القراء الأعزاء، استجابة لكثرة الأسئلة التي نتلقاها عن كيفية كتابة خطاب اعفاء، خصصنا لكم هذا المقال لتوضيح خطوات هذا الأمر، وذلك لحاجة المواطنين إلى كتابة خطاب اعفاء بكثرة، ومعرفة طرق تقديمه؛ نظرًا لزيادة تكاليف المعيشة التي تثقل كاهل الأسر ذات الدخل المحدود.

إذ في أغلب الأحيان، نجد كثيرًا من الأشخاص يلجؤون إلى كتابة خطاب اعفاء؛ نتيجة لما يتعرضون له من أزمات مالية تحول بينهم وبين سداد أقساط القروض التي يحصلون عليها، أو تعيقهم عن دفع الرسوم الدراسية لأبنائهم.

في هذا المقال نورد تفاصيل موسعة عن طبيعة كتابة خطاب إعفاء، والهدف من هذا الطلب، ولتحصلوا على مزيد من خدماتنا الكتابية بأعلى جودة وأقل سعر، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة خطاب اعفاء

تعد كتابة خطاب اعفاء من أهم الطرق التي يلجأ إليها كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية ممن ساءت أحوالهم المادية، وتطلَّب الأمر منهم كتابة خطاب اعفاء من قرض أو مديونية أو غيرها من المستحقات؛ بهدف التخفيف عن كاهلهم من مواصلة سداد هذه الأموال، ولا سيما إذا كان المواطن من ذوي الدخل المحدود.

لذا تتجلى أهمية كتابة خطاب اعفاء في إسهامها في تذليل الصعوبات أمام المواطنين، وهذا الخطاب كونه متعلقًا بهذا الأمر، فلا بد أن يحرص صاحبه على اختيار طريقة قوية ومؤثرة يصيغ في ضوء خطواتها خطاب إعفاء قويًّا، الذي بلا شك سيسهم في الحصول على رد إيجابي يعمل على حل أزمته وضائقته المالية.

هذا يتطلب مراعاة البلاغة والدقة عند كتابة خطاب الإعفاء، مع توضيح السبب الذي قُدِّم من أجله؛ حتى يتسنى للجهة المعنية باستقبال الخطاب دراسته والبت فيه، وتحقيق الغرض المنشود من كتابة خطاب اعفاء في النهاية، فكلما كانت كتابة خطاب اعفاء تتسم بالرصانة والقوة، كان الرد على الخطاب بشكل عاجل وإيجابي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

طريقة كتابة خطاب إعفاء

يلجأ عديد من الأشخاص ممن تكالبت عليهم الظروف إلى البحث عن طريقة كتابة خطاب اعفاء؛ وطُرق تقديمه، والجهات المعنية باستقباله والنظر فيه، وهذا بطبيعة الحال يتطلب من الذي أقدم على كتابة خطاب اعفاء، أن يصيغه ويحرره وفقًا للخطوات الآتية:

  1.  استهلال خطاب الإعفاء بالبسملة (بسم الرحمن الرحيم) فقد أصبحت عنصرًا أساسيًّا في كتابة جميع الخطابات والطلبات.
  2.  الإشارة إلى اسم الجهة المعنية بكتابة خطاب اعفاء، مع إضافة الألقاب المناسبة للجهة، كالآتي: “سمو الأمير/ …….، أو رئيس الديوان الملكي الموقر/ …….، أو مدير إدارة بنك الراجحي المحترم/ ………” وهكذا.
  3.  تحية الجهة المقصودة بكتابة خطاب اعفاء، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد موضوع خطاب الإعفاء بشكل مختصر وواضح، كالآتي: “الموضوع/ خطاب إعفاء من رسوم الدراسة” مثلًا.
  5.  تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة التي ستقوم بتلقي خطاب الإعفاء، وهذا الشكر عادة يكون للإنجازات الخيرية والإنسانية التي تقدمها تلك الجهة لصالح المواطنين.
  6. سرد مجموعة الأسباب والظروف التي وقفت وراء كتابة خطاب اعفاء، ويتوجب أن تتعلق الأسباب بجوهر موضوع الخطاب، مع الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا داعي لها، وينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا ومُصاغًا بأسلوب مقنع وجذاب.
  7.  إنهاء خطوات كتابة خطاب اعفاء بتخصيص عبارة ختامية؛ بهدف استعطاف الجهة التي سيتم تقديم خطاب الإعفاء إليها للنظر بعين الرحمة والعطف إلى موضوع الخطاب.
  8. الدعاء للجهة المقدم إليها خطاب الإعفاء، على سبيل المثال: “أسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد، وأن يمنحكم الصحة والعافية، ويجعل مساعدتكم لي في ميزان حسانتكم، مع فائق التحية والاحترام”.
  9. تضمين خطاب الإعفاء المعلومات الشخصية للمرسِل، التي تشمل “الاسم، ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة، ورقم الهاتف، ومحل الإقامة، وتاريخ تقديم الخطاب، والتوقيع”.

فيما يأتي نقدم لكم بعض النصائح التي يجب الأخذ بها عند كتابة خطاب اعفاء:

  1. تحرِّي الصدق عند كتابة خطاب اعفاء، فكلما كان الخطاب يحوي معلومات حقيقية وصادقة، كان أقرب وأسرع في القبول.
  2.  كتابة خطاب اعفاء باللغة العربية الفصحى البسيطة، وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية، وإلا فمن الأفضل الاستعانة بذوي الخبرة لصياغة الخطاب؛ لأن إصرار الشخص على أن يكتب خطابه بنفسه، سيعرِّضه للحرج، ولا سيما أن الخطابات وغيرها تُقدم إلى جهات رسمية وغير رسمية لها باع طويل في استقبال مثل هذا النوع من الخطابات.
  3.  تعزيز الخطاب بالوثائق والمُستندات المهمة والتقارير والصكوك والعقود، التي تُؤكد صحة المعلومات الواردة فيه، مثال: إذا كان السبب الداعي لكتابة خطاب اعفاء هو المرض، فيجب أن يُرفق الخطاب بالتقارير والمُستندات الطبية اللازمة، التي تثبت بالفعل أنك مريض، ولا تستطيع الإيفاء بالديون المتراكمة على كاهلك بسبب حالتك الصحية.
  4. الحرص على عدم كتابة خطاب الإعفاء بخط اليد، إذ إنه من الأفضل كتابة الخطاب من خلال جهاز الكمبيوتر؛ لأن تحرير خطاب الإعفاء من خلال الحاسب الآلي، يُسدل عليه طابع الرسمية، ويجعل الكلام واضحًا بالنسبة للجهة المعنية باستقبال الخطاب.

ما هو خطاب الإعفاء؟

يسأل كثير من الأشخاص عن ماهية خطاب الإعفاء، خاصة عندما يجدون من يرشدهم إلى طريقة كتابة خطاب الإعفاء للخروج من أزماتهم.

خطاب الإعفاء عبارة عن وثيقة خطابية رسمية نقوم بصياغتها من أجل تحقيق مطلب الإعفاء والمسامحة ورفع الحرج والضرر الذي حاق بأحد الأشخاص، مما اضطره لتقديم خطاب للإعفاء.

تتعدد أنواع خطابات الإعفاء بحسب الأهمية والغرض الذي كتبت من أجله، ويكتسب خطاب الإعفاء أهمية كبيرة؛ لما يُسهم به عند تقديمه إلى الجهات ذات الاختصاص من إضفاء حلول عاجلة لكثير من القضايا والمشكلات والمعوقات والأزمات التي تواجه بعض المواطنين.

في السطور التالية نوضح أهم أنواع خطابات الإعفاء وأغراضها:

  1. خطاب إعفاء من شغل منصب معين: هذا النوع يقوم بتقديمه شخص ما يتعرض لمضايقات في العمل، ويرى أن من الصالح العام كتابة خطاب للإعفاء من منصبه، أو أن ظروفه الصحية لا تسمح بذلك، وغيرها من الأسباب.
  2. خطاب إعفاء من سداد دين: هذا النوع يقوم بتقديمه الشخص الذي يستدين مبلغًا ماليًّا من شخص معين أو جهة معينة؛ بهدف الحصول على إعفاء من السداد.
  3. خطاب إعفاء من سداد قرض: هذا النوع يقوم بتقديمه كثير من المواطنين ممن حصلوا على قرض من بنك ما، ولكن ظروفهم لم تسمح لهم بسداد أقساط القرض، فهم هنا يقومون بكتابة خطاب إعفاء إلى البنك من مواصلة سداد أقساط القرض.
  4. خطاب إعفاء من رسوم دراسية: هذا النوع يقوم بتقديمه كثير من الطلاب الجامعيين أو طلاب المدارس أو أولياء أمورهم؛ بهدف الحصول على إعفاء من الرسوم الدراسية التي تفرضها المدرسة أو الجامعة على الطالب بشكل سنوي.
  5. خطاب إعفاء من رسوم خدمات: هذه الخدمة تقدمها الدولة لبعض الفئات المجتمعية المحتاجة للإعفاء، كذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات.
  6. خطاب إعفاء من حكم بالسجن لمدة معينة: يمكن للمحكوم عليهم بالسجن تقديم خطاب إعفاء أيضًا، خاصة الأحكام التي ترتبط بقضايا مالية أو سداد دين.

نموذج لإعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……. مدير إدارة البنك الأهلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب إعفاء من قرض

بداية، أقدم إليكم أجمل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من تسهيلات للمواطنين، وأتقدم إليكم بهذا الخطاب لظروفي الصعبة التي أمر بها.

إني أعمل إداريًّا في أحد المستشفيات الخاصة براتب قدره (……….. ريال) وقد بدأت في التجهيز لأمور الزواج، ولكني لم أتمكن من إكمال باقي التجهيزات، فبدأت أبحث عن قرضٍ يُعينني على مواجهة بقية ترتيبات الزواج، لا سيما وأن راتبي لا يكفي أن أواجه أمور الزواج وتكاليفه بشكل كامل.

نظرًا لذلك فقد تقدمت بخطاب للحصول على قرض من البنك الأهلي؛ إذ حصلت على القرض وتابعت أمور الزواج، وقد تم الاتفاق عند أخذ القرض على سداد الأقساط خلال عامين، وبدأت بتسديد بعض أقساط السنة الأولى بالفعل، لكني لم أتمكن من مواصلة سداد أقساط القرض، إذ إن زوجتي مرضت، الأمر الذي تطلب مني صرف مبالغ مالية كبيرة لمواجهة تكاليف علاجها، والحمد لله تماثلت للشفاء.

في فترة متابعة علاج زوجتي، اقترضت من بعض الأشخاص مبالغ مالية كبيرة أيضًا، مع العلم أن راتبي لا يكفي لمواجهة المصاريف وسداد الأقساط، الأمر الذي جعلني في موقف حرج.

لذا أتقدم إليكم بهذا الخطاب، وأرجو منكم الموافقة على منحي الإعفاء من سداد بقية أقساط القرض. وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم، مع خالص تحياتي وتقديري.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………..

مكان الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………….

معروض اعفاء من البنك

من الأمور التي يجب أن يعرفها المواطن قبل كتابة خطاب اعفاء من البنك، أن طلب الإعفاء لا يتم إلَّا وفق شروط محددة هي:

  1. أن يكون مُقدِّم طلب الإعفاء مواطنًا سعوديًّا، أو يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يحصل المُتقدم بطلب الإعفاء على النموذج الخاص بطلب الإعفاء، مع ملء كل البيانات المطلوبة.
  3. أن يقوم المُتقدم بطلب الإعفاء بإرسال جميع الأوراق اللازمة مع النموذج.
  4. أن يقوم المُتقدم بطلب الإعفاء بإرسال التقارير والمستندات التي توضح حالته المزرية، كالمرض أو أي سبب آخر.

إضافة إلى ذلك، فإن هناك أوراق ووثائق مُهمة ينبغي أن يقوم من يُريد تقديم طلب إعفاء من البنك بتوفيرها وإرفاقها مع خطاب الإعفاء، وهي:

  • صورة واحدة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • صورة واحدة من التقارير والمستندات الطبية التي تؤكد الحالة الصحية لمقدم الطلب، ويجب أن يكون ذلك عن طريق مستشفى حكومي.
  • الكارت الخاص بالعائلة.
  • نموذج تام البيانات لطلب الإعفاء من القرض.
  • بيان رسمي يبين الحالة الاجتماعية للمُتقدم بطلب إعفاء من القرض.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف

خطاب إعفاء من مديونية

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب إعفاء من مديونية

بداية أود أن أقدم إليكم وافر عبارات المحبة والتقدير على دوركم الريادي في خدمة الشعب السعودي الكريم، ولا سيما من يحتاجون للمساعدة من ذوي الدخل المحدود، فجزاكم الله خير الجزاء، ومتعكم بالصحة والعافية.

أحيطكم علمًا بأني تقدمت قبل عام إلى بنك الجزيرة للحصول على قرض، وتم لي ذلك، وقد بدأت تسديد أقساط القرض في أول الأمر، ولكن حصل ما لم يكن في الحسبان، فقد تعرضت لمرض أدى إلى تدهور صحتي، ما جعلني أواجه تكاليف العلاج، وأصبحت غير قادر على جمع قسط القرض والسداد.

لذا أريد من سموكم النظر إلى حالتي بعين الرحمة، وتقديم المساعدة المادية اللازمة لاستكمال باقي مراحل علاجي، وسداد باقي أقساط القرض.

أسأل الله لكم الصحة والعافية، وأن يوفقكم لما يحبه ويرضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………..

مكان الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا عن كيفية كتابة خطاب اعفاء، الذي تناولنا تفاصيله بدقة وإيجاز، ودعمنا فيه الخطوات النظرية بنماذج عملية شارحة.

 لطلب مزيد من خدماتنا الكتابية أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).