عزيزي القارئ، عندما تحيق بك الظروف والأزمات المالية الصعبة وأنت في المملكة العربية السعودية، وتصبح بحاجة إلى مساعدة مالية، فإن هناك من سيتكفل بعد الله -سبحانه وتعالى- بحل أزمتك وتفريج كربتك. فقط عليك أن تتجه إلى إعداد طلب مساعدة مالية بأسلوب شيِّق وجذاب، يكون ذا وقعٍ إيجابي في نفس المتلقي، وهذا الأمر سنوفره لك بسعر مناسب، وجودة عالية، وسرعة كبيرة.

لا تفوتك نماذجنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال الطلبات والمعاريض والتظلمات، التي يمكنك الاستفادة بها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مساعدة مالية

لعارض ما يحتاج بعض الأشخاص إلى تقديم معروض طلب مساعدة يوجهونه إلى الجهات الرسمية، بهدف الحصول على مساعدة عاجلة وسريعة يستطيع بها تخطي الأزمة التي تواجهه، وتتنوع طلبات المساعدة ما طلب مساعدة مالية، أو مساعدة علاجية، أو مساعدة للزواج، أو مساعدة للالتحاق بوظيفة حكومية وغير ذلك.

من الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم معروض طلب مساعدة ما يأتي:

  • الجهة التي يقدم إليها مساعدة مالية، إذ يمكن تقديم تلك الطلبات إلى جهات رسمية، كالديوان الملكي السعودي الذي يعد المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية؛ لما يُشكِّله من حلقة وصل بين الملك والحكومة وجميع المؤسسات، وجهات غير رسمية كالشركات الخاصة، والجمعيات الخيرية، وأهل الخير، الذين يهتمون بعمل الخير، ويجب هنا الحرص على تحري نوعية المعروض؛ لأن الجهات غير الرسمية ليس لها الحق في حل أي طلب.
  • كتابة مساعدة مالية بطريقة مبتكرة وجديدة، وفيها من الجاذبية والمتعة ما يجعل من الطلب ذا وقعٍ إيجابي.
  • مراعاة كتابة مساعدة مالية بخط واضح في حالة كتابة المعروض بخط يده.
  • الحرص على كتابة مساعدة مالية باللغة العربية الفصحى، وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

طلب مساعدة

يكثر السؤال هذه الأيام على ألسنة المحتاجين عن كيفية كتابة طلب مساعدة، بحثًا عمن يرشدهم لطريقة صياغة طلب مساعدة مالية بطريقة جذابة، وفيما يأتي الخطوات اللازم اتباعها للحصول على معروض طلب مساعدة مالية:

  • الخطوة الأولى: استهلال طلب مساعدة مالية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وكتابتها في منتصف السطر الأول من الطلب، فهي عنصر أصبح لازمًا عند كتابة جميع الطلبات والخطابات، ويبعث بالأريحية بين مقدم الطلب ومتلقيه.
  • الخطوة الثانية: مخاطبة جهة الاختصاص بالنظر في طلب مساعدة مالية.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية للجهة المُرسل إليها طلب المساعدة، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”، فالسلام يبعث في نفس المتلقي الراحة ويغمره بالسعادة.
  • الخطوة الرابعة: الشكر والتقدير لهذه الجهة من أبرز مقدمات طلب مساعدة مالية، وبها يعبِّرُ المقدم للطلب عن شخصيته الذوقية الراقية في التعاملات المختلفة.
  • الخطوة الخامسة: شرح سبب تقديم الطلب، فعلى المواطن أن يبرز سببًا منطقيًّا مقنعًا لكتابة مساعدة مالية، فليست كل الحالات المتقدمة بطلب المساعدة تستحقها، وبتوضيح مبرر منطقي للطلب يكون المتقدم به كسب تعاطف الجهة المختصة، وتبدأ في أخذ طلبه على محمل الجدية.
  • الخطوة السادسة: تقديم الشكر والتقدير والدعاء للجهة المعنية التي أُرسل إليها طلب مساعدة مالية، لأن ذلك يمثل أمرًا مهمًا عند كتابة معروض مساعدة مالية، أو غيره من أنواع المعاريض.
  • الخطوة السابعة: تدوين اسم مقدم مساعدة مالية، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وتوقيعه، لأن ذلك يمثل إقرارًا رسميًّا منه بصحة المعلومات الواردة في الطلب، لذا يعد وجوده أمر ضروري.
  • الخطوة الثامنة: كتابة الطلب بلغة عربية فصحى سليمة، وبشكل واضح ومتسلسل ومرتَّب، وكلما كان شكل الطلب متسقًا، حقق غايته في أسرع وقت.
  • الخطوة التاسعة: إرفاق ما يثبت احتياج مقدم الطلب للمساعدة، فيكون اختصر الطريق على جهة الاختصاص في تقديم مساعدة مالية مناسبة له.

مساعدة مالية السعودية

يمكن للمحتاجين من ذوي الدخل المحدود تقديم طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي السعودي برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إذ إن كل دولة بها أعداد كبيرة من الأشخاص المحتاجين للمساعدات المالية، نظرًا لانخفاض مستوى معيشتهم، لذلك لا بد من وضع عدة خطط لتشجيعهم ودعمهم، بهدف رفع مستوى معيشة الأفراد المحتاجين للدعم.

تعد المملكة العربية السعودية من أولى الدول في مساعدة سكانها على تخطي خط الفقر، فقد قام الديوان الملكي السعودي برعاية الأمير محمد بن سلمان بعمل حملة لمساعدة المحتاجين، استجابةً لكثير من المواطنين الراغبين في الحصول على مساعدات مالية أو عينية من الديوان الملكي، الذي يُمثل حلقة وصل بين شعب المملكة وكل الجهات المسؤولة فيها.

تنتشر مكاتب الديوان الملكي في كل أرجاء المملكة، الأمر الذي يسهم في الاستجابة السريعة لكل مطالب المواطنين، فعبر موقعه على شبكة الإنترنت، واتباع الخطوات اللازمة لإدخال البيانات والمعلومات الخاصة بمقدم الطلب، ثم الضغط على كلمة “إرسال”، ينجح المواطن في إرسال طلبه للديوان الملكي، وما عليه بعد ذلك إلا انتظار الإجابة.

كذلك  قامت إدارة الديوان الملكي السعودي بتخصيص أرقام للاستفسارات والتساؤلات المختلفة للمواطنين، فضلًا عن أنها أفضل طريقة لطلب مساعدة من الديوان الملكي، سواء بغرض تسديد الديون والقروض أو الحصول على مساعدات مالية أو عينية.

هناك كثير من الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى المساعدة أكثر من غيرها، فهي الأولى بالحصول على هذه المساعدات، لذا يجب ان تتحرى إدارة الديوان الملكي الدقة في اختيار المستحقين للحصول على المساعدات المالية، وأبرز هذه الحالات:

  • المواطنين الذين يعانون من مشكلة البطالة.
  • المصابون بالأمراض المزمنة والحادة.
  • المواطنون الذين يمرون بحالات حرجة أو ظروف مالية عصيبة.
  • المتعثرون في الوفاء بالديون والقروض.
  • المواطنون الذين تعرضوا لحوادث أو خسائر تمنعهم من العمل بشكل طبيعي.

 معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

في هذا المحور من مقال كيفية طلب مساعدة مالية، نقدم نموذجين تطبيقيين لمعروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير من أجل الدراسة وآخر لسداد قرض بنكي:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرخيم

الإخوة أهل الخير الكرام

حفظكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للدراسة

أبعث إليكم أسمى آيات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من عمل خيري وإنساني، بتقديم مساعدات مالية وعينية للفقراء والمحتاجين من أبناء هذا الوطن.

نظرًا لما سمعته عنكم من عمل الخير، فإني أتقدم إليكم بطلب مساعدة مالية، من أجل إنهاء دراستي التعليمية الجامعية.

لقد ترددت كثيرًا في تقديم هذا الطلب، ولكن ظروفي الصعبة التي حاقت بي، جعلتني أقدم هذا الطلب إلى شخصكم الكريم، فأرجو أن تتكرموا بالموافقة على منحي مساعدة مالية، تكفيني مواجهة ما أمرُّ به من أزمة مالية حرجة.

أدعو الله عز وجل أن يوفقكم ويبارك فيكم على ما تقومون به من عمل الخير، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، ولكم خالص تقديري وتحياتي.

اسم مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع…………….

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة أهل الخير الكرام

بارك الله فيكم وسدد على طريق الخير خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية لسداد دين

بعد التحية والتقدير والثناء، أقدم لكم هذا الطلب، وأنا على يقينٍ بأنكم ستنظرون إليه بعين اللطف والرحمة، فأنا من أبناء المملكة من ذوي الدخل المحدود.

لقد تكالبت عليَّ الظروف، وأجبرتني على الدخول في مشروع بهدف تحسين دخلي، واقترضت من أجل ذلك رأس مال، ولكن نتيجة لجائحة كورونا لم ينجح مشروعي، إذ تم إغلاقه بسبب قلة الزبائن، وأصبحت مهددًا بدخولي السجن لعدم قدرتي على الإيفاء بدفع الأقساط المستحقة للبنك.

لذلك أطلب منكم التفضل بإعفائي من سداد باقي أقساط القرض؛ لأن ذلك سينقذني من دخول السجن، وسينقذ أسرتي من الضياع والتشرد.

مرفقًا لكم جميع المستندات التي تشرح كل ظروفي وظروف عائلتي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يكرمكم بالقبول في الدنيا والآخرة، ويجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم، وتُرفعُ به درجاتكم.

اسم مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع…………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كيف احصل على مساعدة مالية من الوليد بن طلال

نموذج طلب مساعدة مالية من أهل الخير

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجين تطبيقيين لطلب مساعدة مالية من أهل الخير:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة أهل الخير الكرام

بارك الله فيكم وسدد على طريق الخير خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

أبدأ هذا المعروض بخالص امتناني وتقديري وثنائي عليكم لدوركم الكبير في عمل الخير، والوقوف إلى جانب أصحاب الدخل المحدود من أبناء هذا الوطن.

أنا امرأة كبيرة في السن، وليس لي إلا راتب الضمان الاجتماعي، وصحتي متدهورة، إذ أعاني من أمراض مزمنة، وبحاجة إلى جرعات علاجية باستمرار، وهذا يتطلب مني تكاليف مالية كبيرة.

لقد وجهت إليكم طلبي هذا، وأنا على يقينٍ بكرمكم وبذلكم الغالي والنفيس من أجل الوقوف إلى جانب المحتاجين، وأسأل الله -عز وجل- أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، مع خالص تحياتي.

اسم مقدمة الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع…………….

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة أهل الخير الكرام

بارك الله فيكم وسدد على طريق الخير خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

أتوجه إلى الله ثم إلى مكانتكم الكبيرة بهذا الطلب الذي ألتمس فيه منكم مد يد العطف والرحمة لي، ولما سمعناه عنكم من مبادرات إنسانية وأبوية كريمة لا تريدون منها إلا وجه الله عز وجل.

لذا أقدم طلبي هذا إليكم، وأتمنى الرد عليه، فأنا في أمسَّ الحاجة إلى دعمكم ومساندتكم، لأن ذلك سيفرج همي، ويفك كربتي، وسيعينني على مواجهة أعباء الحياة.

معروف أنكم سبَّاقين إلى الخير ومساعدة أبناء هذا الوطن وجميع المسلمين في كل بقاع العالم، وجميع من يلجأ إليكم، ونعرف أنكم حريصون على مساعدة الفقراء والمحتاجين.

لذا تقدمت إليكم بطلبي هذا، وأطلب منكم الرحمة واللفتة الإنسانية والأبوية، ومساعدتي لوجه الله تعالى، وأسأل الله أن يحفظكم ويبارك فيكم، وأن يوفقكم لعمل الخير على الدوام، مع فائق تحياتي.

اسم مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع…………….

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا إلى كل ما يخص تقديم طلب مساعدة مالية، والجهات الرسمية وغير الرسمية التي يمكنك التقدم إليها بطلب مساعدات مالية أو عينية، لا تتردد في الاطلاع على خدماتنا الأخرى في ميدان الكتابة الوظيفية، التي يمكنك الحصول عليها بجودة عالية وبسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).