حين يجتمع إبداع الحرف مع حرفية الطرح، و يدعم ذلك بدقة المعلومة و منطقية العرض، نكون وقتها أمام مقال على قدر من الحرفية العالية، وهذا مانحرص عليه في معروضاتنا التي من ضمنها معروض شكوى طلاق، فكونوا بالقرب وتواصلوا بنا على رقم الواتساب 0556663321

معروض شكوى طلاق

مذ خلق الله الخليقة و أرسى قواعد الكون و التزاوج هو الأساس المكين الذي ينخض عليه بنيان الحياة، فمن كل زوجين اثنين تزهر الحياة و تشع.

و لطالما إعتبرت الشعوب الزواج مظهر له قدسية و قيمة عالية على اختلاف ثقافاتهم و زمانهم و مكانهم و حضاراتهم.
و من هذه الأهمية صار عرفًا متداولًا أن الزواج شيء أساسي لا غنى في المجتمعات.

و باستمرار التفاهم بين الطرفين المرتبطين يكون الزواج قد حقق ثمرته المرتجاة و المتمثلة في السكينة و الإستقرار و إرساء ثوابت الأسرة التي تعد اللبنة الصغرى من النسيج المجتمعي.

و مع استمرار هذه العلاقة يخلق الأطفال و تكبر الأسرة، و الأسر ينتج عنها مجتمع صغير و بتجمع المجتمعات الصغيرة ينشأ العالم أو البشرية، و بهذا يكون الزواج هو عامل رئيسي لإستمرار البشرية و النسل و الحياة عمومًا.

و قد تحصل تشققات داخل الأسرة بين الزوجين و يمكن حلها بشكل ودي، و في بعض الأحيان تتفاقم المشاكل و لا يوجد حل آخر لها سوى الطلاق الذي يعد أبغض الحلال عند الله، و الطلاق يعد حلًا شرعيًا لوصول مشروع الزواج إلى طريق مسدود و نقطة متأزمة، غير أن بعض الأزواج المتهورين يستخدمونه بطريقة خاطئة و يخطئوون في استخدامه حتى مع أبسط المشاكل التي يمكن حل بطرق أخرى غير الطلاق.

و في هكذا حالات يكون الطلاق مشكلة كبرى أكثر من كونه حلًا، و تكثر عقب ذلك معروض شكوى طلاق التي تقدم في المحاكم بسبب الطلاق التعسفي مثلًا، و الذي بموجبه قد تتخذ المحاكم في بعض الدول آجراءات قانونية تلزم الزوج بالتعويض المادي لصالح الزوجة المطلقة ظلمًا.

و من هنا تتضح أهمية معروض شكوى طلاق كإجراء رسمي تتقدم به الزوجة إلى المحاكم على طليها رغبة في إنصافها من الظلم الذي تعرضت له بفعل طلاقها الشنيع دون وجه حق، و لا مسوغ له في بعض الأحيان سوى مزاجية الزوج و رغبته المتقلبة.

وفي مثل هكذا حالات تكون الزوجة ضحية أكثر من كونها طرف مساهم في الخلاف، و يحق لها التقدم بمعروض شكوى طلاق للمطالبة بحقوقها ضد طليقها في قضايا مثل منع النفقة و تأخيرها، و كل القضايا التي تتعلق بالطلاق تندرج تحت موضوع معروض شكوى طلاق و بها تزدحم المحاكم.

إطلع على: معروض شكوى شديد اللهجة

معروض شكوى طلاق

و حين يصير الطلاق أمرًا واقعًا يتخذ كل ما يرتبط به مجرى الرسمية و أمر متابعتها يتم وفق إجراءات قانونية ورسمية مقننة وفق قانون الدولة المتعلق بقضايا الطلاق.

و من هذا المنطلق يصير أمر معرفة كتابة معروض شكوى طلاق ضرورة ملحة لمن يحتاجه، و هذا ما نهدف إلى توضيحه في هذا المقال، و يسرنا هنا أن نضع بين يديكم نصائح هامة تفيد في كتابة معروض شكوى طلاق بأسلوب مميز، يسهم في جعله واقعيًا و منطقيًا و على درجة كافية من الإقناع و التأثير.

التظلم إجراء رسمي يلجأ إليه المواطن أو الجهة المحددة لإيقاف الظلم الواقع عليه، و هو تصرف راقي يضع المعتدي أمام القانون مباشرة ليضع حدا لتماديه و تجاوزه.

وإذا كان هذا التظلم إجراءا فلابد من وسيلة محددة لتقديمه و طرح تفاصيل الخلاف عبره، و من هذه الوسائل المعبرة عنه خطاب تظلم قوي؛ فقوة الخطاب تجعل الخطاب مقنعا و أكثر قابلية.

الخطوات النظرية لكتابة معروض شكوى طلاق

الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى وسط الصفحة الأولي فقط و للبسملة رونقها النفسي المتسم بالأريحية المرتبطة بها و هي عرف إسلامي تعود الناس على الاستهلال به قولًا وكتابة.

الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي سوف ترسل إليها معروض شكوى طلاق، فهو بطبيعة الحال سوف يتم إرساله إلى شخص معين أو جهة معينة، ولذلك يجب ذكرهما، و في هذا الوضع سيوجه المعروض إلى القضاء و المحاكم المختصة لقضايا الأسرة تحديدًا.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية حيث يمكن كتابة “تحية طيبة” وبعد، أو يمكن كتابة تحية الإسلام وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا كان الخطاب موجهًا لجهة مدنية و في حال توجيهه لجهة عسكرية فتناسبها التحية العسكرية، و التحية من المقدمات الذوقية التي تعارف الناس عليها عند كتابة معروض شكوى طلاق أو أي معروض آخر.

الخطوة الرابعة: تحديد موضوع المعروض وهو معروض شكوى طلاق.

الخطوة الخامسة: أن يعرف الشخص مقدم معروض شكوى طلاق بنفسه، ذاكرًا بياناته الرسمية إذ يجب ذكر إسمه ويذكر الرقم الوطني، والقطاع الذي يعمل فيه ورقم هاتفه، وهذه البيانات شرط أساسي في أي معروض شكوى طلاق و يتم كتابته، و بدونها لا يعد الخطاب رسميًا.

الخطوة السادسة: ذكر بعض عبارات والعبارات الشكر والتقدير ، و الدعاء للمختص بتسلم معروض شكوى طلاق بالتوفيق في مهامه.

الخطوة السابعة: يتم ذكر تفاصيل الشكوى الواردة في معروض شكوى طلاق، من حيث أسباب الرفع بالمعروض و غرضه، و تفاصيل الظلم الذي وقع على كاتب معروض شكوى طلاق.

الخطوة الثامنة: وللفقرة الاستعطافية وقعها التأثيري الذي يسهم في مثل هذه القضايا في كسب تعاطفهم مع القضية المطروحة في معروض شكوى طلاق، وهي فقرة مرغوبة ولا تقلل من قدر معروض شكوى طلاق و لا من قدر كاتبه.

الخطوة التاسعة: أن يختم الكاتب لمعرةض شكوى طلاق خطابه بعبارات الشكر و العرفان للجهة المختصة و كذا الدعاء لها بالتوفيق و النجاح في مسيرة عملها.

الخطوة العاشرة: أن يذيل خطاب التظلم باسمه الرباعي ورقم هاتفه وتوقيعه مجددًا.

و بعد أن طرحنا لكم الخطوات النظرية التي تسهم في كتابة معروص شكوى طلاق بطريقة صحيحة ننتقل الآن إلى تدعيم ذلك بنموذج تطبيقي

النموذج التطبيقي لكتابة معروض شكوى طلاق

(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
(2)
القاضي رئيس المحكمة المحترم.
(3)
تحية طيبة، وبعد.
(4)
الموضوع: معروض شكوى طلاق
( 5 )
أنا المواطنة ……………….. ، أحمل الرقم الوطني……… ، وأعمل كمحاضر في جامعة الملك سعود ورقم هاتفي…..
( 6 )
في بداية هذا المعروض آمل من الله العلي القدير أن يوفقكم في مهامكم و أعمالكم على الدوام.
فجهود القضاء في إنصاف المظلوم مباركة و خيرة و تجعل المواطن يحيا مطمئنا في بلده الحبيب، فهو يثق بقضاء بلاده العادل، و إرادته الحرة التي لا تميز بين شخص و آخر أمامها، و لا سلطة تحضر في ساحاتها سوى سلطة الشرع و القانون.

(7)
سيدي القاضي

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أضع قضيتي التي أشرح تفاصيلها في معروض شكوى طلاق بين يديكم، و كلي أمل في أن يتم إنصافي من طليقي الظالم.

و محور الضرر الذي وقع علي يا سيادة القاضي يتمثل في كون طليقي طلقني بسبب رفضي الانصياع لطلبه في التوقف عن مزاولة مهنتي في التدريس الجامعي، و هذا القرار المفاجئ منه جاء و زلزل كيان بنية أسرتنا.

و تفرق بسبب هذا القرار الهمجي أولادنا، و انهار بنيان أسرة بأكمله، كل هذا نتيجة عناد زوجي السابق سامحه الله و هداه،
علمWا بأني كنت أزاول هذه المهنة قبل زواجي، و اشترطت عليه استمراري في مزاولة مهنتي بعد الزواج، و تقبل هو شرطي هذا هو وقتها برحابة صدر و تفهم طيب.

غير أنه بعد أن صرت في عصمته، و أنجبت منه ولدًا و بنتا أرى فيهما بهجة العمر كلها، تبدل في موقفه و تعنت، وحاولت التودد إليه و محاولة استرضائه دون جدوى، ووصل به الأمر إلى تجهيز و ثيقة طلاقي و بمعنى أصح وثيقة موتي دون أي إنذار سابق، و دون أن نكون وصلنا لطريق مسدوظ يستدعي معه اللجوء لآخر الحلول و أبغض الحلال “الطلاق”.

سيادة القاضي

لكم أن تتخيلوا حجم الألم و الضرر النفسي الذي عصر بروحي، و مقدار وجع أطفالنا في مواجهة مصير كهذا وهم في زهرة العمر، و فوق مصيبة الطلاق التعسفي فإن طليقي رفض رفضًا قاطعًا دفع مؤخر طلاقي و حقوقي التي في ذمته، و تجاوز به الظلم كل حد ليقسو على أبنائه و يحرمهم من نفقتهم التي تعد واجبًا شرعيًا عليه أنكره هو و تنصل منه بحجة أني إمرأة عاملة و راتبي يكفي للتكفل بهم و رعايتهم.

(8)

سيدي القاضي

إنكم خير من يقدر الظروف و يقف في جانب المظلوم، و يشهد الله أني طيلة فترة زواجنا كنت له خير الزوجة المهتمة ببيتها وزوجها و أولادها، و لم يشكل عملي أي عامل تقصير أو ضرر على حياتي الزوجية.

وهذا يجعل قرار الطلاق تعسفيًا دون سبب منطقي، و بموجب ذلك فأني عبر معروض شكوى الطلاق أطالب عدالة المحكمة أن تلزم هذا الشخص بدفع غرامة مالية تحددها المحكمة عن الضرر النفسي الذي تعرضت له جراء هذا الطلاق المباغت.

كما أرجو من المحكمة الموقرة أن تلزمه بدفع مؤخر طلاقي المحدد في وثيقة الزواج بمبلغ عشرة ألف ريال و كذالك إلزامه بدفع نفقة أولادي لإنها فرض واجب عليه لاسيما و أن أولادي لا زالوا في سن الحضانة.

سيدي القاضي

الموضوع بين يديكم ولكم حسن التقدير و الحكم بما هو مناسب، فالضرر الواقع علي جراء الطلاق كبير جدًا ماديًا و نفسيًا، و تغير جذري في نمط حياتي و حياة أطفالي، فالله شرع الطلاق كحل أخير لمشاكل متفاقمة غير أن طليقي من زمرة البشر اللامسؤولين الذين يجدون مخرجًا من أبسط ضائقة، غير مدركين لتبعاته الصعبة التي تتحمل نتائجها المرأة و الأطفال غالبًا.

لذا فإني أطمح إلى أن تنظر محكمتكم الموقرة إلى هذا النوع من القضايا التي يقدم فيها معروض شكوى طلاق بمزيد من التقدير و الاهتمام، فمعدل قضايا الطلاق في تزايد مهول و يجب عدم تجاهل هذه الزيادة، و تفعيل القوانين التي نقنن الطلاق و تحت أي ظرف يكون، ليتنبه الأزواج إلى التوقف عن العبث ببنات الناس و التضحية بهن لأتفه الأسباب.

و تصير المرأة هي الطرف المذنب الذي يتحمل من وجهة نظر المجتمع تبعات هذا الطلاق، حتى و إن كانت ضحية لا حول لها و لا قوة، و كل هذا لمجرد أنها امرأة، قدر فسيولوجي يجب على الأنثى دفع ضريبته طول العمر.
غير أن الأمل يحدونا في قيادة قضائنا السامي إلى تنشيط الاهتمام بالمرأة وقضاياها بالتعاون مع المنظمات النسوية مشكورين جميعًا.

(9)
و ختامًا تقبلوا خالص الشكر و التقدير على إنسانيتكم و رحابة صدركم و تقبلكم الشكاوى و التظلمات و الاهتمام بها و إحقاق الحق بما فيه الخير و الصلاح للجميع.
وفقكم الله لكل خير، وسدد خطاكم دومًا وأبدا
وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير.

(10)

مقدم الطلب /
رقم التلفون/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي وقد حرصنا فيه على تقديم معلومة صحيحة، في معروض شكوى طلاق، و عرض الموضوع بطريقة جذابة و متسلسلة، وليصلكم كل جديد تابعونا و تواصلوا بنا على الواتس آب على الرقم 0556663321