يبحث الكثير من رجال المال والأعمال عن الطريقة التي يتم بواسطتها إعداد وتحرير خطاب عرض سعر، والأهمية التي يرتكز عليها، ولا سيما أن خطاب عرض السعر يساعد على تقديم عرض هادف وجذاب للبضائع والخدمات التي تقدمها المؤسسات والشركات لزبائنها.

ونظرًا لهذه الأهمية فإننا عبر موقعنا صيغة دوت كوم نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب عرض سعر.

تطرقنا فيه إلى تعريف خطاب سعر، والأهمية التي يرتكز عليها، والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة خطاب عرض السعر، وعززنا المقال بالعديد من المعلومات الإيضاحية، والنماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة كتابة (خطاب عرض سعر) ومختلف أنواع الخطابات والطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)

خطاب عرض سعر

يعتبر خطاب عرض سعر من أهم أنواع الخطابات التي يتم استخدامها بكثرة في المؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن هذه الخطابات تفيد في عملية التسويق وعروض الأسعار بمختلف أنواعها.

ولا بد في أول الأمر من القيام بتعريف خطاب عرض سعر بأنه عبارة عن المستند الوثائقي الذي يتضمن عرض البضاعة أو المنتج مع كل المعلومات والبيانات التي لا بد أن يتم الإشارة إليها في ثنايا ذلك الخطاب، ويتم استخدام هذا الخطاب في مجال المال والأعمال بطريقة تساعد على وصف المنتج وما يتميز به.

وفي واقع الأمر فإن هذا الخطاب يسهم في تعريف الزبون بكل المعلومات التي لا بد أن يتضمنها عرض السعر، ويساعد الزبون على أن يتمكن من دراسة الوضع المادي الذي يتمتع به، ومدى قدرته على شراء الكمية المحددة من ذلك المنتج، وذلك في إطار الرصيد المادي الذي يملكه الزبون.

وعلى هذا الأساس فإن خطاب عرض سعر هو من المستندات التي يتم تقديمها من البائع إلى المشتري، ويحتوي على مجموعة المعلومات والبيانات التي يتطلبها المنتج المُشار إليه في عرض السعر، والذي لا بد أن يتضمن الأسعار الخاصة بالبضائع، والمواعيد المحددة لعملية تنفيذ عرض السعر، وذلك وفقًا للطلب الذي تقدم به الزبون، ومدى الحاجة إلى المنتجات والخدمات المعروضة، والتي في العادة تلبي حاجة الزبون، وتهدف بالدرجة الأساس إلى أن يحصل الزبون على مبتغاه من البضائع والخدمات دون عناء.

ويكون خطاب عرض سعر على شكل مجموعة من القوالب الخاصة بعروض الأسعار، والتي تحظى بأهميتها الكبيرة؛ نظرًا لما تتضمنه من عروض متعددة ومتنوعة، ومن أهم تلك القوالب التي تتعلق بعروض الأسعار ما يأتي:

  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بعملية الإيجار.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بعملية تصميم داخلي.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بعملية الإشراف الهندسي.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بعملية إيجار معدات.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الاحترافية.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بأعمال كهربائية وصحية.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بعملية الصيانة.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بالخدمات.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بأعمال سوشيال ميديا.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بالمقاولات.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بالمنتجات.
  • قالب خطاب عروض الأسعار الخاصة بالتصميم.

تقديم عرض سعر

يجب أن يتضن خطاب عرض سعر عند تقديمه مجموعة من البنود لتحقيق الهدف من وراء تقديمه دون لبس أو غموض، وذلك على النحو الآتي:

  1. القيام في أول الأمر بتحديد اسم الشركة أو المورد الخاص بتقديم خطاب عرض السعر.
  2. العمل على تسجيل جميع بيانات ومعلومات الاتصال؛ بهدف التواصل بين العميل والشركة أو المؤسسة.
  3. تحديد التاريخ المحدد لعملية إنشاء خطاب عرض السعر، ولا بد أن يكون باليوم والشهر والسنة.
  4. القيام بالوصف الكامل للمنتجات والخدمات المقدمة من الشركة أو المؤسسة في متن خطاب عرض السعر.
  5. لا بد من القيام بتحديد جميع العروض والخصومات على المنتجات المقيدة في خطاب عرض السعر.
  6. تدوين كل طُرق الدفع المعتمدة، وشروطها من الجهة المختصة بخطاب عرض السعر.
  7. القيام بعملية تحديد كل التكاليف المالية الزائدة والإضافية في خطاب عرض السعر بدقة ووضوح.
  8. لا بد من الإشارة إلى كل شروط وتاريخ تسليم المُنتج التي تم الإعلان عنها في خطاب عرض السعر.

نموذج صيغة عرض سعر

عند صياغة نموذج عرض سعر لا بد من أن نحدد الموضوع الذي يتناوله النموذج؛ وذلك نظرًا لتعدد قوالب عروض الأسعار.

وفي هذا المحور يمكننا الإشارة إلى قالب خطاب عرض سعر خاص بالتصميم الداخلي؛ حيث إن هذا القالب من أهم قوالب عروض الأسعار التي يتم استخدامها بكثرة في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لأن خطاب عرض السعر يُسهل على المؤسسة عرض بضاعتها وخدماتها، وعلى الزبون الاستفادة من تلك العروض وفقًا لما يلبي حاجته من البضائع والخدمات التي تقدمها تلك الشركات.

وهناك مجموعة من النصائح والاعتبارات التي لا بد من الأخذ بها عند القيام بعملية تحرير خطاب عرض سعر تصميم داخلي وغيره من أنواع الخطابات، وذلك على النحو الآتي:

  1. ضرورة أن يتميز عرض السعر بالإغراء، ويعمل في الوقت نفسه على تلبية طموحات ورغبة الزبون فيما يتعلق بحاجته إلى البضائع، ويساعد كذلك في العمل على توفير القيمة المالية التي يود الزبون أن يحصل عليها، والتي لا بد أن تكون وفقًا لإمكانياته المتاحة.
  2. ضرورة تحديد الإطار الزمني المحدد لكتابة خطاب عرض السعر، وأن يكون واضحًا ودقيقًا.
  3. ضرورة الحرص على القيام بإدخال جميع البيانات والمعلومات المفيدة فقط، وأن يتم الابتعاد عن إدخال أي بيانات أو معلومات لا أهمية لها.
  4. الحرص على ضرورة أن يكون خطاب عرض السعر مكتوبًا بطريقة وأسلوب يتميز بالدقة والوضوح، ويساعد على تلبية حاجة الزبون وفق ما يبحث عنه.
  5. الحرص على أن يكون خطاب عرض السعر هادفًا إلى التواصل مع الزبائن، والعمل على ترغيبهم بالسلع التي يتم عرضها في ثنايا الخطاب، وإشعار الزبائن بعرض السعر وفقًا للخطة التي تسعى المؤسسة أو الشركة إلى أن تتمكن من تحقيقها.

نموذج خطاب عرض سعر مقاولات

يعتبر نموذج خطاب عرض سعر مقاولات أحد أنواع خطابات عروض الأسعار بمختلف أنواعها، ويهدف هذا النوع من خطابات الأسعار إلى تلبية حاجة الزبون، ولا سيما أن هذا النوع من الخطابات له دوره الإيجابي في تحقيق الخدمة المتاحة في المعروض بسهولة ويسر.

وعلى هذا الأساس فإن خطاب عرض سعر مقاولات لا بد أن يتضمن مجموعة من النقاط يمكننا أن نختصرها في النقاط الآتية:

وعلى هذا الأساس فإن خطاب عرض سعر مقاولات لا بد أن يتضمن مجموعة من النقاط يمكننا أن نختصرها في النقاط الآتية:

  1. الإشارة إلى كل الأسعار التي ترتبط بمجموعة السلع التي تم عرضها في معروض السعر.
  2. تحديد جميع الخصومات التي لها علاقة بالسلع التي تضمنها خطاب عرض السعر، مع ضرورة الحرص على توضيح وشرح العرض للزبائن بطريقة دقيقة وواضحة.
  3. توفير كل البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها الزبون؛ حيث إن هذا الأمر يساعد على بناء الثقة بشكل متزايد، ويسهم في زيادة الأرباح التي يتم فرضها على السلع المعروضة.

مقدمة عرض سعر

لا بد عند تحرير مقدمة خطاب عرض سعر من أن يتضمن الخطاب ما يأتي:

أولًا: مقدمة خطاب عرض سعر:

  • إن مقدمة خطاب عرض السعر تمثل المدخل الرئيسي الذي يتم الاعتماد عليه في كتابة عرض السعر.
  • الحرص على أن تتميز مقدمة خطاب عرض سعر بالبساطة من حيث انتقاء الألفاظ والعبارات التي تمت عملية استخدامها في كتابة عرض السعر.
  • الحرص كذلك على وضوح خطاب عرض السعر من ناحية الإشارة إلى المنتجات التي تمت الإشارة إليها في عروض الأسعار، والكمية التي ترغب في القيام باستيرادها.
  • من الضروري أن يكون خطاب عرض سعر شاملًا لكل المعلومات والبيانات التي لا بد أن تتضمن كل المعلومات التي ترغب في أن تقوم الشركة أو المتجر بعملية تضمينها في متن الخطاب.

ثانيًا: تقسيمات خطاب عرض سعر:

  • لا بد في أول تقسيم لخطاب عرض السعر أن يتضمن عددًا من المعلومات والبيانات، والتي من الضروري أن يتم تقسيمها بحيث لا بد أن تتسم بالدقة والوضوح، وهذا الأمر بالطبع يسهل على الزبون التعرف على البضاعة والخدمة التي يحتاج إليها دون عناء.
  • أن يتضمن خطاب عرض السعر اسم الشركة واللوجو الخاص بها؛ حيث إن اللوجو لا بد أن يكون موقعه في أعلى يمين صفحة خطاب السعر المكتوب باللغة العربية، أما في حال إن كان خطاب عرض السعر مكتوبًا باللغة الإنجليزية فإن اللوجو الخاص بالشركة يكون موقعه في أعلى يسار صفحة خطاب السعر.
  • أن يشمل خطاب عرض السعر بيانًا مفصلًا للمنتج المُراد عرضه في الخطاب مع الإشارة إلى أسعاره، وكمياته، ونوعه.

اقرأ أيضًا: كتابة نموذج عرض سعر بطريقة مهنية واحترافية 2022

عرض السعر للشركات

وفي هذا المحور الأخير نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن خطاب عرض سعر، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب عرض سعر منتجات شركة

اسم الشركة بالعربي…….

اسم الشركة بالإنجليزي……..

موقع الشركة………

رقم الهاتف للتواصل………

عنوان الشركة……..

البريد الإلكتروني الخاص بالشركة…….

التاريخ: /   /    2022م.

رقم فاتورة عرض السعر……….

الرقم المرجعي للفاتورة………

اسم المنتج المُشار إليه في عرض السعر……

الكمية المحددة……

السعر المحدد……

المجموع…….

القيمة المالية لضريبة المبيعات……

السعر النهائي للمنتج المعروض……..

نود أن نقدم لكم الشكر الجزيل على حُسن تعاونكم، وذلك فيما يتعلق بعمليات البيع والشراء التي يمارسها قسم المبيعات في الشركة، والذي تقع على عاتقه كل النشاطات المتعلقة بعمليات عروض الأسعار.

ونحيطكم علمًا بأنه في حال إن كانت لديكم رغبة بخصوص استرجاع أو تبديل بعض المنتجات فإن هذا الأمر متاح لكم من الشركة، ولكن خلال مدة زمنية أقصاها 15 يومًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مرسل خطاب السعر/……..

تاريخ الإرسال/……….

التوقيع/……….

الختم/………

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب عرض سعر، تعرفنا معكم فيه على أهمية هذا النموذج، وتعريفه، وكذلك أهم النصائح التي لا بد من الأخذ بها عند القيام بكتابة خطاب عرض السعر، كما أشرنا إلى نموذج عرض سعر تصميم داخلي، وما الذي يجب أن يتميز به، ونموذج خطاب عرض سعر مقاولات وبماذا يتميز، ومقدمة صيغة حطاب عرض السعر، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة خطاب عرض سعر بطريقة رصينة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة كتابة (خطاب عرض سعر) ومختلف أنواع الخطابات والطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)