برونق الكلمة و تألق الطرح و منطقية العرض تتسم مقالاتنا و تتميز، و نستمر في تقديم كل جديد و هنا نسلط الضوء على آلية كتابة خطاب تظلم قوي، فتابعوا جديدنا دومًا على رقم الوتساب الخاص بنا 0556663321

خطاب تظلم قوي

التظلم إجراء رسمي يلجأ إليه المواطن أو الجهة المحددة لإيقاف الظلم الواقع عليه، و هو تصرف راقي يضع المعتدي أمام القانون مباشرة ليضع حدًا لتماديه و تجاوزه.

وإذا كان هذا التظلم إجراء فلابد من وسيلة محددة لتقديمه و طرح تفاصيل الخلاف عبره، و من هذه الوسائل المعبرة عنه خطاب تظلم قوي فقوة الخطاب تجعل الخطاب مقنعًا و أكثر قابلية.

و قوة الخطاب مصطلح مجازي يراد به مدى توافر عناصر النجاح في هذا المقال، و تعتمد هذه القوة على توافر عناصر معينة تضمن الحصول على خطاب تظلم قوي.

و لعل أهم تلك العناصر مصداقية البيانات و المعلومات المذكورة في خطاب تظلم قوي، فمهما كان مقدار غضب المشتكي إلا أنه لا يحق له أن يتمادى أثناء ذكر تفاصيل شكواه في خطاب تظلم قوي.

بل على العكس كلما كان المشتكي صادقًا و صريحًا في بيان تفاصيل الاعتداء الواقع عليه، و جعله يكتب خطاب تظلم قوي كلما تحرى الدقة و الوضوح في المعلومات المقدمة كلما كان خطابه خطاب تظلم قوي فعلًا.

و استراتيجية تقديم خطاب تظلم قوي تفرض من جهة أخرى توافر الأدلة و البراهين المدللة على صدق ما ورد في خطاب تظلم قوي من تفاصيل و معلومات، و هذا سيجعل المشتكي مجبرًا على عدم الكذب و الإدعاء.

كما يمكن إعتبار ذكر أركان التظلم و تفاصيلهم من أبرز عناصر نجاح أي خطاب تظلم قوي، فالمتظلم المشتكي يجب أن يعرف نفسه، فيذكر اسمه و رقم الهوية المعرفة به، و رقم هاتفه.

كما إن تحديد جهة الاختصاص التي ستتسلم خطاب تظلم قوي و تدرس تفاصيله يعد أمرًا محوريًا فإذا كنت متضررًا من قضية مرتبطة بأرض أو عقار فلا تتوجه بشكواك لوزير التعليم العالي مثلًا، بل ستقدمها للجهة المختصة بهكذا قضايا كونها هي المنوطة بالفصل فيها.

و يقدم أي خطاب تظلم قوي عبر طريقة التقديم المتعارف عليها؛ أي كتابة خطاب تظلم قوي في ورقة و وضعها في صندوق الشكاوى الذي يعد جزءً أساسيًا في أي مؤسسة، أو مرفق أو جهة حكومية كانت أم خاصة.

و قد يقدم بشكل إلكتروني عبر المواقع التي توفرها بعض مرافق الدولة و تخصصها لتقديم خطاب تظلم قوي أو الشكاوى المختلفة بطريقة الكترونية و متابعتها عن بعد.

و لا يخفى على الجميع مالهذه الطريقة من فوائد جمة تعود بالخير على مقدم خطاب تظلم قوي، فهي توفر وقته و جهده و ماله.
وتتيح لجهة الاختصاص المكلفة بمتابعة الشكوى فرصة مناسبة لأرشفة عملها، و متابعته بطريقة منظمة، و تضمن عدم ضياعها و ترتيبها بصورة غير عشوائية و هذا يخدم العمل.

و اعتماد جهات الاختصاص بتسلم الشكاوى نماذج للشكاوى يعد إجراء على قدر عال من الجدوى و الإفادة، فهي مقننة و محددة التفاصيل تركز على ما يجب و يلزم معرفته في تفاصيل خطاب شكوى قوي.

و البنود الجاهزة في التظلمات التي تأتي على شكل نماذج مؤطرة و محددة البيانات، و الاعتماد عليها يجعل عملية رصد الشكاوى و التعامل معها يتم بشكل أسرع و أكثر سلاسة و مرونة.

خطاب تظلم عسكري: يعد السلك العسكري أحد قطاعات الدولة المهمة التي تشكل بنية أساسية لا غنى عنها، و كوضع طبيعي قد تحدث في هذا القطاع بعض الخلافات التي تستدعي في بعض الأحيان استخدام خطاب تظلم قوي لحلها.

إطلع معنا على: صيغة شكوى للإمارة

معروض تظلم قوي

و المعروض هو أحد أوجه تقديم الشكاوى بجانب الرسالة و الخطاب، و يهدف كاتبه إلى عرض مشكلته للجهة المختصة لتقوم هي بدورها اللازم و المتوقع منها والذي يضمن توقف التعدي و إحقاق الحق بالدرجة الأولى.

و بعد أن قمنا بتناول هذه المحاور المرتبطة بخطاب تظلم قوي سنسلط الحديث فيما تبقى من هذا المقال على الخطوات التي تسهم في كتابة خطاب تظلم قوي و ناجح و على قدر من الإقناع:-

الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى وسط الصفحة الأولي فقط.
الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي سوف ترسل إليها خطاب تظلم قوي، فمن المعلوم أن شكوى التظلم سوف يتم إرسالها إلى شخص معين أو جهة معينة، ولذلك يجب ذكرهما، فمثلا تتم كتابة: إلى سيادة وزير الداخلية المحترم.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية، حيث يمكن كتابة “تحية طيبة”وبعد……..
أو يمكن كتابة تحية الإسلام وهي ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” إذا كان الخطاب موجهًا لجهة مدنية و في حال توجيهه لجهة عسكرية فتناسبها التحية العسكرية إذ أن لكل مقام مقال يناسبه و يتوافق معه.

الخطوة الرابعة: تحديد موضوع خطاب تظلم قوي وفي هذا المقال سنقترح أن يكون موضوع التظلم هو تظلم جندي تم إيقاف راتبه مع كونه تقدم بإجازة طبية تبرر غيابه كما سيتضح ذلك في النموذج التطبيقي.

الخطوة الخامسة: أن يعرف الشخص مقدم التظلم بنفسه ذاكرا اسمه ويذكر الرقم العسكري، والقطاع الذي يعمل فيه.
وهذه البيانات شرط أساسي في أي خطاب تظلم يتم كتابته، و بدونها لا يعد الخطاب رسميًا.

الخطوة السادسة: ذكر بعض عبارات والعبارات الشكر والتقدير، وتمني التوفيق للجهة التي سوف يتم تقديم التظلم إليها، و هذا يعد من باب الذوقيات التي تعود الناس عليها في خطاباتهم الشفوية والكتابية الرسمية و كذا العادية.

الخطوة السابعة: يتم ذكر تفاصيل الشكوى والظلم الذي وقع على الجندي المتظلم، مع ذكر الأسباب التي أدت إلى ذلك، ويجب أن يكون عرض الأسباب بشكل مقنن و مركز لضمان تحقيق الجدوى من كتابة خطاب التظلم.

الخطوة الثامنة: وللفقرة الاستعطافية وقعها التأثيري الذي يسهم في كسب التعاطف مع القضية التي تم بثها في الخطاب، ولعبارات التودد و الترجي مفعولها الإيجابي الذي يضمن نسبيًا تحقق تفاعل جهة الاختصاص مع الموضوع و سرعة البت فيه.

الخطوة التاسعة: أن يختم الكاتب للتظلم خطابه بعبارات الشكر و العرفان للجهة المختصة و كذا الدعاء لها بالتوفيق و النجاح في مسيرة عملها.

الخطوة العاشرة:

أن يذيل خطاب التظلم باسمه الرباعي ورقم هاتفه وتوقيعه مجددًا، وإليكم الآن نموذج تطبيقي مفترض نوضح فيه الخطوات النظرية بشكل عملي و بذات آلية التسلسل الرقمي المعتمد في الخطوات النظرية.

النموذج التطبيقي على خطاب تظلم قوي

(1)

“بسم الله الرحمن الرحيم”

(2)

إلى سيادة وزير الداخلية……… المحترم.

(3)

تحية عسكرية، وبعد…..

(4)

الموضوع: شكوى تظلم بقطع راتب.

(5)

أنا الجندي ……………….. ، أحمل الرقم العسكري……… ، وأعمل في شرطة مرور منطقة جيزان.

(6)
في بداية هذا الخطاب آمل من الله أن تكونوا في خير و عافية، و أن يجعل الله النجاح و التميز حليف مسيرتكم المهنية على الدوام، و نحيي فيكم روح المبادرة في تتبع قضايا الجنود و حل مشكلاتهم بشكل مستمر، فلكم كل التقدير.

(7)

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أقدم إلى سيادتكم خطاب تظلم بقطع راتبي ضد وحدة صرف الرواتب في وزارة الداخلية.

سيادة الوزير 

من المعلوم أننا حتى و إن كنا جنود لكننا في الأخير مجرد بشر نتعرض في بعض الأحيان لبعض الظروف الطارئة التي تجبرنا على الإنقطاع عن عملنا لفترة ما، و هذا ما حدث معي و إليه يرجع كتابتي لخطاب تظلم قوي و طرحه بين يديكم.

سيادة الوزير

أحيطكم علمًا بأني بعد إصابتي بمرض عضال مفاجئ اضطررت للقعود في المنزل و وفقًا للتقارير الطبية تقدمت بطلب إجازة من رصيد إجازتي السنوية و قمت بكل الاجراءات اللازمة للحصول على هذه الإجازة، و لكن حال نزول رواتب الوحدة التي أعمل بها فؤجئت بحجز راتبي.

ولذا فإنني أتقدم إلى سيادتكم بخطاب تظلم ضد القرار التعسفي وغير القانوني لوحدة صرف الرواتب من أجل إنصافي وإرجاع ذلك الراتب الذي يعد حقًا شرعيًا لي بموجب الإجازة الطبية التي تقدمت بها لجهة عملي.
(8)

سيدي الوزير

إنكم خير من يعرف الظروف و يعلم باعتمادنا الكلي على راتبنا، و حرماني المفاجئ منه سبب لي ضررًا كبيرًا، فأنا بالنهاية رب أسرة و علي إلتزامات ينتظر مني الجميع الوفاء بها عند إستلام راتبي الذي حرمت منه قسرًا كما طرحت تفاصيل ذلك في خطاب تظلم قوي.

(9)
و ختامًا تقبلوا خالص شكري لرحابة صدركم، و جزيل و أصدق الدعاء الخالص بأن يجعل الله التوفيق رفيق مشواركم، و السداد في كل أموركم و أن يعينكم في كل ما تبذلونه من جهود تصب في خدمة الوطن و المواطن.
وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير.

(10)

مقدم الطلب الجندي/

رقم التلفون/

التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، ومعه انتهت رحلتنا الممتعة معكم في طيات هذا المقال المسلط ضوءه على كيفية كتابة خطاب تظلم قوي و احترافي.

وللحصول على خدماتنا يمكنك مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321