يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية الحصول على نموذج استمارة جوازات؛ حيث إن هذه الخدمة من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية إلى المواطنين.

ونظرًا لأهمية هذه الاستمارة، ولما لها من دور كبير تؤديه للمواطنين فإننا خصصنا عبر موقعنا صيغة دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج استمارة جوازات؛ حيث نشرح فيه العديد من التفاصيل عن أهمية نموذج استمارة الجوازات، وكيفية الحصول على هذا النموذج، وكيفية استخراج نموذج خروج وعودة، وغيرها من التفصيلات التي تعزز الموضوع من شتى زواياه.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع الخطابات والطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)

نموذج استمارة جوازات

يعتبر نموذج استمارة جوازات من النماذج التي خصصتها المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية؛ لغرض التقديم على استخراج جواز سفر، أو الخروج والعودة إلى أرض المملكة، وغيرها من الخدمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات من وراء هذه الاستمارة.

ولغرض القيام بعملية تجديد جواز السفر السعودي لا بد من التعرف على أمرين مهمين، وبدونهما لا يمكن الموافقة على تجديد الجواز. هذان الأمران هما:

أولًا: شروط تجديد جواز السفر السعودي

لابد من الحرص على استيفاء مجموعة من الشروط؛ لغرض الموافقة على تجديد جواز السفر السعودي من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتتلخص تلك الشروط فيما يأتي:

  1. لا بد من وجود جواز سفر سابق للمواطن الذي يرغب في تجديد جواز السفر.
  2. القيام بعملية تسديد رسوم التجديد لجواز السفر.
  3. العمل على دفع القيمة المالية لجميع المخالفات المرورية المسجلة على المواطن إن وُجدت.
  4. لا بد من وجود بصمة مسجلة وصورة للمواطنين الذكور والإناث؛ لأن البصمة تؤكد أن الشخص حصل على جواز سفر سابق.
  5. لا بد من وجود المواطن داخل الأراضي السعودية، وذلك أثناء القيام بعملية طلب تجديد جواز السفر.
  6. يمكن فقط تجديد جواز السفر لأفراد الأسرة الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا، وذلك من خلال حساب ولي الأمر، في حين أن الآخرين الذين تجاوزت أعمارهم 21 عامًا يقومون بتجديد جوازاتهم بواسطة حساباتهم على منصة أبشر.
  7. لا بد من معرفة أن الشخص في حال أن عمره لا يتجاوز 21 عامًا أن يتم تجديد الجواز لخمس سنوات فقط.
  8. يمكن للمواطن أن يقوم باختيار التجديد لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات إذا كان عمره أكبر من 21 عامًا، وأن يدفع الرسوم الخاصة بذلك بطريقة إلكترونية.

ثانيًا: المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر سعودي:

لا بد من إحضار بعض الأوراق والمستندات الرسمية لغرض استخراج جواز سفر، وتتمثل تلك الأوراق في النقاط الآتية:

  1. القيام بتعبئة نموذج استمارة جوازات بالبيانات والمعلومات اللازمة، وذلك باللغة العربية والإنجليزية أيضًا، ولا بد من مراعاة أن تكون البيانات والمعلومات المدونة في ثنايا الاستمارة صحيحة.
  2. إحضار صور شخصية حديثة للشخص المتقدم باستخراج نموذج استمارة جوازات، وعلى أن تكون تلك الصور مقاس 4×6 وعددها 2 صورة، ويشترط أن تكون خلفية الصورة بيضاء، وأن يكون المواطن مرتديًّا للزي السعودي الرسمي.
  3. تقديم البطاقة العائلية في حال إن كان المتقدم باستخراج نموذج استمارة جوازات متزوجًا، وفي حالة إنجاب أبناء أعمارهم أقل من 15 عامًا يجب تقديم صورة واضحة عن تلك البطاقة.
  4. لا بد على المواطن المتقدم باستخراج نموذج استمارة جوازات ألا يقوم بأي تعديلات في الجواز الخاص به أو في الصورة الشخصية، وفي حالة عمل تعديلات فإنه سيتم فرض غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال سعودي.
  5. لا بد من معرفة أن جواز السفر إذا تم فقدانه خارج المملكة فإنه يجب التوجه مباشرةً إلى السفارة الموجودة في هذه الدولة لإبلاغ الشرطة، وفي حال إن تم فقدانه في المملكة فإنه من الضروري التوجه إلى المديرية العامة للجوازات لعمل محضر، أو إبلاغ الشرطة.

نموذج استمارة الجوازات

في هذا المحور نشير إلى أن جواز السفر يمكن عند تجديده القيام بدفع رسوم التجديد بالريال السعودي؛ حيث إنه في حال أراد المواطن الحصول على نموذج استمارة جوازات لغرض تجديد جواز السفر السعودي لمدة خمس سنوات؛ فينبغي عليه أن يقوم بعملية تسديد رسوم تبلغ قيمتها 300 ريال سعودي، وأما في حال الرغبة بالتجديد لمدة عشر سنوات؛ وأن يتم دفع رسوم قيمتها المالية 600 ريال سعودي، وعلى أن يتم التسديد بواسطة القنوات الإلكترونية المختلفة التي تدعم سداد نموذج استمارة جوازات، ومنها: التطبيقات البنكية المعتمدة، وأجهزة الصراف الآلي.

دفع رسوم تجديد جواز السفر

لا بد من المرور بمجموعة من الخطوات الإلكترونية عند القيام بدفع رسوم تجديد جواز السفر السعودي، وذلك من خلال أجهزة صراف الراجحي على سبيل المثال، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. قم بعملية الذهاب إلى أي من أجهزة صراف الراجحي المنتشرة في عموم المملكة.
  2. اعمل على إدخال البطاقة البنكية الخاصة بك، ثم قم بكتابة الرقم السري.
  3. اضغط على أيقونة الخدمات الحكومية من الواجهة.
  4. قم بعملية اختيار المدفوعات.
  5. اضغط على أيقونة الجوازات السعودية.
  6. قم باختيار أيقونة إصدار جواز سفر جديد.
  7. دوِّن رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
  8. قم بالضغط على تأكيد.
  9. قم باختيار نوع الجواز.
  10. اضغط على أيقونة تأكيد تسديد الرسوم المطلوبة.

نموذج اصدار جواز سعودي

في هذا الجزء دعونا نتطرق إلى طريقة استخراج جواز سفر بطريقة إلكترونية؛ حيث إن الحكومة السعودية تقوم بالتسهيل على مواطنيها، وذلك بواسطة إتاحة الخدمات الحكومية بطريقة إلكترونية عبر الإنترنت، وذلك الحال في استخراج جوازات السفر السعودية؛ حيث إنه يمكن للمواطن القيام بعملية استخراج جواز سفر سعودي، عن طريق اتباع الآتي:

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  • اعمل على اختيار خدمة جواز سفر وذلك من بين الخدمات الموجودة في الموقع.
  • عندها الموقع سيقوم بنقلك عند ضغطك على أيقونة جواز السفر إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • قم باختيار الخدمات الإلكترونية للأفراد.
  • قم بعملية تسجيل الدخول بواسطة إدخال اسم المستخدم، ورقم الهوية الشخصية، فضلًا عن رمز العلامة المائية، حتى يتمكن المواطن من أن يحصل على الخدمة.
  • عندها سيتم عرض الشروط الخاصة باستخراج جواز السفر أمامك، وبعد أن تقوم بعملية قراءتها بشكل جيد، فإنه يجب الضغط على أيقونة التالي.
  • سيتم نقلك إلى الصفحة التالية، وفي هذه الصفحة قم بإدخال بياناتك وذلك بواسطة إدخال الاسم، والبيانات الأخرى، ومن ثم قم بالضغط على أيقونة إصدار جواز سفر.
  • قم بالانتقال إلى خطوة طريقة الاستلام ومراجعة البيانات والتأكد من أن البيانات التي تم إدخالها صحيحة وخالية من الأخطاء قبل إصدار الجواز.

 نموذج تجديد جواز

لا بد أن نشير في هذا المحور إلى أن هناك مدة زمنية محددة خاصة لانتهاء صلاحية جواز السفر، ويتم تحديد هذه المدة تبعًا للرسوم التي يقوم المواطن بدفعها، وبعد نهاية هذه المدة يتساءل الكثير عن كيفية تجديد جواز السفر، ويمكن القيام بعمل تجديد لجواز السفر السعودي، وذلك بواسطة منصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.
  • قم بعملية تسجيل الدخول إلى الموقع، للحصول على الخدمة.
  • اضغط على أيقونة خدمات.
  • انقر على أيقونة جوازات.
  • قم باختيار تجديد جواز سفر سعودي.
  • اعمل على تحديد اسم الشخص المراد تجديد جواز السفر باسمه.
  • قم بإدخال البيانات والمعلومات المطلوبة.
  • اعمل على تسديد الرسوم المالية للتجديد، وذلك بحسب الطريقة الموضحة.

نموذج خروج وعودة

يمكننا تعريف نموذج خروج وعودة بأنه النموذج الذي يتم استخدامه من الكثير من العمال الأجانب العاملين في أراضي المملكة العربية السعودية، ويكون استخدامه في الوقت الذي يرغب فيه العامل في السفر إلى بلاده فإنه يقوم بعمل نموذج خروج وعودة، وهذا النموذج بلا شك من أهم النماذج التي تتيحها المديرية العامة للجوازات؛ لغرض تسهيل عملية الخروج والعودة على الأيدي العاملة.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة نموذج نقل كفالة تابع في السعودية 2022

نموذج تأكيد تجديد الجواز

وفي هذا المحور الأخير من نموذج استمارة جوازات لا بد من الإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة نموذج تجديد جواز سفر سعودي، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: الخطوات النظرية:

  1. استهلال كتابة نموذج استمارة جوازات بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الإشارة إلى اسم الوزارة التابع لها المديرية العامة للجوازات.
  3. الإشارة إلى تفاصيل نموذج استمارة جوازات مع الحرص على تزويد النموذج بالمعلومات الشخصية للمتقدم بطلب الحصول على جواز سفر.
  4. المصادقة على المعلومات الشخصية المُشار إليها في ثنايا نموذج استمارة جوازات، والمصادقة على النموذج وتوثيقه من الجهات المختصة.
  5. تقديم نموذج استمارة جوازات وانتظار استخراج جواز سفر ساري المفعول لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات وفقًا للطلب المقدم من الشخص.

ثانيًا: النموذج التطبيقي الشارح:

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

وزارة الداخلية

المديرية العامة للجوازات

نموذج استمارة إصدار أو تجديد جواز السفر

رقم جواز السفر السابق هو. …

المعلومات الشخصية عن مقدم الطلب……………

رقم الهوية الوطنية الخاص بمالك الجواز ……

مكان الميلاد ………

تاريخ الميلاد / / هـ الموافق …/…/ م.

الحالة الزوجية للمتقدم بطلب الجواز……

المهنة التي يشغلها الشخص المتقدم لطلب الجواز……

العنوان متبوع بسلسلة من الأرقام والحروف. ثم يمضي ليقول إن عنوان البريد الإلكتروني يجب أن يتضمن ………………

رقم الهاتف المحمول…..

رقم الهاتف الأرضي…..

الاسم….

التوقيع…..

إقـــــــــــــــــرار

ليس هناك أجزاء غير صحيحة من التطبيق.

جميع المعلومات صحيحة والصور المرفقة صحيحة.

أقر بأنني قمت بقراءة الشروط والتعليمات، واتبعت التعليمات الواردة في هذا النموذج.

اسم مقدم الطلب ………

التوقيع …..

لا بد من استخدام المعلومات التالية لأغراض مرجعية.

مسؤول التفويض………..

التاريخ………….

التوقيع ……

للاستخدام الرسمي، فإنه تمت عملية فحص جواز السفر القديم وتم العثور على الملاحظات التالية………

أو تم فحص جواز السفر القديم ولم يذكر أي شيء.

رقم جواز سفرك الجديد هو:………….

مدير إدارة السفر السعودي.

الاسم…..

الرتبة…….

التوقيع……….

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج استمارة جوازات، تعرفنا معكم فيه على تعريف نموذج استمارة جوازات وأهمية هذا النموذج، ونموذج إصدار جواز سفر سعودي، كما تعرفنا على نموذج تجديد جواز سفر، وتطرقنا بالشرح الموجز إلى نموذج خروج وعودة، وختمنا المقال بنموذج تأكيد تجديد جواز السفر.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع الخطابات والطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)