بالشكل الرسمي والقانوني، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

حيث تطرقنا فيه إلى كيفية كتابة خطاب إلى الإمارة بقصد الموافقة على الزواج من أجنبية، ومجموعة الشروط للزواج من أجنبية، وشرحنا ذلك عمليًّا من خلال مجموعة من النماذج التطبيقية الشارحة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

خطاب للامارة للزواج من اجنبية

دعونا في هذا المحور نتطرق إلى مجموعة الشروط والضوابط التي تحدد تقديم خطاب للامارة للزواج من اجنبية؛ حيث إن هذا الخطاب لن تتم الموافقة عليه إلا بعد أن يستوفي المواطن السعودي الراغب بالحصول على موافقة زواج من أجنبية جميع الشروط والضوابط التي تضعها وزارة الداخلية بخصوص أن يحصل المواطن على تلك الموافقة.

حيث إن هذه الشروط والضوابط التي تضعها وزارة الداخلية ليست بالأمر التعجيزي، وليست بالشروط المعقدة، ولكن معظمها تتوفر في الشخص المتقدم بطلب الحصول على موافقة بالزواج من أجنبية، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. أن يكون عمر المواطن السعودي المتقدم بطلب الحصول على موافقة للزواج من أجنبية لا يقل عن 30 عامًا، ولا يزيد على خمسة وستين عامًا.
  2. أن يكون الفارق السني بين الزوجين بحدود ثمانية عشر عامًا.
  3. أن يكون عمر الأجنبية التي يرغب المواطن السعودي بالزواج منها بحدود 25 عامًا فما فوق.
  4. أن تكون الأجنبية المطلوبة للزواج من سعودي لديها مؤهل علمي لا يقل عن ثانوية عامة.
  5. أن تكون الأجنبية المطلوبة للزواج من المواطن السعودي ليس عليها أي سجلات قضائية في بلدها، بمعنى أن تملك سجلًا قضائيًّا خاليًّا من أي قضايا جنائية.
  6. أن يقوم المواطن السعودي الراغب بالزواج من أجنبية بتقديم تقرير طبي يثبت عدم قدرة زوجته على القيام بواجباتها الزوجية كما يجب، وفي حال وفاتها عليه أن يقوم بإحضار شهادة تؤكد وفاتها.
  7. أن يكون الدخل الشهري للمواطن الراغب بالزواج من أجنبية بحدود ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  8. إذا كان المواطن السعودي الراغب بالزواج من أجنبية مطلقًا، فإنه من الضروري أن ينتظر عامين على الأقل حتى تتم الموافقة على الزواج.

معروض زواج سعودي من مقيمة

وفي هذا المحور نتطرق إلى كيفية كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية؛ حيث إن هذا الخطاب لا بد أن تتم كتابته وفقًا لمجموعة من الخطوات النظرية المهمة والضرورية، والتي نوجزها لكم على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: في مستهل كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية لا بد أن نبدأ ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، والدليل الواضح على مدى الانتماء إلى هوية الدين الإسلامي التي يعتز بها صاحب الخطاب.
  2. الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة المختصة بتلقي خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وتتمثل تلك الجهة بالإمارة؛ حيث يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم خطابه إلى أمير المنطقة التي يقيم بها.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع خطاب للامارة للزواج من اجنبية بشكل دقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ خطاب لأمير منطقة المدينة المنورة للزواج من أجنبية.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية، والإشادة بجهودها في تذليل الصعوبات أمام المواطن الراغب في الزواج من أجنبية.
  6. الخطوة السادسة: القيام بعملية الشرح والتوضيح للأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم خطاب للامارة للزواج من اجنبية، ومن الضروري أن يكون هذا العرض بشكل مختصر، وبعيدًا عن الإطالة.
  7. الخطوة السابعة: إنهاء خطاب للامارة للزواج من اجنبية بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الخطاب بضرورة الموافقة على الزواج من أجنبية، مع ضرورة الدعاء والتحية لتلك الجهة مرة أخرى في نهاية الخطاب.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل خطاب للامارة للزواج من اجنبية بالإشارة إلى المعلومات الشخصية لمقدم الخطاب، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الخطاب، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: القيام بمراجعة خطاب للامارة للزواج من اجنبية؛ حيث لا بد من التأكد من احتواء الخطاب على كل المعلومات الضرورية والمهمة، والتي لا بد أن يتضمنها الخطاب، فضلًا عن التأكد من خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ لأن الوقوع في مثل هذه الأخطاء يؤدي إلى الإحراج للمواطن، وربما يؤدي إلى رفض الخطاب وعدم الرد عليه وتجاهله من الجهات المعنية بالأمر.
  10. الخطوة العاشرة: كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن اللهجة العامية التي من الصعب فهم مفرداتها للجميع.

معروض زواج جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة…..

وفقكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

يطيب لي أن أقدم إليكم في مستهل خطابي هذا خالص عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من دور كبير في سبيل تسهيل زواج المواطن من أجنبية، وأسأل الله لكم الستر والعافية.

وأحيط سيادتكم علمًا بأنني المواطن: ….. أحمل بطاقة هوية وطنية رقم….. وهاتف رقم…… وأقيم في……. أرغب في الزواج من الأجنبية….. وجنسيتها…… ورقم جوازها…. ورقم إقامتها…..؛ وذلك بسبب رغبتي في الحصول على زوجة ترعاني، وتهتم بأطفالي من الزوجة الأولى التي مضى على طلاقها عامان كاملان.

وقد أرفقت لكم كل الأوراق والمستندات المطلوبة لإتمام الزواج من أجنبية.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة على الزواج من أجنبية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/……

رقم الهوية الوطنية/……

رقم الهاتف/…….

البريد الإلكتروني/……

عنوان السكن/…..

تاريخ تقديم الطلب/….

التوقيع/……..

صيغة خطاب طلب موافقة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة…..

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب موافقة الزوجة.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما اتحتموه للمواطن السعودي من تسهيل بخصوص الزواج من أجنبية، وفي ضوء هذا الأمر فإنني مقيم في السعودية منذ قرابة خمسة وعشرين عامًا واسمي…… والجنسية….. ورقم جواز السفر….. ورقم الإقامة………..

وبناء على هذا التسهيل فيما يتعلق بزواج السعودي من أجنبية، فقد تقدم إليَّ المواطن السعودي المدعو…… بطلب الزواج من ابنتي المدعوة….. ورقم جواز السفر….. ورقم الإقامة……

وعليه فإنني أوافق على إجراءات هذا الزواج، فالمواطن السعودي الذي تقدم للزواج من ابنتي من جيران الحي على مدى سنوات إقامتنا في أراضي المملكة، ولم نسمع عنه إلا كل خير وعمل نبيل، ولذلك فإنه عندما عرض عليَّ فكرة الزواج من ابنتي لم أتردد مطلقًا ورحبت بذلك، وشجعت الفكرة.

وأسأل من الله أن يجمعهما على خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ولي أمر…..

رقم هاتف….

تاريخ تقديم الطلب….

التوقيع…

صيغة معروض زواج من مقيمة

إن صيغة معروض زواج من مقيمة أجنبية هي الحل الأخير الذي يلجأ إليه المواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية، ولا سيما إذا استوفى الشروط المطلوبة، وأحضر الأوراق الخاصة بإتمام عملية الزواج من أجنبية.

معروض طلب زواج سعودي من مقيمة

والآن نأتي إليكم بطريقة استخراج تصريح زواج من أجنبية بشكل إلكتروني؛ حيث إن هذه الطريقة لن تكون إلا من خلال اتباع ما يأتي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية.
  2. اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية من يمين الشاشة.
  3. الضغط على أيقونة خدمات الزواج.
  4. القيام بعملية تحديد نوع الطلب الذي يرغب المواطن في استخراجه، وعليه أن يقوم بتدوينه بشكل صحيح.
  5. الضغط على أيقونة إرسال الطلب.
  6. تود كتابته، والقيام بكتابته بشكل صحيح.
  7. النقر على عبارة (إرسال الطلب).

بعد إرسال هذا الطلب على المواطن السعودي أن ينتظر مدة ثلاثة أشهر حتى يصل أمر الموافقة على زواجه من أجنبية.

صيغة خطاب موافقة زواج

لا بد ان يقوم ولي أمر الأجنبية المطلوبة للزواج من سعودي بكتابة صيغة خطاب موافقة على زواج قريبته من المواطن السعودي الذي طلبها للزواج.

وهذا الخطاب هو أحد الأوراق الرسمية المهمة التي من الضروري أن يتم إرفاقها مع خطاب للامارة للزواج من أجنبية، والتي بدونها تبقى الأوراق المطلوبة لإتمام الزواج من أجنبية ناقصة، ولن تكتمل إلا بها؛ لأن أمر موافقة الأجنبية المطلوبة للزواج لا بد منه، بل يعتبر من الأمور الرئيسية للحصول على موافقة بالزواج من أجنبية.

اقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية  

وفي هذا المحور نشير إلى مجموعة الأوراق المطلوبة لإتمام الزواج من أجنبية، وذلك على النحو الآتي:

  • إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • تجهيز نسخة من الكارت الخاص بالعائلة للمتزوج والمطلق والأرمل.
  • تجهيز نسخة من شهادة البحث عن زوجة سعودية ولم يجد.
  • احضار نسخة من شهادة الميلاد للأجنبية المطلوبة للزواج؛ بهدف التأكد من شرط العمر.
  • إحضار نسخة من المؤهل الدراسي الذي تحمله الأجنبية المطلوبة للزواج من سعودي.
  • تجهيز بيان يتضمن الحالة المادية للمواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية.
  • إحضار صورة تتضمن الإفصاح عن مكان إقامة المخطوبة أو إقامة ولي أمرها.
  • إحضار صورة من جواز السفر الخاص بالأجنبية المطلوبة للزواج، او جواز سفر ولي أمرها، مع ضرورة أن يكون ساري المفعول.
  • إحضار نسخة من صيغة موافقة ولي أمر الزوجة على الزواج من المواطن السعودي.

اقرأ أيضًا: معروض زواج سعودي من مقيمة

خطاب استثناء للزواج

يلجأ المواطن السعودي الذي تجاوز عمره السن القانونية المفروضة للزواج من أجنبية وفقًا للشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية إلى تقديم خطاب إلى وزير الداخلية يطلب فيه الاستثناء من شرط العمر، وعليه أن يقوم بإيراد التبريرات والحجج المقنعة حتى يتمكن من الحصول على الموافقة بالزواج من أجنبية.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب للامارة للزواج من اجنبية، تناولنا فيه الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية على مثل هذا الزواج، وكذلك مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية، كما أشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة، وتعرفنا على كيفية العمل على استخراج تصريح زواج من أجنبية بشكل إلكتروني، والأوراق والمستندات المطلوبة التي لا بد من إرفاقها لإكمال إجراءات خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)