عودناك دائمًا عزيزي القارئ على تقديم أفضل الصيغ الكتابية للمعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، وفي هذا المقال نخصص حديثنا عن كيفية كتابة صيغة معروض اعفاء؛ لتزويدك بطريقة جديدة في مجال الكتابة الوظيفية بسعر رمزي جدًّا وجودة ممتازة.

يمكنك الاستفادة بخدمات ونماذج كتابية أخرى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

صيغة معروض اعفاء

تمثل صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة، أحد أنواع الخطابات التي يوجهها بعض طلاب الجامعة وأولياء أمورهم؛ بهدف الحصول على إعفاء من الرسوم المطالبين بدفعها خلال سنوات الدراسة الجامعية؛ حتى يتمكن الطالب من إكمال دراسته، دون أن يتعرض لمواقف محرجة أمام زملائه، أو أمام موظفي الجامعة الذين يعنون بهذا الجانب.

كذلك تمثل صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة، السبيل للحصول على الإعفاء بسهولة ويسر، إذ يمكنه من خلال تقديم نموذج مكتمل منه إلى مسؤولي الجامعة، وبخطوات محددة لصيغة معروض إعفاء من رسوم الجامعة، أن يحصل على هذا الأمر دون عناء كبير وفي وقت قصير.

الدراسة الجامعية في الوقت الحاضر من أهم الواجبات تجاه الأبناء؛ حتى يقوموا بخدمة مجتمعاتهم وفق ما اكتسبوه من خبرات ومهارات، ويقوم الآباء عادة برعاية أبنائهم والالتزام بتكاليف دراستهم منذ الصغر؛ حتى يصبحوا على قدر كبير من العلم والمعرفة والثقافة العامة.

هذا لن يتحقق إلا بمواصلة التعليم الجامعي بجميع مراحله؛ كونه إحدى المراحل التعليمية التي يجب أن يصل إليها الطالب خلال مدة تعليمية معينة؛ حتى يخرج إلى سوق العمل، وقد اكتسب أهم المفاتيح التي يجب تعلمها؛ لخوض مجال العمل، والحصول على وظيفة تناسب التخصص الذي سيدرسه.

لكن في بعض الحالات، يواجه الطلاب وآباؤهم صعوبات كبيرة، تقف حجرة عثرة أمام مواصلة المراحل الدراسية في الجامعة والمستويات؛ حتى يتمكنوا من التخرج والحصول على شهادة جامعية؛ ومن تلك الصعوبات الرسوم الجامعية التي تثقل كاهل الآباء، وتجعلهم يفكرون دائمًا في الطرق الملائمة لتوفيرها أو حتى التخفيف منها وتخفيضها من قبل المسؤولين في الجامعة، الذين لا شك لديهم سياسة تعليمية يهدفون من خلالها إلى تحسين سير العملية التعليمية الجامعية، ومن ذلك منحهم بعض الإعفاءات من الرسوم الجامعية، وعدد من المنح الدراسية؛ حتى يسهموا بشكل فعَّال في تأهيل الشباب وتعليمهم؛ للخروج بجيل ذا مردود إيجابي على المجتمع.

هناك من الطلاب أو آبائهم من يلجأ إلى الجهات المخوَّلة بالإعفاء من رسوم الجامعة، ولا سيما عندما يكون الطالب الجامعي يدرس في جامعة ليس لديها تخويل بالإعفاء، فيلجأ إلى تقديم صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة إلى جهات عليا مسؤولة عن الجامعة، كوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أو الجهات المخوَّلة بذلك.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طريقة كتابة معروض

صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

في السطور التالية نسرد لك عزيزي القارئ أفضل طريقة لتقديم صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة، فإلى الخطوات المتبعة في ذلك:

  1. الاستهلال بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فهي أمر لا بد منه في بداية الخطابات، وتعطي شعورًا بالأريحية بين مقدم الطلب ومتلقيه.
  2. تحديد اسم الشخص أو الجهة التي ستوجه إليها صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة، كالآتي: “السيد المحترم/………….. رئيس جامعة/…………”.
  3. تحية رئيس الجامعة والإشادة بجهودها، إذا كان معروض طلب الإعفاء من رسوم الجامعة موجهًا له أو لأي جهة أخرى.
  4. تحية رئيس الجامعة، إذا كانت صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة موجهة إليه، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:”.
  5. تحديد اسم الموضوع بشكل دقيق ومختصر، كالآتي: “الموضوع/ صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة”.
  6. تخصيص فقرة لتقديم عبارات الشكر والثناء لرئاسة الجامعة، إذا كانت صيغة معروض اعفاء من رسوم الدراسة الجامعية موجهة لها، فتكتب مثلًا: “أتوجه إلى مقامكم الكريم بأسمى عبارات الشكر والتقدير على اهتمامكم الكبير بطلبة الجامعة، وتقديمكم أرقى الخدمات التعليمية لهم؛ حتى يتمكنوا من مواصلة مشوارهم العلمي بتفوق واجتهاد، إذ أصبحت الجامعة بفضل جهودكم على هذه الصورة المشرفة، التي ترفع راية العلم عاليًا، وتشجع أبناء الوطن على إكمال دراستهم؛ بهدف الحصول على الشهادات العليا في التخصصات المختلفة، وقد تقدمت إليكم بصيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة، آملا منكم الموافقة على طلبي؛ فأنتم اليد الطولى في العطف والعطاء اللامحدود لأبنائكم من الطلبة في جامعتكم الموقرة”.
  7. التعريف بمقدم صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة، من خلال كتابة “الاسم، ورقم الهوية الوطنية، والرقم الأكاديمي”، كالآتي: “أنا الطالب/………..، أحمل الرقم الوطني/ ……..، رقمي الأكاديمي/………..”.
  8. الإشارة إلى أهمية الدراسة الجامعية، ومدى حاجة المجتمع والوطن للعلم، كالآتي: “إن العلم والمعرفة مصباح الدجى للأمم والشعوب والمجتمعات، فما ارتفعت أمة ولا سقطت أخرى إلا بهما، وهذا الأمر لا ينكره عاقل، وقد علمتم أن الدراسة الجامعية في العصر الحديث السبيل للوصول إلى المراتب العلمية المختلفة بجميع التخصصات،  فالعلم راية التقدم الفكري والتكنولوجي وكل المجالات الأخرى؛ لهذه الأهمية الكبرى التي يحتلها العلم في المجتمعات المتحضرة منها، والنائية بشكل عام، قمنا برفع صيغة معروض اعفاء من رسوم الدراسة الجامعية؛ لأجل الحصول على فرصة التمكن في مجالي، ومواصلة مشواري العلمي، والتخرج من هذه الجامعة؛ بهدف خدمة وطني”.
  9. تحديد سبب تقديم صيغة معروض اعفاء من رسوم الدراسة الجامعية، مثل: “إن سبب تقديمي لصيغة معروض إعفاء من رسوم الدراسة الجامعية؛ رغبتي الجامحة في مواصلة دراستي الجامعية والتخرج منها؛ حتى أتمكن من تقديم الخدمة لوطني الذي أدين له كثيرًا بما وصلت إليه، وقد تقدمت إليكم -سيدي الكريم- بصيغة طلب اعفاء من رسوم الدراسة الجامعية، وأرجو منكم النظر بعين العطف في الأمر والبت فيه، وأملي أن أجد عندكم تعاونًا بالموافقة على إعفائي من رسوم الدراسة في الجامعة”.
  10. الإشارة إلى الظروف التي جعلته يلجا لتقديم صيغة معروض اعفاء من رسوم الدراسة الجامعية، كالآتي: “لقد قدمت إليكم صيغة معروض طلب إعفاء من رسوم الدراسة الجامعية التي تطلبها مني الجامعة سنويَّا؛ لأن أبي تقاعد عن الخدمة، وعليه قرض من أحد البنوك اضطر إلى سحبه نتيجة لمرض أمي؛ لذلك أصبحنا نعاني من مرارة الفقر، علمًا بأنَّ أبي كان يقسط الرسوم بحسب اللائحة المحددة في الجامعة مسبقًا، لكني الآن بتُّ في ظروف صعبة، ولم أستطع دفع تلك الرسوم في مواعيدها المحددة أو تقسيطها، وقد تقدمت إليكم -سيدي الكريم- لمنحي الموافقة على معروض طلب إعفاء من رسوم الدراسة الجامعية، اعتبارًا من هذا العام؛ بسبب عدم قدرتي على دفعها، وللعلم فأنا طالب متميز ومجتهد في دراستي، وقد حصلت على درجات عالية جدًّا في السنة الأولى في الجامعة”.
  11. الدعاء والشكر للجهة التي ستقدم إليها نموذج صيغة معروض طلب إعفاء من رسوم الدراسة الجامعية، مثل: “إني أقدم لكم فائق الشكر والتقدير على عطائكم اللا محدود بالتعاون معي في إعفائي من رسوم الدراسة الجامعية، وأتقدم لكم بخالص الدعاء بالتوفيق في حياتكم العلمية والعملية، وأسأل الله أن ينعم عليكم بموفور الصحة والعافية دائمًا وأبدًا”.
  12. تذييل صيغة معروض اعفاء من رسوم الدراسية الجامعية بمعلومات مقدم الطلب، وهي: “الاسم، ورقم الهاتف، ومكان الإقامة، والتوقيع”.

صيغة اعفاء من بنك التسليف

عند تقديم صيغة إعفاء من بنك التسليف، ينبغي ذكر إحدى عبارات الاستعطاف؛ حتى يلقى طلبك ردًّا إيجابيًّا، ومن تلك العبارات ما يأتي:

  • “أرجو منكم من خلال معروضي هذا “صيغة معروض اعفاء من بنك التسليف”، التعاون معي وإعفائي من باقي أقساط القرض؛ حتى لا أتعرض -بسبب عدم وفائي بذلك- للمساءلة القانونية، وحتى لا يتم سجني لعدم سدادي الأقساط، فالمهلة المحددة للسداد باتت على وشك الانتهاء”.
  • “منذ مرض طفلي، زادت المسؤوليات على عاتقي، وجعلتني غير قادر على الوفاء بسداد التزاماتي للبنك؛ لذلك أقدم لكم صيغة معروض اعفاء من بنك التسليف، وأرجو منكم النظر للموضوع بشكل عاجل”.
  • “كلي أمل ورجاء بمنحي إعفاء يخلصني من هذا الثقل الكبير الذي على عاتقي، وأرجو منكم أن تقبلوا طلبي وتوافقوا عليه، وهو “صيغة خطاب طلب إعفاء من بنك التسليف”، فرج الله همكم”.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

صيغة خطاب اعفاء قرض

تمثل صيغة معروض اعفاء قرض ذات أهمية للمجتمع؛ لأنها تسهم في التخفيف من المعاناة والالتزامات المالية التي عادة ما تفوق مصدر الدخل؛ لذا يلجأ كثير من الأفراد لتقديم مثل هذه الخطابات؛ بهدف الحصول على إعفاء. وفيما يأتي نستعرض نموذجًا لصيغة معروض إعفاء قرض:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي ولي العهد/ محمد بن سلمان آل سعود

 حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض اعفاء من قرض

يطيب في بداية هذا المعروض، أن أرفع إليكم أسمى آيات الاحترام والتقدير على الجود الذي تقومون به خدمةً للشعب السعودي الكريم.

إني منذ ما يقارب العام، أقدمت على تقديم طلب قرض من بنك التنمية الزراعي؛ من أجل إتمام زواجي، وتغطية تكاليفه من مهر وتجهيز منزل بأثاثه، وغيرها من المتطلبات.

أعمل إداريًّا في إحدى المؤسسات، وقد أقدمت على كتابة هذا المعروض؛ لعدم كفاية الراتب الذي أتقاضاه، ولا يكفي لتغطية مصاريف زواجي وعائلتي،

لذا لجأت إلى بنك التنمية الزراعي؛ لاقتراض مبلغ من المال مقابل سداده على أقساط ولفترات محددة، ورأيت أن ذلك سيساعدني ويسهل عليَّ كثيرًا، وسأتمكن من الزواج وتأسيس أسرة والإنفاق عليها، وتأمين متطلباتهم الأساسية، وتمت الموافقة على طلبي، شاكرًا لهم تعاونهم ومساعدتهم لي.

استلمت المبلغ، وبدأت تجهيزات زواجي، والحمد لله تم كل شيء على ما يرام، لكن بعد زواجي زادت التزاماتي المعيشية، لا سيما بعد أن رزقني الله بطفل، وكان الاتفاق على سداد مبلغ القرض لمدة سنتين على أقساط محددة، وكنت قد بدأت سداد بعض أقساط القرض، لكني لم أستطع الوفاء بالأقساط وفقًا لما تم الاتفاق عليه؛ نظرًا لظروفي المذكورة سابقًا.

لذا تقدمت إليكم بهذا المعروض لطلب إعفاء قرض، وكلي أمل أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وجزاكم الله خيرًا وبارك فيكم، ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

مقدم الطلب/……………

الرقم الوطني/…………….

رقم الهاتف/………………..

مكان الإقامة/………………

التوقيع/………………..

صيغة اعفاء من الصندوق العقاري

تُقدم مثل هذه الطلبات إلى الديوان الملكي أو الجهات ذات الاختصاص، ومن أهم تلك الأمور التي يمكن تقديم صيغة معروض اعفاء من الصندوق العقاري بسببها، ما يتعلق بحياة ذلك الشخص أو أحد أبنائه أو أفراد أسرته وأهله، وأعني بذلك أن يصاب ذلك الشخص، أو يصاب أحد أفراد أسرته بمرض من الأمراض الخطيرة، التي تتطلب العلاج في مستشفيات متخصصة ومتطورة؛ ولأجل ذلك يحتاج إلى مبلغ كبير من المال، وعند عجزه عن توفير المبلغ المطلوب، فإنه يكون مجبرًا على أن يقترض من أحد الأشخاص أو أحد البنوك الأهلية، -كالصندوق العقاري- ويكون ذلك القرض بفائدة وإلى أجل محدد، وتسديده يكون للجهة المأخوذ منها نفسها، وفيما يلي نموذج تطبيقي لصيغة إعفاء من الصندوق العقاري:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس الصندوق العقاري المحترم/………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض اعفاء قرض من الصندوق العقاري

أتوجه إليكم بعبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه لأبناء الوطن.

سيدي الكريم:

عادة ما يكون الشخص بحاجة إلى الزواج، وحين يعجز عن القدرة على دفع المهر، يلجأ إلى تقديم طلب قرض، وقد تقدمت بذلك إلى الصندوق العقاري، وتمت الموافقة على طلبي، والاتفاق على سداد القرض خلال سنتين، لكني لم أتمكن من دفع الأقساط؛ بسبب مرض زوجتي الذي تطلب مني تكاليف كبيرة لمواجهته.

لذا أتقدم إليكم بطلبي هذا، وكلي أمل أن تتكرموا بإعفائي من القرض، فأنتم خير من يجود بالخدمات لأبناء الوطن، مع أطيب التحيات.

مقدم الطلب/………..

الرقم الوطني/………….

رقم الهاتف/………….

التوقيع/…………….

قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تود معرفته عن كيفية إعداد صيغة معروض اعفاء بأسلوب احترافي مقنع، يحقق هدفك ويلقى استجابة عاجلة، ولتحصل على مزيد من الخدمات الكتابية لجميع أشكال الطلبات والمعاريض والتظلمات والشكاوى، يسعدنا أن تتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).