نوفر لكم نموذج عقد عمل؛ حيث تعد عقود العمل من الواجبات الملزمة والضرورية والمتعارف عليها بين العامل والمؤسسة أو صاحب العمل، ومن ثم فإن المملكة العربية السعودية تحرص للعمل على تنظيم الأدوار التي تقوم بين المؤسسات التجارية أو الحكومية أو الخاصة للراغبين بالعمل فيها، وقد اعتمدت مؤخرًا عقد عمل موحد؛ حتى تضمن مصداقيته باعتباره الوثيقة التي تُلزم جميع أطراف التعاقد، لذلك حرص موقع “صيغة” على توفير نموذج عقد عمل؛ بهدف الاستعانة به في جميع الأمور التي لها علاقتها المباشرة بمجال عقود العمل.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)

نموذج عقد عمل

يعتبر نموذج عقد عمل من المستندات المهمة التي يتم بواسطتها تنظيم علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل، وذلك عن طريق الاتفاق على عدة بنود وشروط لها علاقتها بالوظيفة، وذلك بناء على رغبة الطرفين، وبذلك فإنه في حال إن أخل أحد الطرفين بشرط أو بند في عقد العمل فإن الطرف الآخر يستطيع الحصول على حقوقه عن طريق التقدم إلى الجهة المختصة والموضحة في عقد العمل.

نموذج عقد عمل word

تتعدد أنواع الشركات والمؤسسات في داخل المملكة العربية السعودية التي تسعى إلى الحصول على نموذج عقد عمل بالمملكة جاهز بصيغة وورد، والذي يتم إعداده وتجهيزه على برنامج مايكروسوفت وورد الذي يُسهم في تمكين المستخدم له من العمل على إجراء التعديل والتحرير ومعالجة النصوص، وذلك بكل حرية واقتدار.

حيث إنه عن طريق الحاسوب تتم كتابة البيانات والمعلومات الخاصة بالطرف الأول وأيضًا الطرف الثاني، ثم القيام بعملية تحديد الشروط والبنود التي تتعلق بالعقد، وكتابة البيانات كاملة، ثم طباعته وتوقيع الطرفين عليه بشكل سهل وسلس.

نموذج عقد عمل وزارة العمل

في هذا المحور من نموذج عقد عمل أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ملحقًا أطلقت عليه نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل، وهو الذي يجب الاستناد عليه عند عقد عمل وزارة العمل.

إذ إنه من الواجب أن يتم إبرام العقد على التاريخ الخاص بتحرير العقد، واسم الشركة المتعاقدة، والسجل التجاري الخاص بها، وكل بيانات الطرف الأول، وجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالطرف الثاني، مثل: الجنسية والاسم ورقم الإقامة، مع توضيح جميع بنود العقد بشكل كامل، أيًا كانت سواء إلزامية أو اختيارية، وكذلك الالتزامات التي تقع على الطرف الثاني، والمسببات التي أدت إلى انتهاء التعاقد، ومكافأة نهاية الخدمة التي على الطرف الأول أن يقوم بدفعها للطرف الثاني حال انتهاء عقد العمل، مع إقرار الطرفين بأهليتهما ثم الموافقة على ما تم تدوينه في ثنايا العقد.

وعلى هذا الأساس يتوجه غالبية الأفراد سواء أصحاب العمل أو الأفراد للبحث عن صيغ نموذج عقود عمل وزارة العمل، وفيما يأتي إليكم نموذج عقد عمل جاهز، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم …. الموافق…/…2022م.

حرر بين كل من:

السادة في شركة…… عنهم مدير الشركة السيد….. طرف أول.

السيد المقيم……. طرف ثان.

وقد أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على البنود الآتية:

أولاً: على الطرف الثاني أن يقوم بموجب هذا العقد بشغل وظيفة…. في الشركة، وعلى أن تكون فترة اختبار تحت التجربة ستة أشهر، على أن يستمر بالعمل في الشركة في حال أثبت جدارته وصلاحيته للعمل.

ثانيًا: يحق للطرف الأول أن يقوم بتكليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر بشرط ألا يتعارض ذلك العمل مع قدرات وإمكانيات الطرف الثاني.

ثالثًا: تبلغ مدة هذا العقد …. على أن تبدأ من تاريخ بدء الطرف الثاني بالعمل لدى لطرف الأول، وعلى أن تكون هذ المدة الزمنية المحددة في العقد غير قابلة للتجديد، أو من الممكن القيام بتجديدها بواسطة اتفاق لاحق بين الطرفين.

رابعًا: يتقاضى الطرف الثاني بناءً على ما يقوم به من أعمال ومهام راتب شهري من الطرف الأول قدره…… من الريالات السعودية.

خامسًا: للطرف الثاني الحق في الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر وهي مدة 21 يومًا بحسب قانون العمل السعودي.

سادسًا: لا بد على الطرف الثاني أن يلتزم بأداء جميع المهام المناطة له بموجب نموذج عقد عمل، كما ويجب عليه أن يبذل قصارى جهده؛ بهدف الحفاظ على سلامة العمل، والتحفظ على أسرار العمل والمهنة.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني أن يعمل في مكان آخر بأجر أو بدون أجر، إلا في حال أن وافق الطرف الأول على ذلك كتابيًا.

ثامنًا: للطرف الأول الحق في أن يقوم بفصل الطرف الثاني دون إنذار أو تعويض، وذلك في حال أن ارتكب خطأ أدى إلى خسارة مالية كبيرة للمؤسسة التي يعمل بها، فضلًا عن تقاعسه في أداء الأعمال الموكلة له من الطرف الأول، أو في حال أن تغيَّب فترة كبيرة لمدة عشرة إلى عشرين يومًا دون أن يقوم بتقديم الأعذار الواضحة والمقنعة.

تاسعًا: على الطرف الثاني الإقرار بأن أي إخطار يتم إرساله له عن طريق العنوان الخاص به يعتبر إخطارًا صحيحًا، ويتعهد الطرف الأول بتعديل هذا العنوان في حال أن طرأ تغيير في العنوان الخاص بالطرف الثاني.

عاشرًا: يتعهد الطرف الثاني بأنه في حال أن رغب بإنهاء عقده فإن عليه أن يتعهد بأن يسلم الطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا يتم منحه إبراء الذمة إلا في حال أن أخلى طرفه.

تمت كتابة نسختين من نموذج عقد عمل ليتم العمل بهما.

والله الموفق.

الطرف الأول…

توقيعه…

الطرف الثاني….

توقيعه…..

اقرأ أيضًا: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

يعتبر نموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل بمثابة الاتفاق الذي يجري بين صاحب العمل والعامل، بحيث يتعهد العامل أو الموظف من خلاله أن يقوم بتأدية خدمة أو مهمة مُحددة مسبقًا، وذلك تحت الإدارة والإشراف والتوجيه من لدن صاحب العمل، وعلى أن يتقاضى العامل أجرًا يتم الاتفاق عليه بينهما، ويجب أن يكون نموذج عقد عمل مكونًا من نسختين؛ حتى يحتفظ كل طرف بنسخة، ولا بد أن يكون محدد المدة لغير السعودي، وفي حال إن لم تتم تحديد مدة العقد فإن رخصة العمل هي المحدد الرئيس للعقد.

وتجدر الإشارة هنا إلى إنَّ نموذج عقد عمل الموحد لا بد أن يتضمن البنود الآتية:

  •  اسم صاحب العمل ومکانه.
  •  اسم العامل وجنسيته التي يحملها.
  •  ما يلزم لإثبات شخصيته من جواز سفر أو إقامة.
  •  عنوان إقامته في المدينة والشارع والحي.
  •  الأجر المتفق عليه، والمزايا، والبدلات التي يتقاضاها الطرف الثاني من الطرف الأول.
  •  نوع العمل ومکانه هل شركة أم مصنع أم غير ذلك.
  •  تاريخ الالتحاق بالعمل.
  •  مدة العقد المبرمة بين الطرفين.

أما بالنسبة لأبرز التعليمات الواجب مراعاتها عند استخدام نموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل لعام 2022 فتتلخص فيما يأتي:

  • البند المصنف (إلزامي) وهو البند الذي يجب وضعه كبند من بنود عقد العمل وفي مطلع العقد.
  • البند المصنف (اختياري) يتم وضعه كبند من بنود عقد العمل وذلك حسب اتفاق الطرفين.
  • البند المصنف بـ(محدد المدة)، أو (غير محدد المدة) يوضع هذا البند كبند من بنود عقد العمل الموحد حسب نوعه.
  • البند المصنف بـ(خاص للمرأة) يتم وضع هذا البند ضمن بنود عقد العمل الموحد، وذلك في حال إن كان الطرف الثاني امرأة.
  • البند المصنف بـ(للعامل السعودي) وهو البند الذي يتم وضعه في حال إن كان الطرف الثاني يحمل الجنسية السعودية.
  • البند المصنف بـ(خاص بالعامل غير السعودي) يتم وضع هذا البند في حال إن كان الطرف الثاني لا يحمل الجنسية السعودية.
  • يجوز للطرفين أن يتفقا على أي بنود، أو شروط، أو أي بنود أخرى يتم الاتفاق عليها بين الطرفين مثل بند تجديد العقد والعمل ساعات إضافية.
  • ترقيم البنود في نموذج عقد عمل غير إلزامي، ويجوز ترتيب البنود بأي طريقة كانت.

والآن نأتي إلى أنواع عقود العمل، وذلك بحسب ما ينص عليه نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  • عقد عمل غير محدد المدة: وهو النموذج الذي يقتصر على العمالة السعودية، ولا ينتهي إلا باتفاق طرفي العمل على ذلك.
  • عقد عمل محدد المدة: وهو العقد الذي تنتهي بموجبه فترة خدمة العامل بالتاريخ المحدد في العقد، ويمكن بعد ذلك القيام بتحديد بناء على رغبة الطرفين.
  • عقد موسمي: وهو العقد الذي يختص بالأعمال الموسمية كالتعدين أو التنقيب عن الآثار أو موسم الحج.. إلخ.
  • عقد عمل لمهمة محددة: وهو العقد الذي تتم بموجبه إنجاز مهمة ما يتم وصفها بعناية في العقد؛ حيث إن هذا النوع لا يكون مرتبطًا بزمن، بل بإنجاز المهمة، فإذا ما انتهت انتهى العقد.
  • عقد عمل جزئي: وهو العقد الذي يتم تحديد ساعات العمل، والتي في العادة تكون أقل من الساعات الرسمية المعتمدة في العمل، وهي من 5 إلى 6 ساعات.
  • عقد التأهيل والتدريب: وهذا العقد يتم إبرامه لخدمة ومساعدة وتأهيل الطلاب حديثي التخرج؛ بهدف العمل على إعدادهم للولوج إلى سوق العمل، ويحق للطرفين فسخه في أي وقت دون أي جزاءات أو ضرر.
  • عقد العمل المرن: وهذا العقد يتم حسابه بالساعة، وفيه لا يحق للعامل أن يحصل على إجازات مدفوعة أو مكافأة نهاية خدمة، ولا يُطبق فيه القوانين المتعلقة بالعمل الإضافي.

وأخيرًا لا بد من الإشارة إلى الجزاءات والعقوبات في عقد العمل الموحد:

  • على صاحب العمل أن يقوم بتوجيه إنذار للعامل، وذلك في حال مخالفته لبعض الأمور التي تم الاتفاق عليها كالإجازة دون إذن، ويحق في هذا النموذج لصاحب العمل أن يتخذ التصرف المناسب وذلك في حدود المسموح به.
  • إنه في حال أن خالف العامل شروط عقد العمل فإنه يحق لصاحب العمل الخصم من الراتب الخاص به.
  • يمكن لصاحب العمل اعتماد تأجيل الترقية أو منع المكافآت والعلاوات الحوافز كعقوبة ضد العامل، ولكن يجب ألا تتخطى مدتها العام (12 شهرًا).
  • لا يحوز لصاحب العمل أن يقوم بعملية إيقاف العامل عن العمل دون أجر إلا في ضوء وثائق رسمية تثبت حقه في ذلك الإجراء.
  • تخضع إجراءات الفصل النهائي للعامل من عمله لقانون العمل السعودي وليس وفقًا للأهواء الشخصية والمزاجية.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج عقد عمل، والذي عرضنا فيه نموذج عقد عمل word ، ونموذج عقد عمل وزارة العمل، ونموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل 2022.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)