عزيزي القارئ، يطيب لنا أن نستعرض معك كيفية كتابة معروض مؤثر بطريقة احترافية مقنعة، حتى تصل لهدفك من كتابة معروض مؤثر سريع الاستجابة، ولتنعم برد عاجل على جميع طلباتك وتعاملاتك مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وذلك من خلال كتابة معروض مؤثر واضح المعاني متسلسل الأفكار يحمل معنىً قويًّا، الأمر الذي يجعل أي جهة تنظر في معاملتك بمصداقية واهتمام أكثر، فكلما كان المعروض جيدًا ومصاغًا بطريقة حرفية وجد القبول، يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- “إذا أبردتم إليَّ بريدًا، فابعثوه حسن الوجه”.

إذا لم تكن تمتلك مهارة الكتابة بطريقة احترافية، فإننا نستطيع أن نساعدك على كتابة معروضك بسعر رمزي ومناسب، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة معروض مؤثر

دعنا في البداية نتحدث عن كيفية كتابة معروض مؤثر، مع عرض الإرشادات المهمة التي يجب الالتزام بها عند صياغة معروض مؤثر، وذلك وفق كل جديد ومفيد في مجال الكتابة الوظيفية.

يقصد بكتابة معروض المؤثر، صياغة رسالة من قِبَل شخص متضرر وإرسالها إلى سلطة أو جهة ما أو شخص معين؛ بهدف طلب غرض بعينه، قد يكون مساعدة مالية أو علاجية، أو طلب وظيفة، أو مساعدة على زواج، أو مساعدة لسداد قرض، أو طلب إعفاء من مهمة إدارية، أو طلب استرحام.

يمكن تصنيف كتابة معروض مؤثر إلى قسمين، أولهما يتعلق بالأعمال الرسمية، كالتظلمات والطلبات، وثانيهما غير رسمي، كالدعوات والشكر، وتختلف صيغة كل معروض حسب طبيعته.

عادة ما يواجه كثير من الأشخاص -عندما يودون كتابة معروض مؤثر- صعوبة عند البحث عن الطريقة المُثلى لكتابة معروض مؤثر، ومعرفة الأركان المهمة التي يتألف منها، ويجب تطبيقها بحذافيرها عند الكتابة؛ حتى ينتج عن ذلك معروض يتسم بالقوة والحداثة والإقناع، ومن السهل أن يلقى قبولًا وتجاوبًا سريعًا من الجهة المختصة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مؤثر

كتابة معروض بصيغة مؤثرة

من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة معروض مؤثر، للخروج بمعروض احترافي مؤثر وقوي ما يأتي:

إرشادات مهمة يجب الانتباه لها عند كتابة معروض مؤثر:

  1. الحرص على كتابة كتابة معروض مؤثر بطريقة صحيحة ودقيقة وجذابة، قبل توجيه المعروض إلى المكان الذي تود إرساله إليه؛ لأن ذلك يسهم بشكل كبير في المردود الإيجابي للمعروض، وتحقيق الفائدة المرجوة منه.
  2. تدوين التاريخ أعلى الصفحة من جهة اليسار، ويفضل أن يكون بالتاريخين الهجري والميلادي، بحيث يتضمن اليوم والشهر والسنة؛ لأن ذلك يمثل طريقة ممتازة في بداية كل معروض مؤثر.
  3. ذكر اسم الشخص أو الجهة التي تود أن تُرسل إليها هذا المعروض، ولا بد أن تكون على علم بالجهة التي يمكنها بالفعل البت في أمرك حسب اختصاصها، وذلك يتوقف على نوع طلبك ومهام الجهة التي سترسل إليها معروضك.
  4. تحية الجهة التي سترسل إليها المعروض بطريقة أنيقة، ويفضل أن تكون تحية الإسلام، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ولا بأس من كتابة تحية بألفاظ أخرى مثل: “تحية طيبة وبعد”؛ لأن التحية تبعث في نفس متلقي المعروض السرور والبهجة والترحاب.
  5. كتابة اسم المعروض بشكل واضح وصريح، مثل: “معروض لطلب مساعدة مالية” أو “معروض لطلب مساعدة علاجية” أو “معروض لطلب وظيفة حكومية” أو “معروض لطلب تقاعد” أو “معروض استرحام” أو معروض لطلب إعفاء من مهام القيام بوظيفة إدارية”.
  6. سرد مجموعة من الأسطر تتضمن الإشادة والثناء على متلقي المعروض، ويجب عدم الإفراط في عبارات الثناء بشكل يدعو إلى الاستغراب، إلا في حالة واحدة إذا كانت عبارات الثناء تلك حقيقية وواقعية ويعرف بها جميع الأفراد؛ لأن الإفراط في ذلك لا يجوز، ويجعل المعروض مُعبِّرًا عن التملق والتزلف والتكلف، وهذا الأمر عادة لا تحبذه الجهات التي تقوم باستقبال المعاريض والطلبات بمختلف أنواعها وتوجهاتها.
  7. الاهتمام بتفصيل الحالة التي كُتب المعروض من أجلها؛ لأن ذلك يجعل المعروض المؤثر أكثر قبولاً لدى المتلقي، وينعكس ذلك على سرعة الرد والاستجابة، ثم ذكر الهدف من كتابة معروض مؤثر بشكل واضح ووافٍ.
  8. كتابة عبارات تحية وامتنان وشكر في نهاية المعروض للجهة المختصة مرة أخرى، ولا بأس من عبارات الدعاء.
  9. التأكد من كتابة جميع بيانات مقدم المعروض لتسهيل التواصل معه على الجهة المُرسل إليها، مثل: “الاسم، والرقم الوطني، ورقم الهاتف، والتوقيع”.
  10. إرفاق جميع الأوراق والمستندات بالمعروض؛ لدعم أحقية مقدم الطلب في الحصول على المساعدة، والفوز باستجابة سريعة من قِبَل الجهة المختصة.

نخلص في النهاية إلى أن عناصر كتابة معروض مؤثر تتكون من عدة أجزاء، يُراعى فيها الترتيب وحسن العبارة، وهي:

  • التاريخ.
  • الجهة المختصة (المرسل إليه).
  • التحية.
  • طلب النظر في المعروض بأسلوب استعطافي متزن.
  • شرح الموقف وأسبابه.
  • ذكر متلقي المعروض بالخير، ولفت الانتباه لأهمية الطلب مرة أخرى.
  • إرفاق المستندات والإثباتات التي تدعم موقف مقدم المعروض.
  •  تسجيل بيانات مقدم الطلب.

معروض طلب مساعدة

يحتاج كثير من الأشخاص إلى كتابة معروض مؤثر لطلب مساعدة ما، كطلب مساعدة مالية أو مساعدة علاجية أو مساعدة للزواج، أو مساعدة للالتحاق بوظيفة حكومية، لتوجيهه إلى الجهات الرسمية المنوطة بذلك؛ بهدف الحصول على معالجة عاجلة وسريعة يستطيع بها الخروج من المشكلة التي تواجهه، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم معروض طلب مساعدة ما يأتي:

تحديد الجهة التي ستقدم المعروض إليها، إذ يمكن تقديم تلك الخطابات إلى جهة رسمية أو غير رسمية، مثل:

أولًا- الجهات الرسمية:

يعد الديوان الملكي السعودي المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ لما يُشكِّله من حلقة وصل بين الملك والحكومة وجميع مؤسسات المملكة.

فضلًا عن استقبال الملك رؤساء الدول في مقر الديوان الملكي، وكذلك استقبال المواطنين؛ بهدف تقديم طلبات التدخل الشخصية من أجل إنصاف المظلوم.

من اختصاصات الديوان الملكي السعودي، اهتمامه بالمراسم الملكية، وتنظيم التشريفات عند استقبال الرؤساء والملوك أو الوفود الرسمية التي تزور المملكة العربية السعودية. كذلك تتم من خلال هذا الديوان معظم الشؤون الحكومية الروتينية، فضلًا عن إعادة صياغة المراسيم التي يصدرها الملك بنفسه.

من أهم اختصاصات هذا الديوان -أيضًا- أنه يفتح أبوابه لجميع مواطني المملكة العربية السعودية المحتاجين؛ من أجل تسديد ديونهم، وكذلك تقديم السكن والأراضي للمواطنين ضمن مشاريع خادم الحرمين الشريفين للإسكان التنموي، وهذا بلا شك يمثل خدمات جلية يقدمها الديوان الملكي، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

إضافة إلى كل ما سبق، ينظر الديوان في كثير من الاحتياجات الشخصية التي يحتاج إليها المواطن السعودي، كالتقديم على طلب رفع أحد القوانين التي تختص بأحكام السجون أو الإعفاء من سداد بعض أقساط القروض التي لا يستطيع على سدادها، وغير ذلك من الخدمات.

تم تخصيص رقم للتقديم للمساعدات والبرقيات التي يقدمها الديوان الملكي السعودي، إذ يعد إحدى الهيئات الحكومية المسؤولة عن تنفيذ أوامر خادم الحرمين الشريفين.

ثانيًا- الجهات غير الرسمية:

أبرزها الشركات الخاصة والجمعيات الخيرية، التي تهتم ببذل الخير للناس، إذ يمكن أن يقوم أي مواطن في حاجة للمساعدة بإرسال معروض إليها، ويجب هنا الحرص على تحري نوعية المعروض؛ لأن الجهات غير الرسمية ليس لها الحق في نظر بعض طلبات المساعدة، ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بطلب وظيفة او استرحام أو إعفاء من مهمة إدارية.

عزيزي القارئ، عند كتابة معروض مؤثر، يجب على صاحبه أن يقوم بصياغته بأسلوب معين متعارف عليه في الجهات الحكومية، فإذا لم تكن من مجيدي كتابة المعاريض، فلا مانع من الاستعانة بكاتب، فهناك أفراد متخصصون في كتابة المعاريض الرسمية، ومنهم كتاب العدل والمحامون الذين يعملون بصورة خاصة.

في حالة عدم إيجاد متخصص للقيام بذلك الأمر، يقوم الشخص بكتابة معروضه بنفسه؛ لذلك عليه أن يلم بالأساسيات اللازمة لكتابة معروض مؤثر رسمي، مع مراعاة أن تكون الكتابة بخط واضح وألفاظ وعبارات مفهومة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب علاج للصحة

معروض مساعدة مالية

في السطور التالية، نقدم لك عزيزي القارئ نموذجًا تطبيقيًّا افتراضيًّا لكتابة معروض مؤثر؛ للحصول على مساعدة مالية، يمكنك تقديمه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود:

صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين/ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض مساعدة مالية

أتقدم إليكم بأطيب التحية، والدعاء لكم بالتوفيق دومًا، وأن يمنحكم الله -عز وجل- الصحة والعافية، لما لمسناه من جلالتكم من البذل السخي للشعب السعودي، فأنتم خير عون لنا بعد الله في مواجهة ظروف الحياة ومتطلباتها، جزاكم الله خير الجزاء، على كل ما بذلتموه وتبذلونه من أجل هذا الشعب الطيب.

لذا يشرفني أن أتوجه إليكم بطلب خاص من أجل مساعدة مالية، فأنا في أمسَّ الحاجة إلى ذلك، إذ إني أمرُّ بظروف صعبة للغاية جرَّاء الديون المتراكمة عليَّ، وأرغب من سيادتكم الموافقة على حصولي على مساعدة مالية من أجل سداد ديوني.

تفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن يحميكم ويكافئكم بأحسن أجر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المرفقات/ (أوراق رسمية تثبت أحقيتي للمساعدة المالية)

الاسم/…………………

الرقم الوطني/…………………

مكان الإقامة/………………..

الهاتف/……………….

البريد الإلكتروني/……………..

التوقيع/………………….

معروض استرحام

من الضروري عند كتابة معروض مؤثر يحمل صيغة الاسترحام، أن يتم اختيار الجهة الموجه إليها المعروض بعناية، والتأكد أنها تنظر في هذا النوع من المعاريض، وأهم الجهات التي يمكن أن يُوجَّه إليها معروض استرحام:

  • الديوان الملكي السعودي.
  • وزارة الداخلية.
  • وزارة الدفاع.
  • أمير منطقة مقدم المعروض.
  • القاضي.

 الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة معروض استرحام:

  1. البدء بكتابة البسملة، وصيغتها “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فالاستهلال بها عادة جميلة تُستفتح بها المعاريض بمختلف أنواعها.
  2. ذكر اسم الجهة التي ستقدم إليها المعروض مع الثناء عليها، كأن تقول: “صاحب السمو المبجل الأمير/…………..” وتذكر اسم صاحب المكان أو لقبه، ثم شكره على مجهوداته الكبيرة في تذليل الصعوبات أمام المواطنين.
  3. سرد الموضوع بشكل وافٍ وواضح لمتلقي المعروض، وعرض أسباب تقديمه بأسلوب سلس ومؤثر ومقنع.
  4. إنهاء المعروض بالسلام، ورغبتك ورجائك أن تحصل على مبتغاك من المعروض، كالخروج من السجن أو ترك عمل ما وغير ذلك.
  5. تدوين بياناتك كاملة، وهي “الاسم وعنوانا السكن والعمل والهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع”.

 

عزيزي القارئ، في ختام مقال كيفية كتابة معروض مؤثر، نصل بك إلى آخر الرحلة، نرجو لك المتعة الدائمة معنا، وللاستفادة بمزيد من النماذج الكتابية الاحترافية لجميع أنواع الشكاوى والمعاريض والطلبات، يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).