بصياغات هادفة وجذابة، وبأسلوب ممتع ومشوق، نواصل معكم التحليق في ميدان الكتابة الوظيفية، ونأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض استرحام.

حيث إنه من المعاريض المهمة التي تُسهم في إرجاع الحقوق إلى أصحابها، ونتناول فيه كيفية كتابته، ومتى يتم تقديمه، والشروط التي تُسهم في قبوله من الجهات المختصة، وذلك سواء أكان معروض استرحام موجهًا إلى الديوان الملكي، أو الوزارة، أو الإمارة، أو إلى جهة لها اختصاص النظر في ثنايا معروض الاسترحام.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

كتابة معروض استرحام

تعتبر طريقة كتابة معروض استرحام من أهم طرق الكتابة الوظيفية التي يتم الاعتماد عليها عند كتابة معاريض الاسترحام بمختلف أنواعها؛ حيث إن أهمية معروض الاسترحام تقودنا إلى القول إن هذا المعروض عبارة عن وثيقة يتم الاعتراف بها ولا سيما إذا كانت تمت كتابتها بشكل دقيق وصحيح، وأسس معروفة ومدروسة، ويختلف معروض الاسترحام على حسب نوع الغرض أو الهدف الذي تم من أجله تقديم المعروض.

وتكمن أهمية كتابة معروض استرحام من خلال منحه الفرصة لمن فقد حقه؛ بسبب اعتداء غير شرعي، أو ظلم متعمد، أو رغبة منه في الحصول على حق مشروع لا بد أن يقوم بتقديم معروض إلى الجهات المختصة من أجل الحصول عليه، مثل زواج مقيم من أجنبية، أو طلب مساعدة مالية لغرض الزواج أو لغرض سداد دين، وغير ذلك من الأهداف التي يتوحى أصحابها تحقيقها من وراء تقديم معروض استرحام.

ومن ناحية أخرى فإن كتابة معروض استرحام تهدف إلى إثارة العاطفة لدى الجهات المختصة بقبول موضوع المعروض، ولا سيما إذا قام صاحب المعروض بتعزيزه بمجموعة من الأدلة والبراهين والدلالات الواقعية والمقنعة التي يتم إرفاقها مع معروض الاسترحام، والتي تؤكد مدى إمكانية صحة الغرض الذي تم بسببه تقديم معروض الاسترحام.

ويُمكن تقديم معروض استرحام بعد الحكم، وهو عبارة عن المعروض الذي يتم تقديمه عقب صدور الحكم القضائي على شخص ما بالسجن لمدة معينة (أشهر – سنوات)، ويكون هدف المعروض في مثل هذه الحالة هو الحصول على العفو والإفراج عن الشخص المسجون لسبب ما، أو التخفيف من العقوبة التي تم فرضها عليه من لدن المحكمة المختصة بالبت في الموضوع.

وعلى هذا الإساس فإن كتابة معروض استرحام لا بد من القيام بتوجيهه بشكل مباشر إلى القاضي المختص بالنظر في مثل هذا المعروض، وبعد قراءته والقيام بفحص الحجج والبراهين والأدلة التي قام صاحب المعروض بإرفاقها مع المعروض، يقوم القاضي بإصدار الحكم في ذلك، والذي يكون بالإفراج أو التخفيف من العقوبة أو عدم الموافقة على المعروض.

ولا بد عند كتابة معروض استرحام من الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. استهلال كتابة معروض استرحام بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض استرحام.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض استرحام، وتكون التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. العمل على تحديد موضوع كتابة معروض استرحام بطريقة مختصرة وواضحة، مثل: الموضوع/ معروض استرحام زواج.
  5. العمل على تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض استرحام.
  6. الدخول في عرض موضوع كتابة معروض استرحام، وذلك من خلال سرد الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم معروض استرحام، والعمل على تحديد الغرض من إرسال المعروض.
  7. تذييل كتابة معروض استرحام بالمعلومات الشخصية لمقدِّمِ المعروض، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف الأرضي، رقم الهاتف المحمول، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم المعروض، التوقيع أو البصمة.
  8. القيام بمراجعة كتابة معروض استرحام من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، والتأكد من كل المعلومات الواردة فيه، ومن ثم القيام بتقديمه.

وفيما يأتي نشير إلى مجموعة الطرق التي لا بد من اتباعها عند تقديم كتابة معروض استرحام إلى الجهات المختصة، والتي تتمثل فيما يأتي:

الطريقة الأولى: الطريقة الاعتيادية

وتتم هذه الطريقة بواسطة صياغة معروض استرحام وفقًا لقواعد الكتابة الوظيفة، ومن ثم العمل على طباعته وترتيبه وتنسيقه بطريقة نموذجية واحترافيه، وإرساله إلى الجهة المختصة باستقباله، ولا بد أن يأخذ المعروض صفة الرسمية؛ لأنه يتخاطب مع جهة رسمية في الدولة.

الطريقة الثانية: النماذج الجاهزة

وهذه الطريقة هي من الطرق النوعية لكتابة وتقديم معروض استرحام، ورغم أنها توفر الوقت والجهد على المواطن في تقديم المعروض بكل سهولة ويسر، فإنها ينقصها المساحة الكافية للتعبير عن موضوع معروض الاسترحام بشكل تفصيلي؛ حيث إنها عبارة عن مجموعة من الخانات الفارغة التي يقوم المواطن بتعبئتها والتوقيع عليها في نهاية النموذج ومن ثم القيام بتقديم النموذج إلى الجهة المختصة باستقباله.

الطريقة الثالثة: الطريقة الإلكترونية الحديثة

وتكمن هذه الطريقة في أنها يتم تقديمها بطريقة إلكترونية، وتتم بواسطة الولوج إلى الوقع الإلكتروني للجهة المختصة باستقبال المعروض، ومن ثم القيام باتباع مجموعة الخطوات الإلكترونية المطلوبة لغرض تقديم مثل هذا الطلب.

وأخيرًا لا بد أن نستنتج بأن الطريقة الاعتيادية التقليدية هي الطريقة التي تجعل المواطن يقوم بعرض قضيته بحرية؛ حيث إن هذه الطريقة تترك لمقدم المعروض مساحة كافية للتعبير.

طريقة كتابة معروض استرحام

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: كتابة معروض استرحام للحصول على مساعدة قطعة أرض.

أتقدم إليكم في مستهل طلبي هذا بأسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من عمل خيري وإنساني في وطننا العزيز، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أبعث إليكم سيدي الكريم هذا المعروض؛ وذلك نظرًا لما أعانيه من أزمة مالية حالت دون القيام بسداد الإيجار، وأصبحت مع أسرتي مهددين بالطرد من المنزل.

ولذا فقد تقدمت إليكم بهذا المعروض، والذي أرجو منكم فيه أن تتكرموا بمنحي قطعة أرض سكنية؛ حتى أستطيع أخذ قرض وبناء منزل عليها، ولم شمل أسرتي، فأنا أعيل أسرة تتكون من سبع بنات وأمهن، وجميعهن لا يعملن ولا يزلن في المدرسة.

أرجو منكم سيدي الكريم، أن تتكرموا بقبول طلبي، وتقومون بمنحي قطعة أرض سكنية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

رقم الهاتف المنزلي/

البريد الإلكتروني/

عنوان السكن/

تاريخ تقديم الطلب/

التوقيع أو البصمة/

كتابة معروض استرحام ترحيل

تعتبر كتابة معروض استرحام ترحيل من أهم أنواع المعاريض الشائع استخدامها في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن هذا المعروض يتم استخدامه من قِبل المقيمين على الأراضي السعودية، ولا سيما الذين صدر بحقهم حكم قضائي من الجهات المختصة ويقضي بعملية إبعاد المقيم إلى خارج البلاد.

ومن ناحية أخرى فإنه يُمكن للمقيم أن يقوم بتقديم هذا المعروض بطريقة إلكترونية وذلك من خلال الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، واتباع التعليمات المتعلقة بتقديم معروض استرحام ترحيل.

كما أنه من المُمكن أن يتم تقديم معروض استرحام ترحيل من خلال تسجيل خطاب استرحام بشكل تفصيلي، ومن ثم التوقيع على هذا المعروض، وتعزيزه بالمستندات التي تسهم في الموافقة عليه.

طريقة كتابة معروض استرحام لوزارة التعليم

يمكن للموظفين في وزارة التعليم القيام باتباع الخطوات النظرية المعتمدة لكتابة معروض استرحام أيًا كان نوعه، ولا بد أن يكون المعروض من هذا النوع يتسم بالمهنية والاحترافية.

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين

كتابة معروض استرحام الي مدير هيئة الجمارك

تعتبر الجمارك من أهم المؤسسات الإيرادية في الدولة؛ حيث إنه من المعروف أن للدولة عديدًا من المصادر والموارد المالية، التي تشكل مصدر دخل إضافيًا لها تستعين به للالتزام بتوفير الخدمات للمواطن.

وعلى هذا الأساس فإن الجمارك من أهم المؤسسات التي توفر للدولة موارد مالية، وذلك بواسطة تحصيل رسوم الجمارك والضرائب، فضلًا عن التحصيلات المالية الأخرى، التي يقوم المستوردون والمُصدِّرون بدفعها، وذلك طبقًا لما يفرضه قانون التعرفة الجمركية المعتمد للعمل به في البلد، ناهيك عن القوانين واللوائح الأخرى ذات الصلة بالأمر.

وعند حصول أي مخالفة في العمل الجمركي، فيمكن إرسال معروض استرحام لمدير الجمارك؛ بهدف حل الإشكال الذي تعرض له المواطن.

وتتعدد الأعمال والمهام والوظائف التي تقوم بها مصلحة الجمارك والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  1. القيام بعملية تحصيل رسوم الضرائب والجمارك.
  2. العمل على حماية الموارد المالية للدولة، وذلك من خلال القيام بعملية منع التهرب من دفع الرسوم الضريبية والجمارك الواجبة بحسب اللوائح.
  3. القيام بالرقابة القصوى على المستودعات الخاصة بالبضائع الموجودة في الموانئ البحرية، والموانئ الجوية، والموانئ البرية، فضلًا عن القيام بعملية متابعة السلع والمواد التي تم إعفاؤها من رسوم الجمارك والضرائب.
  4. القيام بعملية الإشراف المباشر على حركة المخزون من السلع الغذائية والتجارية وغيرها من أنواع السلع، وذلك في مخازن المستودعات العامة والمستودعات الخاصة التي تم الترخيص لها بتخزين تلك البضائع.
  5. العمل على مكافحة كل أنواع التهريب التي تتم من خلال المنافذ الجمركية، سواء عبر المنافذ البرية، أو البحرية، أو الجوية، ولا سيما تلك المنافذ الجمركية التي يُتوقع أن تتم عملية تهريب البضائع من خلالها.
  6. القيام بعملية الالتزام بتطبيق كل القرارات والقواعد والقوانين، التي تقوم الوزارات والمؤسسات الحكومية بإصدارها، وذلك مثل وزارة الداخلية، أو وزارة الزراعة، أو وزارة الصناعة والتجارة، أو إدارة مكافحة المخدرات، أو غيرها من الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العَلاقة بالنظام الجمركي.
  7. القيام بالرقابة على جميع البضائع المصدرة أو الواردة أو الممنوعة، وذلك بمساعدة وزارة الداخلية والدفاع والاتصالات، وغيرها من الجهات ذات الصلة بالأمر.
  8. العمل على تطوير الأداء الجمركي، وذلك في مختلف القطاعات والمنافذ الجمركية، والعمل في هذا الإطار بعملية إدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة، التي تسهم في مساعدة الموظفين على القيام بالمهام والأعمال التي أوكلت إليهم.

ومع هذه التفاصيل نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض استرحام، تعرفنا فيه على تعريف خطاب الاسترحام، كما تناولنا كيفية كتابة معروض طلب استرحام بشكل عملي، وخطاب استرحام من الترحيل، وكيفية كتابة خطاب استرحام لوزارة التعليم، وختمنا المقال بمعروض استرحام إلى مدير الجمارك.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)