القراء الأعزاء، لعل كثير منكم يسأل عن كيفية كتابة معروض اعفاء، ليقدمه إلى الجهات ذات العلاقة، وفي هذا المقال نزف إليكم البشرى بأن معظم ما تبحثون عنه في إطار هذا الموضوع، تم عرضه هنا بشكل مُبسَّط وواضح، وما عليكم سوى مواصلة القراءة حتى نهاية المقال.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة معروض اعفاء

تتعدد أغراض كتابة معروض اعفاء، فمنها ما يلجأ إليه صاحبه للإعفاء من قرض، وآخر من مديونية، وثالث من رسوم الدراسة، ورابع من رسوم الضرائب، وهكذا فإن كتابة معروض اعفاء تأتي أهميتها من الهدف الذي ستكتَبُ من أجله.

على ذلك، فإنه يمكننا تعريف معروض الإعفاء بأنه: “رسالة مكتوبة يُقدمها المواطن إلى جهة تحمل صفة رسمية، وهي نوع من أنواع الرسائل التي يتوجه فيها المواطن إلى الجهة الرسمية بطلب الإعفاء من تكليف أو التزام مُعين”.

وفقًا لذلك، فإن معروض إعفاء يُعدُّ من الخطابات الرسمية التي يتوجب أن يكون شكلها مميزًا، من ناحية الكتابة والخط والصياغة والتحرير والمضمون، ومن أبرز الملاحظات التي ينبغي الأخذ بها عند كتابة معروض اعفاء، ما يأتي:

أولًا: من ناحية الكتابة ينبغي كتابة معروض اعفاء بجهاز الكمبيوتر من خلال برامج تحرير النصوص، مثل: برنامج Microsoft Word أو برنامج Open Office Writer، وتحرير خطاب الإعفاء بالكمبيوتر يُسدل عليه طابع الرسمية، ويجعل الكلام واضحًا بالنسبة للجهة المعنية التي ستتلقى المعروض.

ثانيًا: من ناحية الخط من الضروري الحرص على أن يكون اللون المُستخدم في كتابة معروض اعفاء اللون الأسود، وأن يكون نوع الخط (Arial) وحجمه 16.

ثالثًا: من ناحية الصياغة والتحرير يتوجب أن يُصاغ معروض إعفاء باللغة العربية الفصحى، والحرص على سلامته من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ إذ إن ن مثل هذه الأخطاء إن وجِدت في المعروض تقلل من أهميته، ولذا يجب عليك -عزيزي القارئ- عند كتابة معروض اعفاء أن تدفع به إلى التدقيق الإملائي والنحوي، وفي حالة عدم إجادتك للكتابة بشكل جيد، فيجب عليك أن تستعين بأحد الكتَّاب المتخصصين في هذا المجال، ممن يملكون الخبرة والكفاءة، ومن لديهم إلمام كبير بقواعد اللغة العربية الفصحى التي تتسم بالجمال والجاذبية.

رابعًا: من ناحية المضمون، فإن من الأمور الضرورية التي يجب الالتزام بها عند كتابة معروض اعفاء، تحري المصداقية في تقديم المعروض؛ لأن ذلك يمثل أحد أهم الأخلاق التي ينص عليها ديننا الحنيف، فضلًا عن دقة المعروض، إذ ينبغي أن تكون المعلومات والحقائق التي يتضمنها واضحة ومُحددة، مع تجنب استخدام العبارات المطاطة والمُبهمة.

خامسًا: كذلك هناك أمر آخر لا بد من الأخذ به عند كتابة معروض اعفاء، وهو تدعيم المعروض بالوثائق والمُستندات التي تُؤكد صحة ما تقول، مثال: إذا كان السبب الداعي لتقديم طلب الإعفاء المرض، فعليك أن تقوم بتقديم التقارير والمُستندات الطبية اللازمة التي تثبت بالفعل أنك مريض بالمرض الذي تم ذكره داخل المعروض.

سادسًا: الخطوات النظرية التي ينبغي علينا اتباعها عند كتابة معروض اعفاء، وهي:

  1. استهلال معروض اعفاء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي من عناصر كتابة الخطابات والطلبات.
  2. الإشارة إلى تاريخ تقديم المعروض، وهذا لا بد أن يكون في بداية المقال عقب البسملة مباشرة، ويستحسن أن يكون بالتاريخين الهجري والميلادي.
  3. تحديد اسم الشخص أو الجهة التي تود أن توجه إلى أيٍّ منهما معروض الإعفاء، ومن الأفضل أن يتم الإشارة إلى المنصب أو الوظيفة التي يشغلها المُخاطَب.
  4. توجيه التحية إلى الجهة المنوطة باستقبال معروض الإعفاء، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يتبعها “تحية طيبة وبعد” لأن التحية أمر محبب في تقديم هذه المعاريض، وتبعث في نفس المتلقي البهجة والسرور، وتغمره بالسعادة والفرح.
  5.  الإشارة إلى اسم موضوع معروض الإعفاء، كالآتي: “الموضوع/ معروض إعفاء من قرض”.
  6. توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء للجهة التي ستتلقى معروض الإعفاء، والإشادة بمجهوداتها لصالح المواطنين، على أن يكون ذلك بشكل مختصر دون إطالة أو مبالغة؛ لأن الإطراء الزائد يعد نوعًا من التزلق والتملق.
  7.  تحديد الهدف من كتابة معروض الإعفاء، والأسباب والظروف التي وقفت وراء تقديم المعروض، إذ ينبغي هنا الإشارة إلى الأسباب الرئيسية بشكل مختصر ودقيق وواضح، ويتوجب عدم الإطالة في عرض تفاصيل غير ضرورية؛ لأنه كلما كان المعروض مكتوبًا بشكل مختصر، كان الرد على الطلب عاجلًا، أما في حالة كان المعروض مبالغًا فيه، فربما لن يتلقى صاحبه ردًّا، ويكون مصيره الإهمال.
  8.  ضرورة التنبيه إلى أهمية ما ورد في المعروض، وأنه لا بد من الاستجابة للحاجة الماسَّة للغرض المذكور في المعروض.
  9. اختتام معروض الإعفاء بعبارات من الدعاء والشكر والتقدير للجهة التي ستمنح الإعفاء.
  10.  تذييل معروض الإعفاء بالبيانات الشخصية لصاحب المعروض، مثل: “الاسم، ورقم الهاتف، ورقم الهوية الوطنية، ومكان الإقامة، وتاريخ المعروض، والتوقيع” لأن تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا، ويعد مصادقة على صحة المعلومات الواردة في ثنايا المعروض.
  11.  تعزيز كتابة معروض اعفاء بمجموعة من المستندات والتقارير؛ بهدف تأكيد صحة المعلومات الواردة في المعروض، فإذا كان المتقدم يعاني من مرض، فعليه أن يُرفق مجموعة من التقارير الطبية بطلبه، وإذا كان المتقدم بحاجة إلى إعفاء من رسوم الجامعة، فعليه أن يقوم بتقديم بيان بالرسوم الدراسة موثق ومعتمد من إدارة الجامعة.
  12. تقديم معروض الإعفاء إلى الجهة التي تم توجيهه إليها، وانتظار الرد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي

في هذا المحور من المقال نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا عمليًّا عن كيفية كتابة معروض للإعفاء، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حياكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء لسداد قرض

أتشرف بالسلام عليكم سيدي ومولاي، ويطيب لي أن أبعث إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير، لما تقومون به لصالح الوطن والمواطن.

أتقدَّمُ إليكم بطلب مساعدة مالية بغرض سداد قرض، إذ أني ملزم بتسديد قرض من البنك الأهلي، الذي حصلت عليه في مطلع هذا العام، ولكني تعرَّضت لحادث عمل أدى إلى إصابتي بإعاقة منعتني عن العمل.

أرجو النظر إليَّ بعين العطف والرحمة، والتكرم بمنحي معونة مالية أستطيع أن أسدد بها أقساط القرض.

جعل الله معونتكم لي في ميزان حسناتكم، ورزقكم من الخير ما تتمنون، وحفظكم الله ورعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ ……………

رقم الحساب البنكي/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ ……………..

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

بنك التسليف والادخار السعودي أحد البنوك الرائدة في المملكة، ويسمى حاليًا “بنك التنمية الاجتماعية”، إذ له دور ريادي كبير في تقديم القروض والإعفاءات للمواطنين.

أما الصندوق العقاري فهو تابع لبنك التسليف، ويعد صندوقًا تنمويًّا غير ربحي، تم إنشاؤه بموجب مرسوم ملكي، ويقوم بتقديم القروض للمواطنين من أجل مُساعدتهم على إقامة مساكن خاصة بهم، ولغرض الاستثمار أيضًا.

فيما يأتي نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا عمليًّا لمعروض إعفاء من بنك التسليف:

بسم الله الرحمن والرحيم

السيد الموقر/ …….. مدير بنك التسليف/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

أبعث إليكم هذا المعروض، راجيًا منكم الحصول على موافقتكم بإعفائي من سداد الأقساط المتبقية من القرض الذي حصلت عليه من بنك التنمية العقارية.

نظرًا لإصابتي بمرض مزمن بحاجة إلى جلسات علاجية مستمرة، فلم يسعفني القدر لاستكمال سداد القرض، لذا أرجو منكم الموافقة على إعفائي من سداد هذه الأقساط التي تثقل كاهلي.

أسأل الله لكم دوام الصحة والعافية، والعمر المديد، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، مع فائق التحية والاحترام.

اسم مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ ……………..

كتابة معروض اعفاء جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

 الأستاذ الموقر/ …….. عميد كلية/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب إعفاء من رسوم الجامعة

أحيطكم علمًا بأني الطالب/ ……………… في قسم/ ……….، المستوى/ ………، أبلغكم بأنه عليَّ قسط هذا العام وقدره (……… ريال) ولم أتمكن من دفعه، وذلك بسبب هذه الظروف/ ……………

أرجو منكم الموافقة على إعفائي من سداد الرسوم؛ حتى أتمكن من إكمال دراستي الجامعية، وأسأل الله لكم مزيدًا من التوفيق والنجاح في مهامكم العلمية والعملية، مع خالص شكري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/ ………….

الرقم الجامعي/ …………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف

معروض اعفاء مؤثر

لا شك أن الظروف الحرجة التي تحيق بكثير من الناس، تجعلهم يضطرون إلى تقديم طلب للحصول على قروض من البنوك للاستعانة ببعض المبالغ المالية على ظروفهم؛ إما لتوفير الاحتياجات الحياتية الضرورية، أو لبناء منزل لا يحملون فيه هم الإيجارات الشهرية، أو لأي سبب من الأسباب، لكنهم قد يواجهون بعض العوارض التي تجعلهم عاجزين عن سداد أقساط القرض.

هنا قد يلجؤون إلى كتابة معروض اعفاء إلى البنك من سداد أقساط القرض؛ نظرًا لعدم قدرتهم على تسديدها، وهذا المعروض لا يتم قبوله إلَّا وفق مجموعة من الشروط يمكننا إجمالها فيما يأتي:

  1. أن يكون مُقدِّم معروض اعفاء سعودي الجنسية.
  2. إرسال جميع الأوراق اللازمة مع المعروض إلى الجهة المعنية باستقباله.
  3. تعزيز معروض الإعفاء بالتقارير والمستندات التي توضح حالة مُقدِّم المعروض، كالمرض أو أي سبب آخر.
  4. تجهيز الأوراق والوثائق المُهمة التي ينبغي أن يقوم من يُريد تقديم معروض إعفاء بتوفيرها وإرفاقها مع معروض الإعفاء، ولا سيما إن كان المعروض بخصوص الإعفاء من قرض، وهي:
  • تجهيز صورة من بطاقة الهوية الوطنية للشخص طالب الإعفاء.
  • تجهيز صورة واحدة من التقارير والمستندات الطبية التي تؤكد الحالة الصحية لمقدم معروض الإعفاء، ويجب أن يكون ذلك عن طريق مستشفى حكومي.
  • تقديم البطاقة الخاصة بالعائلة.
  • تقديم نموذج تام البيانات لطلب الإعفاء.
  • تقديم بيان رسمي يبين الحالة الاجتماعية للمُتقدم بطلب الإعفاء.

القراء الأعزاء، وصلنا معكم إلى نهاية رحلة موضوع “كتابة معروض اعفاء”، إذ تناولنا فيه خطوات متنوعة عن مفهوم معروض الإعفاء، وأهم السمات التي يتوجب أن يتصف بها معروض الإعفاء، والخطوات النظرية التي يمكن اتباعها للخروج بمعروض إعفاء، إضافة لعرض ثلاثة نماذج تطبيقية شارحة عن كتابة معروض اعفاء، الأول لمعروض إعفاء من الديوان الملكي، والثاني لمعروض إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، والثالث لنموذج معروض إعفاء جاهز، وختمنا المقال بمعلومات مهمة عن الشروط التي ينبغي توافرها في الشخص الطالب للإعفاء.

لمزيد من خدماتنا الكتابية أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).