طريقة كتابة استرحام سجين 2022

استرحام سجين

بعبارات الاستعطاف والاسترحام، وألفاظ التأثير والإقناع، نأتيكم بمقال عن: استرحام سجين.

سنتناول فيه عناوين مهمة وأساسية، وهي: تعريف الاسترحام، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة استرحام سجين، ونشرح ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب، ورقمنا هو: (0556663321)

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: “استرحام سجين”

محتويات

 استرحام سجين

يعتبر استرحام سجين من الخطابات التي يتم تقديمها في المملكة العربية السعودية من قِبل المواطن الذي تعرَّض للسجن بتهمة او قضية ما، أو من قِبل المواطن الذي تعرَّض أحد أفراد أسرته للسجن، وله صلة قرابة بذلك السجين كأن يكون أمه أو أبيه أو زوجته أو المحامي الشرعي الذي تم توكيله للنيابة عن السجين.

وعليه فإن استرحام سجين بمثابة المستند الذي يتم فيه التعريف بقضية سجين ما؛ بهدف حصوله على التخفيف في الحكم أو العفو والإفراج عنه، وهذا الأمر بالطبع يرجع إلى أن يكون ذلك المستند مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، وخاليًا من الأخطاء المتعلقة بالنحو والإملاء واللغة، ومعززًا بالأدلة والبراهين والحجج القوية التي تؤكد قوة الخطاب ومصداقيته.

فخطاب استرحام سجين يعتبر من الخطابات التي يتم تقديمها في عديد من الحالات، ومنها ما يتعلق بقضية الاتهام التي يتعرض بعض الأفراد لها، ويتم القبض عليه والزج به في السجن، فهنا لا بد من تقديم خطاب استرحام؛ من أجل حصوله على الإعفاء من السجن، ويجب أن يتم تقديم الأدلة التي تؤكد ذلك.

ومنهم من ارتكب خطأ ضد حق عام، وتم القبض عليه، وهذا الأمر يتطلب تقديم خطاب استرحام حتى يتمكن من الحصول على العفو أو تخفيف العقوبة من السجن.

ومنهم من صدر بحقه حكم بالسجن من قِيل إحدى المحاكم، الأمر الذي يتطلب منه أن يقوم بتقديم خطاب استرحام على لسان أحد أقاربه؛ بهدف الحصول على إعفاء من السجن، أو تخفيف العقوبة التي تم فرضها عليه.

ومنهم من ارتكب مخالفة في حق خاص، وهنا لا بد على أحد أقاربه أن يقوم بتولي مهمة الإقناع والتأثير على ذلك الحق، وأن يحاول معه حتى يعفو عن ذلك السجين، أو يُخفف عنه العقوبة المقررة ضده.

خطاب استرحام لاطلاق سراح سجين من السعوديه

ونظرًا لأهمية خطاب استرحام سجين، فإننا في هذا المحور من المقال نتطرق إلى كيفية كتابة خطاب استرحام لسجين؛ حيث يجب اتباع مجموعة من الخطوات النظرية لكتابة هذا الخطاب، وتتضمن ما يأتي:

  • الخطوة الأولى: لا بد في هذه الخطوة من استهلال كتابة خطاب استرحام سجين بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي بمثابة التعبير الراق والوجداني، والدليل الكافي على مدى انتماء الشخص إلى الدين والهوية الإسلامية.
  • الخطوة الثانية: تحديد الجهة المختصة باستقبال استرحام سجين، فقد تكون الديوان الملكي السعودي، أو أمير المنطقة، أو قاضي المحكمة، أو محكمة الاستئناف.
  • الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ولائق إلى الجهة التي سيتم توجيه استرحام سجين إليها، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع ضرورة إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: لا بد في هذه الخطوة والتي تعتبر من الركائز الأساسية لكتابة خطاب استرحام لسجين أن نقوم بتحديد الموضوع الرئيسي للخطاب، مثل: الموضوع/ استرحام سجين بتهمة تجارة المخدرات.
  • الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال استرحام سجين، مع ضرورة الثناء والإشادة بالجهود التي تقوم بها تلك الجهة.
  • الخطوة السادسة: القيام بشرح وتوضيح الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم استرحام سجين، مع ضرورة الحرص على أن يكون العرض بأسلوب مؤثر ومقنع، ويتميز بالبلاغة والوضوح؛ حتى تتمكن الجهة المختصة باستقبال الخطاب من معرفة مضمون الخطاب وسرعة البت وإعادة النظر فيه.
  • الخطوة السابعة: القيام بلفت نظر الجهة التي تلقت خطاب استرحام سجين واستعطافها بضرورة قبول الطلب، مع الدعاء لها، وتوجيه التحية لها مرة أخرى.
  • الخطوة الثامنة: تذييل استرحام سجين بالمعلومات والبيانات الشخصية لمقدم خطاب الاسترحام، وتشمل تلك المعلومات ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  • الخطوة التاسعة: من الضروري أن تتم كتابة وصياغة خطاب استرحام سجين باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن الكلمات والألفاظ العامية التي لا يجب استخدامها في مثل هذا الخطاب أو غيره من أنواع الخطابات، ومراعاة خلو خطاب الاسترحام من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

معروض طلب استرحام لزوجة سجين

من الأفضل أن يتم تقديم استرحام لسجين على لسان أحد الأقارب؛ حتى يكون للخطاب قوته وتأثيره، ولا سيما إذا قامت الأم أو الأب أو الزوجة بتقديمه إلى الجهات المختصة بالإفراج عن السجين، وسوف نتعرف في هذا المحور على صيغة معروض استرحام لسجين مخدرات من الإبعاد من خلال الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير …….. رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب استرحام سجين مخدرات.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من أجل الوقوف إلى جانب المواطنين، ولا سيما من تعرض منهم للسجن، وهو في قفص الاتهام.

كما أشكركم على ما تقومون به من جهود في سبيل تقديم الأفضل للمواطن في هذا البلد الكريم، ومدى مساعدة المواطنين في سيادة مبدأ المحبة والعدالة والمساواة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو خطاب استرحام لسجين، وهو زوجي الذي تعرَّض للسجن قبل عام بتهمة تجارة المخدرات.

لقد ضاقت بنا الحياة، وأصبحت مع أولادي دون عائل، وليس لنا من المال شيئًا؛ حيث إن زوجي كان يعمل في القطاع الخاص، ويوفر لنا متطلبات الحياة، وبعد أن غادرنا إلى السجن لم نعد ننعم بحياة هنيئة كما كنا نعيشها من قبل.

لقد تدهورت صحة زوجي، وأصبح مصابًا بأمراض مزمنة، ونظرًا لذلك فإنني أتقدم إليكم بخطابي هذا، والذي أرجو فيه أن تتكرموا بقبول طلبي فيه، وهو العفو عن زوجي السجين، والذي أظهر ندمه وتوبته، وأقسم أن يبذل ما في وسعه في سبيل خدمة مجنمعه ووطنه ومليكه، ويطلب منكم العفو والمسامحة على كل ما بدر منه دون قصد، ويعلن توبته ورغبته في التغيير نحو الأفضل.

وعليه، فإنني أطلب من سموكم الكريم أن تتكرموا بالعفو عنه والإفراج عنه، حتى يتمكن من بدء حياة كريمة يسودها الخير العميم، والعمل الوفي، والتضحيات المخلصة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرسل……

رقم الهوية الوطنية….

رقم الهاتف…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب….

التوقيع أو البصمة…….

صيغة معروض استرحام سجين مخدرات

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين

أنا المواطنة أم السجين…….. المسجون في سجن……. بتهمة تجارة المخدرات وقد تم الحكم عليه بمدة ثلاث سنوات، وأمضى منه سنة كاملة.

حيث إن ابني لم يرتكب هذا الخطأ بإرادته، وإنما بسبب شباب السوء الذين قادوه إلى ارتكاب تلك القضية.

وعليه فإنني أرجو منكم أن تمنحوه العفو من السجن، فأنا بحاجة إليه ليقوم على رعايتي والاهتمام بي، فهو ابني الوحيد وليس لي غيره.

وأعاهدكم أمام الله أن يكون ابني مواطنًا صالحًا، وخادمًا لوطنه ومجتمعه، وألا يعود إلى فعلته أبدًا.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة على هذا الطلب، والتكرم بالعفو عنه، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب…

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف …..

عنوان السكن…..

تاريخ تقديم الطلب……

التوقيع أو البصمة……

خطاب استرحام الى الملك لاطلاق سراح سجين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين

إليكم سيدي الكريم أتقدم بخالص عبارات الشكر والتقدير على كل ما تبذلونه من أجل المواطن السعودي، ونسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يمنحكم الصحة والعافية.

أنا السجين…….، أعترف بأنني قد ارتكبت خطئًا وجُرمًا كبيرًا يُخالف القوانين في بلدي، وعلى إثر ذلك تم إيداعي إلى السجن، وتجد الإشارة إلى أنني كنت أعمل في القطاع الخاص، وكنت في أعز حال ولم أتوان يومًا عن خدمة وطني ومليكي.

ولكن كما تعلمون بأن شباب السوء كثيرون ومنتشرون في كل زمان ومكان؛ حيث إنني تم استدراجي من أولئك الشباب للوقوع في فخ المخدرات، وتم القبض علينا، وأدخلت إلى السجن، وصدر الحكم بسجني خمس سنوات.

وإنني إذ أتقدم إليكم بهذا الخطاب الذي أرغب فيه الحصول على العفو عني والخروج من السجن، وإنني أظن بكم خيرًا وعلى يقين من أنكم دائمًا حريصون على الوقوف مع أبناء الوطن، ولذلك فإنني أنتظر بفارغ الصبر أن تتكرمون بإصدار قرار العفو عني؛ حيث إنني أعيل أسرة من خمسة أفراد، وليس لهم عائل سواي، وأعاهدكم على ألا أعود إلى ذلك الفعل أبدًا، وأن أسعى جاهدًا لخدمة وطني ومجتمعي.

وأسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير، وأن يجعل عفوكم عني في ميزان حسناتكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب…

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف …..

عنوان السكن…..

تاريخ تقديم الطلب……

التوقيع أو البصمة……

خطاب استرحام لاطلاق سجين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين

أنا المواطن….. أتقدم إليكم بطلبي هذا؛ من أجل أن أحظى بتحقيق مبدأ الرأفة وتخفيف أو رفع العقوبة عني؛ حيث إنني ارتكبت مخالفة وهي…… وعلى إثرها تم القبض عليَّ والزج بي في السجن.

أدرك مدى العطف والرحمة والعفو والصفح الذي نحظى به نحن أبناء الوطن في قلوبكم، وأطلب من جلالتكم إصدار قرار بالعفو عني، ولا سيما وأنا العائل الوحيد لأسرتي ولأمي المُسنة والتي بحاجة إلى من يرعاها ويتابع أمور علاجها.

ولكم مني وافر التقدير والحب والاحترام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب…

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف …..

عنوان السكن…..

تاريخ تقديم الطلب……

التوقيع أو البصمة……

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: استرحام سجين، تناولنا فيه أهمية خطاب الاسترحام، كما تعرفنا على مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب استرحام سجين، وأشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن معروض طلب استرحام لزوجة سجين، وصيغة معروض استرحام سجين مخدرات، وخطاب استرحام إلى الملك لإطلاق سراح سجين، وخطاب استرحام لإطلاق سجين.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على الرقم الخاص بنا: (0556663321)

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

شارك المقالة