بدقة اللفظ وسلامته سنعرض لك عزيزي القارئ نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وهذه الصيغة ستتيح لك فرصة الحصول على صيغة سليمة للشكوى من ضرر أو خسارة تعرضت لها في المعاملات الجمركية، وللحصول على الصيغة الكتابية التي ترغب بها تواصل معنا على رقم الواتساب الظاهر أدناه:

0556663321

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

تعد مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية من أهم المؤسسات الحكومية التي تخدم الوطن، وتحافظ على ثروته واقتصاده.

وهذه المؤسسة تعمل على تحسين اقتصاد الدولة، حيث أنها تفرض رسومًا على السلع والمنتجات المستوردة والصادرة.

ويبحث الكثير من الأشخاص من التجار والمستوردين للبضائع والمصدرين لها عن نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك،  من أجل الحصول على الشكوى التي تتناسب مع مقام إدارة الجمرك.

وتلك الشكوى التي يبحث القراء عن نموذج احترافي وسهل التطبيق لها ستحقق لهم مرادهم في الحصول على فرصة تقديمها لإدارة الجمرك من أجل استعادة حقوقهم وإيقاف الأضرار الحاصلة عليهم.

وإدارة مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية تهتم كثيرًا بتوفير الفرص المختلفة للتجار والمستوردين بالحصول على حقوقهم وفق النظام والقانون.

كما تتيح الفرص المختلفة للتجار في الحصول على حقهم الذي تعرض للضرر والخسارة والأذى بسبب تعاملات الجمارك معهم.

وتشكل الجمارك في المملكة العربية السعودية أهمية بالغة، إذ إنها تعمل على تنظيم دخول وخروج البضائع من وإلى مواني المملكة.

أهميَّة الجمرك

تكمن أهمية الجمرك في كونه يساعدهم على تنظيم خروج البضائع ودخولها إلى الوطن بضوابط ومعايير معينة تفرضها وزارة التجارة، لنفسها مصلحة الجمارك على تلك البضائع.

ويمكننا القول بأن هذه المؤسسة الحكومية تمارس سلطتها وفق القانون السعودي الذي يحدد جودة ونوعية البضائع التي يمكن استيرادها وإدخالها إلى الوطن.

وتتحدد تلك الأهمية في عدد من الفوائد المهمة التي سنأتي على ذكرها في النقاط التالية:

أولًا: الحفاظ على سلامة المواطن السعودي من المنتجات ذات الجودة الرديئة، والتي انتهى تاريخ صلاحيتها، كون المستهلك هو الذي سيتضرر من جرّاءِ عدم مراقبة تلك السلع والبضائع.

ثانيًا: دعم الاقتصاد السعودي من خلال فرض مصلحة الجمرك رسومًا على دخول البضائع وتخزينها في مواني المملكة.

ثالثًا: مراقبة البضائع الداخلة والخارجة من الوطن، وتقديم الخدمات اللازمة لتسهيل مرورها وفق ضوابط معينة تفرضها الدولة.

رابعًا: توفير الكثير من الوظائف لأبناء الوطن في الجمرك، حيث إن هذه المؤسسة تقوم على أكتاف أبناء الوطن وجهودهم في تنظيم تلك العملية المهمة في ترتيب وتنظيم سير دخول وخروج السلع من وإلى الوطن.

خامسًا: إتاحة الفرصة للتجار من الموردين والمصدرين للعمل في تجارتهم وتوفير السلع التي يحتاجونها لمواصلة أعمالهم وتطويرها، ورفدها بالسلع التي يحتاج إليها المستهلك.

ومن هنا فإن الجمرك السعودي يمثل العين الساهرة والتي تراقب البضائع التي تدخل إلى الوطن، ويتم توزيعها على المستهلك.

ويعد الجمرك من أهم الجهات الحكومية والرسمية التي تُعنى بمصلحة الوطن والمواطن، حيث تنظم عملية الاستيراد والتصدير في المملكة. 

 

خطاب شكوى على جمرك

و نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك من أهم النماذج التي يحتاج إليها العديد من التجار والمستوردين للبضائع والمصدرين لها.

وحكومة المملكة العربية السعودية تهتم بشؤون المواطنين وتعمل على توفير المنتجات والسلع التي تصل إليهم.

 

ولمزيد من طرق كتابة الشكاوى والتظلمات باحترافية زر هذا المقال: كيفية كتابة شكوى تظلم

 

نماذج خطاب شكوى على جمرك

يحتاج المتقدمون إلى نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، ليتمكنوا من تقديم شكواهم من ضرر أو خسارة ما في سلعهم ومنتجاتهم التجارية.

ويحتاجون للكثير من نماذج خطاب شكوى على جمرك، لكثرة تعرض تجارتهم وأعمالهم للمشكلات والعوائق في الموانئ ومسألة مرور البضائع.

ولكتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك بطريقةٍ صحيحةٍ، فما عليك سوى اتباع الخطوات التي سنعرضها عليك عزيزي القارئ فيما يلي:

عزيزي القارئ للحصول على صيغة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك يجب عليك مراعاة الخطوات التالية ليكون بين يديك نموذجًا كاملًا لتعرضه على الجهة التي تود الشكوى إليها من ضررٍ ما أُلحق بك في مسألة البضائع ودخولها للوطن:

النموذج النظري لصيغة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

أولًا: البَدْء بكتابة البسملة.

إذ يعد كتابة البسملة في رأس نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك من الأهمية بمكان، حيث يتيح ذلك للمشتكى إليه الشعور بالراحة باستقبال الشكوى.

ثانيًا: تحديد اسم الجهة المُختصَّة بالشكوى وهي هنا إدارة الجمرك.

إن هذه الخطوة من أهم الخطوات التي ينبغي على صاحب الشكوى من الجمرك، والمتضررة بضاعته أن يركز عليها، وذلك بتحديد الجهة التي سيرفع إليها نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

ثالثًا: اختيار التحية المناسبة لإدارة الجمرك.

فكتابة التحية يعد من حسن الاستهلال، حيث تكون هذه التحية بمثابة الفتح والصدارة للشكوى التي ستعرضها من خلال نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

رابعًا: تحديد موضوع الشكوى في نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

وفي القيام بهذه الخطوة يكون المشتكي قد فتح موضوعه بشكل رسمي مع إدارة الجمرك التي سيقدم إليها نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

فتحديد الموضوع في نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك سيساعد تلك الجهة في فهم الرسالة التي ستكتبها عزيزي القارئ الكريم.

خامسًا: تسجيل المعلومات الشخصية للمشتكي.

فالشخص المُقَدِّم ل نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك يجب عليه أن يُعرِّفَ بنفسه، وذلك بتسجيل بياناته الخاصة به، من اسمٍ رباعيٍّ، ورقم الهوية، ومحل إقامته، ورقم هاتفه؛ كي يجد المخاطب المعلومات الشخصية للمشتكي أمامه.

سادسًا: ذكر اسم الجهة المُشتَكَى منها في نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

وفي نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك يجب عليك عزيزي القارئ العزيز أن تقوم بتحديد اسم الجهة، أو الشخص الذي ستقدم ضده شكواك، إذ إن تحديده سيسهل على الجهة التي اشتكيت إليها التوجيه بما يلزم.

سابعًا: عرض موضوع الشكوى وتوضيح الموضوع المُشتَكَى منه بشكل موجز. فهذه المقدمة لها فائدة كبيرة في التمهيد للموضوع الذي جعلك تكتب نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وسيكون ذلك مدعمًا جيدًا لشكواك.

ثامنًا: عرض الموضوع بتفاصيله، وأسبابه وأهداف رفع الشكوى منه:

وتتضمن هذه الخطوة كما أسلفنا ذكر أسباب الشكوى، وهدف المُشتكي من رفع نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك إلى إدارة الجمرك للنظر فيها، وتاريخ حدوثها، مع تحديد المُشتَكِى ضده، وكذلك توضيح شكواه وتدعيمها بما يتوفر لديه من بيانات ووثائق تثبت تضرره وخسارته.

تاسعًا: الخاتمة.

يقدم هنا المشتكي واجب الثناء والشكر والدعاء لإدارة الجمرك التي قام برفع نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك إليها، حيث سيكون هنا المشتكي قد أتمَّ عرض مشكلته وما عليه سوى أن يقوم بإغلاق معروض شكواه بهذه الخطوة.

عاشرًا: التذييل ببيانات المُدَّعِي.

وهنا يتمُّ القيام بتعبئة البيانات الشخصية للمشتكي، حيث إن لكل شكوى مشتكي، وهذه البيانات والخاصة بالمشتكي هي التي ستعتمدها الجهة التي ستقدم لها الشكوى على تلك الجهة من أجل إيقاف الضرر الحاصل عليك والخسارة التي تعرضت لها.

صيغة تطبيقية نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير الجمرك………………….المحترم

تحية طيبة،،،

وبعــــد:

الموضوع: نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

أنا التاجر: ……..، أحمل رقم الهوية الوطنية:……….، رئيس مجلس إدارة شركة:………..، العنوان:……….، رقم الهاتف:……….

إنني أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير، وأرفع إليكم كل آيات الامتنان لما تولون به قضايا الناس ومظالمهم التي تقدم إليكم.

وتفضلوا بقبول كل الود والمحبة لمقامكم الكريم، حيث أنكم تمثلون القدوة الحسنة للمواطن الصالح الذي يهتم بشؤون وطنه ومواطنيه.

إن العمل في المجال التجاري وما يتعلق به من العمليات المهمة كالاستيراد والتصدير من الأعمال التي تعتمد على التنظيم والترتيب والمراقبة.

ونحن على أتمِّ الاستعداد للالتزام بمعايير التجارة والاقتصاد، حيث أننا نطمح دائما لنيل شرف الحصول على تقديم أرقى الخدمات التجارية.

ونسعى جاهدين للبحث عن سبيل تقديم الخدمات المتميزة في مجال استيراد وتصدير السلع والمنتجات التي تصل إلى المستهلك السعودي.

وقد اتفقنا مع وزارة التجارة على العمل بمعايير التجارة والالتزام بسياسة التعاملات التجارية الرسمية والتي تهتم بمصلحة الوطن والمواطن.

وقد حرصت شركتنا دائمًا على الالتزام بتلك المعايير وتوفير أحسن المنتجات والسلع التي يحتاج إليها المستهلك السعودي.

إن حِرصنا هذا نابع من خوفنا على مصلحة المواطن السعودي، وهذا الأمر لا يختلف عليه اثنين، فالوطن والمواطن في ضمير كل تاجر وصاحب مهنة.

لذا كانت إدارة الجمرك حريصة دائمًا على تنظيم دخول وخروج البضائع والسلع والمنتجات، ووضع الحد لكل من لم يلتزم بالقوانين التنظيمية لسير عمليتي الاستيراد والتصدير في المملكة العربية السعودية.

ومن هنا فإني أوكد التزام شركتنا بهذه القوانين، ولكننا مع هذا لم نسلم من الضرر والخسارة، لذلك رفعنا إليكم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

ونود منكم التوجيه إلى من يلزم بالتحقيق في عملية إيقاف بضاعتنا في الميناء، وعدم السماح لنا بإنزالها إلى يد المستهلك السعودي.

إنني ما تقدمت برفع نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، إلا لعلمي بحرصكم على إرجاع كل حق إلى أهله، وكل مظلمة إلى نصابها.

وحرصكم هذا ينبئُ عن شخصية فذة وريادية في قيادة وإدارة الجمرك في ميناء المنطقة، والذي يجعلنا نكون على اطمئنان تام بعدالتكم وحكمكم السديد.

وقد عرضنا عليكم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، ليكون سبيلنا في الحصول على الموافقة من إدارة الجمرك بالإفراج عن المنتجات والبضائع المستوردة التابعة لشركتنا.

لذا أرجو من سيادتكم التدخل في تحقيق هذا الأمر، والتوجيه برفع الحجز على بضاعتنا، ونحن على أهبة الاستعداد لتنفيذ ما توجهون به.

ومن هنا فأنا كلنا رجاء بأنكم لن تتركوا بضاعتنا تتعرض للتلف وهي في مخازن الميناء لأسباب غير منطقية ولا مقبولة متعلقة بأوراق وعقود الشركة التي سنرفق بكم نسخ منها.

وكلنا ثقة بأنكم ستقدمون لنا يد العون والمساعدة في الحصول على فرصة إخراج بضائعنا، وتقديمها إلى السوق في الأيام القادمة.

وليس لنا بعد الله عز وجل إلا إدارتكم الحكيمة والنبيلة للجمرك، ونحن في دولة تحترم مواطنيها وأبنائها وتقدم لهم كل أشكال الدعم ليكملوا طريقهم في العمل والتميز في مجال تجارتهم.

أسأل الله عز وجل أن يمنح هذا الوطن الأمن والسلامة من كل سوء ومكروه، وأن يرفع رايته فوق جباهنا عالية شامخة.

وأسأله أن ينعم عليكم بالصحة وموفور السعادة، وأن يحقق غاياتكم التي تهتم بمصلحة الوطن والمواطن إنه القادر على ذلك والوكيل عليه.

كما أسأله أن يكتب لكم السداد والتوفيق في كل مهامكم وواجباتكم في إدارة الجمرك في ميناء المنطقة.

مقدم الشكوى:………………….

رقم الهوية الوطنية:…………..

رقم الهاتف:…………………

التوقيع:………………………..

في الختام نرجو أن يكون نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك هذا قد نال استحسانكم، ولبى طلبكم في عرض شكواكم لإدارة الجمرك في الإفراج عن بضاعة معينة أو سلعة تم احتجازها، أو أي ضرر آخر تعرضتم إليه بسبب الجمارك، وللمزيد نأمل دائمًا أن تكونوا على تواصلٍ مستمرٍ معنا عبر رقم الواتساب:

0556663321