لا يخفى عليك عزيزي القارئ أن نموذج تقرير يومي عن سير العمل المقدم للمديرين والمسؤولين يعد من الأمور الإدارية المهمة؛ بهدف التعرف على أداء الموظفين، والاطمئنان على سير العمل على أتم وجه، مع بيان أوجه القصور إن وجدت وتقديم المقترحات لرفع الأداء الوظيفي والمهني في داخل المؤسسات والشركات المختلفة، والتي تعمل على تحقيق أهداف العمل التي ترغب تلك المؤسسات والشركات في تحقيقها؛ لذا تلجأ كل الشركات والمؤسسات لتدريب الموظفين على كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل.

ونظرًا لهذه الأهمية التي يحتلها نموذج تقرير يومي عن سير العمل فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا صيغة دوت كوم لهذا الغرض؛ وذلك رغبة منا في توضيح الفكرة أمامكم بشكل واضح وموجز.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة (نموذج تقرير يومي عن سير العمل) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)

نموذج تقرير يومي عن سير العمل

يعتبر نموذج تقرير يومي عن سير العمل من أهم التقارير التي يتم استخدامها في جميع المنشآت والمؤسسات؛ بهدف التأكد من القيام بسير العمل بطريقة صحيحة، فضلًا عن التعرف على مدى قيام الموظف بأداء مهامهم على أتم وجه، والقيام بحصر أوجه التقصير في العمل، وذلك من جانب الموظفين العاملين في المنشأة أو المؤسسة.

ومما تجدر الإشارة إليه أنه ينبغي بالإشارة بشكل دقيق ومختصر إلى مجموعة الخطوات الصحيحة التي لا بد من اتباعها لكتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، والذي يتم تقديمه لغرض بيان المهام التي تمت عملية إنجازها من قِبل الموظفين والعاملين، كما ينبغي أن تتم كتابته على النحو الصحيح، وتتلخص خطوات كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل فيما يأتي:

  1. ينبغي في أول الأمر القيام بعملية تحديد الهدف من وراء نموذج تقرير يومي عن سير العمل، ويمكن أن يكون الهدف من كتابة هذا التقرير هو عرض المعلومات، أو القيام بعملية شرح موقف معين، أو القيام بتقديم مقترحات جديدة أو أفكار جديدة لصالح تطوير العمل في الشركة أو المؤسسة، فضلًا عن عرض المشكلة والنظر في حلها، كما يمكن أن يكون الهدف من نموذج تقرير يومي عن سير العمل هو معاونة رؤساء العمل على اتخاذ قرار معين.
  2. لا بد من اعتماد نموذج تقرير يومي عن سير العمل على المعلومات التي عادةً ما يكون مصدرها هو سجلات المؤسسة نفسها.
  3. عند القيام بصياغة نموذج تقرير يومي عن سير العمل لا بد من مراعاة التنسيق، وذلك من خلال القيام بتسلسل الأحداث عند عرض المعلومات والبيانات، ويُمكن أن يتضمن تقرير سير العمل بعضًا من الصور التوضيحية أو الرسوم التخطيطية، فضلًا عن الجداول التي تحتوي مواعيد وصول الموظفين إلى مقر المؤسسة أو الشركة، وغيرها من المعلومات التي تختص بالموظفين.
  4. من الضروري أن يبدأ نموذج تقرير يومي عن سير العمل بالعنوان، ورقم التقرير، فضلًا عن اسم الشخص المُقدم للتقرير، وتاريخ اليوم المُقدم فيه تقرير العمل، والجهة المختصة باستقبال تقرير سير العمل.
  5. لا بد من الإشارة في مضمون نموذج تقرير يومي عن سير العمل إلى الأقسام، ويجب أن يتضمن المحتوى للتقرير على مجموعة من الرسوم البيانية والجداول التوضيحية، فضلًا عن بعض المعلومات الأساسية التي تتضمن اسم الموظفين، والمهام المُقرر إنجازها، والمهام التي تم إنجازها بالفعل، فضلًا عن مجموعة المعوقات التي واجهت أداء الموظفين والعاملين أثناء إنجاز المهام.
  6. من الضروري أن يتم عند الانتهاء من بيان جميع المعلومات والبيانات التي يعرضها الشخص المُقدم لتقرير سير العمل اليومي، ولا بد من ترك مساحة لكتابة مجموعة من الملاحظات والنتائج والقرارات التي توصل إليها المسؤولون، كما أنه ينبغي على كاتب نموذج تقرير يومي عن سير العمل أن يقوم بمراجعة ما قام بكتابته في ثنايا التقرير للتأكد من صحته، ومن عرض جميع المعلومات التي يود تحقيقها.
  7. بعد الانتهاء من كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، ينبغي أن يقوم الشخص بمراجعته وتدقيقه، وأن يضع نفسه في محل القارئ؛ حتى يرى النواقص التي يتطلبها التقرير.
  8. لا بد أن تتم عملية كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل باستخدام الآلة الكاتبة؛ وينبغي أن يتم ترك مسافة في يمين الصفحة تُعادل 4 سنتيمتر، وفي يسارها 3 سنتيمتر، كما لا بد أن تترك مسافة 5 سنتيمتر في بداية كل فقرة، ويجب العمل على مراعاة المسافات الفاصلة بين العناوين الجانبية، والعنوان الذي يتوسط صفحة التقرير.

والآن نأتي إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

رقم التقرير/….

اسم المُقدم للتقرير/…..

التاريخ/…..

الجهة المستقبلة للتقرير/…….

اسم الموظف/…………

المهام المُقرر إنجازها:

  1. ………..
  2. …………
  3. …………
  4. …………

المهام المُنجزة:

  1. ………..
  2. ………..
  3. ……….
  4. ………

المعوقات:

  1. ………
  2. ………
  3. ……….
  4. ……….

ملاحظات/…….

ملاحظات مدير الشركة/……

التوصيات:

  1. ……….
  2. ……..
  3. ……….
  4. ……….

أهمية كتابة تقرير يومي عن سير العمل

تتضح أهمية تقرير يومي عن سير العمل، وذلك من خلال بعض الفوائد التي بمكن للأفراد والعاملين في المؤسسة من تحقيقها، وتكمن تلك الأهمية في مجموعة من النقاط التي يمكن ان نختصرها في النقاط التالية، وذلك على النحو الآتي:

  1. يسهم تقرير سير العمل اليومي في إتاحة التوصل إلى تقييم دقيق لجميع الموظفين العاملين في داخل المؤسسة، وذلك من خلال عملية التعرف على المهام المُنجزة من قِبل كل موظف.
  2. يتيح تقرير سير العمل اليومي التعرف على مُعدل الإنتاج داخل كل مؤسسة عمل، وذلك بواسطة القيام بالاطلاع على النشاط المتعلق بكل موظف وذلك على مدار اليوم، والتعرف على خط سير عمله على مدار اليوم.
  3. يُتيح تقرير سير العمل اليومي لمدير المؤسسة أن يتمكن من عملية التعرف على انضباط الموظف في داخل المؤسسة، ومعدل الإنتاج على مدار اليوم.
  4. يساعد تقرير سير العمل اليومي على إمكانية التعرف على المهام التي تم إنجازها، والمهام المُتبقية، والتوصل إلى حل للتخلص من المعوقات فيما بعد.
  5. يسهم تقرير سير العمل اليومي في التعرف على مدى انتماء الموظفين إلى المؤسسة، فضلًا عن سعيهم لتحقيق المصلحة العامة لمؤسسة العمل.
  6. يساعد تقرير يومي عن سير العمل على تحفيز الموظفين داخل المؤسسة على التعاون، وإنجاز المزيد من المهام التي تتطلب مؤسسة العمل أن يتم إنجازها.
  7. يساعد تقرير سير العمل اليومي على تشخيص المشكلات التي تمر بها المؤسسات، فضلًا عن إمكانية التعرف على نقاط القوة والضعف لديها.
  8. يساعد تقرير سير العمل اليومي على التمكن من إتمام المهام بكل دقة وانضباط.
  9. يسهم تقرير سير العمل اليومي في وضع المهام والواجبات المحددة لكل موظف بشكل منظم ومرتب.
  10. يسهم تقرير سير العمل اليومي في نشر النظام والدقة في العمل، وهو ما يجعل المؤسسة تتجنب الوقوع في الأخطاء وتتمكن من تلافى المشكلات.
  11. يساعد تقرير سير العمل اليومي على التعرف على الموظفين المميزين ومكافأتهم، والعمل على تحفيزهم نحو المزيد من الإبداع والتطور.
  12. يحافظ تقرير سير العمل اليومي على العمل وزيادة الإنتاج، مع مراعاة الانضباط والدقة في أداء العمل المؤسسي.

 نموذج تقرير اسبوعي عن سير العمل

ولا تقل أهمية نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل؛ حيث إن خطوات كتابة هذا النموذج تتلخص في النقاط الآتية:

  1. لا بد عند بدء كتابة نموذج تقرير سير العمل الأسبوعي من القيام بتحديد الهدف من وراء كتابة التقرير، مع القيام بعملية جمع كل المعلومات والرسومات والجداول التي تختص سير العمل؛ بغرض القيام بتقديمها مع التقرير، ومن الضروري أن يتم تقديم شرح واف للأحداث المتعلقة بالعمل، والقيام بعرض متسلسل للأفكار الجديدة التي قامت مؤسسة العمل باتخاذها، وفي حالة إن كان التقرير الأسبوعي لعرض مشكلة ما تواجه العمل، فإنه من الضروري أن يتم توضيحها بشكل وافٍ ومختصر مع القيام بتقديم أهم المقترحات المناسبة أو الحلول المقترحة التي تسهم في مساعدة المسؤولين في حلها واتخاذ القرار السليم الذي يصبغ علامة الرضا على الطرفين.
  2. من اللازم أن يتضمن التقرير الأسبوعي عن سير العمل عنوانًا عن التقرير، وكتابة رقم التقرير، مع ضرورة توضيح أسماء القائمين على تقديم التقرير، والتاريخ والجهة الموجه لها التقرير، وتفاصيل التقرير وصولًا إلى التوصيات أو المقترحات.
  3. لابد من الضروري أن تتم عملية مراجعة التقرير، والتأكد من مدى صحته اللغوية وتنسيقه.
  4. من الضروري أن تتم عملية كتابة التقرير الأسبوعي عن سير العمل بطريقة إلكترونية، ومن ثم طباعته على ورق 22× 28 سم، والحرص على ترك مسافة على الجهة اليمني 4 سم، وترك مسافة على الجهة اليسرى 3 سم في حال إن تمت كتابة التقرير باللغة الإنجليزية، وترك مسافة 5 سم في بداية كل فقرة من فقرات التقرير، مع الحرص على ترقيم التقرير، والإشارة إلى العنوان وسط أو على جانب الورقة المخصصة للتقرير مع ترك سطر فراغ قبل الإشارة إلى عنوان التقرير.

نموذج تقرير شهري عن سير العمل

عند كتابة التقرير الشهري عن سير العمل لا بد من الإلمام ببعض البيانات في كل تقرير، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. القيام بعملية توضيح نوع التقرير الشهري والهدف منه.
  2. لا بد من تحديد هوية متلقي النموذج، والبيانات المضافة للنموذج، والحرص على إضافتها بالشكل الذي يحقق المراد منها.
  3. القيام بمراجعة كل الأفكار التي يتضمنها التقرير الشهري.
  4. عدم الخروج عن الغاية التي يرغب التقرير الشهري بمعالجتها.
  5. إن نموذج تقرير عمل شهري هو المعيار الذي يوضح للإدارات الجميع النواحي الإيجابية والسلبية بالمنشأة، وذلك لغرض التدقيق في مدى النجاح أو التقصير لأقسام المؤسسة أو الشركة.
  6. يفيد التقرير الشهري لأداء العمل في جميع الأعمال أو المشروعات التي تم إنجازها خلال الشهر المنصرم.

اقرأ أيضًا: تقرير طلب اجازة

 نموذج تقرير عمل يومي doc

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى أنه يمكن القيام بتقديم نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وهو من الأمور المهمة والضرورية التي توفرها الشركات وتقوم بتعبئتها عن الحاجة؛ حيث إن نموذج تقرير العمل يمكن أن تتم كتابته بصيغة الوورد، وهو الأمر الذي يتطلب التعديل في تقرير سير العمل.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقرير يومي عن سير العمل، تعرفنا فيه على الخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، كما تعرفنا على أهمية نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وكذلك تعرفنا على نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل، ونموذج تقرير شهري عن سير العمل.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة (نموذج تقرير يومي عن سير العمل) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)