بالعزيمة والإصرار، والجهد اللامحدود، والجدة والابتكار، يطيب لنا أيها القارئ العزيز أن نزودك بكل جديد، حول أساليب الصياغة والتحرير للكتابة الوظيفية، ففي هذا المقال نستعرض معك ومن أجلك طريقة كتابة معروض بكل ما للاحترافية والمهنية من معنى، وبأقل الأسعار.

كذلك يمكنك التمتع بمزيد من خدمات كتابة الشكاوى والمعاريض والطلبات، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

طريقة كتابة معروض

يمثلُ المعروضُ أحد أنواع الخطابات التي ترسل إلى جهة معينة أو شخص ما، ويُتوخى منها طلب وظيفة أو دعم مادي أو التماس أو غير ذلك.

عادة ما تختلف صيغة تقديم كتابة المعاريض من جهة إلى أخرى؛ بسبب تنوعها، ما بين معروض عسكري ومعروض للديوان الملكي ومعروض للبلدية ومعروض شكوى للقاضي ومعروض للمدرسة ومعروض للمحكمة ومعروض طلب وظيفة ومعروض للملك ومعروض لطلب الدعم والمساعدة المالية… إلخ، وعليه فإن لكل معروض طبيعته التي تُحتِّم على مقدمه أن يقوم بكتابته وفقًا للجهة التي سيُقدَّمُ إليها، سواءً كانت رسمية أم غير رسمية.

من ناحية أخرى، تشترك المعاريضُ في بعض القواعد والأساسيات التي يتم اتِّباعها عند كتابتها، فكل معروض له أهمية من خلال طبيعة عرضه، وسبب تقديمه، والجهة المُقدَّمُ إليها، ويُقاسُ من خلاله مدى رعاية الدولة لمواطنيها، ومدى الفائدة المرجوَّة منها، في حل قضايا المواطنين بمختلف أنواعها؛ بهدف الحفاظ على الصالح العام في المجتمع.

طريقة كتابة معروض هي الوسيلة الناجحة التي من خلالها يجد العاطل وظيفة، ويقضي المديونُ دينه، ويحصل المعسر على مساعدة، ويحصل الموظف على إجازة، وأي طلب آخر يرجوه أي مواطن من الجهة المعنية بالنظر في المعروض وفقًا لطبيعة الخدمة التي تقدمها.

تعدُّ طريقة كتابة معروض من الطرق الأكثر استخدامًا، إذ يعمد إلى استخدامها كثير من المواطنين، كونها تعود بالنفع لهم، وعن طريقها يتم تحقيق مطالبهم، وحصولهم على ما يريدون من مساعدات ومعونات.

قد يواجه بعض المواطنين صعوبة في كتابة معروض بصياغة جيدة لتقديمه لجهة رسمية معينة -كالجهات الحكومية- بهدف طلب دعم مادي أو – إذ يجب مُراعاة الدقة عند صياغته، وكتابته بأسلوب لغوي جذاب، وبلغة سليمة وبسيطة؛ بعيدًا عن استخدام كلمات غريبة أو صعبة الفهم، وأن يكون المعروضُ مُستوفيًا جميع الشروط المتداولة في المُخاطبات والمُكاتبات الرسمية التي تُساعد على تقديم المعروض بشكل راقٍ، ولأننا نحرص على راحتك دائمًا، نستعرض معك -عزيزي القارئ- في السطور التالية أهم أنواع المعاريض خصيصًا لك:

أولاً- معروض مساعدة مالية:

تندرج أكثر المعاريض التي تُقدَّمُ إلى الجهات الرسمية تحت هذا النوع؛ فعادة ما يعمد المواطنون ذوو الحاجة الماسة للمساعدة إلى كتابتها وتقديمها لبعض الجهات المعنية بالمساعدة.

عادة ما يكون مقدمو مثل هذه المعاريض لا يملكون مؤهلات وظيفية، وليس لديهم مصدر دخل ثابت، سوى حساب مواطن أو ضمان اجتماعي، وهو ما لا يكفي لمواجهة متطلبات الحياة.

أكثر مقدمي هذه الطلبات من كبار السن، الذين ربما يكونون مصابين بأمراض مزمنة، تتطلب منهم جرعات علاجية بشكل مستمر، إضافة إلى من يحتاجون إلى مصاريف شهرية وملابس مدرسية للأطفال وأغراض معيشية حتمية.

نتيجة لذلك يعمد مثل أولئك إلى تقديم معروض؛ بهدف توضيح ظروفهم وحاجتهم الماسَّة للمساعدة المالية العاجلة؛ حتى يتغلبوا على ظروف الحياة القاهرة وغلاء المعيشة، ويعود إليهم الهدوء والاستقرار النفسي.

عند نهاية كتابة المعروض، يقوم صاحبه بإرساله إلى الديوان الملكي أو أحد الأمراء أو إلى إحدى الجمعيات الخيرية، وبعون الله يحصل على ما يريد من مساعدة مالية.

ثانيًا- معروض إعفاء قرض بنكي:

هذا النوع من أكثر المعاريض كتابة وتقديمًا من قبل المواطنين، ولا سيما من يحملون على عاتقهم قروضًا شخصية أو عقارية أو أسرية، وغيرها من أنواع القروض البنكية، التي يتم منحها للمواطن السعودي، خاصة من لا يمتلك وظيفة تساعده على السداد؛ كونه صاحب دخل محدود من جهة أولى، وعلى عاتقه التزامات مالية شهرية من جهة ثانية، ومسؤوليات أسرية من جهة ثالثة، وغير ذلك.

ثالثًا- معروض منحة ملكية:

إن أمر معروض منحة ملكية يتم وفق اشتراطات محددة من الجهات المعنية، كالحالات التي تتضمن الرجال المتقدمين في السن وليس لهم من يعولهم، إضافة إلى المرضى الفقراء، ومن لا يملكون مسكنًا سوى مساكن الإيجار غالية الثمن التي يتم دفعها بشكل شهري أو سنوي، وما إلى ذلك.

هنا يأتي دور معروض طلب منحة ملكية، الذي يصف فيه المواطن حالته التي يمر بها بالتفصيل، مع إرفاق جميع الإثباتات التي تدعم موقفه، كالتقارير الطبية أو عقد الإيجار، وغيرها من الأوراق.

بعد ذلك، يرفع معروضه إلى الديوان الملكي، ثم وبفضل الله ثم  خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله وأطال في عمره- ينال مبتغاه، ويحصل على سكن أو تأمين صحي أو مساعدة مالية نقدية أو أي طلب آخر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض علاج للديوان الملكي

رابعًا- معروض توظيف:

إن هذا المعروض يعمد إلى تقديمه كثير من الخريجين والعاطلين عن العمل، ومن لديهم شغف خدمة الدين والوطن والملك، إذ تتم فيه كتابة الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية والمؤهل الدراسي والخبرات والمهارات التي يمتلكها ويتمتع بها ويجيد استخدامها، ويرغب في خدمة مجتمعه بواسطتها.

كذلك يجب أن يقوم مقدم المعروض ببيان همته العظيمة ورغبته الكبيرة في أن يكون مثالًا للموظف المتفاني والمخلص في عمله، فضلًا عن أنه سيمثل نقلة نوعية في المجال الذي سيتم تعيينه فيه.

مع ضرورة أن يبيِّن في معروضه حاجته الماسة للوظيفة التي يعتبرها حلمه الوحيد؛ الذي سيستطيع من خلاله تحسين وضع أسرته المادي، وسيتمكن من خلاله من مجابهة ظروف الحياة.

خامسًا- معروض نقل:

هذا النوع من المعاريض يعمد إلى كتابتها الموظفون والموظفات، سواء في القطاعين المدني أو العسكري، إذ يقوم الموظف بكتابة معروض يطلب من خلاله النقل الذي عادة ما تقف وراءه مجموعة من الأسباب.

إذ قد يواجه الموظف مشكلة في وجود مكان عمله في منطقة بعيدة عن مقر سكن وعائلته وأسرته؛ ونتيجة لبعد المسافة يتكبد على عاتقه تكاليف السفر وتعب الطريق، فيفقد التوازن بين واجبه الأسري وواجبه الوظيفي، ويجد صعوبة بالغة في الاهتمام بأسرته وعائلته، الأمر الذي يؤدي إلى عدم استقراره النفسي.

تأسيسًا على ما تقدم، فإن على الموظف أن يتبع طريقة كتابة معروض، ليقدمه إلى الجهة المعنية بنقله، ويشرح فيه الحالة التي يمر بها.

فضلًا عن توضيح المعاناة والصعوبات التي يواجهها جرَّاء ذلك، وأن نقله سيسهم في تحسين مستوى أدائه الوظيفي، وما سيجده من الاستقرار النفسي والذهني، لا سيما أنه ما قام بكتابة المعروض إلا بعد أن تضاعفت معاناته ومعاناة أسرته، التي تتطلب منه اهتمامًا كبيرًا.

سادسًا- معروض شكوى:

يُقدَّم مثل هذا المعروض من الأشخاص الذين تعرضوا للظلم والاعتداء على ممتلكاتهم أو أموالهم أو أعراضهم؛ لذلك يلجأ مثل هؤلاء إلى طريقة كتابة معروض شكوى يشكون فيه مما تعرضوا له، ويطلبون من خلاله العدالة والإنصاف، مبينين حجم الضرر الذي نالهم من هذا الظلم.

حتى لا نطيل عليك عزيزي القارئ، نكتفي بعرض هذه الأنواع من المعاريض، ولا شك أن كل معروض له خصائصه، وفيما يلي نفصل لك بعض النصائح لأفضل طريقة كتابة معروض بدقة واختصار.

كيفية كتابة معروض

  • بدء المعروض بكتابة البسملة، ونصها “بسم الله الرحمن الرحيم” لما تبعثه من أريحية في نفس المتلقي.
  • كتابة عنوان المعروض بشكل واضح في رأس الصفحة، مثل: “معروض موجه إلى/……………..”.
  • ذكر اسم الجهة المختصة التي تود إرسال المعروض إليها، مع الدعاء لها والثناء على عملها.
  • الحرص على المصداقية، التي تمثل أحد أهم الأخلاق التي ينص عليها ديننا الحنيف؛ إذ يقول الله تعالى -عز وجل- {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} (التوبة-119).
  • أن يكون المعروض مكتوبًا باللغة العربية الفصحى؛ لما لذلك من وقعٍ بليغٍ في النفوس، وتأثير كبير في القلوب؛ كونها تلامس الوجدان والأحاسيس.
  • ضرورة الإيجاز وعدم الإسهاب في كتابة المعروض؛ إذ يجب التركيز على ذكر التفاصيل الرئيسية فقط دون المملة؛ لأن المعروض الطويل الذي يحتوي على تفاصيل كثيرة، وأحداث لا فائدة منها، لا يتم النظر فيه البتة، ولا يتم وضعه في الاعتبار.
  • الحرص على سلامة المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ إذ إن مثل هذه الأخطاء إن وجِدت في المعروض تقلل من أهميته، لذا يجب عليك عزيزي عند اتباع طريقة كتابة معروض أن تدفع به إلى التدقيق الإملائي والنحوي، وفي حال عدم إجادتك للكتابة بشكل جيد، فيجب عليك أن تستعين بأحد الكتَّاب المختصين في هذا المجال، ممن يملكون الخبرة والكفاءة، ومن لديهم إلمام كبير بقواعد اللغة العربية الفصحى التي تتسم بالجمال والجاذبية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب علاج للصحة

خطوات كتابة معروض

يتطلب تقديم معروض بطريقة رصينة ودقيقة أن يمر بمجموعة من الخطوات عند كتابته؛ لذا بحث كثير من الناس عن أفضل طريقة لكتابة معروض، هناك بعد العناصر التي يجب مُراعاتها عند كتابة المعروض نذكرها لك فيما يلي:

  1. الحرص على كتابة التاريخ في بداية المعروض.
  2. ذكر الجهة المعنية باستقبال المعروض بشكل صحيح؛ حتى يصل للجهة أو الشخص الصحيحين.
  3. تضمين المعروض بالتحية بشكل رحب، وعلى نحو جيد، مع الإشادة بجهود الجهة المقدم إليها المعروض.
  4. البدء بعدة أسطر كمقدمة، تشمل في نهايتها طلب التكرم بالنظر حول موضوع المعروض.
  5. شرح مضمون المعروض وتفصيله، سواء شكوى أو خطاب أو طلب… إلخ.
  6. التنبيه نحو الاهتمام بما جاء بالمعروض.
  7. إضافة التحية والشكر والعرفان في نهاية المعروض.
  8. إتاحة جميع المعلومات الخاصة بالمُرسَل إليه (مقدم المعروض)، مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان… إلخ.

بذلك فإن المعروض الناجح يتشكل من هذه العناصر:

  • التاريخ.
  • المرسل إليه.
  • التحية.
  • مقدمة تتضمن طلبًا بالتكرم بالنظر في الموضوع.
  • شرح الحالة وأسبابها.
  • الدعاء ولفت النظر مرة ثانية.
  • معلومات حول مقدم الطلب.

مثال كتابة معروض

عزيزي القارئ نقدم لك فيما يلي نموذجًا لطريقة كتابة معروض:

صاحب السمو الملكي/

الأمير محمد بن سلمان آل سعود (أو أي جهة أخرى مقصودة)

حفظك الله ورعاك، وسدد على طريق الخير خطام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

أتقدم بطلبي هذا وكلي أمل بالله -سبحانه وتعالى- ثم بسموكم للحصول علي مبتغاي.

أتقدم بخطابي هذا، طالبًا من سموكم النظر في أمري، إذ إني بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة، لما أمرُّ به من حالة مادية صعبة؛ بسبب معاناتي لبعض الأمراض المزمنة.

فضلًا عن افتقاري لمن يعيلني، وكذلك إلى مسكن، وقد أرفقت بالطلب الأوراق الثبوتية اللازمة (تقارير طبية، وعقد إيجار، وفواتير علاج).

سيدي الكريم لقد ترددت كثيرًا في تقديم مثل هذا المعروض، لكني نتيجة للحالة الصعبة التي وصلت إليها، اضطررت إلى كتابة هذا المعروض، وكلي أمل في أن يلقى استجابة عاجلة.

هذا من سمات شخصكم الكريم، الذي لا ينسى كل فقير أو ضعيف أو محتاج، فإنك دومًا تقدم يد العون والمساعدة لكل محتاج، وذلك ما لمسناه في أعمال الخير والبر التي تقوم بها.

أرجو من الله ألا يحرمكم الأجر والثواب، ويجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

حفظكم الله ورعاكم، وجزاكم عنا خير الجزاء، وتقبلوا أطيب تحياتي.

مقدم المعروض/………………

رقم الجوال/……………

العنوان/……………

التوقيع/………..

ربما تتطلَّع عزيزي القارئ نحو معرفة مزيد من المعلومات والتفاصيل حول طريقة كتابة المعروض بشكل احترافي. يمكنك التمتع بمزيد من النماذج الكتابية الاحترافية، من خلال التواصل معنا عبر رقم عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).