إن تعرُّض العديد من مالكي السيارات ومركبات النقل إلى الحوادث المرورية يجعلهم يبحثون عن طريقة يقومون بواسطتها بالرفع بتقارير عن تلك الحوادث التي تعرضوا لها إلى الجهات المختصة.

ولكن يواجههم عدم معرفة كتابة وتحرير ذلك التقرير، وهو الأمر الذي يبحثون عنه؛ لغرض عمل نموذج تقرير حادث مروري ورفعه، ويلزمهم الاستعانة بعناصر الخبرة في حال عدم معرفتهم ودرايتهم بإعداد مثل هذا التقرير.

ونحن في موقعنا صيغة دوت كوم نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقرير حادث مروري.

حيث نتناول فيه أهمية هذا التقرير والخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا التقرير، وكيفية عمل نموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بجودة عالية، وأسعار تنافسية.

وللحصول على خدمة كتابة (نموذج تقرير حادث مروري) ومختلف أنواع الطلبات والتقارير يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: (0556663321)

نموذج تقرير حادث مروري

يعتبر نموذج تقرير حادث مروري من التقارير التي يتم توجيهها بشكل مباشر إلى الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنها هي الجهة الرئيسة المسؤولة عن القيام بعملية متابعة حوادث المرور في ربوع مناطق المملكة، وتقوم بهذه المهمة بالتعاون مع شركة نجم لخدمات التأمين.

وتعتبر شركة نجم للتأمين من الشركات الحديثة في السعودية حيث أسست في عام 2007، وبدأت بمزاولة تقديم العديد من الخدمات لسائقي المركبات وسيارات النقل للقيام بعملية التأمين على تلك المركبات والسيارات.

وتتعاون هذه الإدارة مع شركة نجم بتقديم مجموعة واسعة من الخدمات التي تقدمها للمواطنين بطريقة إلكترونية، وذلك سواء بالاستفسار أو الاستعلام عن الحوادث المرورية التي تجري، وتعمل على تقديم نموذج تقرير حادث مروري؛ من أجل العمل على تحديد المسؤولية الكاملة بين الأطراف المعنية بهذا الحادث المروري أو ذاك.

أسباب حوادث المرور:

تعتبر أسباب حوادث المرور من أهم الأمور التي لا بد من الاهتمام بها؛ وذلك نظرًا لطبيعة الحادث المروري، والسبب الرئيسي الذي قاد إلى هذا الحادث المروري، وتتمثل تلك الأسباب في مجموعة من النقاط وهي:

  1. القيادة الجنونية من بعض سائقي المركبات وسيارات النقل، وهذا الأمر بلا شك فإنه يؤدي في كثير من الأحيان إلى أن يصبح القائد لا يملك السيطرة على السيارة أو المركبة، مما يؤدي إلى حدوث حادث مروري.
  2. انشغال قائد المركبة أو سيارة النقل بالتحدث على الهاتف، وعدم انتباهه للطريق وربما يواجه منحدرًا أو غيره مما يؤدي إلى حدوث الحادث.
  3. عدم الالتزام من قائدي المركبات وسيارات النقل لربط حزام الأمان.
  4. التصميم الهندسي السيئ لبعض الشوارع.
  5. الاضطرابات والتقلبات التي تعتري الطقس والمناخ كالضباب والعواصف والرمال والأمطار الغزيرة العاصفة وغيرها، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الرؤية بالشكل الصحيح وارتكاب بعض الحوادث المرورية.
  6. تعرض بعض السيارات والمركبات إلى خلل في السيارة نفسها مما يؤدي إلى حدوث الحادث المروري.
  7. غياب شرطة المرور التي تختص بعملية تنظيم السير، الأمر الذي يؤدي إلى تهور بعض قائدي السيارات وارتكاب بعض الحوادث.
  8. تجاهل بعض قائدي السيارات والمركبات لإشارات المرور من لدن سائقي المركبات، ولا سيما الإشارة الحمراء التي لا بد من التوقف عندها حتى تظهر الإشارة الخضراء وهي بمثابة إعطاء الإذن لمواصلة السير.
  9. استهتار المشاة الذين يضطرون إلى قطع الشارع؛ حيث يقوم بذلك الأمر بتهور وبلا مبالاة واضحة.
  10. نقص الكفاءة والمهارة لدى بعض قائدي المركبات والسيارات؛ حيث إنه لا يكون القائد من الذين يمتلكون المهارة الكافية للقيادة بشكل جيد يساعده على أن يتجنب ارتكاب الحوادث المرورية.

تقرير المرور

وهنا لا بد أن نشير إلى أنه لا بد من التعرف على كتابة نموذج تقرير حادث مروري؛ حيث إنه من الأمور المهمة والضرورية التي لا بد أن تتم؛ بهدف التعرف على تفاصيل الحادث المروري وملابساته.

حيث إن هذا التقرير لا بد أن تتم صياغته وتحريره بطريقة نموذجية وحصرية، لا سيما وأن كتابة نموذج تقرير حادث مروري أمر لا بد منه، وهذا النموذج لا بد أن يتضمن مجموعة من النقاط والتي يمكننا إيجازها فيما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بعملية جمع المعلومات الخاصة بالحادث المروري، والتي تتضمن جميع المعلومات عن السائق الآخر وهويته، وكذلك جميع المعلومات والبيانات عن سيارات الحادث، والتي في العادة تتضمن نوع السيارة التي ارتكبت الحادث المروري، ولونها وموديلها، كما أنه من اللازم أن تتم عملية التقاط العديد من الصور للحادث المروري المُرتكب، وذلك من خلال القيام باستخدام الكاميرا أو الهاتف النقال، وكذلك لا بد من القيام بعملية أخذ الأقوال الخاصة بعدد من شهود الحادث المروري للاتصال بهم وقت الحاجة إلى ذلك.
  2. القيام بوصف الحادث المروري في نموذج تقرير حادث مروري، وذلك من خلال القيام بعملية الإشارة إلى أسماء المعنين بالحادث المروري، وشرح وتوضيح الظروف التي أدت إلى وقوع الحادث، وذلك سواء أكانت بسبب الطرق غير المستوية أو ضيق الطريق أو سوء الأحوال الجوية أو السرعة الزائدة أو غيرها من الأسباب التي أدت إلى ارتكاب الحادث المروري.
  3. تحديد الموقع الجغرافي للحادث المروري المُرتكب بالتفصيل، وكذلك لا بد من الإشارة إلى التأثير المباشر بعد الحادث.
  4. بعد تحديد الموقع لا بد من الانتقال في نموذج تقرير حادث مروري إلى الإشارة إلى مجموعة الإصابات والخسائر التي نجمت عن الحادث المروري.
  5. القيام بعمل رسم تخطيطي للحادث المروري المُرتكب؛ حيث لا بد من القيام بعمل رسم تخطيطي يوضح الشوارع والمنطقة التي وقع فيها الحادث المروري.
  6. القيام بإرفاق مجموعة من الصور مع نموذج تقرير حادث مروري، وذلك في حال إن قام كاتب التقرير بالتقاط عدد من الصور التي تخص الحادث وتفاصيله.

تقرير حادث

تستند هيئة المرور على مجموعة من الأنظمة واللوائح القانونية التي تهدف من خلالها إلى عملية ضبط السير؛ حيث إن هذا الأمر من الأساسيات التي ترتكز عليها الدولة وتساعد على استقرارها، ولا سيما إذا كانت الدولة تتميز بكثافتها السكانية وثرائها الكبير الذي يساعد سكانها على شراء الأنواع المتعددة من سيارات النقل.

وعليه فإن المملكة العربية السعودية تعتبر من أكثر الدول اهتمامًا بالنظام المروري، وذلك نتيجة لزيادة أعداد السيارات على الطرق داخل المملكة.

واستجابة لذلك فقد قامت الإدارة العامة للمرور بإصدار عديد من التعديلات التي تم الاتفاق على تطبيقها في النظام المروري المعمول به في داخل المملكة العربية السعودية؛ حيث إنه من اللازم عند حدوث حادث مروري من الضروري أن يتم القيام بعملية إبلاغ فرع المرور الذي تتبع له المنطقة؛ حتى تقوم الإدارة العامة للمرور بعملية التعامل مع الحادث، وذلك من قبل الجهات المختصة، والعمل على استكشاف حالات المصابين من جراء الحادث المروري إن وجد.

تقرير عن حادث مروري

تهتم شركة نجم للتأمين بالحوادث المرورية ومتابعتها والبت فيها ومعالجتها، وهذا الأمر بالذات يسهم بالدرجة الأساس في تقديم هذه الشركة عديدًا من الخدمات ومنها خدمة الاستعلام عن الحوادث المرورية، أو خدمة الاستعلام عن الحادث المروري بمعلومات الحادث، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: خدمة الاستعلام عن تقرير حادث مروري:

هذه الخدمة من أهم الخدمات التي تقدمها شركة نجم، وتتلخص هذه الخدمة في الخطوات الآتية:

  1. الدخول عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لخدمة نجم.
  2. اختيار خدمات الأفراد من القائمة الرئيسية الظاهرة على الشاشة.
  3. العمل على تحديد خدمة الاستعلام عن حادث مروري.
  4. اختيار خدمة الاستعلام برقم الحادث المروري.
  5. القيام بتدوين رقم الهاتف والرمز المرئي بشكل صحيح.
  6. الضغط على أيقونة “إرسال”.
  7. عندها سيتم ظهور كل البيانات حول الحادث المروري.

ثانيًا: خدمة الاستعلام عن الحوادث المرورية بمعلومات الحادث:

هذه الخدمة من الخدمات التي تتيحها شركة نجم، وتتلخص خطواتها فيما يأتي:

  1. القيام بتسجيل الدخول لموقع شركة نجم.
  2. التوجه بعدها إلى خدمات الأفراد.
  3. القيام بعملية اختيار الاستعلام عن خدمات تقرير الحادث.
  4. العمل على تحديد عملية الاستعلام بمعلومات الحادث.
  5. لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية تعبئة وكتابة البيانات والمعلومات المطلوبة، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: التاريخ، المدينة، كود البلد، رقم الهاتف، رقم التحقق.
  6. العمل على تحديد أيقونة إرسال.

تقرير باشر

تعتبر منصة أبشر الإلكترونية من أهم المنصات التي تقوم بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين؛ بهدف التسهيل عليهم إجراء المعاملات، وتتبع هذه المنصة وزارة الداخلية السعودية، ومن أهم الخدمات التي تقوم بتقديمها خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال رقم الهوية الوطنية عبر منصة أبشر، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  • القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.
  • اختيار الأيقونة الخاصة بخدمات المرور.
  • القيام بتحديد أيقونة الخدمات الاستعلامية.
  • تعبئة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة، والتي تتضمن ما يأتي: (نوع الوثيقة الوطنية، رقم الهوية الوطنية، الرمز المرئي أي رمز التحقق، الجنسية).
  • النقر على كلمة “عرض”، وعندها ستظهر أمام الشخص المستعلم جميع البيانات الخاصة بالحادث المروري المُراد الاستعلام عنه.

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم نموذج نقل كفالة في السعودية 2022

الاستعلام عن حادث مروري باشر

عند الاستعلام عن الحوادث المرورية من خلال منصة أبشر لا بد من أن يكون الاستعلام عن عديد من أنواع الحوادث المرورية؛ حيث إن لكل نوع أسبابه ونتائجه والخسائر التي أدى إليها، وتتلخص تلك الأنواع فيما يأتي:

  • النوع الأول: حوادث الاصطدام: تعتبر هذه الحوادث من الحوادث التي نجمت عن عملية صدم المركبة غيرها من المركبات التي تسير في الشارع نفسه، وإلحاق الضرر بها.
  • النوع الثاني: حوادث الدهس: يعتبر هذا الحادث المروري من الحوادث التي يتم ارتكابها من خلال صدم حيوان أو شجرة أو منشأة أو غير ذلك من الأشياء التي تعترض خط السير.
  • النوع الثالث: حوادث التدهور: وهذه الحوادث تكون من جراء تعطل بعض أجزاء السيارة، الأمر الذي يُسهم في تعطل السيارة وفقدان توازنها وانحدارها وسقوطها من مكان عالٍ.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقرير حادث مروري، تناولنا معكم فيه أهمية نموذج تقرير حادث مروري، والأسباب التي تؤدي إلى ارتكاب الحوادث المرورية، وأشرنا بالشرح الموجز إلى أهم الخطوات التي لا بد من اتباعها عند القيام بإعداد نموذج تقرير حادث مروري، كما تعرفنا على الاستعلام عن نموذج تقرير حادث مروري، وختمنا المقال بالتعرف على أنواع الحوادث المرورية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بجودة عالية، وأسعار تنافسية.

وللحصول على خدمة كتابة (نموذج تقرير حادث مروري) ومختلف أنواع الطلبات والتقارير يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: (0556663321)