منذ أن أقسم الله بالقلم، والبشرية تدرك أن الكلمة مسؤولية، ونحن ندرك -بشدة- رسالة الكلمة وتأثيرها، لذا نقدم نموذج شكوى عميل بمنتهى الحرص على الكلمة المسؤولة، والحرف الحُر، وبعروض تفاعلية حصرية كن معنا على رقم الواتساب خاصتنا: 0556663321

ولن يفوتك شيء.

القارئ المسؤول والمهتم: تفاعل مع نموذج شكوى عميل، فنحن لا نقدم لك إلا الأفضل.

نموذج شكوى عميل

يطلق مصطلح بنك أو مصرف على أية مؤسسة مالية تقدم خدمات مالية للمواطنين، من قرض، وتقسيط، وادخار، وغيرها من الخدمات.

وتتنوع المصارف في البلدان العربية حسب الغرض الذي تنشأ لأجله: فهناك مصارف وبنوك استثمارية، ومصارف وبنوك تجارية، ومصارف وبنوك زراعية.

ويحضر في موضوع نموذج شكوى عميل قضية الربا لتنقسم البنوك وفقًا لتعاملها به إلى بنوك إسلامية مشروعة، وبنوك ربوية.

وتعتمد فكرة البنك الإسلامي على تقديم البنك للعميل قرض يستثمره في مجال السكن والأراضي، أو في مجالات أخرى على أن يعطي المواطن للبنك نسبة من أرباحه.

ومن مميزات هذا القرض التي تبعده عن شبهة الربا تشارك البنك مع العميل في نتائج المشروع المستثمَر في الربح والخسارة على السواء، ويطلق على هذه العملية بالمرابحة.

وبما أن عملية المشاركة قائمة في حالة الربح، وكذلك في حالة الخسارة فلا يقع على المقترض أية أضرار جسيمة، وهذا هو مبدأ التجارة التي تبتعد عن الربا.

ولا يخفى على أحد تجريم الشريعة الإسلامية للربا، ورفضها للتعامل به جملة وتفصيلًا.

وجاء الدين الإسلامي من الأساس للقضاء على كثير من السلوكيات المالية التي يقع ضررها الأول على المواطن المضطر.

ولا يلجأ الشخص إلى القروض الربوية إلا من أجل تسيير أموره، وهو يغفل عن حرمة التعامل به لأن الربا اليوم صار يرتدي حللًا مزركشة تُحببه للنفس، وتبعد عنه سمة التحريم.

ونحن في موضوع نموذج شكوى عميل سنعطيك فكرة عن نظام القرض في البنوك الربوية، فهي تعتمد على القرض الربوي كما سنوضح هذا لاحقًا.

وتعد البنوك حاضنة مالية تحفظ للمواطنين أموالهم لحين الحاجة إليها، بالإضافة للكثير من الوظائف التي تؤديها.

وفي جميع الأحوال، لأن المواطن عندما يقرر التعامل مع بنك معين فهو يضع ثقته المطلقة به، ويرجو منه أن يكون على قدر المسؤولية في تأدية حق هذه الثقة كما يجب.

وفي ذات الوقت ينشد البنك من عملائه المصداقية في الالتزام، والتعامل الأخلاقي الجيد مع موظفيه، فالمسؤولية تكاملية بشكل متبادل.

وفي حال حصول بعض الاختلالات سواءً من جانب العميل، أو من البنك نفسه يوجد حلول مناسبة لإصلاح الوضع، وعدم وقوع ضرر على أي طرف.

نموذج شكوى على عميل لم يدفع

ونحن لا زلنا بصدد الحديث عن البنوك في موضوع نموذج شكوى عميل نذكر أن المصارف الإسلامية هي مصارف تبتعد عن شبهة الربا تمامًا، وتوفر لعملائها أنظمة قروض إسلامية منوعة.

ومن الجدير بالذكر أن أول مصرف تم تأسيسه في حقل المصارف الإسلامية هو بنك دبي الإسلامي في سبعينيات القرن الماضي.

وبفضل رواج الفكرة لدى العملاء توسعت دائرة المصارف الإسلامية، لتمتد لسائر البلاد العربية الإسلامية التي تجاوزت مئة مصرف.

أما البنوك الربوية فتشترط بشكل مسبق على المقترض احتساب فائدة على قيمة القرض، فيُؤخذ القرض بمبلغ ويسدد بقيمة أعلى من قيمة القرض.

وقد تصل في بعض الأحيان قيمة الزيادة إلى ٢٥٪ من قيمة القرض في بعض البنوك، ويقبل المواطن مجبرًا شرطهم لحاجته للمال.

وفي مجال الخدمة التي تقدم من قبل المصرف يمكن تصنيف المصارف إلى جملة من الأنواع:

✓ المصارف التجارية:

ويختص هذا النوع بممارسة الأعمال المصرفية المرتبطة بالجوانب التجارية من: ودائع، وقروض، ومستندات بنكية، وأسهم وغير ذلك.

وتنقسم آلية العمل فيها إلى: مصارف تقليدية التي توفر خدماتها للأفراد والمؤسسات بفضل ودائع أموال أشخاص ومؤسسات أخرى بشريطة أخذ قيمة الفائدة المستحقة عن هذا الانتفاع، وبنوك إسلامية سبق الحديث عنها.

✓ مصارف متخصصة:

وهي من نمط البنوك التي تنحصر آلية العمل فيها على نشاط مخصص من الأنشطة الاقتصادية، وتوظف كل خدماتها وكادرها العامل لخدمة هذا النشاط فقط.

ولا يدخل في اختصاصها استقبال الودائع وإدارتها كبقية البنوك الأخرى، وتتوزع هذه البنوك على مختلف قطاعات الدولة من قطاع زراعي، واقتصادي، وسياحي، وغير ذلك.

وتتسم باعتمادها سياسة الاستثمار طويل الأجل في عملها.

 

ومن حق البنك على عملائه أن يتعاملوا معه وفق مبدأ الاحترام المتبادل، والالتزام، وبدون هذين العنصرين لا يمكن أن يستمر التعامل بينهما بالشكل الذي يليق.

ويحق -كل الحق- للبنك أن يقدم نموذج شكوى على عميل لم يدفع.

فكيف تطلب من البنك أن يكون تعامله معك نوعيًا فريدًا، ويقدم لك أرقى الخدمات ثم ترفض الالتزام بالدفع المطلوب منك؟!

هذا الأمر لا يجوز بالطبع، فكما تحب أن تعُامل عامل الآخرين كذلك بما يحبون، وأدِّ الواجبات المنوط بك تأديتها للبنك.

وإن فعلت ذلك بالشكل المطلوب تكون  قد فعلت ما عليك، ويتبقى دور البنك في مبادلة الإحسان بالإحسان.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: شكوى شيك بدون رصيد

 

نموذج شكوى من عميل إلى بنك

ومن أجل كتابة نموذج شكوى عميل يكون على المشتكي أن يفهم تقنية كتابة نموذج شكوى من عميل إلى بنك، ليتقدم بنموذج ناجح وهي على النحو الآتي:

1- كتابة البسملة في رأس الصفحة تحديدًا في منتصف السطر.

2- القيام بمخاطبة جهة محددة بعينها، يقع ضمن دائرة مهامها المكلفة بها متابعة قضايا من نوع نموذج شكوى عميل.

3- تقديم التحية التي تتوافق مع طبيعة تلك الجهة.

4- تحديد الموضوع الذي من أجله تم كتابة نموذج شكوى عميل.

5- التفصيل المنهجي المتسلسل والدقيق لموضوع التظلم الذي في نموذج شكوى عميل.

6- التحية والشكر والامتنان لتعب ومجهود جهة الاختصاص شيء لازم، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.

7- البيانات الخاصة بالمشتكي من اسمه، ورقم هويته، ورقم حسابه البنكي، ورقم هاتفه، ومقر عمله، ومقر سكنه هي تفاصيل لا يكتمل نموذج شكوى عميل إلا بها.

8- المرفقات والأماكن والتواريخ المحددة بدقة يجب أن تذكر في التظلم.

9- بيانات المشتكى عليه لا يحب تركها كذلك.

10- توقيع المتظلم هو بوابة عبوره نحو اعتماد نموذج شكوى عميل الذي تقدم به.

 

وبعد هذه التفاصيل المقتضبة عن تقنية كتابة نموذج شكوى عميل، قف معنا فيما سيلي أمام نموذج تطبيقي يتسم بخاصية التأثير، والتميز:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير بنك…..المحترم
تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى عميل

أنا العميلة/ …..ورقم حسابي البنكي لديكم/….ورقم الهوية/….ورقم الهاتف/…..ومقر عملي/…..وأقيم في/……..

وأتقدم بالشكوى على مدير الموارد البشرية في البنك الأخ/……

سيادة المدير:

نثمن كعملاء تثمينًا كبيرًا جودة الخدمة التي نتلقاها في بنككم العريق، ونتمنى أطيب الأمنيات له بالمزيد من العطاءات والازدهار.

وأنا على المستوى الشخصي كمواطنة وجدت في هذا البنك جميع الميزات التي لطالما بحثت عنها، وجدتها هنا وصرت عميلتكم على مدار سنوات.

وبفضل التطور النوعي الملحوظ الذي نشهده عامًا وراء عام في هذا البنك، زاد التمسك في الانتماء إليه، واستمرارية التعامل معه عن قناعة تامة.

هي كلمة حق نقولها حتى وإن كنت بصدد تقديم نموذج شكوى عميل، هي تعبير شعوري عن مشاعر عقلانية صادقة تجاه بنك من العيار الثقيل.

فلتدم شعلة بنككم وهاجة مضيئة، وليستمر طريقكم على درب التطوير مفتوحًا، ومتيسرًا.

سيادة المدير:

تتلخص مشكلتي في أن مدير الموارد البشرية في البنك تعامل معي بفظاظة، وشكواي هي شكوى عرقلة معاملة مع التعدي اللفظي علي بحضور شهود عيان.

والقصة موجزها أني كنت فيما مضى من عمري قبل سنة تحديدًا صرت أعاني من مشاكل في أعصاب العمود الفقري -تحديدًا- أواجه ضغط عصب على أوتار الفقرة الأولى والخامسة القطنية.

ومن المعروف أن هذا النوع من المرض يتم أخذ فيتامينات للجسم، ليتقوى العصب التالف، ويعود إلى ممارسة عمله، وهذه هي الخطة العلاجية التي نصح الأطباء بها مع حالتي.

وها أنا أتقدم بكتابة نموذج شكوى عميل بسبب هذه المشكلة الطبية، إذ كنت قبلها رشيقة جدًا، وملامح وجهي مختلفة عن ما هي عليه الآن.

إن العميل حين تنشأ بينه وبين بنك ما علاقة تعامل لسنوات تصير الألفة، والتفاهم هما سيدا الموقف، ويسير التعامل أسلس وأسهل.

وأنا كنت مع موظفي البنك في هذا الشكل من العلاقة، فهم يعرفونني، ويسهلون معاملتي بحكم طبيعة مرضي التي من الصعب الوقوف معها طويلًا لمتابعة أموري المالية.

ولهم كل الشكر -حقيقة- على ذلك، فالإنسان -وإن كان موظفًا في بنك- يكون مطالبًا بالدقة في عمله، لكن هذا لا يعني تجرده من الإنسانية لدرجة التعامل الفظّ الذي تعرضت له ودعاني لكتابة نموذج شكوى عميل.

السيد المدير المحترم:

إن مدير قسم الموارد البشرية عند قيامي بتحديث معلوماتي وحسابي البنكي لديكم في رأس السنة المالية الحالية تعامل معي بلا إنسانية، فهو طلب مطابقة بطائقي، وهويتي الوطنية مع صورتي، وهنا بدأت المشكلة.

فصورتي الحقيقية حاليًا متغيرة قليلًا عن الصورة الموجودة في الهوية الوطنية، وهذا أمر طبيعي مع الأدوية التي شرحت سابقًا طبيعتها.

والموظف معذور في استغرابه بحكم أنه جديد في البنك، ولا يعرفني من قبل مثل بقية الزملاء، لكن ما دعاني لتقديم نموذج شكوى عميل هو تطاوله علي بالسخرية، والإهانة.

وعلى الرغم من أن الزملاء تدخلوا، وشرحوا له طبيعة مرضي، وبأني عميلة قديمة وهم يعرفوني حق المعرفة، لكنه تعنت ورفض تسيير معاملتي، وسبب لي توترًا قويًا جعلني أتعب نفسيًا وجسديًا.

إنه -يا سيدي- يستحق تقديم نموذج شكوى عميل بحقه لأنه لا يؤمن بأن المهنة أخلاق، وليس مجرد انضباط، فكيف له أن يعامل بفظاظة امرأة بعمر والدته!

سيدي المدير الفاضل:

ختامًا أطلب من سيادتكم التصرف مع هذا الموظف بموجب لوائح وقوانين العمل، ما لم فأنا أضطر آسفة إلى سحب تعاملي مع بنككم، والبحث عن بنك يحترم عملاءه.

فلا يمكن أن أتقبل الموقف الصعب الذي عشته بسبب هذا الشخص، فهو أوصلني إلى حالة يُرثى لها يومها، ولم يرحم رجائي منه لسرعة تحديث حسابي لأتمكن من سحب مبلغ اضطراري لأن ابنتي طريحة الفراش بالمشفى.

إنه تجرد تمامًا من كل ذوقيات التعامل، وتجرد قبل ذلك من الإنسانية، وبموجب نموذج شكوى عميل أريد أن يتأدب في سلوكه، ويعرف أن الحياة مواقف، ويتحلى بذوقيات المهنة.

وأرجو من سيادتكم في نهاية نموذج شكوى عميل أن تتكرموا بالنظر في الأمر، وسماع شهادة شهودي من البنك نفسه.

وفقكم الله ورعاكم، ولكم خالص الشكر والتحية.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية/
رقم الحساب البنكي/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

وهنا تكمن فائدة النماذج التطبيقية كخطوة مُثلى في تجسيد الكلام النظري بشكل واقعي تطبيقي، يُقرب الفكرة، ويدعم المعلومة ويُرسخها في الأذهان.

القارئ الكريم: كنت معنا فيما مضى من حروف متألقة وعرض بديع مع موضوع نموذج شكوى عميل، نرجو وننشد دومًا نيل رضاكم، ولذا نرجو استمرار تواصلكم بنا على رقم الواتساب الخاص بنا:0556663321
وسنكون في المقدمة دومًا بجميل تواصلكم.