نستمر في رحلة التميز النوعي التي نجوب عبرها معكم في عوالم متنوعة من المواضيع، ونحن اليوم مع معروض شكوى لمدير الشرطه، وللمزيد من عروضنا الحصرية تواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا:0556663321

القارئ الكريم: إليك معروض شكوى لمدير الشرطه.

معروض شكوى لمدير الشرطه

تقع على عاتق رجال الأمن في كل بلد مسؤولية الحماية والانتباه على سلامة الوطن والمواطن، وما مديريات الشرطة المنتشرة إلا جزء من منظومة الأمن السعودي الذي تشرف عليه بشكل مباشر وزارة الداخلية.

ويمثل الأمن العام السعودي جهاز أمني عريق تنهض على كواهله أعباء كثيرة، وكلها ترتبط بالمواطن، وأمنه، وصيانة حقه.

وتحرص هذه المؤسسة على حماية البلد، والبقاء على أهبة الاستعداد لدفع الضرر الذي من المحتمل أن يصيب البلد.

كما أن هناك وظائف كثيرة تقع عليهم مثل مكافحة الإرهاب، وحماية الحجاج وتنسيق استقبالهم وترتيب وضعهم في موسم الحج، وهذا إلى جانب مهام أخرى لا تقل عنها أهمية.

وتم تأسيس هذه المنظومة بناءًا على مرسوم ملكي تم إصداره من قبل قيادة الدولة في ١٤٢٧هـ، ومن يومها وهي منظومة تابعة مركزيًا لوزارة الداخلية وهدفها الوحيد هو حفظ الأمن.

 

نموذج شكوى رسمية الشرطة

عند تعرضك للخطر أو الضرر تقدم بكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه في المنطقة التي أنت بها، وسيتم تفعيل بلاغك، والبدء بالتحري والبحث حوله.

وكانت قديمًا تتبع مديريات الشرطة وتتصل بنائب الملك مباشرة.

وفي المرحلة التالية تم إنشاء مديرية عامة للشرطة، ومقرها مكة المكرمة، ولها وظيفة جمع المديريات المختلفة تحت لوائها بالإشراف والمتابعة.

وكانت الرؤية التي تهدف المديرية لتحقيقها هي الحصول على مجتمع آمن، يخلو من مظاهر التعدي والجريمة بقدر الإمكان.

أما عن الأهداف التي تسعى المديرية لتحقيقها فنفصلها لك في معروض شكوى لمدير الشرطه بشكل جذاب ومقنع، فتابع:

✓ يعد حفظ الأمن والسكينة العامة هو الهدف الأبرز في سلسلة أهداف مديريات الشرطة بشكل عام، ولأجل هذا أنشئت.

✓ حفظ حدود الدولة وحمايتها من الاعتداء الخارجي.

✓ ضمان وحماية الملكيات العامة والخاصة، من أجل اطمئنان المواطن بالدرجة الأساسية.

✓ العمل جاهدين على منع الحوادث، وطرد أسبابها قبل أن تحصل.

✓مساعدة جهات الدولة الأخرى في تحقيق العدالة، وتطبيق القوانين.

✓ إصدار تراخيص السيارات وقيادتها وهذا يرتبط بشرطة المرور بالتأكيد.

✓ الحفاظ على السكينة في الشارع العام، والتزام كل جانب بالتزام أخلاقيات التعامل في الأماكن العامة والمتنزهات.

✓ العمل على محاربة الإرهاب ومكافحة منابعه من البداية.

✓ القمع الفوري لمحاولات الشغب وإثارة الرعب بين أوساط الناس طالما وأن حرية التعبير حرية قول ما تريد بأسلوب الحوار.

✓ توفير الحماية للوزارات والشخصيات القيادية العليا، وكذلك توفير الرعاية للمكاتب الدبلوماسية التي تمثل بلدنا في الخارج.

✓ تخفيف نسبة الجرائم المتعمدة والمنظمة والتي يكون فيها نية الاعتداء معدة وموجودة سابقًا.

✓ تحقيق التغطية الأمنية المطلوبة ليعم السلام في البلاد.

✓ مواكبة أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال البحث والتحري، واستخدامها في المجال الذي نتحدث عنه في معروض شكوى لمدير الشرطه.

 

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة

وفي معروض شكوى لمدير الشرطة، والموضوعات المرتبطة به مثل نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة من الواجب التنويه على التوظيف الناجح الذي قامت به وزارة الداخلية للتكنولوجيا في مجالها.

وقد صار بإمكان المواطن تقديم معر ض شكوى لمدير الشرطه، أو  لأي جهة قانونية تنتسب للداخلية من التعامل مع مواقع تحوي منصات إلكترونية تحوي خيارات متعددة لتقديم الشكوى.

ومن تلك المواقع ابشر التابع للوزارة، والتي من حرصها على المواطن توفر له إمكانية تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه بشكل سريع ومرن، ويوفر عليه وقته وجهده وماله.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى المشابهة يمكنكم زيارة هذا المقال: نموذج شكوى مضايقة

 

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة السعودية

وتعد عناصر معروض شكوى لمدير الشرطه شيئًا أساسيًا ينبغي أن يستوعبه المشتكي قبل البَدْء في الكتابة.

ونحن هنا في موضوع معروض شكوى لمدير الشرطه ننوه إلى أهم تلك العناصر بدقة وتركيز:

هناك ما يسمى الإطار العام للشكوى، ويوجد فيه البسملة في المنتصف، والتواريخ الخاصة بالموضوع، تاريخ التقديم واسم الجهة، وتتبع أي وزارة، وكذلك عنوان الشكوى.

ويسمى هذا الإطار في المصطلحات الرسمية لمثل هذه المعاريض إكليشة، وبعد الانتهاء من تصميم الإكليشة بالشكل الصحيح يدخل كاتب معروض شكوى لمدير الشرطة في متن الشكوى.

وفي متن الشكوى محاور أساسية تستهل بمخاطبة جهة الاختصاص المعنية بتسلم معروض شكوى لمدير الشرطه.

ومن المعروف أن الدولة قسمت الوظائف والمهام الخاصة بالأمن ومتعلقاته بأجهزة أمنية تتبع رسميًا إدارة الأمن، وتمتد إلى وزارة الداخلية بالدرجة الأولى.

وفي هذا الموضوع نحن نتحدث عن قسم الشرطة – تحديدًا – كجهة مختصة بتسلم شكاوى المواطنين، والبت فيها، وبعد أن يتم تحديد الجهة المختصة يتوجه بواجب التحية الخاصة اللائقة بتلك الجهة.

وفي موضوع معروض شكوى لمدير الشرطه نحن نستخدم التحية المتعارف عليها، كقولنا تحية طيبة وبعد.

وفي المتن هناك الفقرة التعريفية الخاصة بذكر بيانات المشتكي بشكل تفصيلي من اسم، ورقم هوية وطنية، ورقم هاتف، وعنوان عمل، وعنوان سكن.

وفيما يلي ذلك بيانات المشتكى عليه الذي تعدى على الآخرين، من ذكر اسم، ورقم، وعناوين وأي معلومات تتوفر لديه.

أما جوهر المتن فيتمثل في ذكر التفاصيل الخاصة بالشكوى من الابتداء بذكر سبب المشكلة، ومرورًا بتصعيداتها التي أدت إلى صياغة معروض شكوى لمدير الشرطه.

وفي المنتهى سيذكر المشتكي كل المطالب التي يريد لأجلها تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه، ويجب أن تكون المطالب المقدمة منطقية، وواقعية، ومقبولة.

وتكون المطالب على قدر الضرر المترتب من الاعتداء الموجود في معروض شكوى لمدير الشرطه، ولجهة الاختصاص النظر في منطقية الطلبات وتوافقها مع اللوائح والقوانين، فهي تظل سلطة تنفيذية ولا تملك عصا سحرية لتنفيذ الرغبات.

ومن أجل منطقية طلباته يجب عليه أن يرفق بالشكوى الدلائل والإثباتات اللازمة من أجل مصداقية طلباته وواقعيتها، وهذا من شروط تقديم الشكوى.

ولغة العرض في الموضوع ينبغي أن تكون واضحة، مبسطة، وبالعربية الفصحى اللغة الرسمية التي يتم التعامل بها في الجهات الرسمية في الدولة، وقبل البَدْء في تفصيل المشكلة يتقدم المشتكي بالشكر والتقدير لجهة الاختصاص على جهودهم المبذولة، وبعد العرض يختم الشكوى بتكرار الشكر والتقدير.

وعندما يتأكد المشتكي من أن كل أموره تمت بشكل جيد في معروض شكوى لمدير الشرطه يقوم بتسجيل بياناته الرسمية في خاتمة معروض شكوى لمدير الشرطه.

وتعزيزًا لما ذكر سابقًا كن معنا فيما سيأتي مع نموذج تطبيقي عن كيفية كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، فتكرم بالمتابعة الدقيقة للنموذج:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة مدير الشرطة المحترم
حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى لمدير الشرطه.

أنا العامل….، ورقم إقامتي …..، وأعمل في كافتيريا جامعة …..، وعنوانها….، ومقر سكني….، ورقم هاتفي…..

وأقدم معروض شكوى لمدير الشرطة ضد اتحاد الشباب الجامعي، وأسماؤهم….و…..و…..و….

سيادة المدير الموقر:

يطيب لي في أول القول والكلام أن أتقدم بالشكر والتقدير لسيادتكم على التدخل الفوري والناجح في حل كل قضايا المنطقة التي تصل إليكم.

وبالفعل لمسنا كمقيمين أن جهات هذا الوطن تتعامل معنا كأبنائه بالضبط، لا فرق في الحقوق، ولا تكثيف أو تمييز في الواجبات، ونحمد الله على هذه النعمة ونسأله دوامها.

وبتواجد وزارة الداخلية والأمن العام وجهود مكاتب الشرطة يغلب الخير على الشر، ويعم الأمن والاستقرار قدر الإمكان.

فكيف تذهب كل الجهود الصادقة سدىً؟ بالتأكيد لن تذهب وبوعي المواطنين ستستمر مسيرة الازدهار والأمن والطمأنينة.

حفظ الله كل أفراد وقادة الأمن والشرطة في أرجاء هذا الوطن الشقيق، وبارك لكم تعاملكم الراقي، وحماكم من كل سوء ومكروه.

سيادة المدير:

قام شباب اتحاد الجامعة الطلابي باستغلال طيبتي واستلفوا مني أطعمة ومشروبات بمبلغ …ريال، وتم الاتفاق على سداد المبلغ بعد انتهاء الفعالية التي كانوا فيها.

وتم الانتهاء من فعاليات النشاط الذي تم في الحرم الجامعي بمناسبة يوم الطالب، وانتظرت حتى نهاية الدوام أن يأتي أي شخص من أجل حضورهم للسداد دون جدوى.

وتم بسبب ذلك تعرضي للإهانة من مالك الكافتيريا، لأني خالفت قوانين العمل التي تمنع من الدين والسلف للطلبة إلا بمبالغ بسيطة، لكن المبلغ الذي سلفتهم إياه كان خرافيًا، وأثر بقوة على ميزانية العمل.

وبعد توبيخ مديري بعنف لي عدت مجددًا إلى الطلبة ورجوتهم سرعة السداد، لأني في مشكلة كبيرة من رب عملي بسبب هذا الموضوع.

سيدي الفاضل:

إني عبر معروض شكوى لمدير الشرطة أطلب من سيادتكم التكرم بمتابعة هؤلاء الشباب المذكورين فأنا وجدتهم، وتحاورت معهم من أجل الخروج بحل، وكان حلهم هو أن أنتظر حتى يتجمع المبلغ لهم ويدفعونه لي، وأنا مجرد عامل بسيط، ورب العمل شخص حازم يطلب نقوده في موعدها المحدد.

وكان اتفاقي معهم أنهم سيسددون في نفس اليوم، وعند مطالبتي لهم تماطلوا وتعذروا، ولم يُقدروا أن شخصًا بريئًا سيتم طرده من العمل، ويخسر فرصته الجيدة في تأسيس دخل مناسب له ولأسرته في أرض الوطن الأم.

سيدي المدير:

أتقدم إليكم بوجعي في معروض شكوى لمدير الشرطه و أنا متضرر من تصرف هؤلاء اللامسؤول، وأقف في موقف صعب مع ربي في العمل، وصار عملي على المحك، وما أنا إلا وافد يعمل هنا في بلد غير بلده.

وأدرك أن حل مشكلتي يجب أن يتم بسرعة، وعلى يدكم بإذن الله، وأرجو سرعة التصرف مع هؤلاء الشباب، وإلزامهم بالسداد حتى أظل في عملي ويظل باب رزقي مفتوحًا.

وأنا لي في بلدي الأصل أفواه فارغة تنتظر إطعامها، وما وصلت إلى هذا الموضع إلا بعد طول كفاح، ومن الظلم أن أخسر وظيفتي بسبب تفاهة هؤلاء الذين لم يرحموا استعطافي لهم برد المال لصاحبه في أسرع وقت.

سيادة المدير:

أجدد في خاتمة معروض شكوى لمدير الشرطه ندائي الإنساني العاجل للتصرف معهم، وإلزامهم بسرعة إعادة النقود إليّ لأسلمها للرجل، وأسلم من إهاناته، وتهديداته المتتالية بفصلي.

وأطلب منكم التعامل مع موضوعي بسرعة واهتمام، فإني أملي بعد الله ليس في أحد سواكم، لأني قد تقدمت لرئاسة الجامعة بطلبي ولم يتجاوبوا معه كما يجب.

والخذلان أرهقني، ومهلة رئيسي في العمل توشك أن تنفذ، وهو فعلًا يُعذر على قسوته معي، لأن المبلغ كبير فعلًا، يكاد يفوق راتبي الشهري الذي أتحصل عليه بكد وعرق ثلاثين يومًا متواصلين.

سيادة مدير مركز الشرطة:

اعذروا إطالتي، وتعاونوا معي، وبارك الله فيكم، وسهل لكم أموركم وفرج عنكم كل ضيق، وتقبلوا عميق المحبة والشكر والود.

مقدم الشكوى/
رقم الإقامة/
رقم الهاتف/
التوقيع/

وهنا يتوقف شريط موضوع معروض شكوى لمدير الشرطه عن العرض، ونحط رحالنا على أمل المزيد من العطاءات الكتابية المبدعة في قادم الأيام، كن معنا على رقم الواتساب الخاص بنا:

0556663321

وستكون مثقفًًا بامتياز.