تعلم التسويق الإلكتروني يحتاج إلى بعض الإبداع من المُسوق حتى يكون له الصدارة بين المسوقين، فأي من المنتجات أو الخدمات يحتاج إلى ثقة العملاء به لشرائه، تلك الثقة الناتجة عن مهارة المُسوق وإلمامه بمُستجدات الأمور، ناهيك عن تعلمه الدورات والكورسات التي تُخوّل له الاستفادة الكاملة للخوض في المجال، وباعتبار أنه من أهم المجالات في العصر الراهن نُقدم في هذا المقال أساسيات تعلمه وعرض الخطوات والمهارات اللازمة لذلك على نحو مفصل، ويُمكنك معرفة المزيد إن كنت شغوفًا بالمجال من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب: 9687721771+

تعلم التسويق الإلكتروني

التسويق الرقمي هو مصطلح عام يتضمن كثير من الاستراتيجيات، ويُعتبر شامل للتسويق الإلكتروني بوقتنا هذا، فهو يستخدم أدوات التسويق خلال البريد الإلكتروني ويستخدم أيضًا منصات التواصل الإجتماعي وذلك لتسويق أي خدمات أو منتجات، ويمكن التسويق مجانًا بالمحتوى خلال منصات التواصل.

يُعتبر الانغماس في تعلم التسويق الإلكتروني من الطرق الفعالة لسرعة التعلم واكتساب الخبرة، ويحدث ذلك عن طريق الاشتراك بالنشرات الإخبارية وقراءة المدونات والمتابعة على وسائل التواصل الاجتماعي للصفحات المتخصصة، وهذا يجعلك مستعدًا بشكل جيد في تنفيذ الحملات التسويقية بنجاح عبر وسائل التواصل.

لكن بالرغم من ذلك يُعتبر صعب التنفيذ ومعقد، فيجب الأخذ في الاعتبار عند القيام بالتسويق عدة أشياء منها القنوات التي يتم استخدامها والجمهور المُستهدف والرسائل المُعلن عنها.

خطوات تعلم التسويق الرقمي

ثمَّة خطوات على الراغب في تعلم التسويق الإلكتروني الإلمام بها وتنفيذها على أفضل نحو حتى يصير مسوقًا ناجحًا.

  1. إنشاء خطة للتعلم عن طريق تقسيم المراد تعلمه إلى أجزاء صغيرة؛ لتسهيل إدراتها، فتبدأ بتعلم المفاهيم العامة أولًا ثم التعمق إلى تعلم الأنواع المختلفة باستخدام الطرق والأدوات المحددة المناسبة، وبعدها يتم المراجعة المستمرة المنتظمة حتى لا يتم نسيان الأساسيات.
  2. البحث عن دورات عبر الإنترنت الموجودة بكثرة على المواقع مثل جوجل الذي يمتلك ثروة كبيرة من معلومات التسويق الرقمي، ويوتيوب به العديد من الفيديوهات التعليمية عن التقنيات الحديثة للتسويق الرقمي.
  3. ثم تأتي مرحلة التدريب والممارسة في تعلم التسويق الإلكتروني، من خلال البدء بأهداف صغيرة على نطاق صغير، فهذا يمنحك ثقة عالية تشجعك على الاستمرارية في التعلم، وعليك استخدام أداة لتتبع تفاعل المستهلكين على الموقع.
  4. عليك أن تكون منظم في تعلم التسويق الإلكتروني، ويوجد أدوات تساعدك في الحفاظ على ذلك، وهي أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي مثل BuzzSumo وHootsuite، فمن خلالها تستطيع إلقاء نظرة عامة على المنشورات التي تمتلك عدد من المشاركات والإعجابات.
  5. استخدام جداول بيانات منExcel وGoogle spreadsheets، وقياس النتائج بشكل مستمر ومنتظم؛ لتحقيق النجاح المطلوب.
  6. التحلي بالصبر والإيجابية لمداومة التعلم والتركيز على التقدم المطلوب.

مهارات التسويق الإلكتروني

تتعدد المهارات التي يجب أن تتوافر في من يرغب بتعلم التسويق الإلكتروني، حتى يُمكنه الخوض في المجال دون التأثر بالعقبات التي تواجه، وتوافر تلك المهارات هي عنصر المفاضلة بين المسوقين.

التسويق خلال الهاتف

حيث يقوم نصف المستهلكين بعمل أبحاث عن المنتجات خلال هواتفهم، ويزداد استخدام الهواتف والتفاعل فيها نموًا يومًا بعد يوم؛ لهذا السبب من الذكاء إنشاء حملات إعلانية من خلال الهاتف.

مهارة الاستماع

من الجيد تحلي المسوق بحسن استماع العميل وإنشاء علاقة جيدة معه، ومحاولة الوصول لعقله وقلبه لتسهيل أمر شرائه للمنتج واقتناعه به، ناهيك عن تحقيق عوامل جذبه.

مهارة تحليل البيانات

شركات كثيرة تمتلك العديد من البيانات، وللمسوقين مهارة في جمع ومعالجة هذه البيانات التي تتمثل في المعاملات الرقمية والمالية ومقدار تفاعل العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي والمحتوى الذي يعرضونه.

حيث يقومون باستخدام برامج حديثة وأدوات عديدة وتقنيات حسابية من خلالها يستطيعون تحويل بيانات المستهلكين إلى ملايين الدولارات.

مهارة التصميم

هي المهارة التي تعتمد في جذب تركيز وانتباه العميل على الفيديوهات عن طريق إضافة صور بألوان مميزة بالفيديو؛ مما يزيد من الإقبال على شراء المنتج.

مهارة تحسين محركات البحث

يوجد محرك من محركات البحث الأساسية وهو google تزيد به عدد الزيارات اليومية تصل لنسبة قد تصل إلى مليارات، وفي عام 2021 وصلت إلى أربعة ونصف مليار بحث، لذلك من الضروري تزويد المحركات بالمهارات المطلوبة والمناسبة، ومتابعة جميع المستجدات لإنشاء محتوى حديث متجدد متناغم مع التحديثات المستمرة.

مهارة استخدام التكنولوجيا الحديثة

يوجد عدد كبير من أدوات التكنولوجيا التي نستخدمها يوميًا وتُسهل علينا أشياء عديدة مثل البريد الإلكتروني والمنصات الأخرى وبرامج التصميم.. مثل Hootsuite، Google analytics، فالتسويق الإلكتروني معقد ويلزمه تقنيات حديثة.

مهارة التأليف والكتابة

تُعتبر من أهم مهارات تعلم التسويق الإلكتروني، والمسوق الناجح هو الذي يمكنه تهيئة وتسخير جميع الوسائط والوسائل في صالحه وفي صالح تسويق المنتج بشكل صحيح، سواء باستخدام التدوينات بالموقع أو رسائل البريد الإلكتروني أو الكتب الإلكترونية.

مهارات الإعلانات المدفوعة على الشبكات الاجتماعية

تعمل الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك على تقوية حملات التسويق وإدارتها بشكل فعال، وأصبح المسوقون يعتمدون بشكل أساسي على الإعلانات المدفوعة، هذا مع الفهم الجيد بطريقة عمل هذه الإعلانات لتحقيق النتائج المستهدفة.

نصائح في مجال التسويق الإلكتروني

من خلال تجارب السابقين في المجال يُمكن تعلم التسويق الإلكتروني دون الوقوع في الأخطاء التي تُعرقل من النجاح فيه، وتأتي النصائح المُقدمة على النحو التالي:

  • استخدام الموارد والأدوات عبر الإنترنت لتحسين المهارات أثناء تعلم التسويق الإلكتروني.
  • تجربة أساليب واستراتيجيات جديدة ومختلفة؛ للوصول للأفضل والبقاء في الصدارة.
  • التعرف على جوانب التسويق المختلفة كالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات والعلاقات العامة.
  • عليك أن تبدأ أولًا بفهم المفاهيم المبدئية الرئيسية في التسويق الرقمي الإلكتروني؛ لكي تُسهل على نفسك التطور في هذا المجال بشكل سريع.
  • قراءة الكتب أو أخذ دورات للاستزادة في فهم أساسيات ومبادئ التسويق.
  • حضور مؤتمرات وورش عمل خاصة بالتسويق؛ للتعلم من الخبرات المختلفة.
  • لإنشاء استراتيجية التسويق الخاصة بعملك عليك التعاون مع المحترفين.
  • يجب متابعة التقنيات والاتجاهات الحديثة بالمجال حتى تواكب التقدم وتنافس من حولك.

كيف تنجح في مجال التسويق الإلكتروني؟

ليس كل من يتعلم التسويق الإلكتروني يخطو خطوات النجاح فيه، فما يُميز مسوق عن آخر هو تلك الأمور التي يأخذها بعين اعتباره.

  • معرفة الجمهور المُستهدف جيدًا.. ماذا يحتاج وبم يهتم؟ لتركيز الجهود بما يناسبهم.
  • أن تقوم بعمل أبحاث لمعرفة ما الذي يريده الجمهور.
  • قراءة المنشورات الصناعية ودراسة المنافسين.
  • عمل استطلاعات للأخذ بالآراء؛ فكلما كان هناك المعلومات الكافية كلما كان أفضل لإنتاج المواد التسويقية بشكل جيد وفعال.
  • عليك أيضًا أن تكون مبدع وقادر على إيصال الرسالة المطلوبة بالشكل المناسب الذي يجذب العميل ويشجعه على أخذ قرار الشراء، فالإبداع أحد أهم العوامل التي تساعدك في تحقيق نجاح مبهر في أي مجال وليس التسويق الرقمي فقط.

حين نقوم باستخدام التسويق الرقمي بطريقة صحيحة سيكون حينها وسيلة هامة وفعالة تُسهل الوصول للعملاء الجدد وتطور الأعمال الخاصة بك، وفي ختام هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أهم خطوات تعلم التسويق الإلكتروني، وقد عرضنا المهارات اللازمة لذلك، والإرشادات التي يجب أخذها بالاعتبار قبل الخوض في المجال، ولمزيد من المعلومات يُمكنك التواصل معنا على الواتس آب عبر الرقم 9687721771+