أعزاءنا القراء، استجابة لبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية القيام بكتابة برقية وتقديمها إلى الديوان الملكي، وكيفية إرسالها، وكيف التواصل مع الديوان الملكي؛ نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: برقية للديوان الملكي.

حيث إنه من المواضيع الجديرة بالبحث والتقصي، والتي تحظى بأهمية كبيرة بين المواطنين؛ لكثرة من يقومون بتقديم برقياتهم المتنوعة الأغراض والأهداف.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

وللحصول على خدمة كتابة (برقية للديوان الملكي) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)

برقية للديوان الملكي

في هذا المحور نشير إلى لمحة تعريفية بأهم المهام والوظائف التي يقوم بها الديوان الملكي السعودي، فضلًا عن طريقة كتابة برقية للديوان الملكي.

حيث يعتبر الديوان الملكي السعودي بمثابة المكتب الذي يختص بالشئون التنفيذية، ويقوم بتقديم العديد من الخدمات للمواطنين داخل وخارج المملكة، فضلًا عن تقديمه لعديد من المساعدات المالية والعينية، وذلك بواسطة فتحه المجال أمام المواطنين لإرسال برقية للديوان الملكي؛ من أجل الحصول على مساعدة تساعد المواطن على أن يتمكن من معالجة ما يعاني من ظرف.

وبطبيعة الحال فإن الديوان الملكي يقوم باستقبال أنواع مختلفة من البرقيات، وذلك من خلال البريد الممتاز الخاص به، أو من خلال الرقم المخصص للديوان الملكي السعودي البرقيات، أو عبر موقع تواصل مع الديوان الملكي، وغير هذه الوسائل التي يحرص الديوان على تعددها؛ من أجل التسهيل على المواطنين فرصة القيام بإرسال برقية للديوان الملكي.

وعلى هذا الأساس فلا بد من الإشارة إلى مجموعة الخطوات النظرية التي من الضروري أن يتم اتباعها لكتابة برقية للديوان الملكي السعودي، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. لا بد في أول الأمر من استهلال كتابة برقية للديوان الملكي السعودي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها مفتتح وجداني وراقٍ، ويعبِّر عن مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الإشارة في رأس صفحة برقية للديوان الملكي السعودي إلى عنوان البرقية بشكل واضح.
  3. لا بد من ذكر اسم الطرف المختص باستقبال برقية للديوان الملكي السعودي، وهو هنا جلالة الملك مع الدعاء له بالصحة والعافية.
  4. توجيه التحية المناسبة إلى الملك في برقية للديوان الملكي السعودي، وتكون بصيغة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء في برقية للديوان الملكي السعودي على مجهودات الملك في الوقوف إلى جانب المواطنين في السراء والضراء، مع الحرص على الإشادة بما يقدمه لهم.
  6. لا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى سبب كتابة برقية للديوان الملكي السعودي بشكل موجز وواضح، مع ضرورة الحرص على الإشارة إلى جوهر الموضوع دون الدخول في تفاصيل لا أهمية لها تذكر.
  7. الاستعطاف والترجي لجلالة الملك في برقية للديوان الملكي السعودي بضرورة الموافقة على الطلب، مع الدعاء والتحية للملك.
  8. تذييل برقية للديوان الملكي السعودي بالإشارة إلى بيانات ومعلومات المُرسِل، والتي تشمل ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف الأرضي، عنوان البريد الإلكتروني، محل الإقامة، التوقيع أو البصمة.
  9. تعزيز برقية للديوان الملكي السعودي بجملة من المرفقات؛ بهدف التأكيد على صحة ما ورد في البرقية من معلومات.
  10. تدقيق برقية للديوان الملكي السعودي من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

برقيات الديوان الملكي السعودي

وفي هذا المحور نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة برقية للديوان الملكي السعودي، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: برقية إلى الديوان الملكي لغرض الحصول على مساعدة مالية.

صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة في سبيل الوقوف مع المواطنين في هذا البلد، ولا سيما من ذوي الدخل المحدود.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية؛ حيث إنني بحاجة ماسَّة إلى مساعدتكم المالية لي، فأنا أعاني من تراكم الديون على كاهلي، وأسكن بيتًا بالإيجار، وراتبي لا أستطيع أن أفي به متطلبات الأسرة؛ حيث إن راتبي لا يتعدى ثلاثة آلاف ريال سعودي، وهو ما يجعلني ضمن إطار ذوي الدخل المحدود.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية أستطيع بها أن أعالج ما أعاني من ظرف عصيب.

وأسأل الله أن يجعل مُساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف المحمول

رقم الهاتف الأرضي

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

تاريخ تقديم البرقية

التوقيع أو البصمة

ارسال برقية للديوان الملكي

وبعد أن سردنا لكم خطوات كتابة برقية للديوان الملكي مع نموذج تطبيقي شارح، لا بد من القيام بالإشارة إلى إرسال برقية إلى الديوان الملكي، وذلك من خلال الاعتماد على البريد السعودي الممتاز الذي يتيح خدمة إرسال البرقيات والطرود بسهولة ويُسر من كل أنحاء المملكة وخارجها، وذلك في إطار الباقات التي يوفرها للمُستخدمين.

حيث يُمكن الاستفادة من هذه الخدمة التي يقدمها البريد السعودي بإرسال برقية إلى الديوان الملكي تتضمن الهدف الذي يرغب به صاحب البرقية، وهذا الأمر يقودنا إلى ضرورة الإشارة إلى أنواع البرقيات التي يسمح الديوان الملكي السعودي بإرسالها، وهي:

  1. يتيح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بتقديم برقية لغرض طلب علاج سواء في الداخل أو الخارج.
  2. يسمح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال الطلبات الحكومية.
  3. يتيح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية للحق العام.
  4. يسمح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية لطلب إيقاف القصاص.
  5. يتيح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية تتعلق بالشأن الإداري.
  6. يسمح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية بها أمر عاجل للمواطنين.
  7. يتيح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال رسالة لحماية الأرواح والممتلكات.
  8. يسمح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية تهنئة أو تعزية في حالات الوفاة.

وعلى هذه الأهمية فإن هناك مجموعة من طرق التواصل مع الديوان الملكي، حيث يمكن للمواطن أن يقوم بعملية إرسال برقية إلى الديوان الملكي بواسطتها، وهذه الوسائل من أهمها البريد السعودي الممتاز.

كما يمكن إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي عن طريق النت؛ حيث يمكن إرسال البرقية من خلال إرسال برقية بواسطة البوابة الرسمية للديوان الملكي على الويب وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالديوان الملكي.
  2. تسجيل الدخول بواسطة اسم المستخدم، وكلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور، وإدخال رمز التحقق.
  3. القيام بعملية تقديم طلب إرسال برقية، وإدخال أهم البيانات والمعلومات ومحتوى البرقية.
  4. الضغط على أيقونة إرسال الطلب.

وهنا لا بد من الإشارة أيضًا إلى مدة إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي، وذلك من ناحية المكان الذي تُرسل منه، ومن ناحية مدة وصول البرقية، ففي حال إرسال برقية عادية إلى الديوان الملكي من أي مواطن من داخل أراضي المملكة، فإنه يتم توصيل البرقية في اليوم نفسه.

وفي حال إن كان إرسال برقية عادية إلى الديوان الملكي من أي مواطن خارج المملكة بأي من الدول العربية، فإنه يتم تسليم البرقية خلال يومين.

أما إذا كان إرسال برقية إلى الديوان الملكي من أي دولة بالعالم؛ فإن الوقت يختلف وفقًا للدولة التي تم إرسال البرقية منها، ولكن غالبًا ما يتم توصيل البرقية خلال يومين فقط.

وفي حال إن تم إرسال برقية مستعجلة إلى الديوان الملكي، فإنه يتم تسليم البرقية فورًا إلى الديوان، وذلك خلال مدة زمنية قدرها 6 ساعات فقط.

أما إذا كانت البرقية المُرسلة لإنقاذ حياة شخص أو وقف حكم قصاص، فإنها تصل بشكل عاجل وفي الوقت نفسه.

رقم الديوان الملكي البرقيات

يمكن القيام بإرسال برقية من خلال الأرقام التي يخصصها الديوان الملكي البرقيات، وتلك الأرقام تم تخصيصها؛ حتى يتسنى للمواطنين التواصل معهم بسهولة، والتي يمكننا أن نشر إليها فيما يأتي:

  1. رقم التواصل مع الديوان الملكي المخصص للمواطنين من داخل المملكة وهو: 8004000000
  2. رقم التواصل مع الديوان الملكي المخصص للمواطنين من خارج المملكة الرقم المُوحد وهو: 920030003
  3. رقم الدعم والمساندة الخاص بالديوان الملكي المخصص لجميع المواطنين، وهو: 920022220

اقرأ أيضًا: طلب علاج الديوان الملكي

برقية للديوان الملكي عن طريق الجوال

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى أنه يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بإرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي، وذلك من خلال الاتصال بأحد الأرقام التي يخصصها الديوان الملكي للتواصل به، ومن ثم القيام باتباع التعليمات.

بهذه التفاصيل نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: برقية للديوان الملكي، تعرفنا فيه على أهمية برقية للديوان الملكي، وتناولنا أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة برقية وتقديمها إلى الديوان الملكي، كما تعرفنا على كيفية إرسال برقية إلى الديوان الملكي، وما هو سعر الإرسال، وما هي المدة التي تستغرقها البرقية عند إرسالها إلى الديوان الملكي، كما عززنا المقال بنموذج شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

وللحصول على خدمة كتابة (برقية للديوان الملكي) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)