف أنواعها، ومن أشهرها إرسال البرقية عبر البريد الممتاز وإرسال البرقيات أيضًا عبر الإنترنت، إليكم تفصيل ذلك:

أولًا- طريقة إرسال برقية عن طريق البريد الممتاز:

يُمكن إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي من خلال البريد الممتاز عبر هذه الخطوات:

  1. كتابة الصيغة الخاصة بالبرقية التي تبدأ بالسلام وتوجيه رسالة تحية إلى خادم الحرمين الشريفين، ثم كتابة محتوى البرقية بشكل واضح ومرتب، ثم اختتام البرقية بالدعاء لخادم الحرمين بأن يُطيل الله تبارك وتعالى عمره ويحفظه للبلاد.
  2. كتابة اسم المرسل إليه في الخانة المخصصة لذلك (الديوان الملكي)، وكتابة عنوان البريد وصندوق البريد الخاص بالديوان الملكي.
  3. توقيع المرسل والإشارة إلى رقم الهوية الخاص به ورقم الجوال خاصته أيضًا.

ثانيًا- طريقة إرسال برقية عن طريق النت:

توفر حكومة المملكة العربية السعودية طريقة عبر الإنترنت يُمكن من خلالها إرسال برقية عبر البوابة الرسمية للديوان الملكي على الويب على النحو التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالديوان الملكي.
  2. تقديم طلب إرسال برقية، وإدخال أهم البيانات والمعلومات ومحتوى البرقية.
  3. التأكيد على الطلب والإرسال.

ثالثًا- رقم هاتف الديوان الملكي السعودي:

يُوفر الديوان الملكي السعودي بعض أرقام الهواتف؛ حتى يتسنى للمواطنين التواصل معهم بسهولة، وهي:

  1. رقم التواصل مع الديوان الملكي للمواطنين من داخل المملكة: “8004000000“.
  2. رقم التواصل مع الديوان الملكي للمواطنين من خارج المملكة الرقم المُوحد: “920030003“.
  3. رقم الدعم والمساندة الخاص بالديوان الملكي لجميع المواطنين: “920022220“.

هذا دون شك يدل على مدى اهتمام الديوان الملكي بتقديم الخدمات للمواطنين في الداخل والخارج، ودليل على استشعار حكومة المملكة العربية السعودية بالمسؤولية تجاه مواطنيها، وبذل مزيد من الخدمات والتسهيلات حفاظًا على الأمن والاستقرار في البلد، وتقديم الدعم والعون للمواطنين، وهذا كله يأتي في إطار توجهات الحكومة السعودية نحو رؤية عام 2030.

سعر إرسال البرقية

كثيرًا ما يتم إرسال البرقيات واستقبالها من وإلى المملكة العربية السعودية، وكثيرًا ما يتساءل بعض المواطنين عن سعر إرسال البرقية، ونحن هنا بدورنا نوضح لكم السعر والطرق الأفضل للإرسال.

تعدُّ خدمة “سعودي إكسبريس” من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لإرسال البرقيات، إذ إنها حددت سعرًا ثابتًا لإرسال البرقيات سواء من داخل أراضي المملكة العربية السعودية، أو من الدول العربية الأخرى، أو من خارج أراضي العالم العربي.

يمكننا إطلاعكم على جدول بأسعار إرسال البرقيات، وفقًا لسعودي إكسبريس، وذلك على النحو الآتي:

  1. من داخل أراضي المملكة: حددت خدمة سعودي إكسبريس تكلفة كل كلمة يتم إرسالها في البرقية بنحو نصف ريال سعودي.
  2. من الدول العربية الأخرى إلى المملكة: رسوم البرقية لكل كلمة يتم إرسالها تقارب 0.6 ريال سعودي.
  3. من خارج دول العالم العربي: يكون سعر إرسال البرقية وفقًا للدولة التي أرسلت إليها البرقية.
  4. في حالة الرغبة في إرسال برقية إلى الديوان الملكي بشكل عاجل: يُدفع ريال سعودي مقابل كل كلمة مكتوبة في البرقية.
  5. في حالة تعلق البرقية بقضية إنسانية عاجلة: لا تُكلف البرقية مرسلها أي تكاليف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية شكوى

مدة وصول البرقية

تتباين مدة إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي، من ناحية المكان الذي تُرسل منه، ومن ناحية مدة وصول البرقية، ويمكننا في هذا المحور من مقالنا أن نزودكم بمدة وصول البرقية بحسب المكان وطبيعة الإرسال، وذلك على النحو التالي:

  1. في حالة إرسال برقية عادية من أي مواطن داخل المملكة العربية السعودية، يتم توصيل البرقية في اليوم نفسه.
  2. في حالة إرسال برقية عادية من أي مواطن خارج المملكة العربية السعودية بأي من الدول العربية، يتم تسليمها خلال يومين.
  3. في حالة إرسال برقية من أي مواطن من أي دولة بالعالم، يختلف الزمن اللازم لإرسال البرقية أيضًا وفقًا للدولة، ولكن غالبًا ما يتم توصيلها خلال يومين فقط.
  4. في حالة إرسال برقية مستعجلة إلى الديوان الملكي، يتم تسليمها فورًا إلى الديوان خلال فترة زمنية قدرها 6 ساعات.
  5. في حالة إرسال برقية إنسانية خاصة بإنقاذ حياة شخص أو وقف حكم قصاص أو غير ذلك؛ يتم إرسالها بشكل عاجل إلى الديوان الملكي بتسليم فوري، ولا تتطلب دفع أي تكلفة، فإنها تصل بشكل عاجل وفي الوقت نفسه.

القراء الأعزاء، طفنا معكم حول كل ما يتعلق بموضوع تقديم برقية إلى الديوان الملكي، إذ أشرنا إلى كيفية كتابة برقية إلى الديوان الملكي، وكيفية إرسالها، وسعر الإرسال، والمدة التي تستغرقها البرقية عند إرسالها إلى الديوان الملكي، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح لكيفية صياغة برقية إلى الديوان الملكي بطريقة مؤثرة ومقنعة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).