بطريقة سلسلة ورائعة وممتعة، نسرد لكم في هذا اليوم مقالًا بعنوان: تقديم معروض للامارة.

حيث نعرض فيه أهمية هذا المعروض، والخطوات النظرية التي يجب الأخذ بها عند كتابة معروض وتقديمه إلى الإمارة، ونعزز ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

تقديم معروض للامارة

يعتبر تقديم معروض للامارة من أهم أنواع المعاريض التي يتم البحث عنها من قِبل المواطنين وتقديمها إلى أمراء المناطق بهدف الحصول على مساعدة مالية أو سداد دين أو موافقة على زواج من مقيمة أو أجنبية أو لرفع شكوى، أو غير ذلك من الأمور التي لها علاقتها المباشرة بشؤون الحياة المختلفة.

ويقصد بالإمارة في المملكة العربية السعودية المناطق التي تنقسم إليها البلاد، وكل منطقة تحت حكم أمير يتم تسميته بأمير المنطقة، وهذا يعد شكلًا من أشكال الدول السياسية.

وفي العادة يتم استخدام مصطلح الإمارة؛ لوصف المناطق التي تقع تحت إدارة الأمير، ويبلغ عدد الإمارات في المملكة إلى ثلاث عشرة إمارة، وذلك على النحو الآتي:

  1. إمــــارة مـنـطــقــة الريـــاض، ومركزها مدينة الرياض.
  2. إمارة مـنطقة مكة المـكرمـة، ومركزها مدينة مكة المكرمة.
  3. إمارة منطقة المدينة المنورة، ومركزها مدينة المدينة المنورة.
  4. إمـــارة الــمنـطقـة الـشـرقـيـة، ومركزها مدينة الدمام.
  5. إمارة مــنــطــقــة الــجــوف ومركزها مدينة الجوف.
  6. إمـــارة مـنـطــقــة الــبـاحـــة، ومزها مدينة الباحة.
  7. إمارة مــنـطــقــة عـــســـيـر، ومركزها مدينة أبها.
  8. إمارة مــنـطــقــة الـقـصـيــم، ومركزها مدينة القصيم.
  9. إمارة منطقة حائل، ومركزها مدينة حائل.
  10. إمارة منطقة تبوك، ومركزها مدينة تبوك.
  11. إمارة منطقة الحدود الشمالية، ومركزها مدينة عرعر.
  12. إمـــارة مــنــطـقــة جـــازان، ومركزها مدينة جازان.
  13. إمارة منطقة نجران، ومركزها مدينة نجران.

وللإمارة في المملكة العربية السعودية مهام أوكلتها إليها حكومة المملكة، وتتلخص تلك المهام في النقاط الآتية:

  • النقطة الأولى: القيام بتمثيل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة الموكلة إليها، فكل الأمور يتم إرسالها إلى الديوان الملكي حتى يتم الرد عليها من الملك.
  • النقطة الثانية: العمل على ضمان سير سبل العدالة والتنمية في المنطقة الموكلة إليها.
  • النقطة الثالثة: العمل على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.
  • النقطة الرابعة: القيام بتوفير كل الخدمات اللازمة لمواطني المنطقة التي هي تحت إمارتها، ويكون ذلك بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية، والمشاركة في مراحل التخطيط لجميع الخدمات التي من شأنها النهوض بالمجتمع.
  • النقطة الخامسة: العمل على تحري كفاءة وفاعلية الخدمات التي تُقدم لمواطني المنطقة التي هي تحت إمارتها، والعمل على تحسين وتطوير تلك الخدمات بما يوفر الاستقرار المعيشي لسكان المنطقة.
  • النقطة السادسة: العمل على تلقي واستقبال معاريض الشكاوى والاستدعاءات للمواطنين والنظر في أمورهم، والعمل على حل مشاكلهم وتلبية متطلباتهم.

إن هذا الأمر أدى إلى قيام الإمارة بالاهتمام بالمواطنين القاطنين في المنطقة؛ حيث إنه من الأمور التي أسهمت في تشجيع المواطنين على تقديم معاريضهم المختلفة إلى أمير المنطقة، وذلك للعمل على معالجة ومواجهة ما تعرضوا من ظروف حرجة.

ولكل معروض سبب لتقديمه إلى الإمارة؛ ومن تلك الأسباب ما يأتي:

  •  مرور المواطن بضائقة مالية؛ مما يجعله يقوم بالاستعانة بالإمارة في الحصول على مساعدة مالية تساعده على تجاوز ما يعانيه من ضائقة مالية.
  • ثقل المسؤوليات المادية على كاهل المواطن، الأمر الذي يجعله يقوم بتقديم معروض إلى الإمارة لمساعدته في الحصول على مبلغ مادي يواجه به ما يعانيه من ظرف.
  • حاجة بعض المواطنين المتعسرين إلى بناء منزل، أو قطعة أرض سكنية لبناء منزل، ولذا يقوم بتقديم معروض إلى الإمارة للحصول على ما يهدف إليه من ثنايا المعروض.
  • الرغبة لدى بعض الشباب في مواصلة التعليم الجامعي، ولذا يقوم بتقديم معروض إلى الإمارة للحصول على منحة دراسية.
  • تعرض بعض المواطنين من سكان الإمارة إلى مشكلة ما، الأمر الذي يؤدي إلى تقديم معروض للامارة؛ لغرض مواجهة تلك المشكلة التي يعاني منها المواطن.

صيغة شكوى للامارة

لابد في هذا المحور من تقديم معروض للامارة من الإشارة إلى أهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا المعروض، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  • الخطوة الأولى: بدء كتابة تقديم معروض للامارة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • الخطوة الثانية: الإشارة إلى الجهة المختصة باستقبال تقديم معروض للامارة، وهو هنا معالي سمو أمير المنطقة.
  • الخطوة الثالثة: إلقاء التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال تقديم معروض للامارة، وتكون التحية كما يأتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: الإشارة إلى موضوع تقديم معروض للامارة بشكل مختصر وواضح ودقيق، مثل: معروض مساعدة مالية من الإمارة.
  • الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى تقديم معروض للامارة، مع الإشادة بجهودها النبيلة في عمل الخير وتقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين، والبت في الشكاوى والقضايا التي يعاني منها المواطنون.
  • الخطوة السادسة: عرض أهم الأسباب والدوافع التي أسهمت في تقديم معروض للامارة، وهنا يتوجب أن يتم العرض بكل سلاسة ومتعة، والتركيز على الأسباب المنطقية والواقعية، دون الدخول في تفاصيل لا طائل منها، ومن الممكن إضافة بعض الشروحات والتوضيحات للأزمة التي يمر بها المواطن، والتي أجبرته على تقديم المعروض، مع ضرورة الإشارة إلى بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على العمل الخيري والإنساني.
  • الخطوة السابعة: خاتمة تقديم معروض للامارة بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض، وتوجيه التحية إلى تلك الجهة.
  • الخطوة الثامنة: تذييل تقديم معروض للامارة بالمعلومات الشخصية لصاحب المعروض، والتي تتلخص فيما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  • الخطوة التاسعة: إرفاق بعض المستندات والأوراق والصكوك وعقود الإيجار والتقارير الطبية كل بحسب طبيعة تقديم معروض للامارة، والغرض الذي قُدِّم من أجله.
  • الخطوة العاشرة: من الأمور المهمة والضرورية التي لابد أن نهتم بها عند كتابة وتقديم معروض للامارة أن نصيغ المعروض باللغة العربية الفصحى، ومراجعة المعروض عقب كتابته، والتأكد من احتوائه على كل البيانات والتفاصيل، وكذلك خلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية؛ لأن خطأ من هذا النوع في ثنايا المعروض يؤدي إلى إحراج الشخص المتقدم بالمعروض.
  • الخطوة الحادية عشرة: بعد أن يكون تقديم معروض للامارة قد اكتمل الأركان وأصبح جاهزًا، هنا يمكن القيام بعملية تقديمه إلى الجهة التي كُتب المعروض من أجل تقديمه إليها.

نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2022 بعبارة سهلة واضحة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة أمير منطقة……….

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ تقديم معروض للامارة شكوى.

يسعدني في مستهل معروضي هذا أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تولونه من أهمية كبيرة بالمواطنين في عموم مدن الإمارة، فجزاكم الله خير الجزاء على هذا العمل الجليل.

أنا المواطن….. رقم هوية وطنية…….. أسكن في………

أتقدم لسموكم الكريم بشكوى ضد مؤسسة………. التنموية؛ حيث إنه في يوم …… تم الاتفاق مع مدير المؤسسة على تزويدي بالمواد والأدوات لتجهيز مشروعي الخاص، وتم الاتفاق معهم، ودفعت نسبة 50% من قيمة المواد، وعلى أن تستكمل بقية المبلغ عند إيصال الأدوات إلى المكان المحدد.

ولكن مدير المؤسسة بمجرد أن أخذ المبلغ المالي، أغلق تلفونه وجميع حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يرد على أي تواصل معه.

ولذا فإنني أتقدم إليكم بهذه الشكوى، والتي أرجو منكم أن تهتموا بما جاء بها، وتعملون اللازم من أجل معالجة الموضوع، لا سيما وأن هذا الأمر سبب لي خسارة مادية كبيرة، ولم أتمكن من إتمام المشروع في الوقت المحدد له، ولا سيما أن البضائع التي سيتم عرضها في المحل مكدسة في المخازن لدى مؤسسة البريد، وهو الأمر الذي يتطلب مني كل يوم بدفع إيجار التخزين.

أملي فيكم كبير، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف المحمول:

رقم الهاتف المنزلي:

البريد الإلكتروني:

عنوان السكن:

تاريخ تقديم المعروض:

التوقيع أو البصمة:

 نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2022بعبارات منمقة وكلمات مؤنقة

إن تقديم معروض للامارة بعبارات منمقة وكلمات مؤنقة هي من الأمور التي تتطلب أن يكون مقدم المعروض على دراية ومهارة بمفردات وألفاظ اللغة العربية وضبطها، وإعرابها، ومعانيها؛ حتى يتمكن من كتابة معروض وتقديمه إلى الإمارة بكل سهولة ويسر.

وفي حالة عدم معرفته بقواعد اللغة وجمال ألفاظها فإن عليه أن يقوم بالاستعانة بمهندسي الحرف ومحترفي الكتابة الوظيفية، ونحن هنا في موقعنا “صيغة” لدينا الخبرة الكافية لكتابة شتى أنواع المعاريض والخطابات والطلبات، ولدينا فريق عمل على مدى 24 ساعة لتلبية طلباتكم المتنوعة.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة معروض زواج للامارة بأسلوب نموذجي 2022

 صيغة معروض شكوى للامارة

في هذا المحور الأخير نشير إلى أهم المتطلبات التي يجب أن تتوافر قبل تقديم الشكوى إلى الإمارة، وهي على النحو الآتي:

أولًا: القيام بتصوير الهوية الوطنية الخاصة بمقدم الشكوى.

ثانيًا: القيام بعملية تدوين العنوان، ورقم الهاتف الخاص بمقدم المعروض بشكل صحيح.

ثالثًا: العمل على كتابة العنوان ورقم الهاتف للمقدَّم عليه الشكوى بشكل صحيح.

والآن نأتي إلى أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم معروض للامارة بخصوص شكوى، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  • الدخول على خدمات الإمارة عبر منصة أبشر.
  • الدخول إلى خدمات الشكاوى.
  • اختيار خدمة (طلب تظلم).
  • إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة مثل: اسم مقدم الشكوى، رقم الجوال، رقم الهوية الوطنية، الجنسية، اسم المدعى عليه، إرفاق صورة من صك الحكم، إرفاق مستندات التوضيح.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • إرسال الطلب.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم الموسوم: تقديم معروض للامارة، نكون قد تعرفنا معكم فيه على أهمية هذه المعروض، وما هي الإمارة في السعودية، وأهداف الإمارة، والأسباب والدوافع التي تسهم في تقديم معروض للامارة، وتطرقنا إلى الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض إلى الإمارة، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة، وختمنا المقال بالخطوات الإلكترونية لتقديم معروض للامارة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)