نواصل مسار الإبداع المحترف في مجال الكتابة الوظيفية، وبتقديمنا لكم موضوع نموذج شكوى لرئيس البلدية أنتم في موعد مع مقال مختص، ورؤية متزنة، ومعلومة دقيقة،
فقد حرصنا فيه على توضيح مهام رئيس البلدية، وطرق تقديم الشكوى لرئيس البلدية بطريقة جذابة، ولمزيد من الخدمات تواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج شكوى لرئيس البلدية

تختص البلدية في المجتمع السعودي بجملة من الاختصاصات، من خلال كثير من السلطات الممنوحة لها من جلالة الملك بمراسيم ملكية رسمية.

المجلس البلدي في الأصل مجلس تنفيذي له مطلق استقلاليته المالية والإدارة، ويشكله مرسوم يصدر عن وزير الشؤون البلدية والقروية، وهو مجلس يتراوح عدد أفراده من ٤ و١٤ عضوًا، ويصير هؤلاء الأعضاء عقب تسلمهم مناصبهم مسؤولين أمام الوزير عن تأدية وظائف المجلس البلدي بكل إتقان وحرفية وإخلاص ونزاهة.

في مقال نموذج شكوى لرئيس البلدية ينبغي بدءًا التعريف بمهام البلدية، ثم سيتوجه مسار المقال لتعريفك بخطوات كتابة نموذج شكوى من هذا النوع.

اختصاصات مكتب البلدية:

تؤدي مكاتب البلدية المنتشرة في كل مدن البلاد مجموعة وظائف تهدف لخدمة المواطن بشكل أساسي، ومن أهمها:

  1. تكليف المجلس بالقيام بشكل دوري بجلسات رسمية، يتم في مستهلها تناول الميزانية الخاصة بالمجلس البلدي، ومدى مناسبتها لمتطلبات العمل، ومناقشة الوزارة في حال وجود ملاحظة أو اعتراض قبل عشرة أيام من مناقشة موضوع الميزانية.
  2. مناقشة عمل مكاتب البلدية المنتشرة في ربوع البلاد، ومطالبتهم بتسليم تقرير دوري عن إيرادات البلدية ومخصصاتها.
  3. اقتراح المشاريع العمرانية التي يحتاج إليها بعض المناطق، وذلك بموجب تقارير مكتب البلدية الموجود فيها.
  4. اقتراح قيمة الغرامات المطلوبة من المخالفين في المناطق المختلفة، طالما كان تدخل المجلس لا يتعارض مع عمل أي جهة رسمية أخرى.
  5. البت في مواضيع نزع الملكية لدخولها في المنفعة العامة، ثم رفعه للمجلس للمصادقة عليه.
  6. استقبال شكاوى المواطنين التي تُقدم عبر نموذج شكوى لرئيس البلدية، لتفعيل حلول خلاقة مناسبة لمشكلاتهم.
  7. التوجيه والإشراف العام على الورش التدريبية والدورات التأهيلية، التي تُقدم للعاملين في مكاتب البلدية الموزعة على مدن المملكة وقراها.
  8. المراقبة والمتابعة الحثيثة لعمل مكاتب البلدية، وتحفيزهم المستمر لتطوير مستوى العمل وقابلية الإنجاز لديهم.
  9. دراسة الهيكل التنظيمي المقدم من مكتب البلدية للمجلس، وتوجيه المجلس باستكمال بقية الإجراءات المطلوبة لاعتماد هذا الهيكل.
  10. تقديم تقرير شامل عن عمل كل مكاتب البلدية ومنجزاتها، وتسليمه لوزارة الشؤون البلدية والقروية كل أربعة أشهر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية

لتكتب نموذج شكوى لرئيس البلدية عزيزي القارئ، يسعدنا أن نضع لك هنا معلومات وتوجيهات كتابية مفيدة جدًّا، تحقق لك الغرض الكتابي بشكل ميسر وسلس، فتابعنا:

خطوات كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في مطلع الشكوى، وهو ما يوفر استهلالًا روحانيًّا بديعًا ويعطي شعورًا بالأريحية، ويضفي للشكوى طابع الرسمية في الاستهلال الخاص بكل الطلبات والشكاوى.
  2. التوجه بالخطاب لرئيس البلدية، وهو مخول بشكل قانوني بأخذ الشكوى والتأكد من حيثياتها، والبت في الأمر على ضوء لوائح القانون المختصة بهذا الأمر.
  3. كتابة تمهيدات ذوقية قبل عرض الموضوع الأصلي للشكوى، ومن هذه المقدمات على سبيل المثال: التحية المناسبة، فتحية جهة الاختصاص أمر مهم، خاصة إذا ما صاحبته  عبارات شكر وتقدير لجهة الاختصاص، وهو ما يشكل عامل تحفيز ودعم معنوي لتلك الجهة لمزيد من العطاء.
  4.  ذكر كل ما يرتبط بالمتظلم من معلومات تخصه، لتعرف جهة الاختصاص من الذي يخاطبها، وضد من يتظلم؟ أما إن ألغى ذكر بياناته، واكتفى بتوصيل الشكوى بشكل سري، ودوَّن في نهايته فاعل خير، فهنا قد يكون لهذا الأمر غرضان:
    الاحتمالية الأولى: أن المشتكي يخشى من كشف المشتكى عليه، لأن موضوع الشكوى خطير جدًّا، ومعرفته قد تسبب مشكلات للمشتكي، فيخفي شخصيته لهذا السبب.
    الاحتمالية الثانية: الشكايات الكيدية التي تزعج السلطات، وتضايق المشتكى عليه، وفي حال كان بلاغ الشكوى كاذبًا يتم التقصي الدقيق من قبل البحث والأمن في معرفة هوية الشكوى الكيدية، لينال المشتكي عقابه المناسب، فأذية الآخرين، وتشويه سمعتهم جريمة اجتماعية يعاقب عليها الشرع والقانون، كذلك فإن إزعاج السلطات وتضليلهم  جريمة.
  5. شرح كل ما يتعلق بالمعضلة بشكل مناسب للمقام، فالمقام عريضة شكوى مقننة، فلا يظن أي مشتكٍ أن تطويله لعريضة نموذج شكوى لرئيس البلدية سيحقق له الهدف المنشود، بل على العكس من ذلك قد يكون العرض الطويل في بعض الأحيان مضرًّا بصاحبه.
    إن تشتيت جهة الاختصاص المستقبِلة نموذج شكوى لرئيس البلدية، هو الأمر الوحيد الذي يكسبه المشتكي من تطويله للموضوع تطويلًا مبالغًا فيه. لكن إن كان الموضوع، وقصة الشكوى تحتاج لكثير من التوضيح، أو كانت تفاصيلها الأساسية كثيرة، وترتبط بالموضوع، فيكون التطويل هنا مقبولًا.
    قد تتساءل لماذا يكون مقبولًا؟ نجيبك بأن أي نقصان في تفصيل مهم من تفاصيل الشكوى يتسبب في خلخلة في هيكل الشكوى، بشكل يصرفها عن توجهها الرئيسي.
    من هذه الزاوية وجب التنويه إلى ضرورة أن يمتلك المشتكي حسن التقدير في معرفة التفاصيل التي تستحق الذكر، وترك الفرعية التي لا تفيد القضية في حال تم استجوابه في أي جزئية منها.
  6. انتقاء أسلوب سلس وأنيق في صياغته، والاقتصاد في عرض الشكوى، والحرص على الإقناع في الطرح، وليتحقق له ذلك عليه أن يستخدم اللغة العربية الفصحى في صياغة شكواه.
    في لغتنا العربية من الوضوح والمنطقية والإقناع ما يجعلها اللغة الرسمية التي تكتب بها المعاريض كاملة، وهذا يعني ضرورة ترك اللهجة العامية قدر الإمكان عند كتابة شكوى.
  7. الحرص على المصداقية، فلأنك تخاطب في الشكوى جهة رسمية عُليا خاضت تجارب كثيرة في هذا المجال، وصارت في درجة من الخبرة تجعلها تكشف الحقائق بالحدس قبل البراهين، لذا التزم بالمصداقية في جميع جزئيات نموذج شكوى لرئيس البلدية، ما يُسهم بشكل أكيد في سير الشكوى في المسار الصحيح المراد لها.
  8. توفير المرفقات الثبوتية، والمستندات التوكيدية، والصور المبرهنة، والشهود العيان، كل ذلك من أبرز عوامل تعزيز مصداقية المشتكي، وتجعل الحكم الصادر عن جهة الاختصاص يصدر في وقت قياسي.
  9. إنهاء الشكوى بتقديم عبارات استعطافية وشاكرة ومقدرة لجهود رئيس البلدية أمر لطيف، يَشعِر المختص بالراحة النفسية، ويدفعه للعمل على القضية بكل حماس.
  10. تسجيل بيانات مقدم الشكوى بشكل متوالٍ، وكتابة التوقيع الرسمي الذي يتعامل به، ويجري به كل تعاملاته الرسمية مع جهات الدولة المختلفة.

من أجل مساعدتك على ترسيخ كل ما ذكرناه لك سابقًا وتثبيته، يسرنا أن نورد هذا النموذج التطبيقي عن الموضوع بشكل جذاب ومقنع، فكن معنا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس مكتب البلدية الموقر/ …………….

تحية طيبة وبعد:

أقدم إليكم نموذج شكوى لرئيس البلدية، وأستهله بتقديم موفور الشكر والاحترام لسيادتكم على عملكم الموسوم بالنزاهة، وبراءة الذمة المالية، ونحن كادر الشركة نشهد على ذلك، فالكفاءة القوية، والقيادة الصارمة  إن خلت من الذمة والأمانة كانت وبالًا على صاحبها، وعلى الآخرين ممن هم حوله في محيط عمله، وكانت خسارة للوطن، وفسادًا يستحق أن يحارب.
من أجل هذا اقبلوا من موظف يعمل تحت قيادتكم، ويرى فيكم القدوة المُثلى كل تحية وإجلال وشكر، وإليكم أصدق الدعاء بالتوفيق والازدهار في مهامكم وعملكم.

سيادة الرئيس:
أتقدم بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية ضد قسم الصندوق، وأكتفي بذكر تفاصيل الشكوى دون تحديد أسماء، وأضع بين يديكم طرف الخيط لتقوموا بالتحري والبحث الدقيق، وكشف وجه الحقيقة للجميع.

خلاصة الموضوع يا سيدي، أعمل موظفًا في ذات القسم الذي وقعت فيه شبهة الفساد، فلقد لاحظت وجود اختلاس مالي بمبالغ بسيطة، ولكن بصورة متفرقة، متكررة خلال هذا العام.
صحيح أن المبلغ المختلس في كل مرة بسيط، لكن تكرار عملية الاختلاس بشكل شهري خلال العام بأكمل، يسبب نقصًا في مخصصات البلدية بشكل مرعب.

سيدي الفاضل:
بين يديكم نموذج شكوى لرئيس البلدية مرفق به كشوفات رسمية عن الصندوق المالي للبلدية، ولا أستطيع – إطلاقًا – اتهام شخص محدد، وأنتم على معرفة بأن عدد موظفي هذا القسم بمفرده يتجاوز العشرة موظفين.

تجنبًا لظن السوء، واتهام الآخرين دون بيِّنة واضحة، آثرت أن تظل هويتي مجهولة، وأقبل بكل رحابة الصدر إجراء عملية التحقيق معي ومعهم جميعًا؛ لإعلاء كلمة الحق ومسار الحقيقة.

كلهم ينضح من جوانبهم الخير والنزاهة، لكن يظل الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وله سلطانه على البشر في لحظات ضعف وطمع والعياذ بالله، ولم يرتضِ ضميري المهني تقبل هذه الشبهة، فالعمل مسؤولية في عاتق الجميع.

أرجو الله أن يلهمكم البصيرة النافذة في كشف ملابسات هذا الاختلاس، وكشف المتسبب به لينال جزاءه المستحق.

لا عذر لمن ينهب مخصصات البلدية التي هي من حق المواطن، فبها تقدم البلدية خدمات ومشاريع نفعية يستفيد منها الوطن أجمع، فكيف يتجرأ طامع على استغلالها لصالحه؟

واقبلوا مني في ختام نموذج شكوى لرئيس البلدية خالص اعتزازي بقيادتكم الصارمة، التي ترى الفساد سمًّت بغيضًا وتحاربه وتجثه من منابته الأصلية.

دمتم ودام وطننا الحبيب بكل خير.

مقدم الشكوى/ فاعل خير.

مع هذا النموذج التطبيقي، نكون وصلنا -عزيزي القارئ- إلى ختام مقال نموذج شكوى لرئيس البلدية، الذي قدمنا لك فيه تفاصيل مهمة عن وظائف رئيس البلدية، وطريقة كتابة الشكوى بتميز نوعي فريد.

يمكنك أن تحظى بمزيد من الخدمات الكتابية الاحترافية، بمجرد تواصلك معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).