خرجنا لكم بمقال يتسم بالجودة والرصانة، وبالحبك البليغ والبديع، مستخدمين عذوبة اللفظ، وجمال الكلمة، وسحر العبارة؛ نحن نتحدث عن موضوع ” تقرير طلب اجازة” الذي نوفره لكم عبر موقعنا “صيغة” إذ يمكنكم الاعتماد عليه للخروج بطريقة صحيحة لكتابة طلب الإجازة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

تقرير طلب اجازة

تقرير طلب اجازة، هو ما يحتاج إليه الموظف سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، لتقديمه إلى مؤسسة عمله للحصول على إجازة؛ حتى يتمكن من معاجة الظروف التي تعيقه عن مواصلة العمل، لا سيما وأن الحصول على الإجازة حق من حقوق الموظف التي يجب أن يكون على دراية بها، كذلك يجب عليه  أن يصيغ الطلب بشكل رسمي سواء عند تقديمه لجهة حكومية أو خاصة.

الموظف كأي فرد آخر، لديه روتين يومي يؤدي إلى توتره، ويسبب له المنغصات والضغوط التي يتعرض لها، التي لا شك في أنها تكون خارجة عن إرادته، وعليه فإنه من الأفضل أن يقدم تقرير طلب اجازة لحل مشكلاته، ومن ثم العودة إلى العمل.

هذا الأمر يساعده على عدم فقدانه التركيز في عمله، وتحسين حالته النفسية، الأمر الذي يسهم في أدائه مهامه على أكمل وجه.

لقبول تقرير طلب الإجازة يجب على الموظف مراعاة شروط كتابة هذا النوع من الطلبات عند تسليمها إلى الجهة الرسمية، ويجب أن يتسم تقرير طلب الإجازة يتسم بالوضوح والشمول لجميع المعلومات والبيانات التي تتعلق بمقدم التقرير.

فضلًا عن ضرورة سماح مؤسسة العمل للموظف بالحصول على الإجازة، ولا سيما إذا كان مستوفيًا لجميع الشروط والضوابط؛ إذ إن هناك إجازات تتباين في عدد أيامها بحسب نوعها، وبعضها يستمر لعد شهور، كفترة العدة التي تبلغ أربعة أشهر، والوفاة التي تبلغ إجازتها عشرة أيام، وكذلك إجازة الوضع للمرأة الحامل، التي قد تستمر شهرين أو أكثر، حسبما يتفق الموظف وجهة العمل، والإجازة المرضية التي تستمر من 120 – 180 يومًا، وإجازة الزواج التي تستمر 5 أيام، وغيرها من أنواع الإجازات.

نتيجة لتلك الظروف والأسباب، يفضل كتابة تقرير طلب الإجازة من وجهة نظر الموظف، ويجب أن يكون وفقًا للمعايير المتبعة في كتابة هذا النوع من الطلبات، مع ضرورة الاطلاع على شروط تقديم تقرير طلب الإجازة لرئيس العمل أو لمدير الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب إجازة سنوية

طريقة كتابة تقرير طلب اجازة

في هذه الفقرة من مقالنا، دعونا نشير إلى مجموعة الأسباب التي تدفع بالموظف إلى تقديم طلب إجازة لمؤسسة عمله، وسنقتصر على استعراض الأسباب الأكثر شيوعًا بين الموظفين، وذلك على النحو الآتي:

  • تعرض بعض الموظفين إلى وعكة صحية تؤدي إلى منعه من أداء عمله، فهو هنا يقدم تقرير طلب إجازة.
  • وفاة أحد أقارب الموظف، الأمر الذي يجعله يقدم طلب إجازة.
  • استعداد الموظف للزواج خلال مدة بسيطة، فلا بد من تقديم طلب إجازة زواج.
  • حاجة بعض الموظفات للحصول على إجازة وضع (ولادة) حفاظًا على صحتها.
  • حاجة بعض الموظفين للحصول على إجازة للسفر؛ بسبب المرض أو إكمال الدراسة في الخارج.
  • حاجة بعض الموظفين لقضاء وقت راحة مع الأسرة، وأخذ استراحة عمل.

هذه الأسباب والظروف جميعها تتطلب من الموظف تقديم طلب إجازة إلى مؤسسة العمل؛ الأمر الذي يجعله يلجأ إلى تقديم تقرير طلب الإجازة، الذي لا بد أن يكون مستوفيًا لبعض الشروط، إذ يجب أن يكون مكتوبًا بطريقة رسمية وصياغة سليمة، فضلًا عن وضوحه وإيجازه.

هذا الأمر يقودنا إلى ضرورة أن يعرف الموظف كيفية كتابة تقرير طلب الإجازة، التي عادة ما تدور حول نوع الإجازة، وعدد الأيام التي يرغب الموظف في أن يحصل عليها؛ نتيجة لظروف ضرورية وعاجلة تستوجب منه أن يتغيب عن العمل لفترة من الوقت، لا سيما وأن الموظف بعد حصوله على الإجازة، ومعالجة ما يعانيه من ظروف، سيعود إلى العمل وكله طاقة وحيوية ونشاط.

تقرير طلب اجازة اسبوعية السعودية

في السطور التالية نتطرق إلى كيفية كتابة هذا التقرير؛ إذ يمكن التعبير عن طلب الموظف ورغبته في الحصول على إجازة من صاحب العمل بعدة خطوات نظرية بشكل متسلسل ومنطقي.

لذا، فإنه لا بد من اتباع جميع المعايير الضرورية واللازمة؛ من أجل إعداد تقرير طلب إجازة يتسم بالدقة والخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية.

فضلًا عن ذلك، فإن هناك عددًا من المبادئ الأساسية التي يجب على الموظف أن يقوم بكتابتها واتباعها؛ من أجل إخراج نموذج لائق ومهذب ورسمي، يمكن القيام بإرساله إلى الجهات الرسمية ذات الصلة؛ بهدف الحصول على الموافقة على طلب الإجازة.

بناء على ذلك، فإن تقرير طلب إجازة لا بد أن يصاغ استنادًا إلى مجموعة من الخطوات النظرية التي يجب الأخذ بها؛ للتمكن من صياغة هذا التقرير وفق الأسس العلمية، وتللك الخطوات نوجزها في النقاط الآتية:

  1. استهلال تقرير طلب اجازة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. تحديد اسم الجهة المعنية باستقبال طلب الإجازة.
  3. توجيه التحية المناسبة لها، وعادة تكون (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد نوع الإجازة التي يرغب الموظف في الحصول عليها، كالآتي: “الموضوع/ تقرير طلب إجازة سنوية”.
  5. الإشارة إلى اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  6. الدخول في فحوى الموضوع، والبدء بتفصيل مدة الإجازة.
  7. توضيح أسباب طلب الإجازة.
  8. الدعاء والثناء على الجهة المعنية باستقبال تقرير طلب اجازة.
  9. تذييل تقرير طلب اجازة بتدوين جميع البيانات الشخصية لمقدم الطلب بالكامل، بما في ذلك الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

بعد الانتهاء من إعداد تقرير طلب اجازة، لا بد من إعادة قراءته بدقة للخروج بطلب لائق وواضح، مما يسمح له بالحصول على موافقة من السلطات التي لديها سلطة إصدار قرار الموافقة أو الرفض، لذا من الواجب أن يتم التأكد من وجود جميع معلومات مقدم الطلب، وكذلك الجهة التي ستتلقاه، وتقوم بالرد عليه.

رغم اختلاف أغراض الإجازات، فإنه يوجد نموذج طلب إجازة ثابت الشكل لكتابة طلب الإجازة بطريقة تتوافق مع ما تطلبه السلطات المخوَّلة بالرد على طلبات الإجازة بمختلف أنواعها.

لذا فإنه من حق الموظف أن يأخذ إجازة بسبب ظرف قهري أو عائلي، طالما أن ذلك الظرف يشكل عامل إزعاج له، وكذلك يجوز للموظف أن يقوم باختيار أخذ إجازة أسبوعية لأسباب شخصية؛ مثل قضاء الوقت مع العائلة، أو الحصول على الراحة والاسترخاء، وفي مثل هذه الحالة يمكن أن يقوم الموظف بتقدم تقرير طلب الإجازة إلى مدير العمل حتى يتم الموافقة عليه، ليحظى الموظف بما يصبو إليه من هدف.

تقرير طلب اجازة على الاميل

يحق للموظف أن يقوم بإرسال تقرير طلب اجازة بعدة طرق، ومن تلك الطرق نشير إلى ما يأتي في السطور التالية:

  1. كتابة طلب الإجازة في مستند “Word” وتنسيقه وطباعته، ومن ثم تسليمه إلى مؤسسة العمل يدًا بيد.
  2.  إعداد طلب الإجازة وإرساله عبر البريد الإلكتروني للمؤسسة.
  3. تجهيز طلب الإجازة ومن ثم إرساله إلى مؤسسة العمل عبر البريد العادي، ولا سيما إذا كان الموظف تعرض لوعكة صحية، ولم يتمكن من الوصول إلى مقر العمل، أو إرسال الطلب عبر وسيلة أخرى، هنا يمكنه أن يقوم بإرسال الطلب عبر البريد العادي.
  4.  استخدام نموذج جاهز لطلب الإجازة، ومن ثم القيام بإرساله إلى مؤسسة العمل بإحدى الطرق المتاحة.

تبقى الإشارة إلى أنه بحسب الظروف التي يمر بها الموظف، عليه أن يُحدد عدد الأيام المسموح بالتغيب عن العمل خلالها، وبالتالي يجب على الموظف تحديد تاريخي الغياب والعودة إلى العمل.

هذا بطبيعة الحال يدل على أن أهمية الإجازة أيًّا كان نوعها تنبع من مزاياها العديدة للموظف، التي تتيح له التغيب عن العمل في الحالات الطارئة والظروف الخاصة التي يعاني منها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة

خطاب طلب اجازة

في هذا المحور الأخير من مقالنا “تقرير طلب اجازة” نستعرض نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا لكيفية كتابة خطاب الإجازة؛ إ إن كثيرًا ما يقوم الموظفون بطلب إجازة طويلة، تُعرف بالإجازة السنوية، التي تكون لغرض ما، على سبيل المثال: السفر أو التفرغ للدراسة أو حضور أي حدث مهم سواء داخل الوطن أو خارجه.

لذلك فإن على الموظف عند تقديم تقرير طلب اجازة أن يقوم بتقديمه قبل مدة كافية من بدء الإجازة؛ حتى تتمكن مؤسسة العمل من إيجاد البديل الذي سينوب عن الموظف، ويؤدي مهام عمله حتى عودته إلى العمل مرة أخرى.

إليكم هذا النموذج التطبيقي الموضح لكيفية كتابة طلب إجازة سنوية يمكنكم السير على منواله عند الاحتياج إلى كتابة هذا النوع من الطلبات:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير شركة……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة سنوية

أنا الموظف/ …….. الرقم الوظيفي/ ……… المسمى الوظيفي/ …….. القسم/ ……. الإدارة/ ………

بدايةً يطيب لي أن أتوجه إليكم -سيدي الكريم- بجزيل الشكر والتقدير والامتنان لجهودكم في سبيل تطوير هذه المؤسسة، ودعمكم الدائم للموظفين، فشكرًا جزيلًا على كل ما تبذلونه من جهد في سبيل ذلك.

أتقدم إليكم بهذا الطلب الذي أتوخى من خلاله الحصول على إجازة دون أجر للمدة من يوم/ ….. وتاريخ …/…/ 2022م، إلى يوم/… وتاريخ …/…/ 2022م؛ حتى أتمكن من إجراء مناقشة درجة الدكتوراه؛ وذلك نظرًا لأهمية هذه الإجازة لمستقبلي.

أرجو الموافقة على طلبي، وشكرًا على ما أتحتموه لي من وقتكم الثمين، ولكم مني خالص الشكر  والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نصل معكم إلى نهاية مقالنا “تقرير طلب اجازة” الذي استعرضنا فيه أهمية تقرير طلب اجازة، وكيفية كتابة تقرير طلب اجازة، إضافة إلى الأسباب والظروف التي تجعل الموظف يقدم تقرير طلب اجازة، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي موضح للمعلومات النظرية.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).