نواصل معكم تناول مواضيعنا الحصرية، ومقالاتنا النوعية، والتي لها أهميتها المباشرة على واقع الحياة المُعاش، ومن هذه المواضيع ما يتعلق بالحصول على الجنسية السعودية؛ حيث إن هذا الموضوع من المواضيع الجديرة بالبحث والتقصي؛ ولذا فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: “تجنيس في السعودية”.

وسنوضح فيه مجموعة من التفصيلات؛ رغبة منَّا في توضيح الموضوع أمامكم من شتى النواحي، ومنها: التجنيس في السعودية للمواليد، وشروط التجنيس في السعودية للمواليد، وشروط التجنيس في السعودية للأجانب، وشروط التجنيس في السعودية 2021.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

تجنيس في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من الدول العربية التي تقوم بمنح الجنسية السعودية للمواليد والأجانب، ولكن وفق ضوابط وشروط محددة ومقننة، وصادرة من لجان مختصة تحت إشراف مجلس الوزراء ووزارة الداخلية السعودية.

وفي الوقت الحالي دعونا نُشير إلى أن موضوع تجنيس في السعودية هو من الأمور والقضايا المهمة التي تسعى الحكومة السعودية إلى الاهتمام بها؛ نظرًا لأهميتها وتوافقها مع رؤية المملكة 2030؛ حيث إنها تسعى من ذلك على التركيز لتجنيس المتميزين والمبدعين بما يتماشى مع احتياجات المملكة من المهن والاختصاصات المختلفة، والتي لها نفعها لواقع الاقتصاد والتنمية في البلاد.

ويعتبر نظام الحصول على الجنسية السعودية من الأنظمة التي تقوم بترتيب وتنظيم أمر الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث إن هذا النظام يقوم بتنظيم مجموعة الشروط والأحكام التي تتعلق بمنح الجنسية السعودية أو سحبها، وكذلك القيام بعملية تجنيس الجنسيات الأخرى في المملكة العربية السعودية.

وعلى أي حال فقد أصدر مجلس الوزراء السعودي بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية لائحة بخصوص التجنيس في السعودية، وتحتوي هذه اللائحة على مجموعة الشروط والأحكام التي تتعلق بمنح الجنسية السعودية من مختلف النواحي، وهذا الأمر يقودنا إلى القول إن الحصول على الجنسية السعودية يعدُّ من المواضيع التي تحظى بأهمية كبيرة في الآونة الأخيرة، ولا سيما من الذين لديهم الرغبة في الحصول على الجنسية السعودية.

التجنيس في السعودية للمواليد

يرغب الكثير من المواليد الأجانب في السعودية أن يتمكنوا من الحصول على الجنسية السعودية، وهذا الأمر وفرته لهم الحكومة السعودية من خلال قانون الجنسية الذي أصدره مجلس الوزراء السعودي، ورتب به كيفية منح الجنسية للمواليد وغيرهم من الفئات التي تسعى للحصول على الجنسية السعودية.

وفي محورنا هذا نسلط الضوء على التجنيس في السعودية للمواليد؛ حيث إنهم من ضمن الفئات التي تسعى للحصول على الجنسية السعودية على الدوام؛ حيث إن تجنيس مواليد السعودية هو أحد القرارات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية، وهو قرار يختص بمنح الجنسية المواليد المقيمين السعودية، وذلك متى ما توافرت الشروط والأحكام التي تتطلب توافرها فيمن لديه الرغبة في الحصول على الجنسية.

وفيما يأتي إليكم حالات منح الجنسية السعودية للمواليد:

  1. تُمنح الجنسية السعودية للأطفال المواليد من أم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.
  2. تُمنح الجنسية السعودية للأطفال المواليد من أب سعودي، سواء كان الأب موجودًا في داخل المملكة العربية السعودية أو خارج المملكة.
  3. تُمنح الجنسية السعودية للأطفال المواليد الذين ليس لهم نسب، وتمت ولادتهم على أراضي المملكة العربية السعودية.

 شروط التجنيس في السعودية للمواليد

لقد أقرت حكومة المملكة العربية السعودية عديدًا من الشروط والأحكام التي لا بد من توافرها لمنح الجنسية السعودية للمواليد، والتي يجب أن تتوافر في المولود حتى يتم منحه الجنسية السعودية، وتتلخص تلك الشروط والأحكام في مجموعة من النقاط والتي نلخصها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون المولود المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية من مواليد المملكة بالفعل، وهو الأمر الذي يتطلب شهادة ميلاد حقيقية صادرة في المملكة، وتؤكد صحة ما ورد في الطلب من أن الشخص المتقدم من مواليد السعودية فعلًا.
  2. أن يتم بالفعل القيام بعملية إحضار الطفل أو الشخص المراد منحة الجنسية السعودية إلى مركز الأحوال المدنية المحدد لتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.
  3. في حال إذا لم تتوافر أي وثيقة رسمية تؤكد أن الطفل من مواليد المملكة، فلا بد أن يتم إثبات ذلك بطرق ووسائل أخرى مثل شهادة الشهود، أو التصديق من شخص معتمد، أو الاستعانة بالقيود التي تساعد على أن الطفل فعلًا من مواليد المملكة.

شروط التجنيس في السعودية للأجانب

وفي هذا المحور من مقالنا عن تجنيس في السعودية نتطرق إلى شروط تجنيس الأجانب، والتي نوجزها لكم في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على تجنيس في السعودية مقيمًا على أراضي المملكة لمدة عشر سنوات على الأقل.
  2. أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية السعودية يبلغ من العمر 18 عامًا فما فوق.
  3. أن يمتلك شهادة تتعلق بحسن السيرة والسلوك.
  4. أن يمتلك سجلًا قضائيًا خاليًا من أي حكم قضائي.
  5. أن يكون على إلمام باللغة العربية كتابة ونطقًا ومحادثة.
  6. أن يقوم بتقديم طلب الحصول على الجنسية فور بلوغه سن الرشد، وفي أن كان مجنونًا أم معتوهًا فإنه يتبع أباه، أما في حال كان مقيمًا على أراضي المملكة فإن له أن يختار الجنسية السعودية بعد استكمال الشروط السابقة التي وضعتها وزارة الداخلية.
  7. في حال أن تم منح الأب الجنسية السعودية فإن أولاده المقيمين على أراضي المملكة مخيرين بين جنسية أبيهم الأصلية، أو الالتحاق بأبيهم ومنحهم الجنسية السعودية، أما في حال كان بعض الأبناء مقيمين في خارج أراضي المملكة فمن حقهم الحصول على الجنسية السعودية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.
  8. أن يكون لدى المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية دخل ثابت وموثق بالأوراق والمستندات المطلوبة.
  9. أن يكون لدي الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية جواز سفر ساري الصلاحية.
  10. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية سليمًا بدنيًا وعقليًا.
  11. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية مقيمًا إقامة قانونية على أراضي المملكة العربية السعودية.
  12. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية يملك مهنة لها دورها في دعم الاقتصاد السعودي، وتهدف إلى العمل على تنشيط المجال الاقتصادي التابع للدولة.
  13. لا بد أن يمتلك الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية يحمل مؤهلًا علميًا، وشهادة جامعية معترف بها، ولا ننس الإشارة إلى أن المؤهل العلمي تُحسب له مجموعة من النقاط الخاصة بحصول المتقدم على الجنسية السعودية، فإذا كان يحمل دكتوراه في الهندسة أو الطب يتم منحه ثلاث عشرة نقطة، وفي حال إن كان يملك شهادة دكتوراه في أحد التخصصات الأخرى فمن الممكن أن يحصل على عشر نقاط للتجنيس، وفي حال حصوله على الماجستير يحصل على ثمان نقاط، ويتم حصوله على خمس نقاط في حال إن كان يحمل شهادة البكالوريوس.

اقرأ أيضًا: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2022

شروط التجنيس في السعودية 2021

وبعد أن أوردنا عديدًا من التفصيلات عن الشروط والأحكام المتعلقة بمنح الجنسية السعودية فلا بد من التطرق في هذا المحور إلى كيفية كتابة طلب الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث إنه لا بد أن يتم اتباع مجموعة من الخطوات النظرية التي تمكنكم من كتابة طلب تجنيس في السعودية، وتتمثل في الآتي:

  • أولًا: أن يقوم الشخص بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، والقيام بتعبئة المعلومات المطلوبة لتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، ولا سيما تحديد موعد وغيره من الأمور التي تتطلبها عملية التقديم.
  • ثانيًا: بدء كتابة طلب تجنيس في السعودية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • ثالثًا: القيام بتحديد الجهة المختصة لتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، وهي وزارة الداخلية السعودية، مع ضرورة الدعاء بالتوفيق والسداد لتلك الجهة.
  • رابعًا: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي ستتلقى الطلب، وتكون التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • خامسًا: القيام بتحديد موضوع الطلب بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ تجنيس في السعودية.
  • سادسًا: تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير لحكومة المملكة العربية السعودية على تذليلها للصعوبات أمام المقيمين على أراضيها، وإتاحتها أمامهم فرصة الحصول على الجنسية السعودية، لمن تتوافر لديهم رغبة الحصول على الجنسية.
  • سابعًا: توضيح الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، مع ضرورة أن يتم سرد ذلك بطريقة مختصر، وأن يتم الابتعاد عن الإطالة في سرد التفاصيل.
  • ثامنًا: خاتمة الطلب لا بد من لفت نظر الجهة المختصة باستقبال الطلب بضرورة الموافقة، ومن ثم تقديم الدعاء والتحية لتلك الجهة.
  • تاسعًا: تذييل طلب الحصول على الجنسية السعودية بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن: الاسم، رقم الهاتف، رقم الجواز والإقامة، جهة العمل، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.
  • عاشرًا: إرفاق مجموعة الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديمها مع طلب تجنيس في السعودية.
  • حادي عشر: لا بد في هذه الخطوة من التوجه إلى مركز الأحوال المدنية الذي تم تحديده عبر منصة أبشر الإلكترونية، والقيام بتقديم الطلب.

وفيما يأتي نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن طلب تجنيس في السعودية، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الداخلية السعودية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما أتحتموه للمقيمين في المملكة من خدمة الحصول على الجنسية السعودية وفقًا لرؤية المملكة 2030، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم وهو طلب الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث إنني أملك الرغبة الجامحة للحصول على الجنسية السعودية، وشجعني على ذلك توافر جميع الشروط والأحكام لمنح الجنسية مع وضعي كمقيم على أراضي المملكة.

وقد أرفقت لكم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على الجنسية.

وأرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم:

رقم الجواز:

رقم الإقامة:

جهة العمل:

رقم الهاتف:

تاريخ تقديم الطلب:

التوقيع أو البصمة:

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن الـ”تجنيس في السعودية”، تعرفنا معكم فيه إلى أهمية طلب الحصول على الجنسية السعودية، وشروط تجنيس المواليد في السعودية، وشروط تجنيس الأجانب في السعودية، وشروط الحصول على الجنسية السعودية للعام 2021، ثم تعرفنا معكم على مجموعة الخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب تجنيس في السعودية، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، وذلك وفقًا للضوابط والشروط والأحكام التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية على المتقدمين للحصول على الجنسية السعودية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)