بذلنا الجهد، وتحدينا الصعاب؛ حتى نتحفكم بكل جديد في عالم صياغة المعاريض والشكاوى، وكان لنا ما أردنا، إذ تمكنا من ابتكار مجموعة من الأشكال الكتابية التي نرجو أن تفيدكم وتنال رضاكم واستحسانكم.

في هذا المقال، نستعرض معكم أيها القراء الكرام، صيغة برقية شكوى، ولمزيد من الخدمات تواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

برقية شكوى

ترجع الجذور التاريخية لبرقيات الشكاوى إلى عصور موغلة في القدم، إذ كانت تمثل أحد أنواع الرسائل الرسمية، وجاءت تسميتها من كلمة “برق”، لتشابه البرق والبرقية في سرعة وصول كل منهما.

يبدو أن أهمية برقيات الشكاوى في التواصل الرسمي بين المواطنين والحاكم، أو من ينوب عنه في المؤسسات الحكومية التي تهتم بمتابعة القضايا المتعلقة بشؤون المواطنين، أدى إلى استمرار استخدامها حتى اليوم.

عادة ما يعمد الإنسان المتضرر إلى صياغة برقية شكوى لغرض من الأغراض؛ بهدف الرغبة في التخلص من وضع مزعج أو ضرر أصابه، وبدلًا من طرقه لأي سلوك غير قانوني، يكون الحل الأنسب أمامه التوجه لكتابة برقية شكوى يقوم بتقديمها إلى الجهات الرسمية في الدولة؛ وفقًا للواجبات الموكلة إليها.

يجب أن يلتزم مقدم برقية الشكوى بالشروط العامة فيها، من خلال اتباع قواعد صياغة الهيكل العام للشكوى؛ إذ إن أي خطأ في بنيته الهيكلية، يجعل الشكوى تنحو منحىً آخر غير  متوقع لها.

كتابة برقية شكوى

فيما يأتي سنوضح لكم في مقال برقية شكوى أبرز عناصر كتابة الشكوى، ونسلط الضوء على أفضل طرق الكتابة، معززين ذلك بنماذج تطبيقية، نهدف من خلالها إلى تقريب الصورة إليكم بطريقة سليمة، وعليه فإنه على صاحب برقية الشكوى قبل البدء بإرسالها، أن يُراعي القواعد والمعايير اللازمة في الكتابة، ويمكن إيجاز تلك المعايير فيما يلي:

  1. الاستهلال بـ”بسم الله الرحمن الرحيم”، وأن توضع في منتصف رأس الصفحة الأولى من برقية شكوى؛ لما تمثله من دلاله على الانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. ذكر الجهة الرسمية التي يرغب الشاكي في رفع البرقية لها، مع مراعاة دقة اللفظ ووضوح العبارة، أي ذكر الجهة المقدم إليها برقية الشكوى بشكل صريح.
  3. توجيه أطيب التحية وأعطرها إلى الجهة المعنية بمتابعة موضوع برقية شكوى، بدءًا بكتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” وغيرها.
  4. إبراز الموضوع الجوهري المتعلق برفع برقية شكوى، فكلما كانت طريقة عرض موضوع البرقية واضحة ومبنية على الحقائق، كانت أكثر استجابة من الجهات المقدمة إليها.
  5. ذكر بيانات صاحب برقية الشكوى بشكل واضح، مع ذكر بيانات الطرف الثاني في برقية شكوى.
  6. ترتيب أفكار صاحب برقية الشكوى، قبل بدء عرض تفاصيل موضوع برقية شكوى، ثم عرضها عرضًا منطقيًّا؛ كي تتمكن الجهة المختصة بمتابعة الشكوى ودراستها وفهمها بسهولة.
  7. تعزيز برقية شكوى بأسطر من عبارات الشكر والعرفان والدعاء للجهة المعنية، مع الحرص على عدم الإسهاب في ذلك.
  8. استخدام أقوى لغات التأثير والإقناع، من خلال استخدام أسلوب الاستعطاف والرجاء، مع تجنب أسلوب الأمر، ومراعاة السلاسة في الأسلوب دون تكلُّف.
  9. ذكر أبرز الأدلة التي يستند إليها صاحب برقية الشكوى؛ لأن ذلك يمثل ضرورة حتمية لمعرفة أوجه الشكوى بمختلف تفاصيلها.
  10. كتابة برقية الشكوى بلغة عربية صحيحة، خالية من الأخطاء الإملائية والدلالية؛ لأن اللغة العربية لغتنا الرسمية، ونزل بها قرآننا، وعلينا أن نطبقها التطبيق السليم.
  11. تذييل برقية الشكوى بتوقيع صاحبها، بعد كتابة اسمه كاملًا في نهاية الشكوى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرقم: برقية تظلم

برقية شكوى لولي العهد

مكتب ولي العهد بالمملكة العربية السعودية من أهم المؤسسات الرسمية التي يرغب كثير من أبناء المملكة في تقديم الشكوى من خلالها؛ لذلك فتحت الأسرة الحاكمة أبوابها أمام المواطنين؛ من أجل التواصل المباشر عبر إحدى وسائل التواصل المتاحة.

في السطور التالية سنجيب عن جميع التساؤلات التي يطرحها الراغبون في تقديم برقية شكوى لولي العهد، التي يدور أغلبها حول كيفية إرسال البرقية لولي العهد؟ وأفضل الصيغ الكتابية لتلك البرقية.

عزيزي القارئ، لأنك أنت من قدمت تلك التساؤلات إلينا، ولكوننا دائمًا معك، فها نحن سنتعرف معًا على الطرق التي يتم بواسطتها إرسال برقية شكوى إلى ولي العهد، فتابع القراءة.

تقديرًا من ولي العهد على إيصال المحبة والود لجميع أبناء الشعب السعودي؛ يقوم المكتب الخاص به في المملكة العربية السعودية يوميًّ، باستقبال كثير من التهاني والتبريكات من قبل بعض الشخصيات الاجتماعية والمواطنين، إذ إن مكتب سمو ولي العهد يقوم بمراجعة التهاني، ومن ثم النظر فيها؛ حتى يتم رفعها إلى سمو ولي العهد، ومن ثم يقوم سمو ولي العهد بالاطلاع عليها بنفسه والرد عليها.

بناءً على ذلك يمكننا الإجابة عن كيفية إرسال برقية شكوى لسمو ولي العهد، من خلال سرد طرق إرسال البرقية كالآتي:

  • الاتصال المباشر:

يتم استخدام هذه الطريقة من قبل المواطنين، من خلال الاتصال بالمكتب الشخصي في المملكة العربية السعودية عبر الرقم الموحد “٩٦٩”، الذي يقوم بربطك مباشرة مع أحد موظفي مكتب سمو ولي العهد، لأخذ جميع التفاصيل الخاصة بالبرقية التي تود تقديمها لولي العهد، من خلال قيام المتصل بسرد بياناته الرسمية، كاسمه ورقم هويته الوطنية ورقم هاتفه، إضافة إلى البريد الإلكتروني.

بالمقابل يقوم موظف مكتب ولي العهد بمنح رقم البرقية للمتصل؛ حتى يحتفظ به للاستعلام والمتابعة بشأن برقيته المتقدم بها، علمًا بأنه في حالة عدم تلقي مقدم البرقية أي استجابة، يحق له إعادة إرسال البرقية مرة أخرى.

  • الاتصال الإلكتروني:

تقدم شركة الاتصالات السعودية خدمة للمواطنين؛ لتقديم برقية شكوى لولي العهد، من خلال الخطوات الآتية:

  1. الدخول عبر التطبيق الإلكتروني (mystc) .
  2. اختيار قائمة “خدماتي” من الصفحة الرئيسية في التطبيق.
  3. تسجيل الدخول عبر إدخال اسم مقدم البرقية كاملًا، مع كلمة المرور لحسابه على التطبيق.
  4. اختيار قائمة “الخدمات الحكومية” ثم النقر على مكان “إرسال برقية”.
  5. إدخال البيانات المطلوبة من التطبيق، مع مراعاة كتابتها بطريقة صحيحة في النموذج الإلكتروني الخاص بالتطبيق.
  6. كتابة نص البرقية الذي تود تقديمه، ثم الضغط على “حساب التكلفة”.
  7. الضغط على كلمة “إرسال”.

بعد إرسال البرقية تأتي مهمة المختصين في مكتب ولي العهد بالنظر فيها ومراجعتها، ومن ثم رفعها إلى سيادته مع باقي البرقيات ليرد بنفسه على من أرسلوها، وفيما يأتي نقدم  نموذجا تطبيقيًّا قويًّا لبرقية شكوى لولي العهد السعودي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو ولي العهد الموقر/ محمد بن سلمان آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية شكوى لولي العهد

أنا المواطن/……………..، ورقم الهوية الوطنية (…….…)
محل إقامتي حاليًا/………………، ورقم الهاتف/……………..

سيدي ولي العهد:

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إلى معالي سيادتكم بأزكى التحية وأطيبها، سائلًا المولى -عز وجل- أن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم، وينعم عليكم بدوام الصحة والعافية، خدمة لهذا البلد وشعبه الطيب.

سيدي ولي العهد:

 أمرُّ بحالة معيشية صعبة؛ نتيجة للتدهور الصحي الذي أعانيه منذ أكثر من أربع سنوات؛ جرَّاء بعض الأمراض المزمنة التي أعانيها، وهو ما تطلَّب مني أن أتنقل بشكل متواصل بين المستشفيات والمرافق الصحية، بحثًا عن الشفاء، لكن الأمر أدى إلى سوء حالتي الصحية كثيرًا.

لكن هذه الحالة الصحية المتدهورة التي وصلت إليها، لم تجعلني أكلُّ أو أملُّ من متابعة حالتي، إيمانًا مني بأنه لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، ومن هنا ظللت متنقلًا من مدينة لأخرى؛ بحثًا وراء أبسط سبل الحياة.

في أحد مستشفيات مدينة القصيم، وفي أثناء وصولي، قمت بعرض حالتي على الطبيب المختص، الذي شخَّص حالتي بعد إجراء الفحص الطبي، وقرر مواصلة إجراء الفحوصات بشكل دوري بين فترة وأخرى، لكن هذه الفحوصات لا توجد إلا في هذا المستشفى، فضلًا عن أنها باهظة الثمن.

نظرًا لصعوبة الظروف التي أعيشها؛ بسبب صحتي المتدهورة وكبر سني، تقدمت بطلب إعفاء من مدير المستشفى أو تخفيض من قيمة الفحوصات، لكنه لم يُعر طلبي أي اهتمام، وأغلق الباب أمام عيني، موجهًا عبارات لا ينبغي أن تقال لرجل مثلي.

سيدي ولي العهد:

لا أخفيكم سرًّا أنه في ظل هذه الظروف تبدو الحياة صعبة وشاقة؛ بسبب أنني أعاني كثيرًا من الأمراض المزمنة، وأعول أسرة كبيرة يبلغ عدد أفرادها (…….)، الأمر الذي جعلني في حيرة من أمري، وأصابني بحالة نفسية سيئة، جعلتني لا أستطيع أن أوفق في الجمع بين إعانة أسرتي على أبسط متطلباتها المعيشية، وكذلك نفقات العلاج وعمل الفحوصات بقيمتها المالية الباهظة.

لذا قد قمت بإرسال برقية شكوى إلى معالي سيادتكم، تجاه هذا التصرف اللا أخلاقي من قبل مدير المستشفى، راجيًا منكم النظر في شكواي، واتخاذ الإجراء القانوني اللازم، ورد الاعتبار لي.

أدامكم الله عزًّا وفخرًا للمملكة، والأمة العربية أجمع.

وتقبلوا مني خالص التحية وأطيب الأمنيات.

مقدم الشكوى/……………..

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف/……………..

التوقيع/……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

برقية شكوى لوزير الداخلية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الداخلية/…………….رعاكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: برقية شكوى لوزير الداخلية

أنا المواطن/..……، ورقم الهوية الوطنية.………….
ورقم الهاتف/………….، ومقر سكني الحالي/………….

سيدي وزير الداخلية:

أرفع إلى معاليكم الكريمة أسمى آيات التحية والتقدير، مكللة بعبير الورود وأزكاها، مثمنًا لكم جهودكم الطيبة في سبيل خدمة الوطن والمواطن.

حفظكم الله من كل سوء ومكروه،

وأنعم عليكم بالصحة والعافية.

سيدي وزير الداخلية:

لقد تخرجت قبل ثلاثة أعوام في كلية التربية قسم الرياضيات، وقمت بتقديم طلب وظيفة عبر مكتب الخدمة المدنية؛ ونظرًا للهموم والمعاناة الحياتية التي أعاني منها؛ نتيجة أسباب شخصية وعائلية، إضافة إلى أسباب فرضتها عليَّ طوارئ الليالي والأيام، وريثما يتم الإعلان عن الوظيفة التي تقدمت إليها، فقد بحثت عن عمل أسدُّ به متطلباتي الحياتية، إلا أنني لم أجد العمل المناسب.

ما اضطرني إلى طرق باب العمل الحُر، مقابل أجر يومي أتقاضاه بعد نهاية اليوم؛ من أجل أن أتمكن من توفير وتلبية المتطلبات الأساسية للعائلة.

لكن متطلباتي الحياتية زادت، ولم يعد ذلك العمل كافيًا لتغطيتها؛ نتيجة غلاء المعيشة في ظل ارتفاع الأسعار المتزايد، إضافة إلى مستلزمات الحياة الدراسية لأبنائي.

من هنا، فقد لجأت إلى سموكم الكريم بتقديم برقية شكوى؛ لما نعلمه عنكم من حب الخير لأبناء هذا الوطن كافة، ومعالجة مشكلاتهم دون تجاهل.

سيدي وزير الداخلية:

إن برقية شكواي هذه تتمثل في كوني أحد المتقدمين بطلب التوظيف عبر بوابة وزارة الخدمة المدنية، ومنذ أن تخرجت مرت ثلاثة أعوام دون أي أمل يذكر، وقد تكالبت الهموم عليَّ من كل مكان.

تابعت إجراءات التوظيف في مكتب وزارة الخدمة المدنية، لكن رغم تخاطبي معه، لم يحرك ذلك الرحمة في قلبه، وكل ما قام به اختلاق الأعذار الممزوجة بالوعود المتواصلة.

سيدي وزير الداخلية:

إن عدم وجود الشفافية والمصداقية في التوظيف من قبل وزارة الخدمة المدنية، جعلني أتقدم إليكم -سيدي الكريم- بهذه الشكوى، إذ إنني ومنذ قرابة ثلاثة أعوام، وأنا أنتظر الوظيفة، تفاجأت هذا العام بتوظيف عدد من أبناء المنطقة بمختلف التخصصات، رغم أن تخرجي كان سابقًا عنهم بعام.

توقعت أن اسمي سقط سهوًا من قائمة كشوفات التوظيف، فقمت برفع شكوى لوزير الخدمة المدنية، مبينًا له موضوعي بطريقة رسمية، وتبين لي أن ملفي كان ضمن الأدراج المهملة، دون أية مسوغات أو مبررات.

سيدي وزير الداخلية:

إن هذا الأمر جعلني أفقد الأمل، وتسوء دروب حياتي، وعليه فقد توجهت إلى معاليكم بهذه الشكوى، راجيًا منكم أن تنظروا لها بعين الاعتبار، ثم التوجيه بما يلزم لذوي الشأن والاختصاص؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

سائلًا المولى -عز وجل- لكم دوام التوفيق والنجاح في مهامكم العملية،

ولكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان.

مقدم الطلب/………………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف/…………..

التوقيع/……………….

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن استعرضنا معك خطوات صياغة برقية شكوى، بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم، ولمزيد من نماذج معاريض الشكاوى الحصرية، نرجو لطفًا التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).