عزيزي القارئ، نزودك في هذا المقال بطريقة مبتكرة لكتابة معروض مساعدة مؤثر، فإذا كنت تحتاج إلى معروض مؤثر، ولا تدري من أين تبدأ؟ دع الأمر لنا، وسنكتب لك معروضًا مقنعًا، يسهم في حل مشكلتك، ويحقق هدفك بسرعة عاجلة، فالمعروض المؤثر يجعل لك السبق في النظر في أمرك والاهتمام به. دع الأمر لنا وسترى خطابًا يسُرك، ويعبر عمَّا يجول بخاطرك.

لتحصل على مزيد من الخدمات الكتابية الأخرى بسعر خاص، تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض مساعدة مؤثر

عند الحاجة لتقديم نموذج معروض مساعدة مؤثر، يتطلب منك الأمر أن تبحث عن صيغة قوية تكتب من خلال خطواتها وعناصرها المعروض الذي تود أن تقدمه، ويقف وراء ذلك الجهة التي ستتلقى طلب المساعدة، فكل معروض له طبيعته.

بالتالي فإن عليك أن تقوم بالبحث عن صيغة لنموذج معروض مساعدة مؤثر، التي يمكن أن تقوم بمفردك بصياغته متبعًا خطواته بشكل تراتبي وتسلسلي، ويشترط في هذه الحالة أن تكون مُجيدًا للغة العربية (لغة الطلب) بشكل جيد، ما يساعدك على صياغة معروض مساعدة مؤثر وقوي؛ حتى ينعكس ذلك إيجابًا على تلقي الرد والاستجابة بشكل سريع، فكلما كان طلب المساعدة مُصاغًا بأسلوب جذاب وقوي، كان أسرع استجابة من لدن متلقي المعروض.

في حال عدم إجادتك للغة العربية بالشكل الذي يسهم في صياغتك لطلب المساعدة، وفقًا للعناصر التي يجب أن يتكون منها، عليك هنا أن تتوجه للاستعانة بالآخرين في صياغة معروضك، فهناك أشخاص ومؤسسات تعمل في صياغة الخطابات والمعاريض والطلبات بشكل قوي؛ لما تملكه من خبرة كافية تؤهلها للقيام بمثل هذا النوع من الصياغة والتحرير لمعروض مساعدة مؤثر.

لمزيد من المقالات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

نموذج طلب مساعدة مؤثر

في السطور التالية، سنزودك بأفضل عناصر كتابة معروض مساعدة مؤثر، وخطوات كتابته بالتفصيل، لتحصل على مرادك منه في أسرع وقت:

  1. استهلال المعروض بالبسملة، ونصها “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي تعطي شعورًا بالأريحية بين مقدم الطلب ومتلقيه عند بداية قراءته.
  2. تدوين التاريخ في بداية معروض مساعدة مؤثر، من خلال كتابة التاريخين الهجري والميلادي، متضمنين اليوم والشهر والسنة.
  3. الإشارة إلى اسم الجهة المعنية باستقبال المعروض، مثل: “جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه- أو سمو ولي العهد/ محمد بن سلمان آل سعود -بارك الله فيه ونفع به وسدد على طريق الخير خطاه- أو الأخ مدير شركة المحترم/………… أو الإخوة المحترمون في مؤسسة/………..”.
  4. تحية الجهة المعنية باستقبال العرض؛ لأن ذلك يعمل على انشراح نفس المتلقي، ويغمره بالسعادة والفرح، فضلًا عن أنها  تمثل تعبيرًا وجدانيًّا وراقيًا ومعبرًا عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي الحنيف، ويجب كتابتها أعلى وسط الصفحة بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في المعروض. مثل: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، و”تحية طيبة وبعد”.
  5. تضمين المعروض بالتحية بشكل رحب، وعلى نحو جيد، مع الإشادة بجهود الجهة المقدم إليها المعروض.
  6. ذكر اسم المعروض “إعفاء أو مساعدة مالية أو مساعدة علاجية أو سداد قرض بنكي أو مساعدة بغرض الزواج أو طلب درجة وظيفية … إلخ”.
  7. البدء بعدة أسطر كمقدمة، تشمل في نهايتها طلب التكرم بالنظر حول موضوع المعروض، مع الإشادة والثناء على الجهة المعنية في تقديم خدماتها للناس.
  8. الدخول في موضوع المعروض الذي كُتب من أجله، كأن يكون مساعدة مالية، أو تسديد قرض بنكي، أو الحصول على منحة دراسية في الخارج، أو منحة علاجية؛ لأن الأسباب تختلف من طلب إلى آخر؛ إذ إن أسباب طلب العلاج تختلف عن أسباب طلب الوظيفة، وأسباب طلب المساعدة تختلف عن أسباب طلب الإعفاء، فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية: “إني لجأت إليكم بعدما قمت برفع شكواي للمولى عز وجل؛ وذلك لما سمعته عن جلالتكم من حبكم للخير، ومساعدتكم للآخرين”.
  9. التنبيه نحو الاهتمام بما جاء بالمعروض، من خلال استخدام عبارات استعطافية، وأنك في أمسَّ الحاجة للمساعدة بشكل عاجل.
  10. إضافة التحية والشكر والعرفان للجهة المعنية في ختام المعروض.
  11. الإشارة إلى جميع المعلومات الخاصة بمقدم العرض، وهي: “الاسم والرقم الوطني ورقم الهاتف ومكان السكن والبريد الإلكتروني والتوقيع”.
  12. إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير بالمعروض؛ حتى يتم التأكد من حالتك، وأحقيتك للمساعدة.

حتى لا نطيل عليك عزيزي القارئ، نكتفي بعرض هذه الأنواع من المعاريض، ولا شك أن كل معروض له خصائصه، ويمكن ذكر أهم خصائص كتابة المعاريض بدقة واختصار في السطور التالية:

  1. تحري المصداقية في تقديم معروض مساعدة مؤثر؛ لأن ذلك يمثل أحد أهم الأخلاق التي ينص عليها ديننا الحنيف، يقول الله -سبحانه تعالى- في محكم تنزيله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)} التوبة، ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “تحرَّوُا الصِّدقَ، وإن رأيتُم أنَّ فيهِ الهلَكةَ، فإنَّ فيهِ النَّجاةَ، واجتَنبوا الكذبَ وإن رأيتُم أنَّ فيهِ النَّجاةَ، فإنَّ فيهِ الهلَكةَ”.
  2. كتابة معروض مساعدة مؤثر باللغة العربية الفصحى؛ لما لذلك من وقعٍ بليغٍ في النفوس، وتأثير كبير في القلوب؛ كونها تلامس الوجدان والأحاسيس.
  3. ضرورة الإيجاز وعدم الإسهاب في كتابة المعروض؛ إذ يجب التركيز على ذكر التفاصيل الرئيسية فقط دون المملة؛ لأن المعروض الطويل الذي يحتوي على تفاصيل كثيرة، وأحداث لا فائدة منها، لا يتم النظر فيه البتة، ولا يتم وضعه في الاعتبار.
  4. الحرص على سلامة المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ إذ إن مثل هذه الأخطاء إن وُجدت في المعروض تقلل من أهميته؛ لذا يجب عليك عزيزي القارئ عند كتابة معروض مساعدة مؤثر أن تدفع به إلى التدقيق الإملائي والنحوي، وفي حالة عدم إجادتك للكتابة بشكل جيد، فيجب عليك أن تستعين بأحد الكتَّاب المتخصصين في هذا المجال، ممن يملكون الخبرة والكفاءة، ومن لديهم إلمام كبير بقواعد اللغة العربية الفصحى التي تتسم بالجمال والجاذبية.

لمزيد من المقالات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية

رسالة طلب مساعدة دراسية

يمثل نموذج رسالة معروض مساعدة مؤثر لغرض الدراسة سواء داخل المملكة أو خارجها، أحد أوجه المساعدات التي يحتاج إليها عدد من الأشخاص الذين تعرضوا لضائقة مالية؛ لذلك يتجه بعض الأشخاص للبحث عن طريقة يوجهون في ضوئها معروضًا للمساعدة المالية؛ حتى يتمكنوا من الحصول على مساعدة.

يرغبُ كثيرٌ من الطلاب في الحصول على مساعدة دراسية، قد تكون داخلية أو خارجية إلى دولة من الدول المتقدمة في المجال التعليمي بجميع أنواعه الإنسانية والتطبيقية؛ ولأجل الحصول على تلك المساعدة، فإن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص طالب المساعدة الدراسية.

إذا وجد الشخص أن شروط ذلك المعروض تنطبق عليه، فإنه يقوم بكتابة معروض مساعدة مؤثر بغرض الدراسة، ثم يرسله إلى الجهات المختصة؛ من أجل أن توافق عليه.

في بعض الأحيان قد يجهل الشخص كيفية كتابة معروض مساعدة مؤثر؛ لأجل ذلك فإننا سنقدم في السطور التالية طريقة كتابة طلب مساعدة دراسية بشكل جذاب ومبتكر:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الموقر/………………… أمير منطقة/…………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب الحصول على مساعدة مالية دراسية

اسمحوا لي أن أتقدم إليكم بأطيب التحية، وأسمى عبارات الشكر والتقدير لشخصكم الكريم على ما قدمتموه في أثناء إمارتكم للمنطقة، فقد غرستم في نفوس الناس حبكم واحترامكم اللا محدود.

سيدي الكريم:

أنا الطالب/ ……..، أرفع إليكم طلبي هذا؛ بهدف الحصول على مساعدة مالية دراسية، أستطيع بواسطتها إكمال مسيرتي التعليمية، إذ إني في سنة ثالثة مختبرات بجامعة سيدني بأستراليا.

لكن وضع والدي المادي أصبح صعبًا جدًّا، فإنه لا يستطيع أن يزودني بتكاليف الدراسة؛ لتعرضه لحادث مروري، فقد أصبح قعيدًا، ولا يستطيع دفع تكاليف جامعتي لاستكمال مشواري التعليمي.

نظرًا لذلك، لم أجد أي حل لمشكلتي سوى أن أوجه إلى سموكم الكريم طلبي هذا، واضعًا نصب عيني جهودكم المبذولة لمنحي الفرصة لإكمال الدراسة، وأنا على ثقة من كرمكم الكبير خدمةً لأبناء الوطن، أرجو من سموكم السرعة عاجلة في النظر لطلبي، فحاجتي لا تحتمل التأجيل.

أسأل لكم الصحة والعافية، والبركة في عمركم ومالكم وأعمالكم، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/………….

الرقم الوطني/………….

رقم الهاتف/………….

البريد الإلكتروني/…………

التوقيع/……………..

مساعدة من الديوان الملكي

يلجأ بعض الأشخاص إلى رفع معروض مساعدة مؤثر إلى الديون الملكي؛ نظرًا لما يواجههم من مشكلات بحاجة إلى حل، ويخصص الديوان الملكي السعودي رقمًا لتلقي طلبات المساعدة والشكاوى والمعاريض تحت اسم “الديوان الملكي السعودي البرقيات”، إذ يقوم بفرزها وجدولتها بشكل نموذجي، وتقديمها إلى الملك أو ولي عهده؛ حتى يتم البت فيها لصالح المواطن السعودي، الذي -بلا شك- يجد حلولًا عاجلة وسريعة.

إليك عزيزي القارئ نموذج لمعروض مساعدة مؤثر لطلب حاجتك من الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ معالي وزير الديوان الموقر/………………..

حفظكم الله ونفع وبكم ووفقكم في مهامكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة علاجية

أنا المواطن/………………، يشرفني أن أتقدم إليكم بموفور التحية وأجمل عبارات الثناء على الجهود اللا محدودة التي تقدمونها لأبناء الوطن.

سيدي الكريم:

أتقدم إلى معاليكم بهذا الطلب لمعالجته بشكل عاجل، فإنني أحتاج إلى جرعات علاجية مستمرة نتيجة لإصابتي بمرض/……………

أرجو منكم التوجيه إلى أحد المستشفيات بعلاجي المستمر، فظروفي الصحية لا تحتمل التأجيل، وبارك الله فيكم فأنتم أهل الكرم والجود.

مع أطيب تحياتي.

المرفقات/ “مجموعة من التقارير الطبية”

مقدم الطلب/………….

الرقم الوطني/………….

مكان الإقامة/………….

رقم الهاتف/………….

البريد الإلكتروني/…………

التوقيع/……………..

مساعدة من الملك

يمكن للمواطن تقديم مثل هذه الطلبات إلى مكتب الملك مباشرة، وفيما يلي نموذج تطبيقي لذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو خادم الحرمين الشريفين/ الملك سلمان عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب الحصول على مساعدة مالية

أوجه إلى سموكم الكريم أطيب عبارات الشكر والثناء، لما بذلتموه من رعاية كريمة لأبنائكم في هذا الوطن.

سيدي الكريم:

إني رجل عجوز، وأمرُّ بحالة صحية متدهورة، ولا أملك مسكنًا، ولا يوجد لديَّ مصدر دخل سوى قليل من المال، ولا أتحصل على الضمان الاجتماعي؛ لذلك أرجو من الله ثم منكم المساعدة في ذلك الأمر، وجعلكم الله سندًا لكل الشعب ولخدمة الوطن.

مع خالص اعتزازي وتقديري.

مقدم الطلب/………….

الرقم الوطني/………….

مكان الإقامة/………….

رقم الهاتف/………….

البريد الإلكتروني/…………

التوقيع/……………..

عزيزي القارئ، في نهاية مقال معروض مساعدة مؤثر، نكون قد وصلنا بك إلى توضيح شامل للطريقة التي يمكنك من خلالها تقديم معروض مساعدة مؤثر، فإذا أردت أن تصيغ معروضًا مؤثرًا، فخذ هذا المقال دليلًا لك؛ حتى تخرج بمعروض مؤثر قوي، وإن لم تستطع فنحن من سيقوم بذلك، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).