بأسلوب غاية في الرصانة والفصاحة، وبعبارات تتميز بالاستعطاف والترجي، نتطرق معكم في مقالنا لهذا اليوم إلى: خطاب استرحام سجين.

أوضحنا فيه معلومات مهمة وموسعة عن كيفية كتابة خطاب استرحام سجين، وشرحنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تحصلوا على خدماتنا الحصرية والمتنوعة من خطابات وطلبات ومعاريض وشكاوى، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو:  (0556663321)

أعزاءنا القراء، إليكم مقالًا بعنوان: خطاب استرحام سجين

خطاب استرحام سجين

بعد العودة إلى قواميس ومعاجم اللغة العربية وجدنا أن الاسترحام مشتق من الفعل اِسْتَرْحَمَ؛ أي طَلَبُ الرَّحْمة. أما في القانون فيقصد بالاسترحام طلب الرأفة وتخفيف العقوبة التي تم إصدارها ضد شخص ما بعد عدم نجاح جميع المحاولات القانونية حول التخفيف من تلك العقوبة المفروضة.

وتأتي أهمية خطاب الاسترحام من أنه يهدف إلى الحصول على العفو وإلغاء القرار باستمرار السجن، ولاسيما إذا كان الشخص مسجونًا ظلمًا، وهذا يتطلب عند تقديم خطاب الاسترحام لسجين أن يُرفق معه مجموعة من الحجج والبراهين التي تثبت براءته.

ويهدف خطاب الاسترحام لسجين إلى التخفيف من العقوبة المفروضة على شخص ما، أي أن هذا الخطاب بمثابة الحل الذي يتم تقديمه بعد أن باءت جميع المحاولات التي هدفت إلى التخفيف من تلك العقوبة بعدم نجاحها وفشلها.

وبلا شك فإن من طبيعة النفس البشرية أنها تقع في الخطأ حيث يقول -صلى الله على وسلم: (كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابين).

وأن أي خطأ يقترفه الشخص وأودى به في السجن، فمن الممكن أن يقوم بكتابة خطاب استرحام سجين من العناصر التالية:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة خطاب استرحام سجين بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنها بمثابة التعبير الوجداني والراقي، والدليل الواضح على مدى انتماء الشخص المتقدم بالخطاب إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى الجهة المختصة بتقديم خطاب استرحام سجين إليها؛ حيث إن تحديد الجهة تعتبر المرتكز الأساسي لتقديم الخطاب، فهل من الممكن أن يتم إرسال خطاب من هذا النوع إلى جهة مجهولة يا ترى؟!
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية إلى الجهة التي ستتلقى خطاب استرحام سجين بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد” فالتحية بمثابة حلقة الوصل بين المُرسل والمتلقين وتبعث في نفس المتلقي السعادة والسرور والبهجة.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى اسم موضوع خطاب الاسترحام، وفي هذه الحالة يكون: خطاب استرحام سجين بسبب…….
  5. الخطوة الخامسة: شرح وتوضيح الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم خطاب استرحام سجين، ويفضل أن يكون مضمون الخطاب مليءٌ بكلمات الاستعطاف والاسترحام التي تهدف إلى شرح حجم المعاناة والظروف التي يعاني منها السجين.
  6. الخطوة السادسة: خاتمة خطاب استرحام سجين بالشكر والتقدير إلى الجهة المُرسل إليها الطلب والدعاء بالتوفيق والصحة، وتقديم التحية لها مرة أخرى.
  7. الخطوة السابعة: تذييل خطاب استرحام لسجين بالبيانات والمعلومات الأساسية، والتي تتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة؛ فالمعلومات الشخصية تعتبر بمثابة المصادقة على ما ورد في ثنايا الخطاب.
  8. الخطوة الثامنة: كتابة خطاب استرحام لسجين باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة تدقيق الطلب من خلوه من الأخطاء المتعلقة بالإملاء والنحو واللغة.

معروض طلب استرحام زوجة سجين للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي………….. رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين.

يطيب لي في مستهل طلبي هذا أن أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود في سبيل العمل القضائي الذي يعيد الحقوق إلى أصحابها، ويسهم في رسم العدالة الاجتماعية بكل أسسها وأهدافها.

سيدي القاضي:

إنني امرأة مسنة أبلغ من العمر قرابة الخمسين عامًا، وأود أن أحيطكم علمًا بأنني كنت وما زلت ضحية لسجن زوجي؛ حيث إنه منذ سجنه قبل خمسة أعوام أصبحت مع أولادي دون مأوى، فزوجي سُجن ظلمًا بسبب وشاية أوشى بها أحد الأشخاص الذين كانوا على خلاف مع زوجي، والتي على إثرها تم القبض عليه وإيداعه في السجن وتم الحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات.

سيدي القاضي:

لقد أمضى زوجي خمس سنوات في السجن، وأنا مع أولادي بما أننا ضحية هذا السجن، فأرجو أن تتكرموا بالإفراج عن زوجي، وأعدكم بأن يكون مواطنًا صالحًا لنفسه ومجتمعه معًا.

وأرفقت لكم جميع الأدلة والبراهين التي تؤكد براءة زوجي.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب……….

رقم الهوية الوطنية………

رقم الهاتف………….

البريد الإلكتروني……….

عنوان السكن…………..

تاريخ تقديم الخطاب…….

التوقيع أو البصمة………..

معروض استرحام خروج سجين قبل انتهاء المده

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين.

أتقدم إليكم بجزيل شكري وتقديري على ما تبذلونه من جهود للوقوف مع أبناء الشعب السعودي، فجزاكم الله ألف خير.

سيدي الكريم، إنني أنا المواطن…… تم القبض عليَّ في تهمة….. وحكم عليَّ بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وذلك في سجن… بمنطقة…..

سيدي الكريم، إنني أملك سجلًا قضائيًا خاليًا من أي مخالفات قضائية، وقد تم القبض عليَّ في تهمة أنا بريء منها، ولم أرتكبها يومًا ما، ولكن شاءت الأقدار أن أقع في فخ الاتهام، ويتم القبض عليَّ والحكم بالسجن.

أرفقت لكم جميع الأوراق والمستندات والأدلة التي تؤكد صحة ما أقول.

أرجو منكم أن تتكرموا باتخاذ اللازم، وتعفون عني من بقية المدة المقررة، وأنا أعاهدكم بأن أكون مواطنًا صالحًا، ونافعًا على الدوام.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية والعمر المديد، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري.

مقدم الطلب……….

رقم الهوية الوطنية………

رقم الهاتف………….

البريد الإلكتروني……….

عنوان السكن…………..

تاريخ تقديم الخطاب…….

التوقيع أو البصمة………..

خطاب استرحام للامير خالد الفيصل لاطلاق سجين

يعتبر السجن من الوسائل التي تعمل على تهذيب وإصلاح النفوس، وليس لعقوبتها؛ حيث نجد إن بعض الأشخاص الذين تعرضوا للسجن يتغيرون نحو الأفضل داخل السجن.

وبالمقابل نرى أن بعضًا من السجناء تعرَّض للسجن ظلمًا وعدوانًا، وذلك دون وجود أدلة تدينه، ويصبح ضحية ذلك الاتهام، ولذا يبدأ في التفكير بإرسال خطاب استرحام لسجين، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ صاحب السمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة المحترم

الموضوع: خطاب استرحام سجين.

بدايةً أتقدم إلى سموكم الكريم بخالص عبارات التقدير والاحترام، وذلك على ما تبذلونه من جهود في سبيل الوقوف إلى جانب المواطن السعودي على الدوام.

وأبعث إليكم بهذا الخطاب الذي يخص السجين: ……………….. المسجون تبعًا للحكم الصادر في….. من محكمة….. في تاريخ……

وقد أمضى سنة كاملة من مدة سجنه، البالغة عامين، وأصبح وضعه الصحي وحالته النفسية في تدهور، ولم يعد يطيق العيش.

أرجو من سيادتكم أن تتركموا بالموافقة على الإعفاء عنه من بقية مدة السجن، ويعاهدكم أمام الله والقانون بأنه لن يعود إلى فعلته أبدًا.

وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب……….

رقم الهوية الوطنية………

رقم الهاتف………….

البريد الإلكتروني……….

عنوان السكن…………..

تاريخ تقديم الخطاب…….

التوقيع أو البصمة………..

استرحام من خادم الحرمين الشريفين لاطلاق سراح سجين

أنشأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- الديوان الملكي حتى يكون بمثابة حلقة الوصل بين الملك وبين أبناء الشعب السعودي، وهذا يأتي من استشعاره بالمسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه شعبه.

ويستقبل الديوان الملكي السعودي طلبات المساعدة ومعاريض الشكاوى وخطابات الاسترحام، وغيرها من الكتابات الوظيفية التي يقوم المواطنون السعوديون بتقديمها إلى الديوان الملكي؛ بهدف الحصول على حل لما تتضمنه تلك الطلبات بشتى أنواعها.

فضلًا عن ذلك فإن الديوان يستقبل الطلبات المتعلقة بالحصول على العلاج في الداخل والخارج، ويقوم الديوان الملكي بتشكيل لجان مختصة بالبت والنظر في الطلبات بحسب أنواعها.

وهناك مجموعة من القواعد والأسس التي يجب أن يتضمنها خطاب الاسترحام المُقدَّم إلى الديوان الملكي السعودي؛ حيث يجب أن يتضمن جميع التفاصيل التي لا بد أن يتضمنها الخطاب، فضلًا عن المعلومات التوضيحية التي من أجلها تم تقديم هذا الخطاب، ومعلومات التواصل التي يجب أن يتم تدويننها بشكل صحيح، ولا سيما رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

كما يجب أن يتم تعزيز خطاب الاسترحام بالحجج والبراهين والأدلة التي لا بد أن يتم تضمينها مع الخطاب، والتي يتم من خلالها التأكيد على مضمون وفحوى الخطاب، وتسهم بشكل كبير في قبول الخطاب من لدن الجهات المختصة.

 استرحام سجين وين اوديها

قد يتبادر إلى ذهن أحدهم سؤال عن الجهات التي يمكن تقديم خطاب استرحام سجين إليها؛ حيث إن هناك عديدًا من الجهات التي يمكن تقديم خطاب من هذا النوع إليها، والتي نوجزها فيما يأتي:

  1. الديوان الملكي السعودي: حيث يعتبر أهم الجهات التي يمكن للشخص أن يقوم بتقديم خطاب الاسترحام إليها، ويمكن تقديم الخطاب بشكل مباشر، أو بطريقة إلكترونية.
  2. وزارة الداخلية: وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم وحفظه في البلد؛ حيث إن السجين يمكن أن يقوم بتقديم خطاب استرحام إليها.
  3. الإمارة: وهي الجهة المسؤولة عن كل ما يحدث في نطاق حدودها وسلطتها الإدارية؛ حيث إن من صلاحية أمير المنطقة أن يعفو عن بعض السجناء إذا كان الأمر يتطلب ذلك.
  4. المحاكم والنيابات: يمكن تقديم خطاب استرحام لسجين إلى رئيس المحكمة في حال كان السجن بحكم قضائي، ويطلب فيه العفو، ويجب أن يتم تضمين الخطاب بأسلوب مقنع ومؤثر.

صيغة استرحام سجين رسميه

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى كيفية تقديم خطاب الاسترحام لسجين إلى الإمارة عبر منصة أبشر الإلكترونية، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر الإلكترونية.
  2. اختيار خدمات الإمارة.
  3. تحديد خدمات السجناء من القائمة الخاصة بخدمات الإمارة.
  4. اختيار خدمة الإعفاء من باقي المحكومية.
  5. القيام بعملية إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة.
  6. الضغط على أيقونة أرسل الطلب.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب استرحام سجين، تناولنا فيه أهمية خطاب الاسترحام، والأغراض التي يتم تقديمه من أجلها، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب استرحام سجين، وشرحنا ذلك بنماذج تطبيقية عملية، كما تطرقنا إلى الجهات الرسمية التي يمكن أن يتم توجيه خطاب استرحام سجين إليها.

بإمكانكم أن تحصلوا على خدماتنا الحصرية والمتنوعة من خطابات وطلبات ومعاريض وشكاوى، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو:  (0556663321)