كثير من الأشخاص يحتاجون إلى معونة مالية يواجهون بها ما تعرَّضوا له من أزمات مالية في الحياة، كأن تكون تكاليف علاج أو مرض، أو عدم القدرة على سداد دين، أو الرغبة في الزواج وغير ذلك.

في هذا المقال نقدم لكم كل ما يتعلق بكيفية تقديم طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، بأسلوب بليغ ورصين ومؤثر، هدفنا من خلاله إفادتكم وتلبية طلبكم.

لطلب خدماتنا الأخرى أو للاستفسار، يُرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معونة مالية من الأمير عبدالعزيز

لكثرة طلبات المساعدة التي تُقدَّم للأمير عبد العزيز بن فهد، قام بتأسيس مكتب خيري خاص بتلقي طلبات المساعدة المالية التي تُقدَّم من جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ومن الأمور التي لا بد أن نخبركم بها أن الأمير عبدالعزيز بن فهد -مؤسس هذا المكتب- أصغر أبناء الملك فهد بن عبد العزيز، طيب الله ثراه.

أتم الأمير عبد العزيز دراسته الجامعية في تخصص إدارة المال والأعمال، وهذا جعله مؤهلًا لشغر مناصب مهمة في الدولة، ومن تلك المناصب تعيينه رئيسًا لديوان مجلس الوزراء برتبة وزير في عام 2010، وتم إعفاؤه من منصبه بناء على طلبه، ولكنه استمر في العمل بمجلس الوزارة كوزير للدولة، وفي عام 2014 تم إعفاؤه من هذا المنصب بناءً على طلبه أيضًا.

للأمير عبدالعزيز بن فهد باع طويل في العمل الخيري والإنساني، الذي يقدمه من خلال مكتبه الخيري، إذ يمكن للمواطن أن يقدم طلب مساعدة مالية من الأمير عبد العزيز إليه، ليحصل على المساعدة التي يريدها، فالأمير لن يبخل عليه، وسيرد على طلبه.

كذلك يمكن لراغبي معونة مالية من الأمير عبدالعزيز أن يبعثوا طلبهم من خلال البريد الإلكتروني لمكتب سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد، أو من خلال الموقع الإلكتروني للمكتب على شبكة الإنترنت، أو عن طريق الذهاب إلى مقر المكتب، وتسليم الطلب بشكل مباشر.

هذا يتطلب من صاحب الطلب أن يكون طلبه مكتوبًا بطريقة مؤثرة ومقنعة، وإذا تم إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات التي تثبت صدق المواطن بالطلب، يكون هنا اختصر الطريق على نفسه.

إن تقديم الأمير عبد العزيز بن فهد المعونات المالية يأتي تنفيذًا لما قاله الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: {وأحسنوا إن الله يحب المحسنين} البقرة- 195، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة، فرَّج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة”، رواه البخاري ومسلم.

ما أعظم هذا الثواب وهذا الأجر العظيم الذي يمنحه الله -سبحانه وتعالى- لمن يمدُّ يد المساعدة للفقراء والمحتاجين، وهؤلاء الذين يبذلون الخير، ويقدمون المعونة للمحتاجين وذوي الضوائق المالية، هم والله كُثُر، وعند كتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز يلبون النداء.

من هؤلاء الأمير عبد العزيز بن فهد، الذي اشتهر اسمه بين الناس بفعل الخير، ومعونة المحتاج والمسكين، وأعماله الخيرية والإنسانية كثُرت وأصحبت واقعًا مشاهدًا، فجزاه الله خيرًا عن كل ما يقدمه للمحتاجين والمساكين وأصحاب الضوائق المالية عبر تقديم طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز.

لا شك أننا في هذه الحياة الدنيا نمر بظروف صعبة وقاسية، ولا نستطيع أن نبدِّلها أو نغيِّرها، فنبدأ بالبحث عمن نقترض منه مبلغًا من المال لحل أزماتنا، لكن في أغلب الأوقات لا نجد من يقف إلى جانبنا، ولكننا في نهاية الأمر نجد من يرشدنا إلى تقديم طلب معونة مالية من سمو الأمير عبد العزيز بن فهد.

إن كتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبد العزيز، قد ينقذك من ظرفك المالي العصيب، ويفك عنك ما نزل بك من كربة، وييسر لك ما هو عسير.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من أهل الخير

كيف اكتب خطاب إلى الأمير؟

بعد أن يجد الشخص من يرشده لتقديم طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز، يبدأ البحث ويسأل نفسه كيف أكتب خطابًا إلى الأمير عبدالعزيز؟ ونحن هنا بدورنا سنجيبه ونرشده ونوصله إلى ما يريد.

عزيزي القارئ، يا من تبحث عن كيفية كتابة طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، ها نحن خصصنا هذا الجزء من مقالنا للإجابة عن سؤالك، إذ إن خطابك يتوجب أن يكون مكتوبًا وفق طرق وقواعد محددة، نقدمها لك من خلال خبرتنا الطويلة في مجال الكتابة الوظيفية، فلكل مجال خبراء وعلماء، ونحن المتصدرون الآن في هذا المجال. لطلب الخطاب الخاص بك حسب ظروفك وبما يناسبك، سيسعدنا تواصلك معنا عبر الأرقام الموجودة في مقدمة المقال وخاتمته.

هناك قواعد أساسية لابُدَّ من توافرها في كل خطاب أو معروض أو طلب تكتبه، وهذه القواعد بطبيعة الحال تجعل من الخطاب أكثر تأثيرًا وإقناعًا، وأكثر تأدبًا ورسميةً من غيره، فهذه القواعد لا بُدَّ من الانتباه لها عند كتابة خطابك، وهذه القواعد نذكر منها الأهم على النحو الآتي:

القاعدة الأولى: أن تتحلى بأدبيات وإتيكيت الحوار عند كتابة مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد؛ لأن الجهة التي تكتب إليها جهة رسمية، لذا يجب تجنب الكلمات غير اللائقة وغير المفهومة، بمعنى أن تكتب خطابك بأسلوب سهل وسلس وممتع دون تكلُّف أو استخدام ألفاظ من الصعب فهمها.

القاعدة الثانية: أن تحرص عند كتابة طلبك على أن يكون مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، وتجنب كتابة الكلمات العامية أو الشعبية التي يفهمها أُناس دون آخرين، وهذا أمر يتوجب التنبه إليه، فكم من أُناس يكتبون بلهجتهم الشعبية، التي قد لا يفهما غيرهم؛ لذلك وجب التنبه لهذا الأمر.

القاعدة الثالثة: من الضروري أن تنتبه عند كتابة خطابك إلى خلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية، التي قد ينفر منها القارئ، وأيضًا الاستخدام العشوائي لأدوات الترقيم، إذ نجدها تستخدم في غير مكانها، وتقطع الجُمل ويقطع الكلام بها، وهذا كله يدعو متلقي الطلب إلى أن ينفر منها، وقد يوضع الخطاب جانبًا.

القاعدة الرابعة: الحرص على أن تكون المعلومات الواردة في خطابك حقيقية وواقعية، بمعنى أن تتحرى الصدق فيما كتبت ودونت في خطابك.

القاعدة الخامسة: الكتابة بالكمبيوتر؛ لأنها أكثر وضوحًا وأكثر فهمًا، ولأن خط اليد قد لا يبدو مفهومًا وواضحًا، وأيضًا بالنسبة للرسمية يفضل الكتابة بالكمبيوتر ثم طباعته، وتقديمه إلى الجهة المعنية بتلقيه.

أما بالنسبة للخطوات التي ينبغي أن يُصاغ طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد على ضوئها، فتتمثل في الآتي:

  1.  استهلال طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في كل خطاب أو طلب مساعدة.
  2. الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز، وهنا تكتب اسم الجهة المرسل إليها الطلب، مثلًا في مقالنا لهذا اليوم: “إلى سمو الأمير عبد العزيز بن فهد”.
  3.  تحية سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد؛ لما للتحية من أثر كبير في النفس، لذلك لا بُدَّ من كتابتها، وإياك أن تتساهل في ذلك، وصيغتها: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  4. تدوين موضوع الطلب بشكل مناسب، وكتابته بخط بارز، لأنه أول ما يقع نظر القارئ عليه، ويكتب هكذا: “الموضوع/ طلب معونة مالية من الأمير عبد العزيز بن فهد”.
  5. شكر سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد، والثناء على ما يبذل ويقدِّم من عمل إنساني نبيل.
  6.  سرد تفاصيل الموضوع بكل حرفية ومهنية عالية، وبطريقة مناسبة ومؤثرة وجذابة، وأسلوب مقنع جدًّا، واختيار كلمات استرحام واستعطاف لجلب قلب متلقي الطلب، وتسهيل قبول الخطاب ومنح المساعدة المالية.
  7.  تقديم الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد مرة أخرى، والدعاء لهم والثناء على أعمالهم.
  8.  تذييل طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد بكتابة البيانات الشخصية، وهي “الاسم الرباعي الكامل، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان البريد الإلكتروني، ومحل الإقامة، والتوقيع”.
  9. مراجعة طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، والتأكد من خلوه من أي خطأ، واحتوائه جميع التفاصيل والبيانات المطلوبة.
  10.  تعزيز المعلومات الموجودة في طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، بإرفاق مجموعة من الأوراق والتقارير التي تثبتها.
  11.  تقديم طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، وانتظار الرد.

طريقة كتابة خطاب مساعدة

إن من أهم الأمور التي يتوجب التنبه لها عند تقديم طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، صياغة الطلب بشكل قوي، وضرورة توافر المرفقات مع الطلب، وتأثير هذين الأمرين جوهري وليس هينًا، وله تأثيره الكبير في قبول الطلب من عدمه.

إذ إنه إذا لم تتم صياغة الطلب بشكل رصين، فإن اللجنة هنا ستتجاهله ولن تعتمده، كذلك يتم إلغاء استمارة الطلب الجاهزة إذا تلفت أو لم تكن مكتملة، ويُطلب من المواطن إعادة تقديمها مرة أخرى.

إضافة إلى ضرورة وجود المرفقات الصحيحة والواقعية بشكل فعلي، إذ إن المرفقات غير الصحيحة تجعل المواطن محل تهمة، وفي موقع المحاسبة والمقاضاة بعد أن كان مجرد باحث عن المساعدة.

إن إرفاق الإثباتات المطلوبة لتقوية الطلب، يسرع من الحصول على المساعدة المطلوب، فالجهات المختصة إن توافر لها خط سير واضح، فإنها لا تستهلك وقتًا طويلًا في النظر إلى الطلبات الرسمية التي تصل إليها، فمع تنوع الخدمات التي قد يحصل عليها كاتب معروض للأمير، يكون حرص المواطن على توافق طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز مع نوع المساعدة المنشودة.

للمواطن الباحث عن المساعدة المالية بغرض محدد، أن يوضح في صيغة الطلب أن مطلبه المساعدة المالية، وللجنة المختصة تقدير المساعدة المالية المناسبة لهذه الحالة في ضوء لائحة العمل الخيري المعمول بها في المكتب.

هذا الأمر ينطبق على كل المساعدات المقدمة من المكتب، فللمواطن حق التقديم، وللجنة المختصة حق التقييم، وهذا مختصر العملية بشكل مبسط.

نموذج معروض مساعدة

في هذا المحور من المقال نستعرض معكم نموذجًا شارحًا لكيفية تقديم طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير/ عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد لغرض الزواج

يطيب لي أن أبعث إلى معالي سموكم خالص عبارات الشكر والتقدير، لما تقومون به من أعمال خيرية جليلة لصالح المواطنين من أبناء هذا الشعب الكريم.

أتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد لغرض الزواج (وتقوم هنا بسرد جميع الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديمك الطلب).

سيدي الأمير، أرجو منكم الموافقة على طلبي، بمنحي معونة مالية تكفيني ما يتطلبه ظرفي من تكاليف، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، وأن يبارك فيكم ويرعاكم، مع جزيل شكري وتقديري.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

صيغة خطاب مساعدة مؤثر

في السطور التالية نقدم لكم نموذجًا عمليًّا آخر لطلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير/ عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد لغرض سداد دين

سمو الأمير، أستهل طلبي بتقديم جزيل الشكر لكم لما تقدمونه للمحتاجين من مساعدات مالية وإنسانية، وغيرها من الأعمال الخيرية التي تستحق كل الاحترام والتقدير.

سمو الأمير:

كنت أعمل في شركة براتب بسيط، ولكن والحمد لله يكفي لحياة كريمة، وإن كانت بسيطة، وقدَّر الله لي حادثًا جعلني مقعدًا في البيت لفترة ليست بالقصيرة حتى أعود إلى عملي، ما جعلني أضطر لبيع كل ما أملك، واستدانة مبالغ كبيرة من بعض الأشخاص ومن بقالة الحي، لتوفير مصاريف أسرتي الضرورية.

لذا أصبحت في عجز مادي وبدني، فقمت برفع طلبي إليكم للتكرم ومنحي معونة مالية، شاكرًا لكم حسن تعاونكم معي، وجزاكم الله خير الجزاء، مع فائق التحية والاحترام.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

ختامًا، نأمل أن نكون قد وفقنا في عرض موضوع معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد بطريقة مناسبة، وصيغة قوية، وأسلوب جميل، وفي هذا المقال قدَّمنا لكم تفاصيل وافية عن نشاطات مكتب الأمير عبدالعزيز الخدمية، وزودناكم بمجموعة من القواعد والخطوات لكيفية كتابة طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، مع عرض نموذجين تطبيقيين شارحين لكيفية تقديم طلب معونة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد.

لطلب خدمات كتابية أخرى أو للاستفسار، يُرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).