في هذا المقال نستعرض معك -عزيزي القارئ- كل ما يخص كتابة طلب مساعدة مالية عاجلة وطرق تقديمها، مع تقديم نماذج تطبيقية شارحة يمكنك السير على منوالها، صغناها من أجلك، وانتقينا أجمل العبارات وأعذب الكلمات لها، حرصًا منَّا على إفادتك وإبهارك، فأنت من تستحق منَّا الاهتمام.

لا تفوتك نماذجنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال الطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات بجودة عالية وسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مساعدة مالية عاجلة

المساعدة المالية العاجلة أحد أنواع المساعدات التي تُقدمها الجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة العربية السعودية إلى الفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود، وعند صياغة طلب مساعدة مالية عاجلة، يلزم أن يمر بمجموعة من الخطوات هي:

  • الخطوة الأولى: من الضروري أن بد طلب مساعدة مالية عاجلة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي تبعث بأريحية وود بين مقدم الطلب ومتلقيه، إضافة إلى أنها أصبحت سمة أساسية وبارزة في جميع الطلبات والخطابات.
  • الخطوة الثانية: الإشارة إلى اسم الجهة التي تود أن تقدم طلب مساعدة مالية عاجلة إليها، كالآتي: “سيدي خادم الحرمين الشريفين/ جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظك الله ورعاك، أو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، بارك الله فيك، أو الإخوة الكرام في جمعية/ ……… الخيرية وهكذا”.
  • الخطوة الثالثة: تحية الجهة التي ستتلقى طلب مساعدة مالية عاجلة؛ لأن التحية من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها في كتابة أي طلب مساعدة مالية عاجلة؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه الطلب، وتكون التحية بلفظ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  • الخطوة الرابعة: الإشارة إلى عنوان الموضوع بشكل مختصر، كالآتي: “الموضوع/ طلب مساعدة مالية عاجلة”.
  • الخطوة الخامسة: الثناء على الشخص أو الجهة التي تود أن ترسل إليها طلب مساعدة مالية عاجلة، كالآتي: “لقد لجأت إليكم بعد رفع شكوتي إلى لله تعالى، وذلك لما سمعته عنكم من دوركم الكبير في فعل الخير، وتقديم العون للفقراء والمحتاجين بصدرٍ رحب، وقبولٍ يتسم بالجود والعطاء …”.
  • الخطوة السادسة: شرح أسباب تقديم طلب مساعدة عاجلة بشكل واضح، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان المعروض دقيقًا ومختصرًا، كان تلقي الرد عليه سريعًا وعاجلًا، كالآتي: “حفظكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم، أطلب منكم بما أعرفه عنكم من فعل الخير الذي تبغون به رضا الله، أن تقبلوا طلبي (قم بشرح حالتك)، وأعلم أنكم لن تردوني خائبًا، وجزاكم الله كل خير” أو “أتقدم لكم بهذا الطلب، لحاجتي إلى مساعدتكم في توفير حياة كريمة لي أو تسديد ديني (وتقوم بشرح حالتك المادية وحاجتك” وهكذا.
  • الخطوة السابعة: الدعاء بالتوفيق للجهة التي أرسلت إليها طلب مساعدة مالية عاجلة، كالآتي: “أرجو منكم أن تقبلوا طلبي بمنحي مساعدة مالية، وهذا لأني في أمسَّ الحاجة إلى ذلك” أو “أرجو منكم أن تساعدوني وتقدموا لي يد العون، ولكم من الله عن هذا جزيل الأجر”.
  • الخطوة الثامنة: ذكر المعلومات الشخصية لمقدم مساعدة مالية عاجلة بشكل مفصل، وأهمها: “الاسم  ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وعنوان السكن وعنوان العمل والتوقيع والبريد الإلكتروني والدعم الذي تحتاجه”.
  • الخطوة التاسعة: التوقيع على مساعدة مالية؛ لأن هذا الأمر يمثل مصادقة على صحة المعلومات الواردة في الطلب المقدم.
  • الخطوة العاشرة: من الضروري على مُرسِل مساعدة مالية إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير الطبية وصكوك الإعالة وعقود الإيجار؛ حتى يـتم التأكد من صدق كلامه، وهل بالفعل يستحق المساعدة أم لا.
  • الخطوة الحادية عشرة: يجب الحرص على خلوِّ طلب مساعدة مالية من أي أخطاء إملائية أو نحوية؛ لأن صياغة الطلب باللغة العربية الفصحى له أثره الإيجابي في الجهة التي ستتلقى الطلب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

طلب مساعده من اهل الخير

في هذا المحور من مقال طلب مساعدة مالية عاجلة، نتناول طلب مساعدة مالية من أهل الخير، إذ كثيرًا ما يتعرضُّ بعضُ الأشخاصِ إلى أزمةٍ ماليةٍ، ويبدأُ في البحثِ عمن يساعدهُ، لا سيما وأن أهل الخير كُثُر في المملكة العربية السعودية، فعمل الخير يحث عليه ديننا الإسلامي الحنيف؛ لما له من أهمية كبيرة في خدمة المجتمع، وغرس قيم المحبة والتكافل والحب بين الناس، ويمثِّلُ سببًا لبقاء الأمم ودوامها وعدم زوالها.

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نماذج تطبيقية لكيفية كتابة طلب مساعدة من أهل الخير:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير الكرام

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ مساعدة مالية عاجلة

بخالص الشكر والتقدير والثناء، أتقدم إليكم أهل الخير بطلبي هذا، وهو طلب مساعدة مالية عاجلة، إذ إني أمرُّ بضائقة مالية؛ نتيجة لحاجتي إلى مساعدة مالية لمواجهة أمور وترتيبات الزواج، لا سيما وأن راتبي لا يكفي، فأنا موظفٌ في مؤسسة خاصة، وبراتب بسيط جدًّا قدره (…….. ريال).

نظرًا لذلك، ولما سمعته عنكم أهل الخير من الوقوف بجانب الفقراء والمحتاجين، فقد تقدمتُ إليكم بطلبي هذا، وأرجو منكم التكرم بمعونتي ماليًّا، فظرفي لا يؤجل؛ لأنه يترتب عليه عفة شاب وتكوين أسرة جديدة.

أسأل الله لكم التوفيق والسداد في أعمالكم الخيرية والإنسانية، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، مع فائق الاحترام والتحية.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………………..

  • النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير الكرام

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ مساعدة مالية عاجلة

أتقدم إليكم بجزيل الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من عمل الخير، وتقديم مساعدات مالية للفقراء والمحتاجين من أبناء هذا الوطن الكريم.

إني امرأة مسنَّة، وليس لي راتب سوى الضمان الاجتماعي، الذي لا يكفيني للعيش، فضلًا عن تدهور صحتي، وعليه فقد بعثت إليكم هذا الطلب، وأنا على يقين بوقوفكم معي، نظرًا لما سمعته عنكم عن مساعدة من تكالبت عليهم الظروف، والوقوف إلى جانبهم.

أخيرًا إن وقوفكم معي، سيفرج همي، ويفك كربتي، ويساعدني على تحمُّل أعباء الحياة، وأرجو من الله أن يحفظكم، ويمنحكم الصحة والعافية، إنه سميع مجيب، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………………..

ابي مساعده ماليه

تحت هذا العنوان الفرعي نقدم نموذجًا تطبيقيًّا آخر لطلب مساعدة مالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير الكرام

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ مساعدة مالية عاجلة

أتقدم لكم اليوم بطلب مساعدة مالية، فأنا أمرُّ بظروف مالية صعبة؛ وذلك لعدم كفاية دخلي، وعدم قدرتي على توفير مصدر إضافي للمعيشة، فإني أعيش وأسرتي في منزل صغير جدًّا، ولا أستطيع أن أوفر لهم جميع الاحتياجات الأساسية، فأنا موظف محاسب في شركة خاصة، ولا يزيد دخلي الشهري عن (….. ريال).

كذلك فإني أحتاج إلى علاج شهري لزوجتي بقيمة (…… ريال)، وأخاطب إنسانيتكم، وحبكم لفعل الخير، وأتمنى من الله أن يرزقني وإياكم، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، أدام الله عليكم من فضله وكرمه، إنه سميع مجيب، مع فائق تحياتي.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………………..

اريد مساعدة مالية عاجلة

في هذا المحور من مقالنا مساعدة مالية عاجلة، نقدم نموذجًا تطبيقيًّا آخر لطلب مساعدة مالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ المحترم رئيس جمعية/ ………. الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية عاجلة

بشذى عبارات الشكر والتقدير أتقدم إليكم بطلبي هذا، وأنا على يقين بأنكم لن تردوا طلبي بمساعدتي ماليًّا، فإني رجل مسن، وليس لي من يعولني، وهنا أناشد إنسانيتكم أن تنظروا لي بعين العطف، وتمدوا لي يد العون والمساندة، وجزاكم الله خير الجزاء، مع خالص تحياتي الطيبات لكم.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

 ارقام شيوخ للمساعدات المالية

تتعدد الخدمات الإنسانية والخيرية التي يقوم بها الشيوخ والأعيان، ومن تلك الخدمات تقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين، وبلغ الأمر من بعض الشيوخ إلى تخصيص رقم هاتف لاستقبال طلبات المساعدة، من خلال الاتصال أو عبر تطبيق واتساب أو تطبيق تويتر.

من تلك الأرقام التي خصصها الشيوخ لاستقبال طلبات المساعدات المالية، نذكر:

  • رجل أعمال لا يريد أن يفصح عن اسمه، وأراد أن نقوم بتوصيل رقم هاتفه لأي شخص محتاج، إضافة إلى إنه يقوم بتحمل تكاليف أي عملية جراحية من أي نوع صدقة عن والدته، إضافة إلى دفع الإيجارات المتأخرة، وفك دين الغارمين والغارمات في المملكة العربية السعودية، ورقم هاتفه: (056263856).
  • رجل الأعمال محمد فريد خميس يحتل المرتبة الرابعة عشر من حيث أغنى رجال الأعمال في مصر، وهو مؤسس لشركة “النساجون الشرقيون” ويقدم المساعدات بشكل دوري، ويمكن التواصل به من خلال هذه الأرقام: (22690429) أو (22690428).
  • رجل الأعمال عبد العزيز بن آل إبراهيم من أبناء الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم، ولد عام 1915 بمدينة الرياض، ويمتلك كثيرًا من المؤسسات الخيرية الكبيرة، وله عديد من المشروعات المختلفة في أكثر من بلد، ورقم هاتفه: (+966-11) 4629900.
  • تاجر فاعل خير: (966114608105).
  • شيخ سعودي فاعل خير: (5554441785).
  • هاتف الشيخ المانح: (0554441785).
  • رجل الأعمال ماجد الفطيم، (009714-2094603).
  • رجل الأعمال إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم: (966114629900).
  • مؤسسة الشيخ هاري رايا الخيرية: (97440405555).
  • المؤسسة الخيرية في مكة المكرمة: ( 025666666).
  • جمعية البر التي توجد في المملكة العربية السعودية في مكة: (025341730).
  • جمعية البر التي تقع في الطائف: ( 027462153).
  • جمعية البر التي تقع في الرياض: (4050725).
  • السيدة أم علي في الكويت فاعلة خير تقوم بنشر الحالات التي تحتاج إلى المساعدة، وتنتظر الرد من فاعلين الخير: إيميلها الإلكتروني ([email protected]).
  • الجمعية النسائية الخيرية جدة بالمملكة العربية السعودية التي تعني بمساعدة الفقراء والمُحتاجين: (96651800082).
  • جمعية لمساعدة عائلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالرياض: إيميلها الإلكتروني (@elfahdah @sports_riyadh).

عزيزي القارئ، في ختام هذا المقال عن مساعدة مالية عاجلة تتوقف رحلتنا، بعد أن طفنا بك بين محاوره، ففي الزاوية الأولى منه تطرقنا إلى كيفية تقديم طلب مساعدة مالية عاجلة، وفي الزاوية الثانية أوردنا عددًا من النماذج التطبيقية لكيفية تقديم مساعدة مالية، وفي الزاوية الثالثة زودناكم بعدد من أرقام الشيوخ وفاعلي الخير الذين يقدمون مساعدات مالية للفقراء والمحتاجين.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى ونماذجنا الحصرية لجميع أشكال الطلبات والمعاريض والتظلمات والشكاوى، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).