بأسلوب نموذجي فريد، وبعرض مشوق وممتع، يطيب لنا أن نتناول في مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج سند لأمر.

شرحنا فيه عديدًا من التفاصيل المهمة عن أهمية سند لأمر، وذلك من خلال الشروط والخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة سند لأمر، والمميزات التي يتصف بها، وشرحنا المقال عمليًا من خلال نموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)

نموذج سند لأمر

مما لا شك فيه إن نموذج سند لأمر يعتبر من أهم النماذج التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ حيث يمكن القيام بتعريفه بأنه بمثابة الأمر الكتابي الذي يتم بموجبه القيام بدفع المبلغ المالي من الدائن إلى المدين.

ومن ناحية أخرى فإن سند أمر هو عبارة عن وثيقة تتميز بقانونيتها؛ كونها من الوثائق الواجبة التنفيذ من قبل محاكم الدولة المختصة بالبت والنظر في القضايا التي لها علاقة مباشرة بشتى التعاملات المالية، وذلك وفقًا للهدف المرجو من وراء هذا السند وهو بحفظ السجلات أو التخزين، ومن ثم القيام بعملية نقل هذا الالتزام إلى شخصٍ آخر مُقابل دفع المبلغ المالي.

ويقتضي نموذج سند أمر أن يكون هناك تعهد شخصي من قِبل الشخص الدائن بدفع المبلغ المالي خلال المدة الزمنية التي تم تحديدها في ثنايا النموذج، والعمل على توضيح تلك المدة، والتي لا بد من القيام بتوثيقها باليوم والشهر والسنة الذي تم فيه القيام بعمل نموذج سند لأمر.

وبالتالي فإن أهمية سند لأمر تتضح من خلال العمل على ضمان الحقوق، وأداء الواجبات المالية وفقًا لما تم الاتفاق عليه، كما أنه في الوقت نفسه يتم استخدام هذا النموذج كأداة ضمان قوية بين طرفين، وهما الدائن والمدين.

ومن جانب آخر فإن سند لأمر يتم استخدامه كضمان لإرجاع المبلغ المالي المحدد في ثنايا النموذج، وذلك على عكس الشيك، الذي هو بمثابة سند تنفيذي غير مقيد بشرط، وهذا الأمر يجعل نموذج سند لأمر يعتبر بمثابة الوسيلة التي تسهم في تأمين ضمان حقوق الآخرين.

وعلى هذا الأساس فإن سند لأمر هو عبارة عن إحدى الأدوات المهمة والمتميزة جدًا؛ وذلك لاستخدامه في التعاملات المالية الحقوقية بين الناس وذلك على نطاق واسع؛ وذلك نظرًا لتميزه بسهولة كتابته والعمل على صياغته وتحريره من لدن جميع المختصين، وله أهميته الكبيرة وذلك من ناحية العمل على حماية الحقوق المالية لأصحابها.

وفي واقع الأمر فإن سند لأمر هو بمثابة السند الواجب أن يقوم الشخص بالوفاء به، وعليه أن يقوم بالتنفيذ في التاريخ المحدد لإرجاع المبلغ؛ حيث إن المبلغ المحرر في ثنايا النموذج لا بد من الوفاء به، ولا يجوز فيه الطعن أو المنع عن سداد نموذج سند الأمر، ولا سيما إذا كان هذا السند مستوفيًا لجميع الشروط المطلوبة لإعداد سند أمر.

ومما لا شك فيه إن سند لأمر يتصف بأنه لديه القدرة على منح الشخص حفظ حقه المالي، والعمل على المطالبة لاسترداد حقه بالكامل؛ حيث إن هذا النموذج هو بمثابة أقوى الأدوات المالية التي تضمن للشخص حفظ حقه.

 نموذج سند لأمر وزارة العدل

يعدُّ نموذج سند لأمر وزارة العدل من أهم أنواع الخدمات التي تقوم الوزارة بتقديمها للمواطنين والمقيمين؛ حيث إن الوزارة أتاحت للجميع الحصول على نموذج سند لأمر؛ وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، وتحديدًا عبر منصتها الإلكترونية التابعة للوزارة واسمها “نافذ”، وهناك مجموعة من الشروط التي لا بد من الالتزام بها عند القيام بكتابة سند لأمر واعتماده من لدن الجهات المختصة التي تتبع وزارة العدل السعودية، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  • لا بد في أول الأمر الأخذ بعين الاعتبار أن تتم كتابة نموذج سند لأمر بطريقة دقيقة وواضحة، وذلك وفقًا لصياغة وتحرير نماذج سند الأمر، وأن يتم تدوين البسملة في أول النموذج “بسم الله الرحمن الرحيم” وتسجيل العنوان الخاص بسند الأمر في منتصف صفحة نموذج سند الأمر.
  • العمل على كتابة التاريخ الذي تم فيه إصدار النموذج في الجزء الأعلى من صفحة سند لأمر، ولا بد أن يكون تدوين التاريخ باليوم والشهر والسنة.
  • القيام بكتابة نص التعهد المعتمد من قِبَل هيئة القضاء السعودية، مثل (أنا أتعهد في هذا سند لأمر بدفع المبلغ المالي المحدد وقدره…..)، ولا بد بعدها من الإشارة إلى اسم المستفيد وجنسيته.
  • لا بد في هذه الخطوة من العمل على تدوين رقم الهوية الوطنية للشخص المدين، وعنوان السكن، ورقم الحساب البنكي، ورقم الهاتف الخاصة بالشخص المدين؛ حتى تكون البيانات مكتملة.
  • قيام الشخص المدين بالتوقيع على نموذج سند لأمر، وهذا التوقيع يعتبر بمثابة المصادقة على المعلومات الواردة في ثنايا النموذج.
  • لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية تحديد العقوبة المترتبة على التأخر في عملية الدفع التي تم الاتفاق عليها عند توقيع النموذج بين الطرفين.
  • من الممكن للشخص صاحب المبلغ المالي أن يقوم بعملية الاحتفاظ بنموذج سند لأمر دون أن يتعرض لأي تلف، وذلك حتى يتم إعطاؤه للمدين عند القيام بعملية سداد المبلغ المالي، أو أنه يتم القيام بعملية تقديمه للجهات الحكومية، وذلك في حال إن تخلف الشخص المدين عن السداد وفقًا للتاريخ الذي تم تحديده في متن نموذج سند لأمر.

وفيما يأتي إليكم صيغة رسمية عن نموذج سند لأمر في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج سند لأمر

التاريخ/ ../…/2022م.

أتعهد أنا…….. في أن أقوم بعملية دفع المبلغ المالي، وذلك بموجب هذا السند الذي تم توقيعه إلى السيد/ (لا بد من الإشارة إلى اسم الطرف المستفيد).

والمبلغ المالي قدره ….. ريال سعودي، وتاريخ تسليم المبلغ في تاريخ…/…/….

اسم الطرف الدائن……

الجنسية التي يحملها…….

رقم الهوية الوطنية…..

عنوان السكن……

رقم الحساب المصرفي…..

البنك……

رقم الهاتف المحمول…….

رقم الهاتف الأرضي…..

التوقيع أو البصمة……

word نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

في هذا المحور نشير إلى أنه أصبح بإمكان الأهالي في المملكة العربية السعودية أن يقوموا باستخراج سند لأمر من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات الإلكترونية، والتي تتلخص في الآتي:

  • بدء الأمر بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل.
  • القيام بعدها بعملية إدخال كل المعلومات والبيانات المطلوبة، والتي إما أن تكون تتعلق بالشخص الدائن المدفوع لأمره أو تتعلق بالشخص المدين وكليهما لا بد من تدوينها.
  • العمل على تحديد المبلغ المالي.
  •  القيام بتحديد تاريخ الاستحقاق الذي يتم فيه إعادة المبلغ المالي.
  • الموافقة على قبول استخراج نموذج سند أمر والعمل على اعتماده من قبل المدين من مؤسسة العمل التي يتبع لها.
  • طباعة سند لأمر أو القيام بعملية حفظه على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية.

نموذج سند لأمر في السعودية pdf

يعتبر نموذج سند لأمر من النماذج التي بدأ استخدامها في الآونة الأخيرة، وهي من النماذج المرادفة للشيك والكمبيالة.

وفي واقع الأمر فإن نموذج سند أمر يرجع أسباب عدم شيوع استخدامه بشكل كبير إلى شهرة الشيك الواسعة، وعملية تداوله بشكل كبير بين الناس من وقت زمني طويل في السابق، فضلًا عن عملية الجهل بالأهمية التي يرتكز عليها سند لأمر وحقيقته وفاعليته، وذلك على الرغم من أنه يتميز بسهولته، ويسهم في تمكين المواطن من القيام بحفظه واستخدامه في الوقت الذي يحتاج ذلك.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية

نموذج سند لأمر pdf

في هذا المحور الأخير من نموذج سند لأمر من الضروري أن نشير إلى أهم الفروق بين الكمبيالة والسند لأمر؛ حيث إن الأولى مثلها مثل سند الأمر وكليهما يعتبران من أهم الوسائل التي يتم استخدامها في التعاملات المالية؛ من أجل القيام بعملية تحديد وتنظيم العلاقة بين كل من الدائن، والمدين، وعلى الرغم من ذلك التشابه فإن ثمة هناك العديد من أوجه الاختلافات فيما بينهم، والتي من أهمها ما يأتي:

  1. يعتبر نموذج سند لأمر بمثابة تعهد يقوم بإصداره الشخص المدين للدائن، وليس من الطرف الساحب مثل الكمبيالة.
  2. يتضمن نموذج سند لأمر البيانات التي تخص الطرفين، وهو الشخص المدين، والشخص الدائن.
  3. يعتبر نموذج سند لأمر من الوثائق الثنائية الأطراف، ولكن بالمقابل فإن الكمبيالة هي من الوثائق الثلاثية الأطراف، ومن الممكن العمل على تحريرها من خلال الطرف الأول وهو الدائن، والهدف من الكمبيالة هو ضمان الطرف الأول قيام الطرف الثاني بتسديد المبلغ المالي المحدد إلى الطرف الثالث.

أهم شروط إعداد الكمبيالة في النظام السعودي:

عند إعداد وتجهيز نموذج الكمبيالة لا بد من توافر مجموعة من الشروط، والتي لا بد من العمل على تأكيدها في ثنايا كتابة النموذج؛ حتى يصبح النموذج مكتمل الأركان، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. بدء كتابة نموذج الكمبيالة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تدوين مصطلح الكمبيالة في أعلى النموذج الخاص بها، ويجب أن يكون تدوينها باللغة نفسها التي يتم تقديم المستند بها.
  3. الإشارة إلى اسم الشخص المدين أو المسحوب عليه وهذا يعتبر من أهم الشروط التي لا بد أن تتوافر في الكمبيالة أثناء تجهيزها.
  4. تحديد الموعد الذي سيتم فيه دفع المبلغ المالي، والمكان المخصص من أجل العمل على إتمام هذا الاستحقاق، وذلك وفقًا لما تم تأشيره في ثنايا نموذج الكمبيالة.
  5. القيام بتدوين اسم الشخص الدائن، أو الساحب أو الواجب الوفاء له في ثنايا نموذج الكمبيالة؛ حيث إنها ثلاثية الشخصيات ولا بد من الإشارة إليها جميعها.
  6. لا بد في هذه الخطوة من تدوين التاريخ والمكان الذي تم فيه إنشاء الكمبيالة وتحريرها، مع ضرورة الحرص أن يكون التاريخ باليوم والشهر والسنة.
  7. التوقيع في نهاية نموذج الكمبيالة، وذلك من قِبل الشخص الذي قام بإنشاء الكمبيالة بالتوقيع.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج سند لأمر، تناولنا معكم فيه التعريف بنموذج سند لأمر، وأهميته، ومميزاته، كما تطرقنا إلى أهم الشروط والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج سند لأمر، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، كما تناولنا الفرق بين الكمبيالة ونموذج سند لأمر، وأوردنا عديدًا من المعلومات الضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)