استمرارًا لتنوع موضوعاتنا نأتيكم اليوم بمقال عن كل ما يتعلق بخطاب مباشرة عمل. الذي نتناوله بشرح ممتع ومشوق، ونعرض فيه نماذج تطبيقية شارحة متنوعة وبتفاصيل مهمة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب مباشرة عمل

يُمكننا تعريف خطاب مباشرة العمل بأنه عبارة عن مستند رسمي وقانوني، يتضمن كل المعلومات الرئيسية التي يتطلبها إقرار تسلم موظف جديد لعمل ما.

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

حتى نستطيع كتابة خطاب مباشرة عمل بشكل احترافي ومهني، يتوجب علينا أن نتبع مجموعة من الخطوات المهمة بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك الخطوات هي:

  1. استهلال خطاب مباشرة عمل بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية المعاريض والخطابات الرسمية.
  2. كتابة عنوان المباشرة بشكل واضح، كالآتي: “الموضوع/ خطاب مباشرة العمل بعد إجازة”.
  3. الإشارة إلى الجهة التي سنقوم بتقديم خطاب مباشرة عمل إليها.
  4.  توجيه التحية بشكل مهذب إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب مباشرة العمل، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، وبعد”.
  5. تحديد اسم الموظف كاملًا كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
  6. الإشارة إلى رقم الهوية الوطنية للموظف، كما وردت في بطاقة الأحوال أيضًا.
  7.  تحديد الرقم الوظيفي الذي يحمله الموظف، ومسماه الوظيفي، واسم الإدارة والقسم الذي يعمل فيه.
  8.  الإشارة إلى تاريخ المباشرة باليوم والشهر والسنة، ويكون بالتاريخ الهجري وما يوافقه بالتاريخ الميلادي.
  9.  التأكيد على المباشرة من جهة، وعلى إدراج الموظف في كشف الراتب.
  10. تذييل الخطاب باسم الشركة أو المؤسسة مع اسم المدير المباشر، ومدراء العمل الآخرين المسؤولين عن خطاب المباشرة، وتوقيعه، وتاريخ تحرير خطاب مباشرة العمل، وأخيرًا الختم.
  11.  تدقيق خطاب مباشرة العمل، والتأكد من احتوائه على جميع المعلومات الرئيسية، فضلًا عن التأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب العودة إلى العمل بعد الاستقالة

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل بعد التعيين

السيد الفاضل/ ……….. مدير الموارد البشرية في شركة/ ………..

رعاكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

نحيطكم علمًا بأن الموظف/ ………. وبياناته كالآتي:

رقم الهوية الوطنية/ …………

المسمى الوظيفي/ …………..

الرقم الوظيفي/ …………

الإدارة التابع لها/ …………..

القسم/ …………

قد باشر عمله اعتبارًا من تاريخ …/…/..، وهذا إقرار منا بتسلمه عمله وفقًا لما هو متفق عليه بعد الانتهاء من المقابلة الشخصية، وقبوله لشغل الوظيفة التي تم الإعلان عنها في موقع الشركة الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

لقد وجدنا شخصًا يملك من الخبرات والمؤهلات ما يؤهله لشغل هذه الوظيفة، وأنه بذلك يعد مكسبًا مهمًّا للشركة.

نرجو عمل اللازم، وإدراج اسمه في كشف الراتب اعتبارًا من تاريخ المباشرة، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

اسم مسؤول العمليات والمتابعة/ ………

توقيع مسؤول العمليات والمتابعة/ …………..

اسم رئيس القسم/ ………….

توقيع رئيس القسم/ ……………

اسم مسؤول الإدارة المالية/ ………………

توقيع مسؤول الإدارة المالية/ …………….

اسم مدير الموارد البشرية/ …………….

توقيع مسؤول الموارد البشرية/ …………..

اسم المدير المباشر………..

توقيع المدير المباشر/ …………….

تاريخ تحرير الخطاب/ …………….

الختم/ ………….

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل بعد إجازة

السيد المحترم/ ……….. مدير شركة/ …………….

إلى السيد الموقر مدير شئون الموظفين/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

أحيطكم علمًا بأنني الموظف/ ……… وأحمل البيانات الشخصية التالية:

المسمى الوظيفي/ ……..

الرقم الوظيفي/ …….

رقم الهوية الوطنية/ ………

رقم الهاتف/ …….

أرغب في مباشرة عملي اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ … بعد استكمال فترة إجازتي السنوية، وأرجو منكم التوجيه إلى من يهمه الأمر حتى يتم اتخاذ اللازم، مع فائق التحية.

اسم الموظف/ …..

تاريخ تقديم الطلب/ …..

التوقيع/ …….

نموذج مباشرة عمل

مما لا شك فيه أن الإنسان يبذل قصارى جهده ليصبح له كيان في مجتمعه، ولأجل هذا يقوم بالبحث عن وظيفة تناسب مؤهله وقدراته وخبراته، وبعد أن يتعلم ويؤهل نفسه من أجل وظيفة محددة، يبدأ مرحلة البحث عن الفرص التي تناسبه، وبعد الحصول على فرصته المناسبة يتم تعيينه فيها، وهذا ما ينشده معظم الشركات والمؤسسات، وهو الحصول على موظفين أكفاء.

عقب الحصول على قرار التعيين يبدأ بمباشرة عمله، وتبدأ جهة العمل التي تم تعيينه فيها، التعامل معه بشكل رسمي بموجب خطاب مباشرة عمل بعد التعيين.

من ناحية أخرى يسعى الموظف بكل جهد لاستصدار خطاب مباشرة عمل بعد التعيين، وتسليمه للجهة المختصة؛ من أجل أغراض محددة، وفيا يأتي نقوم بتوضيح الأهداف من وراء استخراج مباشرة العمل:

أولًا: يفيد خطاب مباشرة العمل بعد التعيين الموظف في أن يتمكن من الحصول على كيان وظيفي خاص به، ويتم إضافة اسمه عقب الحصول على هذا الخطاب لكشف رواتب الموظفين، فلا يكفي مجرد أن يكون هناك قرار تعيين للموظف ليتم اعتماده في كشوف الرواتب، بل لا بد من وجود خطاب مباشرة العمل بعد التعيين؛ للتأكيد على حضور الموظف بالفعل إلى مقر عمله ومباشرته.

إذ إن الراتب هو المقابل المنصف لكل جهد بدني يبذله الموظف، ومن الظلم أن يأخذ راتبًا وهو لم يخدم في جهة عمله بعد، والظلم الأكبر يكون بعدم إعطاء الموظف الذي باشر عمله ونفَّذ كل الواجبات المطلوبة منه راتبه الذي يستحقه.

من المتعارف عليه أن مقدار الشعور بسعادة الموظف وفرحته بتسلم راتبه لأول مرة، لا يمكن وصفها، ويتضمن ذلك معاني تحقيق الذات، والوصول لكيان مادي مستقل، وهو في كل مراحل حياته السابقة لا بد أنه كان يعدَّ نفسه من أجل أن يحصل على هذا الجزاء، أي راتبه بكل تأكيد.

بطبيعة الحال إن هذا أمر لا بد أن يشعر به كل موظف يتسلم راتبه من جهة عمله لأول مرة، والفرحة العظيمة التي تغمر نفسه وقتها كبيرة بالفعل، ومن أجل هذا على الموظف أن يحرص كل الحرص على الاحتفاظ بنسخة من خطاب مباشرة العمل بعد التعيين، فقد يحتاجها إذا رفضت جهة عمله تسليم راتبه.

إن هذا الخطاب مع هذه الحالة يشكل وثيقة ومستندًا رسميًّا، يمكن للموظف بواسطته أن ينتزع حقه ممن حرمه ونهبه إياه، وهذا يوضح لنا أهمية خطاب مباشرة عمل المركزية، وسبب ضرورة مطالبة الموظف بها، وتسليمها للمختص، والاحتفاظ بنسخة منها للاحتياط.

ثانيًا: يستخدم الموظف خطاب مباشرة عمل بعد التعيين كاستمارة مهمة في ملف طلب الترقية الذي يقدمه لجهة عمله، فبواسطة معرفة جهة العمل تاريخ بدء هذا الموظف مباشرة عمله، يمكن معرفة مدى أقدمية الموظف، وعدد سنوات خدمته في جهة عمله.

إذ إن الترقية من أهم شروطها مراعاة جهة العمل لأقدمية الموظف، كعنصر أساسي في تقييم طلب الترقية الخاص به، فعلى سبيل المثال ليس بالإمكان وضع مهارات الموظف وخبراته في موضع الاهتمام والتقدير، إن كان التحق بالعمل قريبًا.

كذلك فإن بعض أنظمة الترقية يرفض تقديم الموظف إعلان ترقية، إن لم يمر على التحاقه بالخدمة في عمله مدة محددة، فمثلًا في الجامعة لا بد أن يمضي على قرار التعيين خمس سنوات للترقي من منصب أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك، مع تعزيز ذلك بالبحوث العلمية المحكمة.

ثالثًا: يفيد خطاب مباشرة عمل بعد التعيين الموظف في القطاعين المدني والعسكري على حد سواء، وذلك عند إضافته لملف طلب النقل الخاص بالموظف.

إن الموظف الذي يرغب في الحصول على قرار النقل من قسم لقسم آخر داخل وحدة إدارية واحدة، سيحتاج إليه بالفعل.

فضلًا عن ذلك، فإن الموظف الذي يرغب في الانتقال إلى وحدة إدارية مختلفة عن الوحدة الإدارية التي يعمل بها، يحتاج بشكل أساسي إلى نسخة من خطاب مباشرة العمل، واحتياجه يرجع إلى سبب وجيه يتمثل في حاجة جهة العمل المختصة بتقييم طلب النقل إلى معرفة مدى مطابقة طلب النقل للشروط الأساسية له.

من أهم الشروط التي تتصدر قائمة متطلبات النقل، أن يكون الموظف قضى في عمله السابق عددًا محددًا من السنوات، وهذا لن يتم إثباته إلا بالاعتماد على خطاب مباشرة عمل بعد التعيين، ومن أجل هذا ربطنا موضوع النقل بالأغراض الأساسية التي يستخدم فيها هذا الخطاب.

خطاب مباشرة عمل على الفور

هذا النوع من خطاب مباشرة عمل يتم اتباعه في الشركات والمؤسسات بشكل كبير، وهذا عندما تكون المؤسسة أو الشركة بحاجة إلى موظف لشغل وظيفة شاغرة، وتم الإعلان عنها، ثم بعد ذلك تقدَّم لشغلها عدد من الأشخاص، وعندما انتهت لجنة الفحص والتدقيق من عملها، وجدت أن شخصًا ما يملك من المؤهلات والخبرات ما يجعله الأجدر بشغل هذه الوظيفة.

لذا تقوم المؤسسة أو الشركة بالاتصال به على انفراد، وتتفق معه على موعد للحضور إلى الشركة أو المؤسسة؛ حيث يتم إصدار خطاب مباشرة عمل له على الفور؛ لحاجة الشركة أو المؤسسة لشغل هذه الوظيفة الشاغرة على وجه السرعة، ولثقتها بالموظف الجديد، وقدرته على إحداث نقلة نوعية في الوظيفة التي يشغلها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تثبيت وظيفة

نموذج لمباشرة العمل

تسعى وزارة العمل داخل المملكة العربية السُّعُودية إلى الحفاظ على حقوق العمل داخل ربوع المملكة، وقد أقرت في هذا العام 2022 شكلًا جديدًا لعقد العمل الذي يلجأ إليه كثير من الشركات والمؤسسات لإبرامه مع الموظفين الجدد.

هذه المرحلة تسبق مباشرة العمل؛ إذ تتعدد أنواع عقود العمل في السعودية وتتمثل في الآتي:

  1.  عقد العمل الموقع بين طرفين
  2.  عقد العمل غير محدد المدة التي تستخدم مع الوافدين.
  3. عقود العمل الموسمية، كموسم الحج على سبيل المثال.
  4. عقد العمل الجزئي، وفي حالة تم تأدية العمل وفق ما تم الاتفاق عليه، فهنا يُمكن تجديد العقد بعد انتهائه في حالة الموافقة على ذلك.
  5.  قيمة العقود المرتبطة بعقود الساعة، هي رمز الحد الأدنى للأجور، ولا توفر مكافآت نهاية خدمة أو إجازات مدفوعة الأجر  وكل الحقوق الأخرى للموظف.
  6.  عقد التدريب الذي يتم إبرامه مع الطلاب والشباب حديثي التخرج؛ الراغبين في الحصول على التدريب في سوق العمل، ويعتمد على نظام  المكافأة، ويمكن لأي طرف أن ينهي عقده في أي وقت دون توقيع أو عقوبة.

بهذا المحور نختم مقالنا  “خطاب مباشرة عمل” الذي تناولنا فيه تعريف خطاب مباشرة العمل وأهميته وكيفية كتابته، وعززناه بعدد من النماذج التطبيقية لمزيد من الفائدة، وختمناه بعقود العمل وأنواعها كما نصت عليها لائحة وزارة العمل السعودية لعام 2022.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).