يتعرَّض بعض الموظفين إلى أزمة مالية، تضطرهم إلى تقديم طلب سلفة، لذا نقدم في هذا المقال كل ما يتعلق بكيفية تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة، إذ نتناول فيه بشكل مبسط كيفية كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة، وطرق تقديمه والحصول عليه.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب سلفة مؤقتة

من المتعارف عليه أن الموظف أو العامل يتسلم راتبه نهاية الشهر، وهذا هو النظام المتبع في الشركات والمؤسسات المختلفة، ولكن في معظم الأوقات لا يكفي الراتب لمواجهة متطلبات العائلة ومصاريفها، الأمر الذي يدفع الموظف إلى تقديم سلفة مؤقتة من مؤسسة عمله.

أحيانًا يطرأ على الموظف أمر جلل، يجعل الموظف بحاجة إلى المال، فيلجأ إلى طلب سلفة مؤقتة، بهذه السلفة يستطيع أن يدير أموره، ويحل أزمته.

قد تسمح بعض الشركات للموظف بأخذ سلفة إذا أراد ذلك، ولكن بعد تقديمه طلب سلفة مؤقتة، ولكن لا يسمح له بأخذها بشكل متكرر أو عشوائي، لدرجة أن كثيرًا من الشركات تضع نسبة معينة من الراتب، يُمكن للموظف أن يقوم بأخذها على أن تُسترجع مع راتب نهاية الشهر، التي ربما تصل إلى نسبة 20% من إجمالي الراتب الذي يتقاضاه الموظف.

لكن قد يطرأ على الموظف حدث ما، ولا تكفي هذه النسبة المحددة له، لذلك يلجأ لتقديم طلب سلفة أخرى إلى إدارة الشركة؛ وإذا كانت شروط السلفة التي تمنحها هذه الشركة تسمح بذلك توجه بصرفها، إلا أن أغلب الشركات لا تمنح سلفة جديدة دون تسديد القديمة.

الغريب في الأمر أن بعض الشركات لا تتيح للموظف نظام السلفة، الأمر الذي ينعكس سلبًا في أداء الموظف، ويجعله يعيش طوال الشهر يتوجس خيفة من حدوث أمر طارئ له، وإن حدث ذلك يقوم باللجوء إلى الاقتراض من بعض الأشخاص أو من زملائه في العمل أو من أي مصدر آخر.

هناك نوع من السلف يسمى “السُلف المؤقتة” وهي عبارة عن سلفة تؤخذ من الشركة لشراء أشياء وأغراض معينة للشركة، ولكنها تعد سلفة في ذمة الموظف حتى يشتري تلك الأشياء، ويخلي بها عهدته، وتسمى بعض الأحيان “العهدة”، ولكن ومع أنه سيشتري أدوات معينة للشركة، فيتطلب منه الأمر عمل طلب سلفة مؤقتة.

من هنا، فإن هذا النوع الأخير من السلف المؤقتة، الغرض منه معالجة أمرٍ عاجلٍ في إدارة المؤسسة الحكومية أو الخاصة لا يحتمل التأجيل؛ نظرًا لحاجة المؤسسة إلى شراء بعض الأغراض لاستخدامها في مجال عمل المؤسسة، وإن حصل وتم تأجيلها إلى وقت لاحق، ربما يؤدي ذلك إلى خلل في العمل، ولا سيما إذا كانت المؤسسة محددة لموظفيها برنامجًا عمليًّا لتطبيقه في مدى زمني بعينه.

نتطرق إلى أمر مهم آخر، ألا وهو مجموعة الشروط التي تضعها بعض الشركات والمؤسسات الحكومية لموظفيها الراغبين في الحصول على سلفة مؤقتة؛ حتى تتم الموافقة على منح الموظف السلفة، وتلك الشروط نوجزها في الآتي:

  1. أن يكون المبلغ المطلوب للسلفة المؤقتة وفق ما حدده نظام العمل السعودي من نسبة ما يتم خصمه من الراتب بعد الحصول على السلفة، وتقدر قيمة الخصم بما لا يتجاوز 15% من أجر الموظف.
  2.  لا يجوز للموظف طلب سلفة وهو لا يزال يسدد سلفة سابقة، ويتم تقديم الطلب إلى شؤون الموظفين، وتقوم الإدارة بدورها بتحويل الطلب إلى الحسابات، ثم إبلاغ الموظف بالقرار الذي تم اتخاذه.
  3.  إذا تمت الموافقة على الطلب، يصرف الموظف السلفة من محاسب الشركة أو من الخزينة حسب نظام كل شركة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: شكوى خصم الراتب

نموذج طلب سلفة

تتطلب كتابة طلب سلفة مؤقتة عددًا من القواعد التي يجب الوقوف عندها أخذًا واتباعًا وتطبيقًا، ونرشدكم إليها في النقاط الآتية:

  1. استهلال طلب سلفة مؤقتة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية كل المعاريض والخطابات الرسمبة.
  2. تحديد اسم الموظف الذي سنوجه إليه نموذج طلب السلفة المؤقتة.
  3. توجيه التحية اللائقة والمهذبة إلى الموظف الموجه إليه طلب سلفة مؤقتة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة أما بعد”.
  4.  الإشارة بشكل واضح ومختصر إلى موضوع السُلفة، كالآتي: “الموضوع/ نموذج طلب سلفة مؤقتة من الشركة”.
  5. تحديد مبلغ نموذج طلب سلفة مؤقتة بالريال السعودي، كالآتي: “أتقدم إليكم بطلب سلفة مؤقتة بمبلغ (3000 ريال سعودي لا غير).
  6. توضيح الأسباب التي أدت إلى أن يقوم الموظف بتقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة، مع الإشارة إلى أنه لم يأخذ أي سلفة مؤقتة في السابق؛ لأنه لن تتم الموافقة عليه في حالة إن كان عليه سلفة سابقة، وهذا ما ينتهجه معظم الشركات.
  7. لفت نظر الموظف الذي تم تسليمه نموذج طلب سلفة مؤقتة إلى ضرورة الموافقة على الطلب، وتوجيه التحية له مرة أخرى.
  8. الإشارة إلى البيانات الشخصية للموظف، وتتضمن: اسمه، ورقمه الوظيفي، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وتاريخ تقديم الطلب، وتوقيعه.
  9. توجيه مدير الموظفين بتسليم الطلب إلى مدير الحسابات، الذي يقوم بدوره بالرد على الطلب بناء على توجيه مدير الموظفين، ويقوم أيضًا بالموافقة أو عدم الموافقة على مبلغ السلفة، وتحديد مدة السداد وفقًا لنظام العمل السعودي.
  10. اعتماد نموذج طلب سلفة مؤقتة بتوقيع مدير الحسابات، ومدير شؤون الموظفين، والمدير العام، وبذلك يكون النموذج جاهزًا، وفي حالة الموافقة يتم تسليم الموظف المبلغ المطلوب.

نموذج طلب سلفة من الشركة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ مدير إدارة شؤون الموظفين في شركة………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج طلب سلفة مؤقتة من الشركة.

أرجو من سيادتكم التكرم والموافقة على طلب منحي سلفة نقدية قيمتها 4000 ريال سعودي لا غير؛ وذلك لـحاجتي الماسة إليها في تسديد بعض الالتزامات التي تعهدت بسدادها لعدد من الجهات.

إني لم أتقدم بطلب سلفة في السابق، وأوافق على تسديد مبلغ السلفة من راتبي، وذلك بحسب النظام المتبع في الشركة.

أرجو الموافقة على طلبي، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

الوظيفة/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

العنوان/ …………..

التاريخ/ ………….

التوقيع/ …………..

توجيه إدارة الحسابات:

في حالة الموافقة يكون الرد على الشكل التالي -مثلًا- “نوافق على صرف مبلغ السلفة، وقدره أربعة آلاف ريال سعودي، ويتم استقطاع المبلغ بدءًا من هذا الشهر، وذلك بنسبة 10% من إجمالي راتب المذكور”.

أم في حالة عدم الموافقة على صرف السلفة فيكون الرد: ” لقد تم رفض الطلب لأن المذكور عليه سلفة سابقة”.

توقيع مدير الحسابات/ ……………

توقيع مدير شؤون الموظفين/ ……………

توقيع المدير العام/ ………..

 نموذج طلب سلفة عربي انجليزي

نموذج طلب سلفة عربي – إنجليزي عبارة عن مستند رسمي يتضمن طلب تقديم السلفة إلى إدارة الشركة أو المؤسسة، ويكون على شكل جدول من عمودين، وكل بياناته باللغة العربية، وأمامها ترجمة ذلك باللغة الإنجليزية.

يعتمد بعض الشركات الكبيرة التي تحتوي على جنسيات مختلفة على هذا النموذج، ولا يختلف النموذج ذو اللغتين العربية والإنجليزية عن النموذج العربي من حيث البيانات والشروط.

 نموذج طلب سلفة بالانجليزي

توجد شركات ومؤسسات عديدة وبلغات مختلفة في بلادنا، ولكن الشركات والمؤسسات التي تتعامل باللغة الإنجليزية -بشكل خاص- كثيرة جدًّا، وعندما يقوم الشخص بتقديم ملفه للعمل فيها، فإنها تشترط عليه أن يتحدث اللغة الإنجليزية، حتى وإن لا يتحدث بها في بيئة العمل، ولكنها تظل من المتطلبات الأساسية للعمل؛ ولذلك تجد جميع الأوراق والتعاملات في الشركة باللغة الإنجليزية، وقد يكون أغلب موظفيها عربًا ويتكلمون العربية.

من هنا جاءت الحاجة إلى معرفة النماذج باللغة الإنجليزية، لأن هذه اللغة تحتاج إلى الممارسة الدائمة، وإلا فإنها تنسى بسرعة.

لذا يتم اعتماد نموذج طلب سلفة مؤقتة باللغة الإنجليزية فقط في هذه الشركات؛ ويحتاج الموظف حينها إلى تقديم طلب السلفة باللغة الإنجليزية، لكنه قد لا يستطيع ذلك لعدم إجادته اللغة الإنجليزية بالدرجة الكافية، الأمر الذي يجعله يقوم بالاعتماد على نماذج جاهزة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب تظلم موظف

نموذج طلب سلفة على الراتب

هناك فرق بين نموذج طلب سلفة على الراتب، وبين طلب السلفة العادي، وهو أن مبلغ السلفة يكون صغيرًا لا يتجاوز قيمة الراتب الخاص بالموظف، لذلك يتم تحديد نوع السلفة أولًا حتى لا يتم احتسابها كسلفة عادية، أما باقي البيانات الخاصة بالسلفة فهي البيانات نفسها التي ذكرناها سابقًا.

يذكر أن هذا النوع من السُلف شائع أكثر في الشركات؛ إذ يمكن للعامل أن يطلب سلفة على الراتب بعد مرور أسبوعين من بداية الشهر، وفي نهاية الشهر عند الحصول على الراتب الشهري المستحق، يتم خصم قيمة السلفة من الراتب الكلي الذي يتقاضاه الموظف.

فيما يلي نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لنموذج طلب سلفة مؤقتة على الراتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

 السيد مدير قسم الموارد البشرية المحترم/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب سلفة مؤقتة على الراتب

أتقدَّم بجزيل شكري وامتناني على ما تبذلونه من جهود كبيرة في سبيل النهوض بالشركة، ومن ذلك وقوفكم المستمر مع الموظفين، والحفاظ على حقوقهم، ومؤازرتهم في أزماتهم.

لذا فإني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على سلفة مؤقتة؛ إذ إني تعرَّضت لظرف طارئ يتكثل في الآتي/……………..، الأمر الذي جعلني في أمسِّ الحاجة إلى مبلغ مالي، حتى أستطيع أن أواجه به ما حاق بيَّ من ظرف صعب.

أرجو الموافقة على طلبي بشكل عاجل، وجزاكم الله خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

الوظيفة/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

العنوان/ …………..

التاريخ/ ………….

التوقيع/ …………..

توجيه إدارة الحسابات:

 الموافقة على صرف سلفة قدرها/ …………….. ريال سعودي، على أن يتم استقطاع مبلغ 5% من راتب المذكور اعتبارًا من الشهر القادم.

توقيع مدير الحسابات/ ………..

توقيع مدير شؤون الموظفين/ ………….

توقيع المدير العام/ …………..

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا “نموذج طلب سلفة مؤقتة” الذي استعرضنا عبر فقراته أهمية تقديم مثل هذا النموذج، ومجموعة القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة، إضافة إلى تقديم عدد من النماذج التطبيقية الشارحة لكيفية كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة، وختمنا مقال نموذج طلب سلفة مؤقتة بتناول استخدامات نموذج طلب سلفة عربي إنجليزي، ونموذج طلب سلفة باللغة الإنجليزية عند الحاجة لهذا النوع من الطلبات.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).