استشعارًا منَّا بأهمية الأداء الوظيفي في مؤسسات العمل المختلفة، سواء أكانت إدارية أم أكاديمية أم خدمية، نأتيكم بمقال عن: تقييم الأداء الوظيفي؛ حيث تأتي أهميته بشكل كبير وفاعل؛ نظرًا لانعكاسه الإيجابي على مؤسسات العمل.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

تقييم الأداء الوظيفي

يُمكننا تعريف تقييم الأداء الوظيفي بأنه مقياس يهدف إلى دراسة كمية الأداء من قبل العاملين في بيئة العمل، ويُسهم بشكل كبير في تحديد قدرة الفرد العامل على أن يحقق إضافة إيجابية لمؤسسة عمله.

هذا يعطي الحكم على مدى ما يملكه العامل من قدرات في مجال العمل، ونسبة قابلية تلك القدرات على التطور، والتحسن في أسلوب الأداء، والتحقق من طبيعة تصرفاتهم وسلوكهم في العمل؛ وذلك من أجل تطوير الأداء الفردي في بيئة العمل.

هذا الأداء الفردي يتآزر فيما بينه ليحقق تطورًا في الأداء الجماعي، الذي يقصد به كمية ما يقوم به الأفراد العاملين من أداء بشكل جمعي؛ وذلك من خلال إيجاد طرق لرفع الأداء تحقيق مستويات إنتاجية عالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: رسالة وظيفية

 ماهو مفهوم تقييم الأداء الوظيفي

يُطلق على تقييم الأداء الوظيفي عدة مسميات، منها تقييم الأداء، أو تقييم الموظف، أو مراجعة الأداء، ويتحقق من خلال ذلك تقييم أداء الموظف، وتقدير إنتاجيته، ومدى إتقانه، وقيامه بالمهام المُوكلة إليه في بيئات العمل المختلفة.

لذلك يُعد تقييم الأداء للموظفين جزءًا لا ينفصل عن مسألة التطوير الوظيفي؛ لأنه يرتكز بالدرجة الأساس على أداء الموظفين، وقابليتهم للتطور، ويمكن أن تُصنف تقييمات الأداء وفقًا لهذا التوجه الأكاديمي والتربوي في نفس الوقت بأنّها تقارير نقدية دورية ومستمرة؛ بهدف انتقاد أداء الموظفين، وغربلتهم وفقًا لمستوى أداء كل منهم.

لذا فإن هذا الأمر يتطلب القيام بسلسلة من الخطوات الممنهجة لقياس ما قام به الموظف بناءً على مسماه ووضعه الوظيفي بالاعتماد على مجموعة من المعايير والأهداف المنظمة التي تضعها مواثيق وقوانين الأداء الوظيفي في مختلف المؤسسات،

بمعني أن تقييم الأداء الوظيفي يحقق حلقة إنمائية في مؤسسة العمل، وتأخذ دورها ومسارها الإيجابي وفقًا لما تم تأشيره من نتائج عن طريق إدارة العمل التي وضعت تقييم الأداء لموظفيها بناء على أسس منهجية هدفها التطوير الدائم.

 ما اهداف تقييم الأداء الوظيفي

إن عملية تقييم الأداء للموظفين عندما وضعها المختصون، توخوا من خلالها تحقيق مجموعة واسعة من الأهداف؛ إذ يعد تقييم أداء الموظفين من أهم الاستراتيجيات التي يتم اتباعها لأسباب عديدة، ويسهم في إضافة الكثير لمستقبل الشركة والموظفين، وأهم تلك الأهداف التي تسعى عملية التقييم الوظيفي إلى تحقيقها، نذكر منها ما يأتي:

  1. تحسين أداء العاملين في شركة أو مؤسسة ما؛ وهذا يرتكز بالدرجة الأساس على فاعلية إدارة المؤسسة، ورغبة العاملين في التطوير والابتكار.
  2. تعريف العاملين بأدائهم، وتسليط الضوء على نقاط القوة لديهم، وتحفيزهم على تطويرها.
  3. تعريف العمال بنقاط ضعفهم في العمل كي يتمكنوا من تحسينها، وهذا يتطلب من مؤسسة العمل أن تقف إلى جانبهم دعمًا وتشجيعًا ومساندة.
  4. المساعدة على تحديد قيمة الراتب المناسب لكل موظف أو على الأقل تحديد العلاوات أو المكافآت التي يستحقها كل موظف.
  5. القدرة على وضع كل عامل في المكان المناسب في الشركة، والقيام بتسليمه المهام التي تُناسب قدراته وإمكانياته.
  6. تسهيل عملية القيام بإحصاء العمال الذين يستحقون ترقيات وظيفية إلى مناصب أعلى.
  7. المقدرة على الاعتماد على العمال ذوي الأداء الأعلى وظيفيًّا، ولا سيما في الأماكن الإنتاجية في مؤسسات العمل.
  8. أخذ رأي هؤلاء العمال في وضع خطط التنظيم، والتحسين، وحل المشكلات، وبناء استراتيجيات جديدة للعمل، وهذا يتطلب من مؤسسة العمل أن تقوم بعمل استبانة يجيب عنها الموظفون، وبعدها تقوم مؤسسة العمل بعملية إحصائية عن ذلك؛ حتى تتمكن من وضع ومعالجة المشاكل العالقة في بيئة العمل، والعمل على تطويرها بشتى الطرق، حتى وإن تطلب الأمر أن تعقد مؤسسة العمل لعدد من الورش والندوات التي تهدف فقط إلى الخروج بنتائج وتوصيات تهدف إلى تطوير بيئة العمل.

 من يقوم بتقييم الأداء الوظيفي

لا تقتصر عملية تقييم الأداء للموظفين على جهة واحدة أو شخص محدد، بل يمكن لعدة جهات القيام بتقييم الأداء للموظفين أو العاملين لدى المؤسسة، ومن تلك الجهات نُشير إلى:

  • تعتمد الشركات والمؤسسات في بعض الأحيان على شخصيات من الخبراء في مجال التقييم الوظيفي، وهذا الأمر يُعد من الأمور الإيجابية في عملية تقييم الأداء للموظفين.
  • يقوم بعملية التقييم الوظيفي في بعض الأحيان الرؤساء المباشرين الذين يقومون بتقييم الموظفين لديهم.
  • يتطلب الأمر  أحيانًا تقييم الموظفين لأنفسهم بما يُطلق عليه اسم التقييم الذاتي.
  • قد تعتمد الشركة أو المؤسسة على تقييم الموظفين لزملائهم، وذلك بإعداد نموذج للتقييم وتوزيعه عليهم يدويًا للإجابة عليه، أو إتاحة ذلك عبر رابط إلكتروني يقوم الموظفون بالذهاب إليه، وإجراء عملية التقييم للأداء الوظيفي، وهذا بطبيعة الحال يُعدُّ أمرًا تطويريًّا بالدرجة الأولى.

 خطوات تقييم الأداء الوظيفي

لا بد أن تستند عملية تقييم الأداء للموظفين في المؤسسات والشركات على تنفيذ وتطبيق مجموعة من الخطوات، التي تُسهم في المساعدة على نجاح عملية تقييم الأداء، وفيما يأتي إليكم معلومات مبسطة عن تلك الخطوات:

  1. ضرورة أن تقوم مؤسسة العمل بتحديد مجموعة المتطلبات والأهداف الخاصة بتقييم أداء موظفيها، وتشمل طبيعة الابتكار والتجديد، وتحقيق التعاون بين المديرين والموظفين، ونوعية المهام المطبقة في بيئة العمل.
  2.  اختيار الطريقة المناسبة لتنفيذ تقييم الأداء للموظفين؛ لأنه توجد طُرق عدة تُستخدم في تقييم الأداء، وكل شركة أو مؤسسة يجب عليها الاختيار للطريقة التي تتناسب مع طبيعة عملها ونشاطها، ولكن من الممكن أن نستخدم أكثر من طريقة لتنفيذ التقييم لأداء الموظفين في الشركة أو المؤسسة الواحدة؛ إذ تختلف طريقة تقييم رؤساء الأقسام عن الطريقة المستخدمة مع الموظفين العاديين، فكل هيكل إداري له طريقة تقييمه الخاصة به، الأمر الذي يشكل حلقة تكاملية في مجال الأداء.
  3.  اهتمام الشركة أو المؤسسة بتدريب المشرفين على تقييم الأداء؛ إذ يجب تقديم التدريب والتأهيل لكل المشرفين في المؤسسة أو الشركة على عملية تقييم الأداء؛ إذ يؤدي ظهور أي أخطاء إلى نتائج سلبية تؤثر فب الموظفين، وتجعل عملية تقييم الأداء غير مجدية، وغير فاعلة.
  4. ضرورة أن يقوم مدير المؤسسة بمناقشة طُرق التقييم المناسبة مع الموظفين، ولا ينفرد بالقرار لنفسه؛ لأن ذلك ينعكس بشكل سلبي على أداء المؤسسة.
  5.  وضع معايير مقارنة بشكل مسبق؛ إذ يُعدُّ الهدف الأساسي من تطبيق عملية تقييم الأداء للموظفين القيام بمتابعة طبيعة التزام كل موظف مع أساسيات العمل، والتي يتم تحديدها بناءً على معايير نوعية أو كمية، ووفقًا لأداء الموظف وسلوكه في بيئة العمل أيًّا كانت، ونتائج التقييمات السابقة للأداء الوظيفي.
  6.  مناقشة النتائج المتعلقة بتقييم الأداء مع الموظفين؛ فقد لا يقوم بعض المديرين بمناقشة النتائج المرتبطة بتطبيق تقييم أداء الموظفين، ولكن من حقوق الموظفين معرفة هذه النتائج؛ حتى يتمكنوا من إدراك جوانب الضعف والقوة الخاصة في أدائهم الوظيفي؛ من أجل تحديد الأساليب المناسبة لعلاج جوانب الضعف، وهذا بلا شك يمثل عملًا إيجابيًّا تقوم به مؤسسات العمل تجاه موظفيها؛ حيث تضع لهم مكانتهم وشانهم وفقًا لما تنص عليه لوائح التقييم للمؤسسات المختلفة.
  7.  تحديد الأهداف الخاصة في عملية تحسين الأداء الوظيفي في المستقبل؛ ما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأداء الوظيفي.

 نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الصحة

في هذا المحور نتطرق إلى كيفية إعداد نموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الصحة السعودية، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

وزارة الصحة

الموضوع/ نموذج تقييم الأداء الوظيفي

مكونات النموذج:

أولًا: المعلومات الأساسية في نموذج التقييم:

  • الجهاز/ ……………………….
  • المستشفى- المركز الصحي/ ………………….
  • المنطقة/ ……………..
  • القسم/ ……………..
  • المدينة/ ……………………
  • الاسم الرباعي للموظف/ ………………
  • المسمى الوظيفي/ …………………
  • المستوى/ ………………..
  • الدرج/ ……………
  • تاريخ شغل الدرجة/ ………………
  • بداية الخدمة/ ……………..
  • الجنسية/ ………………..
  • آخر مؤهل علمي/ …………….
  • التخصص/ …………………………
  • آخر برنامج تدريبي/ ……………………
  • نتيجة تقرير الأداء الأخير الحاصل عليه:
  1. التقدير/ …………………
  2. تاريخ الإعداد/ …………………….

ثانيًا: عناصر التقييم:

خلال هذا الحقل يكون هناك خانات للدرجة الكلية والدرجة المعطاة أمام كل عنصر للتقييم، وذلك على النحو التالي:

فيما يخص الأداء الوظيفي، ويمكن أن تكون على شكل أسئلة أو غيرها:

  1. هل للموظف القدرة على الإشراف العملي والأكاديمي؟
  2. هل يمتلك الموظف مهارة إعداد برامج الأبحاث التعليمية والعلمية؟
  3. هل من الممكن تنفيذ ووضع البرامج التدريبية الأكاديمية والعملية؟
  4. ما مستوى إمكانية تقييم طرق العلاج المستخدمة؟
  5. ما إمكانياته في التخطيط وتطوير العمل؟
  6. ما مهارات المتابعة والتوجيه الفني والإداري؟
  7. ما مهارات التشخيص المرضي وتحديد العلاجات الأنسب؟
  8. الالتزام بمواقيت العمل.
  9. معرفة أنواع الأمراض المتفشية في المحيط البيئي.
  10. متابعة مستجدات مجال التخصص.
  11. إمكانية تحمل مسؤوليات أعلى.
  12. الفهم الواعي لأهداف الجهاز.
  13. إمكانية إقامة اتصالات تفاعلية مع الآخرين.
  14. الإلمام بنظم العمل.
  15. الالتزام بزي العمل.
  16. معاينة المرضى حين الدخول.
  17. إمكانية استخلاص المعلومات المرضية.
  18. متابعة نتائج الفحوصات الطبية.
  19. تأدية متطلبات المناوبات الإسعافية.

ما يتعلق بالصفات الشخصية:

  1. حسن التصرف لدى الموظف.
  2. قدرة الموظف على تقبل الأفكار المستجدة.
  3. قدرة الموظف على تقبل التوجيهات مع الاستعداد لتنفيذها.
  4. تميز الموظف بحسن الخلق والبشاشة.

ما يتعلق بالعلاقات مع كل من:

  1. المرؤوسون.
  2. الرؤساء.
  3. المرضى.
  4. الزملاء.

ثالثًا: التقدير ومجموع الدرجات:

تتم كتابة الدرجة أمام كل حقل مع كتابة تقدير كل بند على حدة.

  1. درجات الأداء الوظيفي.
  2. درجة الصفات الشخصية.
  3. درجات العلاقات.
  4. المجموع الكلي.

رابعًا: ملحوظات:

  1. مواطن القوة/ ……………………
  2. مواطن الضعف/ ………………….
  3. توجيهات عامة/ …………….
  4. رأي معد التقرير/ …………….

الاسم/ ……………………

التوقيع/ ……………..

الوظيفة/ …………….

التاريخ/ ……………………….

 نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الخدمة المدنية

نمـوذج تقييم الأداء لموظفي الخدمة المدنية، يمكننا وصفه بأنه أحد أنواع النماذج المهمة في عملية تقييم أداء الموظفين؛ إذ يجب أن تكون عملية التقييم لجميع الموظفين دون تحيز، ولا بد أن يكون تقييمًا موضوعيًّا، وأن يتصف بالقانونية حتى لا تضر المؤسسة قانونيًا، إضافة إلى أنه لا بد أن يكون النموذج ملائمًا لكل العاملين بالمنظمة حتى يتم الوصول للهدف.

كذلك يجب توضيح معايير الأداء، أي من خلال وضع أسس سليمة خلال عملية التقييم؛ لمعرفة التقييم الصحيح للموظفين.

هذا يتطلب أن تقوم وزارة الخدمة المدنية بوضع معايير إرشادية بعد إتمام تقييم الموظفين؛ إذ يجب أن يتم عمل معايير ممنهجة طبقًا للنتائج التي ظهرت، وأن يعرف العاملين الملاحظات المستنتجة من خلال التقييم مع المعايير السليمة لتقديم تلك الملاحظات للعاملين.

كذلك تحديد مجموعة خطوات تهدف إلى عملية الضبط، ويتم القيام بها بعد أن يتم التقييم؛ إذ يكون هناك مجموعة من الموظفين يعملون بشكل جيد، وآخرون لا يجتهدون، فيجب أن تتخذ خطوات لكلا الفريقين بوضع إجراءات حازمة وحاسمة لمن يؤدي عمله بشكل ضعيف، وكذلك تشجيع ومكافأة المجتهد، وهذا بلا شك يشجع جميع العاملين على التطوير من قدراتهم وخبراتهم.

أخيرًا، تكوين جداول للتقييم، وذلك بتحديد موعد ملائم لاتخاذ التقييم؛ لكي تستطيع وزارة الخدمة المدنية الوصول إلى تقييم صحيح يساعدها في اتخاذ الإجراءات بعد ذلك.

نموذج تقييم الاداء الوظيفي للاداريين

يقوم كثير من الشركات والمؤسسات بعملية تقييم الأداء للإداريين؛ بهدف التعرف على مستوى ذوي المناصب الإدارية في الشركة، والاطمئنان على سير العمل، وأيضًا من أجل مكافأة أصحاب المجهودات الكبيرة المبذولة تجاه الشركة سواء مكافأة مادية أو حصوله على ترقية، وعقاب المهملين والمقصرين في أداء واجبهم تجاه الشركة.

لذا فإن عملية تقييم الأداء للإداريين في الكثير من المؤسسات والشركات له مردوده الإيجابي على مستوى الأداء في المؤسسة أو الشركة من جهة، وعلى زيادة المكافآت لذوي الخبرة والمهارة من الموظفين، وعلى مستوى التحفيز للموظفين للأداء الأفضل، لا سيما وأن إحدى نتائج التقييم حصول بعض الموظفين على الترقية في العمل بناء على ما تم تحقيقه من مهارات وتطوير وتجديد في بيئة العمل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: التظلم الوظيفي

 نموذج تقييم أداء الموظفين لاحدى الشركات

بسم الله الرحمن الرحيم

شركة/……. التنموية

الموضوع/ استمارة تقييم الأداء الوظيفي

أولًا: البيانات الشخصية للموظف، وذلك على النحو التالي:

الاسم/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ………

رقم الوظيفة/ …..

القسم/ ……

الإدارة/ ………

ثانيًا: نقاط وعناصر التقييم/ ……..

ثالثًا: درجات التقييم/…..

رابعًا: ملاحظات/ ……

اسم الموظف/ …….

توقيعه/ ……

تاريخ التقييم/ …….

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى ختام مقالنا عن: تقييم الأداء الوظيفي، حيث تناولنا فيه مفهوم تقييم الأداء الوظيفي، وأهداف تقييم الأداء الوظيفي، ومن يقوم بتقييم الأداء الوظيفي، وخطوات تقييم الأداء الوظيفي، ونموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الصحة، ونموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الخدمة المدنية، ونموذج تقييم الاداء الوظيفي للإداريين، نموذج تقييم أداء الموظفين لإحدى الشركات.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).