بأحدث وأهم وأقوى أساليب الصياغة والتحرير للكتابة الوظيفية التي تتسم بالرصانة والدقة والإبداع اللا محدود، نوافيكم في مقالنا لهذا اليوم بمقال عن: كتابة معروض شكوى للقاضي.

الذي نعرض فيه تفاصيل منوعة عن معروض شكوى للقاضي، وخطوات كتابته، وطرق تقديمه، ونعزز المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

كيفية كتابة معروض شكوى للقاضي

في هذا المحور نود أن نشير إلى أن كتابة معروض شكوى للقاضي من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من المواطنين السعوديين؛ حيث إن هذه الطريقة هي السبيل لهم للعمل على كتابة معاريض تخص الشكاوى التي يعانون منها وتقديمها إلى الجهات المختصة.

وتعتبر كتابة معروض شكوى للقاضي من أهم أنواع المعاريض التي يتم تقديمها إلى المحاكم المختصة في المملكة، حيث إن المواطن يقوم بتقديم الشكوى إلى القاضي من خلال هذا المعروض؛ من أجل أن يتمكن من الحصول على حكم عادل يعيد إليه ما تم سلبه منه من حق.

كتابة شكوى للقاضي

في هذا المحور نتناول الإشارة إلى موضوع مهم جدًا، وهو ما يتعلق بطريقة كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث إنه لا بد أن نتبع مجموعة من الخطوات النظرية التي تجعل موضوع الشكوى مقبولًا شكلًا وموضوعًا، وفيما يأتي نقدم إليكم عرضًا لكيفية كتابة معروض شكوى للقاضي، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: الخطوات النظرية التي من الضروري اتباعها لكتابة معروض شكوى إلى القاضي:

  • الخطوة الأولى: استهلال كتابة معروض شكوى للقاضي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ حيث لا بد من كتابة البسملة في منتصف أعلى الصفحة، وأن تكون بخط مميز وواضح.
  • الخطوة الثانية: تحديد الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث إن لكل شكوى جهة خاصة يتم تقديمها إليها.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية في كتابة معروض شكوى للقاضي إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، وتكون التحية بـ”السلام عيكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”؛ فالتحية مرسال وصل بين المرسل والمتلقي.
  • الخطوة الرابعة: العمل على تحديد موضوع كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث لا بد من تحديد موضوع الشكوى الذي تم تقديمه حتى يتمكن القارئ من معرفة نوع الشكوى التي تم تقديمها إليه، ومن الأفضل أن تتم كتابة موضوع الشكوى بطريقة واضحة ودقيقة ومختصرة مثل: الموضوع: كتابة معروض شكوى للقاضي ضد مواطن.
  • الخطوة الخامسة: هذه الخطوة من الخطوات الذوقية وتتمثل في تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث إن ذلك يدل على مدى الذوق الرفيع الذي يتحلى به مقدم معروض الشكوى.
  • الخطوة السادسة: القيام بعملية تدوين المعلومات الشخصية لمقدم كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث إنه من الضروري أن يقوم بالتعريف بنفسه؛ لأن هذا الأمر يساعد على استيعاب الشكوى من لدن الجهة المختصة، وأن يقوم بالإشارة إلى المعلومات الشخصية للمُدَّعى عليه.
  • الخطوة السابعة: الإشارة إلى أهم المناقب التي تتميز بها الجهة المعنية باستقبال كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حتى يتمكن المواطن المشتكي من استعطاف الجهة المعنية باستقبال المعروض، ويتمكن من الحصول على الإنصاف على أيديهم من جراء الظلم الذي تعرض له.
  • الخطوة الثامنة: عرض تفاصيل الشكوى بطريقة واضحة ومختصرة، وبعبارات لها القدرة على التأثير والإقناع، وتتضمن كل تفاصيل موضوع المعروض، والأسباب والظروف التي أسهمت في كتابة معروض شكوى للقاضي، وذكر أهم الخسائر المادية والمعنوية التي تعرض لها الشخص مقدم الشكوى.
  • الخطوة التاسعة: إنهاء كتابة معروض شكوى للقاضي، بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض بضرورة الاهتمام بالمعروض وإعادة النظر فيه، ومن ثم القيام بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، وتقديم التحية لها مرة أخرى.
  • الخطوة العاشرة: تذييل كتابة معروض شكوى للقاضي بالمعلومات الشخصية لصاحب المعروض، وذلك على النحو الآتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف المنزلي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

ثانيًا: النصائح والاعتبارات التي يجب الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى للقاضي، والتي تتلخص في الآتي:

  1. القيام بعملية كتابة معروض شكوى للقاضي على جهاز الكمبيوتر، مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن خط اليد؛ حتى تتمكن الجهة المُرسَل إليها موضوع الشكوى من قراءة المعروض بكل دقة ووضوح.
  2. القيام بتقديم الحقائق والبراهين والدلائل التي تؤكد مدى صحة المعلومات الواردة في معروض الشكوى، مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن إطلاق الاتهامات والمزاعم المزيفة التي ليس لها أساس من الصحة، كما يجب أن يتضمّن معروض الشكوى جميع الحقائق المتعلقة بموضوع الشكوى من الوقت الذي حدثت، والتاريخ، والمكان، ومن ثم لا بد من القيام بتعزيز معروض الشكوى بالمستندات التي لها صلة بموضوع الشكوى، والتي تزيد الأمر قوة ورصانة وتأثير.
  3. الحرص على أن تكون كتابة معروض شكوى للقاضي بطريقة مختصرة، وبما لا يزيد على 500 كلمة، حيث لا بد من القيام بعملية تقديم التفاصيل بشكل واضح؛ حتى تتمكن الجهة المختصة باستقبال موضوع الشكوى من القيام بإعادة النظر في الموضوع، وإصدار الحكم الذي يتناسب مع الجميع، أي الحكم بعدالة.
  4. لا بد من القيام بالاستعانة بنماذج سابقة لكيفية كتابة موضوع شكوى إلى القاضي وتقديمه؛ حيث إن هناك عديدًا من نماذج الشكوى المتاحة للجميع على شبكة الإنترنت، وإن الاستعانة بها لا شك أنه يساعد في أن يقوم من لا يملك الخبرة بكتابة مثل هذه الشكوى.
  5. لا بد من كتابة معروض شكوى للقاضي باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الحرص على خلو المعروض من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  6. الابتعاد عن اللهجة الانفعالية أثناء وصف موضوع الشكوى، بمعنى أنه لا بد أن يكون العرض متزنًا وغير متناسقًا.
  7. بعد القيام بتجهيز معروض شكوى وتقديمه إلى القاضي لا بد من تقديمه إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض وذلك من خلال إحدى الوسائل التي تتيحها الجهة المختصة باستقبال المعروض.

معروض شكوى للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي في محكمة….

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى للقاضي

أتقدم لسيادتكم أنا المواطن …………. رقم الهوية الوطنية…………….. بموضوع الشكوى ضد المواطن……. ورقم الهوية الوطنية الخاصة به….. ويسكن في….. ورقم هاتفه…….

حيث إنه في يوم …. الموافق …./ …./ …. قام بـالاعتداء عليِّ في المحل التجاري الخاص بي، وأنهال عليَّ سبًا وشتمًا وحاول اقتحام المحل؛ بحجة عدم إقراضه لمواد كهربائية؛ حيث إنني بادرته بضرورة دفع المبلغ السابق حتى أعطيه الأدوات الجديدة، ولكن لم يأبه لذلك ومارس تلك الاعتداءات دون أدنى حق.

سيدي القاضي، لقد سبب لي ضررًا معنويًا وماديًا في الوقت نفسه، فالضرر المعنوي هو القيام بإهانتي وشتمي أمام الناس، والضرر المادي هو تكسير بوابة المحل التجاري بهدف الاقتحام وأخذ ما يريد أن يكترث بحرمة ذلك.

أرجو أن تنظرون بعين الاهتمام والمسؤولية إلى موضوع الشكوى، وأن تعيدوا الأمور إلى نطاقها، وأن تتخذوا الإجراءات القانونية ضد هذا المواطن.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء ما أسندت إليكم من مهام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الشكوى/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

رقم الهاتف المنزلي/

البريد الإلكتروني/

عنوان السكن/

تاريخ تقديم المعروض/

التوقيع أو البصمة/

شكوى للقاضي

تعتبر شكوى للقاضي السبيل الأخير الذي يلجأ إليه المواطن بعد أن يمارس كل وسائل الإقناع لحل الإشكال، ولكن بعد عجزه عن ذلك يقوم بتقديم شكوى إلى القاضي.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى شديد اللهجه وبأقوى العبارات 2022

نموذج شكوى للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة السيد القاضي بمحكمة……….

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى إلى القاضي.

يطيب لي ويشرفني أن أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة في سبيل الوقوف إلى جانب المواطنين، والوقوف معهم في معالجة ما يعانون منه من قضايا أدت إلى عجزهم عن حلها، والحصول على حقوقهم المسلوبة بسببها.

أنا المواطن ……. رقم الهوية الوطنية….. أتقدم بموضوع الشكوى ضد المواطن……. ورقم الهوية الوطنية الخاصة به….. ويسكن في مدينة……. ورقم هاتفه…….

أود أن أحيط سيادتكم علمًا بأنني أعمل في إحدى المدارس مدرسًا منذ أكثر من عشر سنوات، وأقوم بواجبي كما يجب، وذلك من خلال الانضباط والحضور والدوام اليومي وأداء الحصص الدراسية، وقد حصلت على العديد من الشهادات التقديرية.

ولكن كما تعلمون يا سيدي القاضي بأنه في الأسبوع المنصرم، تأخر أحد الطلبة عن الحصة الأولى، وبدأت بتوجيهه بالالتزام والانضباط، ولكن هذا الطالب لم يستجب لكلامي، وترك الفصل وغادر المدرسة.

وبعد ساعة زمنية تقريبًا عاد بصحبة والده الذي انهال عليَّ سبًا وشتمًا، وهددني بالضرب والطرد من المدرسة، وأنتم كما تعلمون يا سيدي بأن هذا التصرف غير لائق أن يصدر من ولي أمر طالب، والذي كان من الأجدر أن يقوم به هو أن يوجه ابنه إلى الانضباط في الحضور والمواظبة على حضور الدروس والحصص في الوقت المحدد لها وإن حصل أمر ما فلا بد من تقديم طلب إجازة من مدير المدرسة.

إن هذا التصرف قد أثَّر على نفسيتي جدًا، ولذا فقد تقدمت إليكم بهذا المعروض الذي أشكو فيه هذا المواطن، وأرجو أن تنظروا إلى موضوع الشكوى بعين الاهتمام، وأن تصدروا ضده الإجراءات القانونية الرادعة حتى لا يكرر ذلك مرة أخرى، وليكون عبرة لغيره.

وأسأل الله أن يمنحكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الشكوى/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

رقم الهاتف المنزلي/

البريد الإلكتروني/

عنوان السكن/

تاريخ تقديم المعروض/

التوقيع أو البصمة/

بهذا النموذج التطبيقي نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض شكوى للقاضي، تعرفنا معكم فيه على أهمية القيام بكتابة شكوى إلى القاضي، ومجموعة الخطوات النظرية التي من الضروري اتباعها عند كتابة معروض شكوى للقاضي، وتطرقنا إلى عديد من النصائح والاعتبارات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى للقاضي، وعززنا كتابة معروض شكوى للقاضي بالإشارة إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)