تعمل كثير من المؤسسات الحكومية والأهلية على مساعدة المواطنين الفقراء والمحتاجين على التكفل بتكاليف علاجهم، ومن ضمن تلك المؤسسات الحكومية هو الديوان الملكي، وذلك عن طريق تقديم طلب علاج بالخارج إلى الديوان الملكي إلى هيئة رئاسته، وللحصول صيغة معروض إلى الديوان الملكي يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0556663321

عملاءنا الأكارم: نقدم لكم صيغة طلب علاج بالخارج الديوان الملكي.

كتابة معروض علاج

يتضمن كتابة معروض علاج العديد من العناصر والخطوات، التي تشكل- في مجملها- بنية خطاب طلب علاج بالخارج إلى الديوان الملكي، أو طلب العلاج في الداخل، بتكفل بعض الجهات أو الأشخاص.

ولذلك فإنه من اللازم على الشخص عندما يريد كتابة معروض طلب علاج إلى أي جهة من الجهات، أن يأخذ بعين الاعتبار تلك الخطوات؛ لأن الإخلال بها أو ترك أحد عناصرها وخطواتها قد يكون سبباً في عدم قبول ذلك الطلب.

الخطوات النظرية لكتابة طلب علاج بالخارج الديوان الملكي

الخطوة الأولى: كتابة البسملة

فأول ما يبدأ الإنسان كتابته في معروض طلب العلاج هو كتابة ” بسم الله الرحمن الرحيم”، وتكون في أعلى وسط الصفحة.

الخطوة الثانية: كتابة اسم الشخص- المقدم إليه الطلب- ومنصبه

فلأن جهات إرسال معاريض طلبات العلاج تستقبلها أكثر من جهة، فلابد من تحديد جهة معينة، أو شخص معين، وذلك بذكر اسم الشخص واسمه منصبه، وذلك على النحو الآتي:

إلى معالي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ……… حفظكم الله ورعاكم.

إلى سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي ……. وفقكم الله تعالى.

إلى معالي الأخ ………………..، رئيس الديوان الملكي السعودي ……….. المحترم.

إلى سعادة الدكتور ………………..، وزير الصحة والعامة والسكان ……. المحترم.

إلى سيادة الأخ ………………………..، رئيس جمعية …… الخيرية …….. المحترم.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية

فبعد تحديد اسم الجهة أو الشخص، يتم كتابة تحية الإسلام، وهي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو يمكن كتابة “تحية طيبة وبعد”.

الخطوة الرابعة: تحديد موضوع طلب العلاج

فقد يكون الشخص بحاجة إلى تلقي العلاج في أحد المستشفيات الخاصة في داخل المملكة، لكنه لا يستطيع دفع تكاليف العلاج التي يطلبها المستشفى.

كما أنه من الممكن أن يكون قد استفحل فيه المرض، ويطلب الأطباء نقله إلى مستشفى متطورة في إحدى الدول الخارجية؛ وهو عاجز عن امتلاك تكاليف السفر والعلاج.

ولأجل ذلك فإنه من الضروري أن يتم تحديد موضوع معروض طلب العلاج، وذلك مثل الآتي:

الموضوع: طلب علاج بالخارج الديوان الملكي.

الموضوع: تكفل التكفل بالعلاج في دولة ……..

الموضوع: معروض طلب التكفل بالعلاج في مستشفى …….

الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة قصيرة ومختصرة تشمل الشكر والتقدير والثناء

“في بداية هذا المعروض يسعدني أن أرفع إلى معاليكم أسمى آيات الشكر وجزيل الامتنان والعرفان، متمنياً لسيادتكم التوفيق في حياتكم.

“أقدم إليكم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي، وكلي أمل بالوقوف معي؛ للخروج من الوعكة الصحية التي أعاني منها منذ فترة طويلة، وقد لجأت إلى باب كرمكم وجودكم الذي لا يرد سائل أو محتاج، وهذا ما عرفناه عنكم منذ زمن”.

الخطوة السادسة: كتابة تفاصيل معروض طلب علاج بالخارج الديوان الملكي

وتشمل تلك التفاصيل ما يأتي:

معلومات وبيانات الشخص والتي تتمثل في الاسم الرباعي للمريض، مقر الإقامة، الرقم الوطني، وتاريخ ومكان الميلاد.

نوع المرض الذي يعاني منه، بحسب ما أظهرته الفحوصات الطبية.

الدولة التي يريد السفر إليها؛ من أجل تلقي العلاج، وذلك بحسب تقرير الأطباء.

الخطوة السابعة: كتابة عبارات الرجاء والتودد لقبول الطلب

وذلك مثل: فأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في طلب علاج بالخارج الديوان الملكي، ومنحي المبلغ المالي الذي يتطلبه تكاليف العلاج والسفر.

الخطوة الثامنة: الدعاء للشخص المرسل إليه الطلب

وفقكم الله تعالى إلى كل خير، وحفظكم من شر ومكروه، أو غيرها من عبارات الدعاء.

الخطوة التاسعة: تذييل طلب علاج بالخارج الديوان الملكي بالآتي

الاسم الرباعي لمقدم الطلب/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الطلب/

التوقيع/

نموذج معروض طلب علاج

هناك بعض القضايا الفنية التي ينبغي مراعاتها عند كتابة نموذج معروض طلب علاج بالخارج الديوان الملكي، ويمكن إجمال تلك الأمور الفنية في الآتي:

أولاً: تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية

فمن الأمور التي يقع فيها بعض كتاب المعاريض هي الأخطاء الإملائية، مع تلك الأخطاء قد تؤثر على معنى العبارات وتُفهم معنى آخر غير المراد.

ثانياً: عدم التطويل في صياغة الطلب

الأصل أن تكون صياغة معروض طلب العلاج توضح المقصود والهدف، بدون تطويل أو حشو لا فائدة منه، أو يمكن الاستغناء عنه، ولا يكون التطويل إلا في حالة الضرورة لذلك، مع مراعاة عدم التطويل الممل.

ثالثاً: تجنب استخدام المدح والثناء المبالغ فيه

بعض الأشخاص عندما يريد كتابة طلب علاج بالخارج الديوان الملكي أو لغيره من الجهات الحكومية أو الخاصة، يبالغ في عبارات المدح والثناء ويصف الشخص بصفات لا توجد، وهذا قد يؤدي إلى ذلك الطلب، خصوصًا من الأشخاص أو الجهات التي لا تحبذ ذلك؛ لأنهم يعتبرونه من باب التملق.

رابعاً: تجنب استخدام الألفاظ العامية، أو العبارات غير المفهومة

يخطئ الشخص عندما يستخدم الكلمات العامية في خطاباته ومعاريضه؛ لأن قارئ ذلك المعروض- في الغالب- لا يفهم معاني تلك الكلمات والألفاظ؛ ولأجل ذلك فإنه من الواجب صياغة طلب علاج بالخارج الديوان الملكي، بالألفاظ العربية الفصحى.

خامساً: استخدام العبارات والأساليب المقنعة والمؤثرة:

إن من أهم الأشياء التي تسهم في قبول معروض طلب علاج بالخارج الديوان الملكي، هو اختيار الألفاظ والعبارات والأساليب التي تقنع القارئ، ويكون لها تأثير على النفس.

سادساً: التأكد من صحة المعلومات المسجلة في ذلك الطلب

كل المعلومات التي يتم ذكرها، سواء المتعلقة بالبيانات الشخصية، أو المعلومات المتعلقة بالمرض، يجب أن تكون صحيحة؛ لأن التدليس والكذب فيها يؤدي إلى رفض قبول معروض طلب علاج بالخارج الديوان الملكي.

إقرأ ايضًا: صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

معروض طلب علاج للملك

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: معروض طلب علاج من مرض هشاشة العظام.

في البداية يسعدني أرفع إلى جلالتكم أطيب التحايا، سائلاً المولى عز وجل أن يديم عليكم الصحة والعافية، وأن يجعلكم ذخراً للوطن، ويرد كيد أعدائكم إلى نحورهم.

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

لا يخفى على سيادتكم أن الإنسان في هذه الحياة معرض لشتى الأمراض والأسقام، التي قلَّ من ينجو منها من بني البشر، وهذا قدر من الله تعالى.

أنا المواطن ……………، من مواليد مدينة ………….، الرقم الوطني …………..، أسكن في مدينة ……….، متزوج ولدي خمس بنات، أبلغ من العمر ثلاثة وستون عاماً.

قبل نحو أربع سنوات أصبت بمرض هشاشة العظام- عافاكم الله تعالى منه، ومتعكم بالصحة والعافية والسلامة- الذي أوشك أن يقضي علي.

لقد ذهبت إلى الكثير من الأطباء والمستشفيات، وتناولت العديد من أصناف الأدوية والعلاجات التي قررها الأطباء، لكن الحالة تزداد سوءًا يومًا بعد يوم.

حتى إني في كثير من الأحيان لا أستطيع الوقوف على قدمي أو المشي؛ وذلك بسبب الآلام الشديدة التي أورثها لي ذلك المرض العضال.

لقد وصلت إلى مرحلة اليأس من هذه الحياة، وتمنيت الموت على العيش مع تلك الآلام التي أعانيها وأشعر بها، ولم تتركني لحظة واحدة منذ أن أصبت بهذا المرض.

لقد أنفقت جميع مدخراتي، وبعت جميع ممتلكاني وأصبحت عاجزا فقيرا يتعذر علي الحصول على لقمة العيش الضرورية.

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

قبل نحو شهر من الآن استضاف أحد المستشفيات الخاصة طبيبا أجنبيا متخصصاً في علاج هشاشة العظام، فذهبت إلى ذلك الطبيب؛ لعلي أجد عنده ما يخفف عني آلامي وأوجاعي.

وبعد إجراء الفحوصات اللازمة وعمل الأشعة السينية، قرر ذلك وجوب السفر إلى إلى دولة كوبا؛ من أجل تلقي العلاج؛ كون كوبا دولة متقدمة في مجال علاج هشاشة العظام.

غير أن تكاليف العلاج مرتفعة ويصعب عليَّ امتلاكها والحصول عليها، حيث إنني قد جميع ما أملك، وأنا رجل كبير في السن، وليس لدي عمل أو وظيفة.

ولذلك لجأت إليكم في طلب التكفل بتكاليف العلاج، وأنا متيقن من أن كرمكم وفضلكم لن يخيب ظني ورجائي في جلالتكم.

أسأل الله تعالى أن يطيل في عمرك، ويديم عليك فضله وكرمه وجوده ونعمه.

وتقبلوا مني خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان والعرفان.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

معروض علاج خارج المملكة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رعاكم الله.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض علاج خارج المملكة.

بداية يطيب لي أن أتوجه إليكم بالشكر الجزيل على اهتمامكم الكبير بالمواطن، والوقوف معه في جميع الظروف التي تمر به.

وهذا ليس بغريب على سموكم الكريم، فأفضالكم وكرمكم قد عم أرجاء البلاد، وشمل أغلب المحتاجين والفقراء والمساكين.

سمو الأمير:

من أكثر الظروف التي يمر بها الإنسان هو إصابته بمرض عضال، ثم لا يتمكن من الحصول على جرعة علاج تذهب عنه ذلك المرض، وتخفف عنه تلك الآلام التي يعانيها، خصوصاً إذا كان ذلك المرض يحتاج إلى السفر إلى دولة أخرى؛ من أجل تلقي العلاج المناسب لذلك المرض.

وأنا المواطن ……………..، من مواليد مدينة …………، أسكن في منطقة …………..، الرقم الوطني …………، أعمل في مدرسة …………..، بمدينة ……………

قبل نحو ثلاثة أشهر، وبينما أنا راجع من مقر العمل، انفجر أحد إطارات السيارة الأمامية، ففقدت السيطرة على التحكم بالمركبة، الأمر الذي أدى تقلب السيارة، وأصبت إصابات كبيرة.

وكان أخطر تلك الإصابات هي حدوث كسور ورضوض في بعض فقرات العمود الفقري، حيث تم إسعافي إلى أحد المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

حيث تم إدخالي إلى قسم العناية المركزة لمدة عشرة أيام؛ لأني كنت في حالة إغماء، ثم خرجت إلى قسم الرقود منذ ذلك الحين إلى اليوم.

حيث إن خروجي من المستشفى قد يسبب مضاعفات خطيرة؛ بسبب الكسور التي في العمود الفقري، وقد قرر الأطباء ضرورة السفر إلى الخارج لتلقي العلاج هناك.

سمو الأمير:

أكتب إليكم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي، وأنا على السرير الأبيض في المستشفى لا أستطيع الحركة، وأنا عاجز تمام العجز عن السفر للعلاج.

حيث إن وضعي المادي والمالي صعب للغاية، بل إن قد بعت منزلي من أجل دفع تكاليف العلاج في المستشفى الذي أتلقى العلاج فيه الآن.

ولأجل ذلك لجأت إليكم- بعد الله تعالى- في تفريج همومي بالتكفل بنفقات السفر للعلاج، فقد ضاقت بي السبل، وساءت ظروفي، وأتعبتني الآلام والأوجاع.

أسأل الله تعالى أن يجنبكم كل سوء ومكروه، وأن يديم عليكم الصحة والعافية.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام والامتنان.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

في نهاية مقال طلب علاج بالخارج الديوان الملكي، الذي ذكرنا فيه الخطوات النظرية والعناصر الفنية في كتابة معاريض طلبات العلاج، مع ذكر نماذج تطبيقية على ذلك.

يمكنكم طلب هذه الخدمة من خلال مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0556663321