نظرًا لأهمية الحصول على وظيفة في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص فقد خصصنا في مقالنا لهذا اليوم الحديث عن: صيغة طلب وظيفة؛ حيث إنه يعتبر من النماذج التي يبحث عنها العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية لتقديمه إلى مؤسسات العمل المختلفة لطلب وظيفة.

عرضنا فيه مجموعة من التفصيلات المهمة عن أهمية هذا النموذج، وكيفية كتابته، وتقديمه، من خلال عرض هذه المحاور: معروض وظيفة، ونموذج تقديم على وظيفة، وخطاب وظيفة رسمية، ورسالة طلب وظيفة، ومعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

صيغة طلب وظيفة

تعتبر الوظيفة عبارة عن العمل الذي يقوم الشخص المؤهل علميًا بتأديته وفق عقد أو مباشرة عمل، وذلك مقابل أن يتقاضى مبلغًا ماليًا في نهاية كل شهر يطلق عليه بالراتب الشهري.

ويتميز الحصول على الوظيفة بأن الراتب الذي يحصل عليه الموظف من ورائها يكون بشكل منتظم، بمعنى أن الموظف يقوم باستلامه في نهاية كل شهر بشكل مستمر.

وهذا الأمر يتطلب من الشخص الراغب في تقديم طلب وظيفة أن يقوم بصياغة الطلب بشكل مهني محترف، ومكتوبًا بصيغة صحيحة وسليمة وخالية من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية، وهذا النموذج لا بد أن يكون على قدر كاف من القدرة على الإقناع والتأثير لدى الجهة المختصة باستقباله.

وعلى هذا النحو دعونا نتطرق إلى مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد منها عند كتابة صيغة طلب وظيفة، وتلك الخطوات تتلخص في النقاط الآتية:

  • الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” وذلك في صدر صيغة طلب وظيفة، فهي بمثابة الدليل الواضح على مدى الانتماء إلى الدين الإسلامي.
  • الخطوة الثانية: تحديد التاريخ الذي تم تقديم صيغة طلب وظيفة فيه، ويجب أن يكون التاريخ بالهجري متضمنًا اليوم والشهر والسنة، وما يوافق بالتاريخ الميلادي.
  • الخطوة الثالثة: الإشارة إلى اسم الجهة المختصة باستقبال صيغة طلب وظيفة.
  • الخطوة الرابعة: توجيه التحية بشكل مناسب إلى الجهة التي تم تقديم صيغة طلب وظيفة إليها، مع ضرورة الحرص على أن تكون صيغة التحية كالتالي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة وبعد”.
  • الخطوة الخامسة: تحديد كتابة اسم موضوع طلب الوظيفة بشكل صريح، مثل: صيغة طلب وظيفة في الشركة.
  • الخطوة السادسة: لا بد من تقديم الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة طلب وظيفة، مع ضرورة الإشادة بالجهود التي تبذلها تلك الجهة في توفير الوظائف وفرص العمل للشباب المؤهلين علميًا من أبناء الوطن.
  • الخطوة السابعة: الدخول في موضوع صيغة طلب وظيفة، والعمل على شرح الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم الطلب، وسبب التقدم بطلب هذه الوظيفة بالتحديد، مع ضرورة الإشارة إلى المؤهلات العلمية التي يكتسبها الشخص خلال سنوات عمله السابقة، والخبرات التراكمية التي يتميز بها من خلال ذكر شهادات الخبرة التي يملكها المتقدم على الوظيفة، ويجب عند عرض هذه الأسباب لا بد من تجنب الإطالة في الحديث، ويجب أن يكون النموذج لا يتعدى صفحة واحدة، وأن يكون شاملًا لجميع المعلومات الخاصة بالشخص المتقدم على الوظيفة.
  • الخطوة الثامنة: خاتمة صيغة طلب وظيفة بعبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال طلب الوظيفة، ولفت نظرها بضرورة الموافقة على الطلب، وتقديم التحية لها مرة أخرى.
  • الخطوة التاسعة: تذييل صيغة طلب وظيفة بالإشارة إلى المعلومات الشخصية للمتقدم بطلب الحصول على الوظيفة، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.

نموذج تقديم على وظيفة

مما لا شك فيه إن صيغة طلب وظيفة تعتبر من أهم الأمور في الحياة التي تجعل الشخص يبقى في حيرة من أمره، ولا سيما إذا أتيحت أمامه فرصة وظيفية، ولكنها لا تتناسب مع مؤهله العلمي.

وعلى هذا الأساس فإن الشخص لن يبدع ويتميز إلا في مجال تخصصه، وهذا الأمر يتطلب من الخريجين أن يتخيروا التقديم على الوظيفة، بمعنى أن يكون تقديمهم لشغل الوظيفة يتناسب مع ما يحملون من مؤهل، وما يتمتعون به من مهارة وكفاءة تجعلهم مناسبين جدًا لشغل هذه الوظيفة أو تلك، ولا سيما إذا ما أعلنت أحد مؤسسات العمل عن حاجتها لموظفين في مجال معين.

حيث إن أول ما يلفت نظر الشخص الراغب في الحصول على وظيفة، هو ما قامت تلك المؤسسة بطرحه من شروط وضوابط لا بد من توافرها في الشخص المتقدم لشغل الوظيفة التي تم الإعلان عنها.

 معروض وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ…/…/…. الموافق …/…./….

سعادة الأستاذ الفاضل مدير بنك الاستثمار السعودي

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة طلب وظيفة

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود نبيلة في سبيل استيعاب الشباب المتميزين في المجال المحاسبي والمصرفي ضمن الكادر الوظيفي للبنك، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على وظيفة في هذا البنك الموقر.

وأحيطكم علمًا بأنني شاهدت إعلانكم عن حاجتكم لموظفين جدد في المجال المحاسبي، وبعد أن اطلعت على الشروط المرفقة مع الإعلان وجدت أنني الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة.

حيث إنني أملك من الخبرة والمهارة والكفاءة ما تكفي لشغل هذا المنصب، ولدي شهادات خبرة في المجال المحاسبي من عدة مؤسسات عملت فيها خلال المدة السابقة، وأحمل شهادة الماجستير في المحاسبة من جامعة……

أرفقت لكم نسخة من سيرتي الذاتية التي تختصر لكم ما أحمله من مؤهلات وخبرات، وعززت ذلك بنسخة من المؤهلات العلمية وشهادات الخبرة التي أملكها، فأرجو أن تتفضلوا بالاطلاع عليها.

أنا في انتظار تلقي الاتصال من البنك لإجراء المقابلات الشخصية؛ حتى أتمكن من إطلاعكم بشكل أكبر على ما أملكه من مهارة وخبرة.

شكرًا لوقتكم الثمين الذي بذلتموه من أجلي.

وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري.

الاسم/…………..

رقم الهوية الوطنية/……….

رقم الهاتف المحمول/……….

رقم الهاتف المنزلي/……….

البريد الإلكتروني/……

عنوان السكن/……….

التوقيع أو البصمة/……

 معروض طلب وظيفة في ادارة التعليم

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ…/…/…. الموافق …/…./….

سعادة الأستاذ الفاضل مدير التوظيف في إدارة التعليم بمنطقة……

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة طلب وظيفة

يسرني أن أتقدم إليكم بطلب الحصول على وظيفة في مجال التعليم؛ حيث إنني أحمل شهادة الماجستير في اللغة الإنجليزية، ولي الرغبة الجامحة لشغل وظيفة في هذا المجال، والمساهمة بقدر المستطاع في بناء الأجيال من أبناء الوطن.

أرفقت لكم سيرتي الذاتية، ونسخة من مؤهلاتي العلمية مع هذا الطلب.

أرجو أن أنال القبول والموافقة من لدنكم، وذلك باستيعابي ضمن الدرجات الوظيفة المخصصة لهذا العام.

وأسأل الله لكم النجاح والتوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/…………..

رقم الهوية الوطنية/……….

رقم الهاتف المحمول/……….

رقم الهاتف المنزلي/……….

البريد الإلكتروني/……

عنوان السكن/……….

التوقيع أو البصمة/……

 خطاب وظيفة رسمية

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ…/…/…. الموافق …/…./….

سعادة الأستاذ الفاضل مدير التوظيف في وزارة ……

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة طلب وظيفة

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على وظيفة ضمن الطاقم الإداري العامل في الوزارة والمؤسسات التابعة لها.

أملك من الخبرة ما يكفي لشغل الوظيفة التي أعلنتم عنها في الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.

أرفقت لكم مع طلبي هذا نسخة من سيرتي الذاتية، ونسخة من الشهادات والمؤهلات التي أملكها.

لدي الرغبة في العمل لديكم، وأن أكون ضمن طاقمكم الإداري العامل في الوزارة.

أنتظر بشغف حضوري للمقابلة الشخصية؛ حتى أتمكن من شرح ما أملكه من مهارات بشكل جيد.

أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/…………..

رقم الهوية الوطنية/……….

رقم الهاتف المحمول/……….

رقم الهاتف المنزلي/……….

البريد الإلكتروني/……

عنوان السكن/……….

التوقيع أو البصمة/…..

اقرأ أيضًا: نموذج طلب وظيفة حكومية

رسالة طلب وظيفة

لا بد أن يقوم الموظف عند تقديم رسالة طلب وظيفة إلى مؤسسة العمل أن يحرص على أن تكون صيغة طلب وظيفة مكتوبة بطريقة ممتعة وجذابة، وأن يقوم فيها بعرض مؤهلاته بشكل أفقي، بمعني أن يشير إليها صراحة في ثنايا الرسالة، وفي مثل هذه الحالة يمكن له الاستغناء عن إرفاق السيرة الذاتية مع الطلب.

وللشخص أن يقوم في رسالة طلب وظيفة كذلك بالإشارة إلى نوع الوظيفة التي يريدها، فالمؤهلات والخبرات التي يملكها هي من تشجعه على ذلك الدور، وتجعله يقوم بتقديم طلب الحصول على وظيفة وهو على ثقة مما يتمتع به من مهارات وخبرات، وما يحمله من مؤهلات وشهادات خبرة.

وهذا بلا شك بعد أن يقوم الشخص بالبحث في المواقع الإلكترونية لمؤسسات العمل، ولا سيما المؤسسات التي تعلن باستمرار عن حاجتها لشغل وظائف جديدة، أو لشغل وظائف شاغرة، وهنا لا بد من تحديد الوظيفة من إن كانت شاغرة أم جديدة.

ومن جانب آخر فإنه على الشخص المتقدم بتقديم صيغة طلب وظيفة أن يقوم بعمل توصيات من لدن مؤسسات العمل السابقة التي عمل فيها، وإن كان حديث التخرج فيمكن أن يعمل توصية من لدن أساتذته في الجامعة الذين يعرفون مستواه العلمي والمهاري، ووحدهم من يستطيعون القيام بذلك؛ حيث إنه على الشخص أن يقوم بالذهاب إلى أساتذة ويطلب منهم عمل توصيتين تحث مؤسسات العمل باستيعابه، ولا سيما إذا كان من الأشخاص المتميزين الذي يمتلكون المهارة والخبرة والكفاءة التي تجعله متميزًا عن غيره من المتقدمين لطلب وظيفة في ذات الاختصاص.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة طلب وظيفة، تعرفنا معكم فيه على أهمية نموذج طلب التوظيف، والخطوات النظرية لكتابة مثل هذا النموذج، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة صيغة طلب وظيفة، وتعرفنا على مجموعة من التفاصيل المنوعة التي تجدونها في ثنايا المقال.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)