المعروض أحد أنواع الخطابات التي عادة ما توجه إلى شخص ما أو جهة معينة، ويشترط فيه أن يكون محدد الغرض الذي قُدِّم من أجله. في هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ نموذج معروض مساعدة، بصياغة احترافية مؤثرة تحقق هدفك المنشود، وبسعر رمزي ومناسب، ولمزيد من الخدمات الكتابية الأخرى تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم (0556663321).

نموذج معروض مساعدة

يمثل المعروض كل رسالة موجهة إلى مسؤول أو إدارة حكومية؛ طلبًا لعمل أو تقديم شكوى أو إبلاغًا عن حادثة أو تقرير واقعة معينة، ويتطلب نموذج معروض مساعدة كثيرًا من الأهمية من لدن الشخص المنوط بتقديمها.

إذ من الضروري التركيز على صياغة المعروض وتحريره بأسلوب صحيح وسليم تمامًا، والاعتماد على نموذج معروض مساعدة جيد، لضمان أن يحظى المعروض بقدرٍ كافٍ من الاهتمام من قِبل الجهة التي يتم إرساله إليها، وفي هذا الصدد، سنستعرض معك عزيزي القارئ الخطوات التي يتم بواسطتها كتابة نموذج معروض مساعدة وفق أحدث طرق الصياغة والتحرير:

  • كتابة البسملة، ونصها “بسم الله الرحمن الرحيم” في صدر نموذج معروض مساعدة أمر ضروري؛ لأنها دلالة واضحة على الانتماء للدين الإسلامي، والاستعانة بالله عز وجل الذي لا يقدر سواه على شيء إلا بإذنه.
  • ذكر اسم الجهة التي يود مقدم نموذج معروض مساعدة أن يُرسل إليها خطابه بشكل واضح.
  • تحية الجهة المُقدم إليها معروض المساعدة، مع الحرص على أن تكون مختصرة في مبناها، وقيِّمة في معناها، مثل:” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو “تحية طيبة وبعد”، وغيرها من أنواع التحية التي تعمل على انشراح نفس المتلقي، وتغمره بالسعادة والفرح.
  • كتابة اسم المعروض بشكل صريح مثل: “معروض مساعدة مالية” أو “معروض تسديد قرض” أو “معروض طلب وظيفة حكومية” وغيرها، إذ تتم كتابة الموضوع في وسط السطر الثاني، بعد كتابة تحية الإسلام، وتكون بين قوسين وتحتها خط، مع تظليلها وتعريض الخط، كون عنوان الخطاب يعدُّ بوابة العبور للمضمون.
  • الثناء على الجهة التي سيتم إرسال نموذج معروض مساعدة إليها، مع الإشادة بالمساعدات التي تقدمها للمواطنين، دون كلل أو ملل.
  • الدخول في موضوع نموذج معروض مساعدة الذي كُتب من أجله، كأن يكون مساعدة مالية، أو تسديد قرض بنكي، أو الحصول على منحة دراسية في الخارج، أو منحة علاجية؛ لأن الأسباب تختلف من نموذج معروض مساعدة إلى آخر؛ إذ إن أسباب طلب العلاج تختلف عن أسباب طلب الوظيفة، وأسباب طلب المساعدة تختلف عن أسباب طلب الإعفاء، فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية: “إني لجأت إليكم بعدما قمت برفع شكواي للمولى عز وجل؛ وذلك لما سمعته عن جلالتكم من حبكم للخير، ومساعدتكم للآخرين”، ثم كتابة طلبك، كأن تقول: “إنني من خلال هذا المعروض أرجو من سيادتكم نقلي، أو مساعدتي، أو توظيفي، أو غيرها من الطلبات التي تختلف من شخص لآخر حسب حاجته”.
  • ختام المعروض بعبارات الشكر والتقدير التي توجهها مثلًا إلى الملك أو ولي عهده أو أمير المنطقة التي تسكن فيها؛ وذلك على جل اهتمامهم، وجزيل تعاونهم، وتواصل دعمهم لأبناء هذا الشعب المبارك، مثل: “أرجو أن يزيدكم الله من فضله عليكم، ويحفظكم من كل مكروه”، أو “أتمنى من الله أن يدوم كرمه وفضله على جلالتكم، وأن يجازيكم كل خير”.
  • إنهاء كتابة الطلب بذكر اسم مقدم نموذج معروض مساعدة، إضافة إلى جميع البيانات الخاصة به، مثل: “الرقم الوطني، ورقم الهاتف، ومكان الإقامة، والتوقيع).
  • إرفاق نموذج معروض مساعدة بالأوراق والإثباتات التي تدعم مشكلته، في حالة وجود أوراق تثبت حالته التي تقدَّم للمساعدة من أجلها.
  • كتابة نموذج معروض مساعدة بخط واضح في حال تنفيذه يدويًّا، حتى يكون الكلام مفهومًا للمتلقي، ولا يؤثر عدم فهمه في مسار المعروض.

اتباع هذه الخطوات في طريقة كتابة نموذج معروض مساعدة، يجعل خطابك مؤثرًا وفعالًا، ويحقق مبتغاك من نموذج معروض مساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية

نموذج معروض مساعدة جاهز

تتعدد أنواع المعاريض الخاصة بتقديم المساعدات، سواء المالية أو البنكية أو العلاجية أو الوظيفية أو العسكرية… إلخ، وفيما يأتي نموذج معروض مساعدة جاهز بأحدث أساليب الصياغة والتحرير:

نموذج معروض إلى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي

الأمير/ محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

حفظه الله ورعاه، وأيده بنصره وحماه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركات،

تحية طيبة وبعد:

إنني أحد أبنائكم أبناء هذا الوطن، أسكن في مدينة الرياض، أتقدم إليكم بأزكى التحية وأعطرها، على كل ما قدمتموه وتقدمونه لأبناء هذا الوطن الذين يُكنون لكم موفور الحب والاحترام اللامحدود.

سيدي الكريم، لقد التحقت بالجامعة، وحصلت على بكالوريوس من قسم الفيزياء، وقد قمت بتقديم ملفي إلى مقر وزارة الخدمة المدنية في الرياض؛ رغبة مني في الحصول على درجة وظيفية أستطيع بها مواجهة ظروفي الصعبة، والإيفاء بمتطلبات أسرتي.

لا أخفيكم سرًّا، بأنني في حاجة ماسَّة لهذه الوظيفة، إذ إن والدي متقاعد منذ خمس سنوات عن الخدمة، ما أدى إلى أن يقع على عاتقي مسؤولية والدي العاجز عن العمل، ووالدتي المسنة المريضة؛ فالراتب التقاعدي لا يكاد يؤمِّن كل متطلبات الأسرة واحتياجاتها؛ خاصة أنه يقع على عاتقنا إيجار شقتين، ويتم استقطاع مبلغ من راتب والدي لصالح بنك التنمية الاجتماعي، ونتيجة لذلك أصبح كاهلي مرهقًا بالديون، التي اضطرتني الحالة المادية الصعبة التي أمر بها إلى أن ألجأ إليها.

لقد زادت حالتي المادية صعوبة، عندما تعرضت والدتي لجلطة دموية إثر استشهاد أخي، إذ نزل عليها الخبر نزل كالصاعقة، ما أدى إلى أن تُصاب بجلطة دموية أقعدتها في الفراش، لذا فحالتها تتطلب مراجعات مستمرة وفق مواعيد محددة لها من قبل الأطباء المختصين.

كوني أصبحت ولدها الوحيد بعد استشهاد أخي، فإنها تعتمد عليَّ في كل شيء، في حركاتها وسكناتها، في أكلها وشربها، وتناولها للعلاج أيضًا، وكذلك توفير المتطلبات اللازمة والضرورية لمقومات الحياة وسبل العيش.

لقد ترددت كثيرًا في تقديم هذا المعروض إلى معاليكم، ولكن بعد أن أحسست بثقل المسؤولية، وكثرة المتطلبات والاحتياجات، وكثرة الديون والمستحقات، وتراكم مبالغ الإيجار والفواتير الاستهلاكية بأنواعها، لجأت إليكم سيدي بهذا المعروض، وذلك مع ما عهدناه منكم من الحرص على تشجيع أبناء شعبكم، وتذليل الصعاب والعقبات أمامهم، وإقالة العثرات عن طريقهم، ليتمكنوا من تحقيق أحلامهم، والرقي بوطنهم وخدمته.

آمل منكم -سيدي الكريم- أن يجد هذا المعروض قبولًا لديكم، وأرجو من الله تعالى أن ينال من رعايتكم واهتمامكم، وأن يحظى على شفاعتكم وتعاونكم، بالتوجيه إلى وزير الخدمة المدنية بتوظيفي العاجل؛ حتى أتغلب على ظروفي الصعبة التي أمر بها، وكما عهدناكم دائمًا، أنتم سبَّاقون في عون الآخرين، وتشجيع الشباب الطامحين،

ودمتم في رعاية الله وحفظه.

مقدم الطلب ابنكم/………………………

الرقم الوطني/……………………………

رقم الهاتف/…………………………….

مكان الإقامة/………………………….

التوقيع/…………………………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

 

صيغة معروض مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير/

فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،

أمير منطقة المدينة المنورة،

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض لغرض العلاج

أنا المواطن/ ………………، أحد أبناء هذا الوطن المبارك، أتقدم إليكم بجزيل الاحترام والتقدير على كل ما بذلتموه وتبذلونه من أجل أبناء هذا الوطن.

سيدي الكريم، إني أمر بحالة صحية متدهورة؛ نظرًا لإصابتي ببعض الأمراض المزمنة التي ابتلاني الله بها، و تتطلب مني مواصلة الجرعات العلاجية بشكل مستمر؛ وفقًا لما قرره الأطباء المتخصصون، ولا أستطيع مواجهة تلك التكاليف؛ لأني كبير في السن، وليس لدي راتب سوى ضمان اجتماعي لا يكفي لإعالة أسرتي، فما بالكم بتغطية تكاليف العلاج الباهظة.

لقد ترددت كثيرًا في تقديم هذا المعروض إلى سيادتكم؛ ولكن ظروفي المعيشية والصحية، أجبرتني على ذلك، فأرجو منكم -سيدي الكريم- أن تتكرموا بصرف مساعدة علاجية، أو التوجيه إلى أحد المستشفيات؛ لمتابعة حالتي الصحية باستمرار وبشكل مجاني.

أرجو من معاليكم التكرم بالاستجابة لطلبي، وأسأل الله لكم العمر المديد والعافية المستمرة،

ودمتم في رعاية الله سالمين.

المرفقات/ “مجموعة من التقارير الطبية”

مقدم الطلب/……………

الرقم الوطني/……………..

مكان الإقامة/…………….

هاتف رقم/………………

التوقيع/…………………

نموذج معروض جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي/…………………

أمير منطقة/…………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض لأمير منطقة/……………

إنني أحد أبنائكم، أبناء هذا البلد المبارك، الذين لهم الشرف بأن تنالهم رعايتكم الكريمة ودعمكم وتشجيعكم واهتمامكم.

أبلغ من العمر 27 عامًا، وأحمل مؤهل بكالوريوس، وطولي “170 سم”، ووزني “62 كم”، وأحد الذين غُرس فيهم حب الوطن، والدفاع عن أراضيه المباركة، ومقدساته المطهرة، وحكومته المجيدة، وخيراته الوفيرة.

أتقدم إلى معاليكم بهذا المعروض، راجيًا منكم الشفاعة لي عند مقام معالي وزير الداخلية -حفظه الله ورعاه- بإلحاقي وتوظيفي بالسلك العسكري بقطاع وزارة الداخلية؛ حتى يتسنى لي خدمة ديني ووطني ومليكي بكل فخر واعتزاز، وبكل عزيمة وإخلاص، وتفانٍ وإقدام، كيف لا وأن طموحي ذلك منذ كنت في سن الطفولة.

هذا الطموح شجعني عليه والدي المتقاعد، الذي قضى عمره في خدمة دينه ووطنه ومليكه، وكذلك أخي الأكبر الذي نال شرف الشهادة في سبيل الدفاع عن الدين والوطن والملك؛ وذلك في أثناء مشاركته في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل.

سعادة الأمير:

إنني من أسرة يجري حب الوطن في عروقها؛ فوالدي نال شرف المشاركة في كثير من الأحداث العسكرية الخارجية والمحلية، التي من أبرزها عمليات تحرير الكويت، إضافة إلى عمليات قضية جهيمان؛ ونتيجة لذلك فقد حصل والدي على عدة أنماط شرف؛ مكافأة لجهوده المبذولة في خدمة الدين والوطن والملك.

إني أرغب في مواصلة ذلك الدور الذي قام به والدي، بشرف الالتحاق بالقطاع العسكري؛ حتى أكون من الذين حظوا بشرف الدفاع عن هذا الوطن الغالي، الذي ولدنا على أرضه وتحت سمائه، وترعرعنا في رحابه، حتى نموت شهداء في سبيله، وندفن في ترابه، وإنني أنشد تعاونكم معي من خلال شفاعتكم الكريمة لي أمام معالي وزير الداخلية حفظه الله ورعاه.

تفضلوا بقبول خالص محبتي وتقديري لمعاليكم،

وأسأل الله الكريم أن يحفظكم ويوفقكم في مهامكم لخدمة الوطن.

مقدم المعروض/………………….

الرقم الوطني/……………….

مكان الإقامة/………………….

رقم الهاتف/…………………

الإمضاء/………………

عزيزي العميل، خصيصًا لك ومن أجلك، أعددنا هذا المقال؛ حتى نزودك بنموذج معروض مساعدة، وفق أحدث طرق الكتابة الوظيفية، وكلنا أملُ في أن تنال رضاك واستحسانك، ولاستقبال طلباتك لا تتردد في التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم (0556663321).