بصياغات رسمية وقانونية، وبألفاظ غاية في الإقناع والتأثير، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

تناولنا فيه تفاصيل مهمة عن كيفية كتابة نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وطريقة المرافعات الشرعية، والتماس إعادة النظر وغيرها من المعلومات والتفاصيل المهمة التي أثرت الموضوع من شتى زواياه.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

نموذج لائحة التماس إعادة النظر

يقصد بنموذج لائحة التماس إعادة النظر بأنه عبارة عن طريقة الطعن التي يقوم بها الشخص (المحكوم عليه) ويكون ذلك على قرار الحكم النهائي الصادر من المحكمة المختصة بإصدار الحكم، ولا بد أن يكون نموذج لائحة التماس إعادة النظر أمام المحكمة التي أصدرت الحكم نفسه.

ويتم طلب نموذج لائحة التماس إعادة النظر؛ من أجل أسباب معينة، وذلك بحسب ما جاء في قانون الالتماس الذي هو عبارة عن الاعتراض على الأحكام القضائية.

ولا يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر من أي شخص إلا من قِبل المحكوم عليه بالحكم القضائي، أو ممن لم يحكم له، وذلك بناء على طلب يتم تقديمه ممن له علاقة بالحكم أو الخصوم، وعليه فإن الالتماس يكون في القضايا النهائية التي حكمها يكون واجب التنفيذ.

وعلى هذا الأساس يتم خروج القرارات التي يقنع لها المحكوم، أو القرارات غير النهائية التي حُكم فيها للمُدعي بكل طلباته.

أما في حالة شرط قبول نموذج لائحة التماس إعادة النظر، فإنه يمكن للأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي أن يقوموا بتقديم دعوى التماس وإعادة النظر في الدعوى، ولا بد أن يكون ذلك أمام المحكمة المختصة بإصدار الحكم.

وفي حالة عدم التمثيل الصحيح، فإنه لا يتم قبول أي التماس بخصوص زوال الصفة بعد القيام بقفل المرافعة.

التماس اعادة النظر

تهدف حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل إلى العمل على تحقيق العدالة القضائية التي هي مطلب الجميع، وتهدف إلى السعي لحفظ الحقوق الخاصة بالمواطنين، والعمل على إعادتها إلى أصحابها.

ومن ناحية أخرى فإن هناك عديدًا من المواطنين يجهلون القيام بالأمور التي تتعلق بقانونية الحكم، وليس لديهم معرفة أو اطلاع على المعلومات التي تكفي لتوجيه الطعن في الحكم النهائي.

وفي هذا المحور نتطرق إلى مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عندما يرغب الشخص في أن يقوم بتقديم اعتراضه على الحكم وتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وتلك الخطوات هي:

  • الخطوة الأولى: لا بد من القيام بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم.
  • الخطوة الثانية: من الضروري أن يشمل نموذج لائحة التماس إعادة النظر على بيان الملتمس ورقمه وتاريخه، مع توضيح مجموعة الأسباب والظروف القانونية التي أسهمت في إقناع الشخص على تقديم الطلب.
  • الخطوة الثالثة: في حال أن رفضت المحكمة المختصة نموذج لائحة التماس إعادة النظر، فإنه يمكن القيام بتقديم طلب التماس إعادة النظر مرة أخرى، ولكن لا بد أن يكون هناك شروط وأسباب حقيقية ومقنعة، ولم يتمكن المحكوم عليه في السابق أن يقوم بالإعلان عنها قبل أن يصدر الحكم.
  • الخطوة الرابعة: من الواجب أن يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في أي حكم نهائي يتعلق بالبت وإعادة النظر في إحدى القضايا خلال المدة الزمنية التي نصًّت عليها المادة 200 من قانون المرافعات الشرعية، وتلك المدة لا بد أن تكون بحدود 30 يومًا، ويتم احتسابها من تاريخ الإخطار أو من تاريخ معرفة الشخص بوجود مجموعة أوراق مزورة أو مستندات تم القيام بالتلاعب فيها.

المادة 200 التماس إعادة النظر

يعتبر نص المادة 200 التماس إعادة النظر أحد أهم المواد التي يتكون منها نظام المُرافعات الشرعية في المملكة العربية السّعوديّة، ويعتبر بمثابة أحد الأنظمة التي تتعلق بالأمور القضائية، ويهدف هذا النظام إلى العناية الكاملة بتنظيم أمور القضاء، والعمل على أمور تيسير شؤونه، والقيام بعملية تحديد مجموعة اختصاصات المحاكم، فضلًا عن مجموعة الإجراءات التي من الواجب اتباعها، والقيام بعملية تنظيم القواعد التي تتعلق بالهيئة القضائية العليا، أو النيابة العامة، وجميع موظفي المحاكم.

ويتكون نظام المرافعات من مجموعة من المواد والتي أهمها المادة 200 التي تتعلق بتنظيم نظام المرافعات، وتتلخص المادة 200 في أن عملية الاعتراض على الأحكام القضائية تتعلق بالاستئناف والتماس إعادة النظر والنقض، وفي ضوء هذه المادة لا يجوز قيام شخص بالاعتراض على حكم إلا من خلال المحكوم عليه أو ممن لم يحكم له بكل طلباته فهما فقط من يحق لهما أن يقدما نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

ومن ناحية أخرى فإن نموذج لائحة التماس إعادة النظر في ضوء المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية لا يكون إلا في القضايا النهائية واجبة التنفيذ، وذلك بناء على طلبات الالتماس التي يتم تقديمها من الخصوم أو ممن له علاقة بالحكم، وبذلك فإن الأحكام غير النهائية أو الأحكام التي اقتنع بها المحكوم عليه يُقبل فينا الالتماس، أما في حال أن تمت إعادة النظر لعدم التمثيل الصحيح في الدعاوى المنصوص عليها في المادة 200.

ووفقًا للمادة 200 فإنه يحق لمن صدر ضده حكم نهائي أن يقوم بتقديم طلب التماس، وهذا من شروط قبول التماس إعادة النظر، وفي حال أن تم رفض الطلب فإنه لا يجوز أن يقوم الشخص بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر مرة أخرى.

إن هذه الأمور هي ما تضمنتها المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية؛ حيث إنه بموجب هذه المادة أيضًا لا يحق لأي من الخصوم القيام بتقديم التماس لإعادة النظر مرة أخرى في الأحكام، وهذا يأتي في حالة إذا كان الحكم الصادر له دلائل واضحة وقرائن، فضلًا عن إذا وقع من الخصم أي تصرف يدل على الغش، وله تأثير المباشر على إجراء الحكم، أو في حالة أن قضى الحكم بشيء لم يقم الخصوم بطلبه لا من قريب أو بعيد ، أو في حالة أن تم وقوع الحكم بأكثر مما تم طلبه، أو في حالة أن كان المنطوق الخاص بالحكم متناقضًا فهنا لا بد من تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

وفي واقع الحال فإن مدة التماس بحسب المادة 200 تُحدد بثلاثين يومًا، بحيث تبدأ هذه المدة من اليوم الذي يتم فيه تثبيت علم الملتمس الخاص بعملية تزوير الأوراق أو القضاء بأن الشهادة زور، أو في حال أن ظهرت الأوراق الخاصة بمنطوق الحكم.

التماس إعادة النظر pdf

لا بد في هذا المحور من نموذج لائحة التماس إعادة النظر أن نتكلم عن طريقة إجراءات التقديم عبر بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية لإعادة التماس النظر، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. قم بتسجيل عملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
  2. اعمل على اختيار أيقونة المحاكم.
  3. قم باختيار أيقونة قضايا ناجز المحاكم.
  4. اعمل على إدخال رقم الدعوى المقيد في المحاكم وأيضًا عام الدعوى.
  5. ثم قم بعملية اختيار الأيقونة الخاصة بالتماس إعادة النظر.
  6. اعمل على استكمال إجراء التقديم من خلال تعبئة البيانات والمعلومات الخاصة بمقدم الطلب الالتماس، وتتضمن ما يأتي:
  • المعلومات الشخصية: الاسم، رقم الهوية الوطنية، نوع الهوية، الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني.
  • معلومات العنوان الوطني: رقم العقار، الشارع، الحي، رقم الوحدة، الرمز البريدي، صندوق البريد.
  • تحديد صفة مقدم الأيقونة الخاصة بتحديد إن كان مدعيًا أو مدعًا أو وكيلًا في الدعوى.
  1. قم بتدوين بيانات دعوى وتتضمن: سنة صدورها، رقمها، والمحكمة التي أصدرتها، ورقم الصك، والأحكام، وطلبات المعترض على القرار.
  2. اعمل على إدخال وإضافة الظروف التي أسهمت في معارضة القرار الصادر من الجهة المختصة، وإضافة اللائحة الخاصة بالاعتراض، وإضافة المستندات الخاصة بالقرار.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

يعتبر نموذج لائحة التماس إعادة النظر على حكم نهائي أحد الطرق التي حددها النظام الدستوري والقانوني في المملكة، ويتميز هذا النظام بأنه يستطيع تمكين الخصوم من التظلم والاعتراض على الأوامر التي تصدر بحقهم من المحاكم المختصة في إصدار الأحكام القضائية.

ولا بد من توفر مجموعة من الشروط حتى يتم الرفع في أي حكم قضائي، وتلك الشروط بحسب المادة 177 من نظام المرافعات الشرعية، وبموجب المرسوم الملكي رقم 13/ت/5332 والصادر بتاريخ 1435/5/19هـ، وتتلخص تلك الشروط في الآتي:

  1. الشرط الأول: يمكن للشخص إن يطلب إعادة النظر في حال إن صدر القرار ضده بجريمة قتل لشخص، وبعد أن صدر الحكم ظهر الشخص المقتول حيًا فإنه من حقه أن طلب إعادة النظر.
  2. الشرط الثاني: يمكن للشخص أن يقوم بتقديم لائحة التماس إعادة النظر في حال إذا كانت الشهادة على بعض الأوراق أو المستندات شهادة زور، فمن حقه أن يقوم بتقديم التماس إعادة النظر.
  3. الشرط الثالث: يمكن للشخص أن يقوم بتقديم لائحة التماس إعادة النظر في حال تم صدور قرار وفقًا لحكم صدر في السابق، وبعد فترة اتضح له أن القرار تم إلغاؤه.
  4. الشرط الرابع: يمكن للشخص أن يقوم بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حال أن صدر حكمان في الوقت نفسه لشخصين مختلفين، ولمشكلة واحدة، وهذا الأمر يعتبر بمثابة الدليل الكافي على التناقض الذي يؤكد عدم إدانة أي شخص كان.
  5. الشرط الخامس: يمكن للشخص أن يقوم بتقديم لائحة التماس إعادة النظر، وذلك في حال أن ظهرت أدلة جديدة، ولم تكن هذه الأدلة مؤكدة عندما صدر القرار النهائي؛ بحيث تكون هذه الوقائع الخاصة بإلغاء القرار لها التأثير الكبير في تخفيف الحكم.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

الالتماس بعد الاستئناف

أخيرًا وفي هذا المحور من نموذج لائحة التماس إعادة النظر يُمكننا أن نُشير إلى مجموعة الشروط التي لا بد أن تنطبق عند تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وهي:

  • في حال اكتشاف أوراق مزورة بعد صدور الحكم.
  • في حال حصول الشخص على ورقة يستطيع بها التأثير على الحكم.
  • في حال أن كانت شهادة مزورة تم الاعتماد عليها من قبل الشهود.
  • في حال وجود طرف مخطئ؛ نتيجة للتناقض في الحكم.
  • في حال تم إثبات غش أو تزوير أحدثه الخصم.
  • في حال أن صدر الحكم غيابيًا دون حضور رسمي.
  • في حال أن كان الخصم غير ممثل بشكل صحيح في لائحة الدعوى.

بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج لائحة التماس إعادة النظر، تعرفنا معكم فيه على أهمية نموذج لائحة التماس إعادة النظر، والمادة 200 إعادة التماس النظر، والتماس إعادة النظر بعد حكم نهائي، والالتماس بعد الاستئناف، وسردنا مجموعة من التفصيلات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

وبعد أن عرضنا تفاصيل الموضوع بشكل احترافي ومهني، نتمنى لكم حسن الفائدة، ولا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)