مجددًا نطل عليكم متابعينا بمقالات متنوعة وحديثة تعتمد مواكبة الأفكار العصرية للموضوع و تنويع الطرح والتجديد في تقنيات كتابة المعروض و نقدم هنا كيفية كتابة شكوى تظلم.

وللحصول على خدماتنا تواصلوا معنا على الرقم /0556663321

كيفية كتابة شكوى تظلم

يحتاج الإنسان في مراحل عمره المختلفة إلى خبرات مناسبة للمرحلة العمرية التي يكون بها.

وهذه الخبرة تنتج من إحتكاكه بيئته و محيطه، و إذا كان هذا هو الجانب المشرق من الإحتكاك و التفاعل البشري فلا بد أن يكون في الأمر صور معتمة و سلبية تتمثل في جو المشاكل و الاختلاف الذي لا مناص منه.

فالتعامل أحيانًا يتأزم بين طرفين و يصل إلى طريق مسدود و يبدأ الطرفان وقتها بالبحث عن حلول رسمية لفض الخلاف، و إنهاء الأزمة.
و من سبل التعامل مع الخلاف هو كتابة شكوى للجهة المختصة للبت في الشكوى، و إلزام الشخص المعتدي بالتوقف عند حده، و حفظ حق الشخص المعتدى عليه و مساعدته من أجل تعويض الضرر الذي وقع عليه و جعله يبحث عن كيفية كتابة شكوى تظلم.

و بناء على ما سبق يعد معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم شيء أساسي يجب على الناس من العامة أو الطبقة المثقفة استيعابه، فمواقف الخلاف أمور شائعة في أي مجال، و قضايا الشكاوى ظاهرة طبيعية تتعامل معها شرائح الدولة المنوط بها التكفل بالفصل فيها بكل أريحية، و تستقبل الشكاوى وفق طرق متنوعة، و لا تألو جهدًا في البحث عن تفاصيل الخلاف، و تسعى للخروج بحل يكن من مصلحة الطرفين.

فالمتضرر بوصول موضوعه عبر فهمه لكيفية كتابة شكوى تظلم إلى الجهة المختصة يضمن حصوله على حقه، و يأمن من مكر المعتدي و يحصل على تعويضه اللازم.

والمعتدي بضبط الجهة المختصه لتهوره و همجيته في التعدي على المشتكي يستفيد دروسًا مستقبلية في فهم حدود تعامله مع الناس.

كما يعرف أن الهمجية و التعدي له ثمنه الذي يجب أن يدفع، فاستضعاف الغير و التعدي عليهم صفة لا أخلاقية، بل و لا إنسانية أيضًا.

فبحصول المعتدي على العقاب المستحق من قبل الجهة المختصة يصير عبره لغيره، ممن تسول له نفسه بإهانة غيره أو التعدي عليه أو سلبه حقه أو غير ذلك من التصرفات اللاخلاقية التي ينبذها المجتمع و يرفض تقبلها.

كتابة شكوى تظلم

و لكتابة شكوى تظلم ينبغي مبدئيًا على المشتكي أن يكون مدركًا بشكل واضح برغبته الصارمة في كتابة شكوى تظلم بغريمه الذي أذاه، و إدراكه و تصميمه على هذا القرار يلغي أي فرصة للحلول الودية السلمية و المبادرة العادية لإنهاء الخلاف.

فبمجرد كتابة شكوى تظلم عقب معرفة المشتكي لكيفية كتابة شكوى تظلم، و تسليمه للجهة المختصة بطبيعة الحال يخرج الموضوع عن صفة الودية إلى صفة الرسمية، على أنه في بعض القضايا تعمل الجهة المختصة على حث الطرفين المختصمين على حل الخصام بشكل ودي، و هذا يرجع لقبول الطرفين و تقبلهم للفكرة فإنه في حال تصميم المعتدى عليه على أخذ خقه من المعتدي بسلطة القانون ما على الجهة المختصة بتسلم خطاب التظلم و الشكوى و التعامل معها بشكل رسمي، و إنزال العقوبة اللازمة بالشخص المعتدي و رد حق المعتدى عليه و إنصافه.

لذا كلما كان المشتكي مدركًا لتفاصيل كيفية كتاب شكوى تظلم ساعده ذلك على كتابة شكوى تظلم قوية و مقنعة و ينجح في تحقيق غرضه من الشكوى.
ومن الأشياء التي يجب بالضرورة أن يضعها المشتكي و هو يحاول فهم كيفية كتابة شكوى تظلم أن يحدد بدقة جهة التظلم التي يتقدم بخطابه لها، فكم من أشخاص يوجهون شكواهم لجهة مختلفة و هم غير واعيين لهذه النقطة، لذا وجب التنويه لإن تحديد جهة الاختصاص أمر مهم،.

في كيفية كتابة شكوى تظلم كثير من الأمور التي يجب التنويه بها كعناصر الشكوى الأساسية التي يجب أن تحتويها الشكوى و لعل أبرزها:

  1. اسم المشتكي و بياناته التعريفية الرسمية من رقم هوية أو رقم جواز أو رقم وطني، و رقم هاتفه أيضًا لا يقل أهمية عن ما سبق.
  2. اسم المشتكى عليه و بياناته المهمة سواء كان المشتكى عليه فردًا عاديًا، أم شخصية اعتبارية مهمة، و قد يكون جهة عمل حكومية أو خاصة.
  3. سبب تقديم الشكوى و الغرض منها و المطالب التي يسعى المعتدى عليه في الحصول عليها و لأجلها قام بتعلم كيفية كتابة شكوى تظلم و قدمها للجهة المختصة و كل ذلك من أجل نيل تلك المطالب.
  4. ذوقيات الكتابة المتمثلة في تحية الجهة المختصة و مخاطبتها و الحرص على شكر جهودها المبذولة و الدعاء لها بالعون والتوفيق في المهام التي كلفت بها.

كيفية كتابة رسالة تظلم

و الرسالة طريقة من طرق عرض الشكوى و بسطها بين يدي جهة الاختصاص التي تكون الدولة قد كلفتها مسبقًا بالبحث في أمور مقننة و محددة و التعمق فيها و حسم القضية لصالح المستحق، كما تعطيها الدولة صلاحية التنفيذ الذي يصدر حكم به في حق المعتدي.

وللرسالة نمطها الخاص الذي يتضمن بالضرورة توافر ثلاثة عناصر اعتبارية في أي رسالة و هي أطراف تواصلية تربط بينها علاقة تكاملية، لا تتم إلا بتوافر الثلاثة العناصر و هي المرسل والمستقبل و الرسالة ذاتها.

أما عن المرسل فهو بالتأكيد سيكون المعتدى عليه يصيغ بعد معرفته لكيفية كتابة شكوى تظلم رسالته، و يتوجه بها إلى طرف مستقبل هو جهة الاختصاص كالبلدية أو ديوان المظالم أو مكتب الشرطة و غير ذلك من جهات الاختصاص المخولة بالفصل بالقضايا المرتبطة بها، أما الرسالة فهي النص الذي نتحدث في هذا المقال عن طريقة أو كيفية كتابة شكوى تظلم.

اطلع معنا على: صيغة معروض للأمير

صيغة كتابة خطاب تظلم

و تصاغ خطابات التظلم بحسب نوع الشكوى المضمنة في الخطاب و تفاصيل الصيغة أيضًا تطول و تقصر حسب نوع القضية التي لأجلها كتب الخطاب، و لإتقان المشتكي للصياغة يجب عليه أن يتابع مقالات من هذا النوع تقدم كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة ميسرة تجعله قادرًا مستقبلًا حال احتياجه إليها قادرًا على الكتابة وباقناع إبداعي أيضا.

وهنا يسرنا أن نذكر أهم العناصر التي يجب أن تتضمنها شكوى تظلم، وهي على النحو الآتي:

أولاً: تحديد اسم الشخص وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كان المشتكي لا يعرف اسم الشخص فيستحسن أن يكتفي بذكر صفته ومنصبه.

ثانياً: تكتب التحية المناسبة بحسب جهة الاختصاص، ثم جملة أما بعد.

ثالثاً: تحديد موضوع الخطاب و هو خطاب تظلم.

رابعاً: أن يذكر الشخص اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدني، أو يقوم بكتابة الرقم العسكري، إن كان ملتحقا بالسلك العسكري.

خامساً: يستهل خطاب التظلم بذكر عبارات الثناء والشكر والعرفان على الشخص أو الجهة التي ينوي إرسال خطاب تظلم إليها ، و هي خطوة تبرز المستوى الذوقي لدى كاتب الشكوى، و هي من أهم ما يمكن أن يتعلمه في كيفية كتابة شكوى تظلم.

سادساً: يذكر أهم الأسباب التي دعته للبحث عن كيفية كتابة شكوى تظلم و من ثم الغرض الذي يعود آليه كتابة خطاب تظلم.
سابعًا: يذكر نوع الظلم الذي وقع عليه.
ثامنًا: يذكر المطالب التي يريدها من إرسال ذلك الخطاب، وهو رفع الظلم، ومنح ذلك الحق وفقاً للنظام والقانون، ويكون ذلك ممزوجًا بعبارات الرجاء والتودد.

تاسعًا: يختم نموذج خطاب تظلم بالدعاء الخالص لمن يريد أن يرسل إليه الخطاب بالنجاح و التميز و العون في إنجاز مهامه.
عاشرًا: يتم تذييل خطاب تظلم ببيانات الشخص مقدم الخطاب، اسمه ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

وبعد ذكر تلك مراحل وعناصر كيفية كتابة شكوى تظلم سوف نعرض عليكم نموذجًا تطبيقيًا يوضح تلك الخطوات بشكل مفصل.

بسم الله الرحمن الرحيم
(1) هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها الخطاب.
معالي وزير السياحة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . المحترم.

(2) هنا تم كتابة التحية.
تحية طيبة وبعد……….

(3) هنا تم تحديد موضوع الخطاب

الموضوع : خطاب تظلم

(4) هنا تم التعريف الموجز بمقدم الخطاب.

أنا رجل الأعمال. . . . . . . . . . . . ، مدير شركة النورس للخدمات السياحية. . . . . . ، وأحمل الرقم الوطني. . . . . . . . . . . .ورقم هاتفي……….

(5) هنا استهل الخطاب بالشكر والثناء .

في البداية يسعدني أن أبثكم مشاعر البهجة بما وصل إليه مستوى القطاع السياحي في مملكتنا الحبيبة، و الذي يدل على

الجهود الجبارة التي تبذلها الوزارة قيادة و عاملين في النقلة النوعية البارزة التي تشهدها حركة السياحة في بلدنا الحبيب،

و هو أمر يدعو للفخر بالتأكيد، و يرفد الميزاتية العامة للدولة برافد مالي اقتصادي مهم و المتمثل في العائدات السياحية.

وفقكم الله دومًا و زادكم بريقًا و تميزا.

(6) هنا تم ذكر أبرز أسباب كتابة خطاب شكوى و الغرض الأساسي من كيفية كتابة شكوى تظلم:

سيدي معالي الوزير

بصفتي رجل أعمال يعمل في القطاع السياحي منذ سنوات، و لشركتي سمعتها الطيبة في السوق، و لدينا تعاملات جادة و مثمرة مع قيادة وزارة السياحة فقد تقدمت بطلب استئجار قرية سياحية تقع على ساحل مدينة جدة، و بلغت الجهة المختصة بانتظارنا وفودا أجنبية بغرض السياحة.

و بكل التزام و قانونية أنهيت المعاملة الخاصة بالاستئجار، و بلغت مناديبنا في مكتبنا بالخارج باستعدادنا لاستقبال الفوج السياحي غير أني عند عودتي للجهة المختصة بنية تأكيد الحجز فؤجئت بهم يعلموني بإلغاء الحجز دون إنذار مسبق.

ووقع الخبر على رأسي كالصاعقة، و صارت سمعة شركاتي التي صنعتها لسنوات على المحك.

وهذا ما دعاني للتقدم بخطاب شكوى إلى معاليكم لإنصافي من هذا الظلم.

و غرض شكواي الرئيسية يتمثل في رغبتي في تعديل الوضع و حل المشكلة بأسرع وقت.

(7) هنا يتم ذكر نوع الضرر الواقع على المشتكي:

سيدي الوزير

إن الاعتذار المفاجئ من قبل الجهة المشرفة على القرى السياحية بساحل جدة إذا لم يتراجعوا عنه سأخسر نفسيًا و ماديًا بشكل كبير، و ستتأثر سمعة شركتي و سنخسر زبائننا الذين كسبناهم بمصداقية وعودنا و جودة الخدمة لدينا.

إن هذا الضرر إن وقع حقيقة لا يمكننا احتمال نتائجه، لذا سعينا في البحث عن كيفية كتابة شكوى تظلم و تقدمنا لكم بهذا الخطاب آملين جميل تعاونكم كالمعتاد.

(8) سيدي معالي وزير السياحة

إن مطلب هذا الخطاب واضح و محدد و يتمثل في التراجع عن قرار منعنا من استئجار القرية السياحية، و نطالبكم مع خالص رجائنا بالبت في الأمر بأسرع ما يمكن فرحلة الفوج السياحي قد حلقت فعليًا من أوربا و هي في طريقها للملكة ولا وقت لدينا إطلاقًا لإيجاد بدائل.

و على الجهة المتسببة في هذا الضرر سرعة التعامل مع الموضوع و تحمل عبء خطئها في تأخير تبليغنا بالغاء الحجز.

(9) هنا تم ختم الخطاب بالدعاء والشكر.

ختامًا أسأل الله العلي القدير أن يديم أمنه وأمانه على وطننا الحبيب، و أن يبارك في جميع جهودكم التي تفعلونها لتحقيق النهضة الجبارة للمملكة وفق رؤية 2030 الخلاقة و المتجددة.

(10) هنا تم تذييل الخطاب بالاسم ورقم التلفون والتوقيع.

مقدم الطلب /
رقم التلفون/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، وللحصول على مقالات مميزة و ذات طراز رفيع و عرض حصري للأفكار والمضامين: لطفا تواصلوا بنا عبر الواتس آب على الرقم /0556663321