بسرد شيق وممتع، وبشرح متنوع بلا حدود، وبمعلومات إيضاحية ومهمة، نقدم لكم مقالنا اليوم عن كل ما يتعلق بتقديم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

الذي يلجأ إليه عديد من الشركات والمؤسسات عند تعيين موظفين جدد للعمل.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

عند حاجة بعض الشركات والمؤسسات لموظفين جدد ممن تنطبق عليهم الشروط، تقوم بعدها بعمل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين؛ إذ يعد هذا النموذج الخطوة النهائية لتعيين موظف.

إذ لا بد أن يمر الموظف الجديد بعدد من الخطوات والمراحل واجتيازها؛ للوصول إلى مرحلة التعيين، ويمكننا إيجاز تلك المراحل في مجموعة من النقاط، وهي:

المرحلة الأولى- شروط التقدُّم لشغل وظيفة:

هناك مجموعة من الشروط التي لا بد أن تتوافر في الشخص المتقدم للحصول على وظيفة، وتلك الشروط هي:

  1. أن يقوم الشخص الراغب في الحصول على وظيفة بمراجعة جميع شروط الوظيفة ومتطلباتها، والتأكد من مدى تطابقها مع ما يملك من مؤهلات وخبرات.
  2.  ألَّا يقل عمر المتقدم لشغل وظيفة عن ثمانية عشرة عامًا.
  3. أن يكون المتقدِّم لشغل الوظيفة لدية شهادة حسن سيرة وسلوك.
  4. أن يمتلك المتقدِّم لشغل وظيفة سجل جنائي خالٍ من أي جريمة أو حكم جنائي سابق.
  5. أن يكون المتقدِّم لشغل وظيفة يحمل شهادة دراسية تتطابق مع ما تتطلبه الوظيفة التي تقدَّم لشغلها.

بعد التأكد من توافر جميع الشروط في الشخص المتقدِّم لشغل وظيفة، يكون أمر حصوله على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين في الطريق إليه.

المرحلة الثانية- مجموعة الخطوات والإجراءات التي تقوم بها المؤسسات المختلفة قبل كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين لموظف جديد، وهي:

أولًا- إعلان المؤسسة أو الشركة عن وظائف شاغرة:

لا بد في البداية لجهة العمل أن تقوم بالإعلان عن الوظيفة؛ بهدف توضيح ماهيتها ومتطلباتها، التي في معظم الأحيان تكون المؤهل الدراسي (بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه)، والخبرة العلمية التي يملكها، والعمر، ومدى إجادة اللغات، واستعمال الحاسوب، وغيرها من المؤهلات التي تفرضها طبيعة العمل.

بعد تحديد الشروط تقوم الشركة أو المؤسسة بالإعلان عن الوظيفة في الوسائل الإعلامية المتاحة، ولا سيما موقع المؤسسة أو الشركة الإلكتروني، ومواقع الويب، والتواصل الاجتماعي، وربما تقوم بالإعلان عن ذلك في عدد من الصحف أو عبر الإذاعة أو التليفزيون.

ثانيًا- فتح المجال لتلقي طلبات الراغبين في شغل الوظيفة المعلن عنها واختيار الموظف المناسب:

عادة بعد أن تتوجه الطلبات بشغل الوظيفة في شركة أو مؤسسة ما، تقوم تلك الشركة أو المؤسسة بعمل فحص وتدقيق لكل الطلبات التي تم تسليمها إلى إدارة التوظيف في الشركة أو المؤسسة، واختيار الأنسب لشغل تلك الوظيفة، ومن ثم التواصل معه، وهنا يكون المعيار المؤهلات التي يملكها الشخص، وفي بعض الأحيان يتم استدعاء الشخص المتقدِّم لشغل وظيفة ما لإجراء مقابلة شخصية للتعرف أكثر على ما يملكه من خبرات تراكمية ومؤهلات وشهادات ودروع تقدير، وذلك في حالة إن كان الشخص المتقدم لشغل الوظيفة له باع طويل في مجال الوظيفة المُعلن عنها.

ثالثًا- الاتفاق على تكاليف الوظيفة والتعيين:

بعد التأكد من توافر الشروط والخبرات والمؤهلات العلمية التي تتطلبها الوظيفة المُعلن عنها، تقوم الشركة باستدعاء الشخص والاتفاق على الراتب والبدلات وغيره من الأمور المتعلقة بمجال الوظيفة تلك، وبعدها يتم منحه نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، ليقوم بعدها بشكل فوري بمزاولة عمله في تلك الوظيفة التي كانت بمثابة حلم انتظره ذلك الشخص ردحًا من الزمن، ولكنه بتوفيق من الله وعزيمة وإصرار أصبح حقيقة ملموسة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: رفع شكوى مكتب العمل

نموذج مباشرة عمل  

يتم استخدام نموذج مباشرة العمل في حالة عودة الموظف إلى عمله بعد إجازة أو انقطاع، كذلك يتم استخدامه في حالة استلام الموظف لعمل جديد في المؤسسة التي يعمل فيها، وفي حالة إعلان الشركة أو المؤسسة عن حاجتها لوظائف شاغرة، وقامت بعدها بقبول التعيين لموظفين جدد، وهذا النوع الأخير هو ما يهمنا في الموضوع.

عند كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، من الضروري أن نستلهم طريقة كتابته من خطوات وقواعد رسمية تساعدنا على الخروج بنموذج بشكل احترافي ومهني، وفيما يأتي نقدم مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وهي:

  1.  كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.
  2.  تحديد نوع المباشرة بشكل واضح، وهي هنا نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.
  3. اسم الموظف كاملًا كما هو في بطاقة الأحوال المدنية.
  4. الإشارة إلى نوع المؤهل العلمي الذي يحمله الموظف الجديد؛ حتى يتم تحديد الراتب والعلاوات والبدلات المخصصة للموظف وفقًا للمؤهل الذي يحمله.
  5.  تحديد المسمى الوظيفي للموظف الذي يصدر بشأنه نموذج المباشرة؛ لأن ذلك الأمر يجعل الموظف على معرفة بالوظيفة التي سيشغلها من جهة، وأمام الجهة التي باشر عمله فيها من جهة ثانية، ولا سيما إذا كانت مباشرة الموظف في المركز الرئيسي للمؤسسة أو الشركة، وتم إرساله إلى أحد فروع المؤسسة الأخرى.
  6. تحديد الرقم الوظيفي للموظف؛ بهدف التأكد من تقديم نموذج المباشرة للموظف المقصود أم لا.
  7. تدوين رقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، وإن كان الموظف أجنبيًّا يتم تدوين رقم الجواز ورقم الإقامة، ولا بد هنا أن يكون الجواز ساري المفعول، وكذلك الإقامة.
  8.  تحديد موقع العمل، خاصة مع الشركات والمؤسسات التي لها فروع مختلفة ومواقع متعددة، فربما يكون هناك أكثر من فرع في مدينة واحدة، وإن تحديد موقع العمل، يجعل مكان تعيين الموظف الجديد واضحًا، ويجعل أمور التعيين تتم بكل سلاسة وشفافية ووضوح.
  9. الإشارة إلى تاريخ مباشرة العمل، والمقصود به توضيح التاريخ الذي ينبغي أن يتسلم فيه الموظف العمل فور مباشرته، ويكون بالتاريخ الهجري، وما يوافقه بالتاريخ الميلادي، وباليوم والشهر والسنة.
  10.  تحديد اسم مشرف العمل، وهذا الجزء يختلف من شركة إلى أخرى، إذ يكون مشرف العمل المدير المباشر، وهناك عديد من المسميات الوظيفية لمشرف العمل.
  11. تدوين الجهة المُرسل إليها الموظف لمباشرة عمله، وهذا أمر ضروري لا بد منه، بل يعد أمرًا رئيسيًّا في نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.
  12. توجيه التحية اللائقة إلى جهة عمل الموظف، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، وبعد”، فالتحية تعبر عن الذوق الرفيع والراقي الذي تتمتع به الجهة التي أقرَّت مباشرة العمل للموظف الجديد.
  13.  التأكيد على حضور الموظف الفعلي إلى مقر عمله وعمل المباشرة؛ لأن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يرتكز بشكل رئيسي إلى ذلك، والتأكيد على أنه تم فحص ملفه المُقدَّم لشغل تلك الوظيفة من قبل اللجنة المكلفة بعملية الفحص والتدقيق، وأنه يتوافر فيه الشروط والمؤهلات والخبرات التي تتطلبها الوظيفة.
  14.  تذييل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بتسجيل اسم مدير الإدارة مع توقيعه على نموذج المباشرة، وتحديد التاريخ.

في حالة وجود تفاصيل أخرى، يمكن تدوينها في الجزء الخاص بالملاحظات أسفل النموذج.

 نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد الفاضل/ ……………………. مدير إدارة الموارد البشرية لشركة/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ مباشرة عمل بعد التعيين

نحيطكم علمًا بأنه الموظف/ ……. وجنسيته/ ……. ورقم الهوية الوطنية/ …….. والرقم الوظيفي/ ………. والإدارة التابع لها/ ………. والقسم / ……… والمسمى الوظيفي/ …….. قد باشر عمله اعتبارًا من تاريخ: …/…/…

نرجو استكمال الإجراءات، وذلك حفاظًا على سير العمل في المؤسسة وفقما مخطط له، ونرجو منكم تسليمه عمله وفقًا لما هو مدون في قرار المباشرة.

اسم الموظف/ ……..

توقيع الموظف/ ……..

اسم المدير المباشر/ ………..

توقيع المدير المباشر/ ………

تاريخ التحرير/ ………..

 نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

تلجأ المؤسسات الحكومية والخاصة عقب نهاية مدة إجازة ما إلى نموذج مباشرة عمل بعد إجازة، وغالبًا ما تكون بعد عودة الموظفين إلى العمل من إجازة رسمية أو سنوية أو اضطرارية أو إجازة سفر، أو غيرها من أنواع الإجازات التي ينصُّ عليها قانون إجازات العمل الصادر عن وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.

يبدو أن هدف المؤسسات والشركات من ذلك، الحفاظ على حقوق العمال من جهة، والالتزام بواجباتهم من جهة ثانية، ويستخدم معظم الشركات لذلك نموذجًا ثابتًا بصيغة word لعمل التعديلات عليه، وتوقيعه من مدير الموظفين في الشركة.

خطاب مباشرة عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……………. مدير فرع شركة/ …….. في منطقة/ ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نود الإشارة إلى أن الموظف/ ……… ورقم هويته الوطنية/ ….. ومسماه الوظيفي/ …. ورقمه الوظيفي/ ….. والقسم الذي يعمل فيه/ …… قد باشر عمله بتاريخ…/…/…

نرجو من سيادتكم اعتماد نموذج مباشرة عمل للموظف المذكور، الذي التحق بالعمل لأول مرة في …/…/….؛ وذلك بعد انقطاع دام لمدة/ ……..، ويتم تسجيله ضمن كشوف الرواتب لشهر ………..

اسم الموظف/ ……..

توقيع الموظف/ ……….

اسم مدير شؤون العاملين/ ……

توقيع مدير شؤون العاملين/ …….

اسم مدير الإدارة/ ………..

توقيع مدير الإدارة/………..

تاريخ التحرير …/…/… م

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب تثبيت موظف على وظيفة

 تحميل نموذج مباشرة العمل بالانجليزي

يمكننا وصف نموذج مباشرة العمل بعد التعيين باللغة الإنجليزية بأنه عبارة عن مستند رسمي يُوثق تاريخ بدء العمل رسميًّا لموظف جديد، ويشتمل على كل الإشعارات التي تحفظ الحقوق والواجبات بين العامل وجهة العمل، إذ يتم إجراء الوثائق والعقود بين الأطراف لتحديد المسؤوليات الواقعة على كلا الطرفين، وهذا الأمر يساعد على تحقيق الاستقرار بين الموظف والمؤسسة.

عادة ما تستخدمه عديد من الشركات والمؤسسات الكبرى في المملكة العربية السعودية، التي تعتمد على الإنجليزية كلغة للتعامل في كل أقسامها، وتقوم بتوفير نسخة باللغة الإنجليزية لكل تعاملاتها؛ حتى تستخدمها عند الحاجة إليها، سواء لمباشرة عمل، أو توقيع عقد، أو طلب إجازة، ولا سيما عند التعامل مع الأجانب غير الناطقين باللغة العربية الفصحى.

بهذا المحور نختم مقالنا “نموذج مباشرة العمل بعد التعيين” الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بمباشرة العمل وأهميتها، والشروط والمتطلبات التي لا بد أن يمر بها الموظف للحصول على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، والخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وعززنا المقال بعدد من النماذج الشارحة التطبيقية بشكل مختصر، وختمناه بالحديث بنموذج مباشرة العمل بعد التعيين باللغة الإنجليزية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).