بالكلمة البليغة، والعبارة الهادفة، والألفاظ المنطقية والواقعية، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن:

اعفاء المخالفات المرورية

شرحنا فيه أهمية الحصول على الإعفاء من المخالفات المرورية، وكيفية كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، وعززنا ذلك بالإشارة إلى العديد من المعلومات المهمة والضرورية، فضلًا عن النموذج التطبيقي الشارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية والحصرية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321).

قراءنا الأعزاء، أهلًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن:

اعفاء المخالفات المرورية:

 

اعفاء المخالفات المرورية

اعفاء المخالفات المرورية، هو من الأمور المهمة التي يكثر البحث عنها هذا الأيام في المملكة العربية السعودية، وهذا يرجع إلى رغبة المواطنين من مُلَّاك السيارات، والباصات، وعربات النقل، أن يحظوا بالحصول على إعفاء من تلك المخالفات المرورية التي ارتكبوها.

إن تطور حركة النقل يرجع بالدرجة الأساس إلى كثرة السيارات والموديلات التي يعجُّ بها السوق في كل عام، وهو ما وُصف بأنه دليل إيجابي على تطور مستوى النقل.

وفي واقع الأمر نجد أن كثرة المخالفات المرورية التي ارتكبت، بسبب عدد السيارات المستخدمة في المملكة العربية السعودية التي بلغت حتى عام 2021 اثنتي عشرة مليون سيارة، وذلك قياسًا إلى عدد السكان الذي تجاوز 35 مليون مواطن خلال الفترة نفسها، مما يعني أن حصة كل ثلاثة مواطنين سعوديين هو سيارة واحدة.

وقد تراوحت قيمة المخالفة المرورية الواحدة بحسب نوعها بين 150-2000 ريال سعودي، ويبدو أن فرض هذه الغرامات جاء نتيجة للتخفيف من ارتكاب المخالفات المرورية، والعمل على إيجاد خط سير آمن.

ورغم ذلك فإننا نجد أن الكثيرين من مرتكبي المخالفات المرورية يبحثون عن كيفية الحصول على إعفاء من المخالفات المرورية التي ارتكبوها، وتفرض عليها إدارة المرور مبالغ مالية باهظة بوصفها غرامات، الأمر الذي لم يستطع العديد المواطنين دفعه بسبب ما يمرون به من حالة مادية سيئ أو ظروف طارئة، الأمر الذي يجعلهم يلجؤون للبحث عن كيفية كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية.

وفي واقع الأمر فإن عملية إعفاءات المخالفات المرورية تعد من الأمور الإيجابية جدًّا، نظرًا لدورها في التسهيل والتيسير على المواطنين من الفقراء والمحتاجين الذين ضاقت بهم الأحوال المادية، الأمر يجعلهم يقدمون طلبات الإعفاء من المخالفات المرورية سواء أكانت إلى الديوان الملكي أم إلى وزارة الداخلية التي هي الوزارة المختصة بالبت في مثل هذه الطلبات.

وهذا الطلب بحاجة إلى أن يُكتب بطريقة قوية ومؤثرة، ولها دورها في الحصول على الموافقة بالإعفاء من المخالفات المرورية، وهو الأمر الذي نتطرق له بالتفصيل في المحاور اللاحقة من المقال.

اقرأ أيضًا: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 1443

ليس هناك أمر ملكي صدر بخصوص الإعفاء من المخالفات المرورية، وأن ما تم الترويج له من شائعات عارية من الصحة.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية سبق

واستمرارًا مع اعفاء المخالفات المرورية، نتناول ما جرى تداوله في مؤخرًا من خبر عن صحيفة سبق بخصوص صدور أمرٍ بالإعفاء من المخالفات المرورية.

وهو الأمر الذي لا يمت إلى الحقيقة بصلة، لأن من نشره مجهولون تمكنوا من استغلال شعار صحيفة سبق الإلكترونية واسم أحد الصحفيين الكبار في الصحيفة المذكورة.

وعلى أي حال فإن اعفاء المخالفات المرورية لا تُنشر إلا عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، أو صفحة المرور السعودية، وكذلك وكالة الأنباء السعودية، وأن أي خبر منشور عن اعفاء المخالفات المرورية في غير هذه المصادر الثلاثة يعتبر عاريًا من الصحة إلا في حال أن قامت وزارة الداخلية بتأكيد صحته.

خطاب اعفاء من المخالفات المرورية

لا بد عند كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، أن نتبع مجموعة من الخطوات النظرية المهمة التي تعد من الأمور المثالية في إعداد وكتابة وتجهيز مثل هذا الطلب، وفيما يأتي نتناول بشكل موجز الإشارة إلى تلك الخطوات:

  1. الخطوة الأولى: أن يقوم المواطن الراغب في الحصول على اعفاء المخالفات المرورية بالاستعلام الإلكتروني عن المخالفات المرورية التي ارتكبها، وذلك من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  2. الخطوة الثانية: بعد معرفة ما ارتكبه من مخالفات مرورية يبدأ كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، ومن الضروري أن يستهل ذلك بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  3. الخطوة الثالثة: تحديد الجهة المعنية باستقبال طلب اعفاء المخالفات المرورية، وتتمثل في الديوان الملكي، أو وزارة الداخلية.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بتقديم التحية المناسبة إلى تلك الجهة التي ستتلقى طلب اعفاء المخالفات المرورية، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  5. الخطوة الخامسة: تحديد موضوع الطلب بشكل واضح مختصر، مثل: الموضوع/ طلب اعفاء المخالفات المرورية 2022.
  6. الخطوة السادسة: تقديم موفور عبارات الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى طلب إعفاء من المخالفات المرورية، مع الحرص على ضرورة الثناء والإشادة بجهود تلك الجهة في تذليل الصعوبات أمام المواطنين في ربوع المملكة.
  7. الخطوة السابعة: لا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى نبذة تعريف عن مقدم الطلب، مثل: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ثم الدخول في فحوى موضوع الطلب وشرح وتوضيح الظروف والمبررات التي دفعت إلى تقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية.
  8. الخطوة الثامنة: لفت نظر الجهة المعنية باستقبال طلب إعفاء من المخالفات المرورية، وذلك بضرورة التأكيد على الموافقة على الطلب، ومن ثم القيام بتوجيه التحية إلى تلك الجهة مرة أخرى.
  9. الخطوة التاسعة: هنا تكون الخطوات شبه مكتملة، ويبقى فقط الإشارة إلى البيانات الشخصية المتعلقة بمقدم طلب اعفاء المخالفات المرورية، وتشمل ما يأتي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، نوع السيارة، رقم السيارة، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع.

وفيما يأتي نزودكم بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب إعفاء من المخالفات المرورية، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل…….مدير مرور مدينة ..     …

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب اعفاء المخالفات المرورية

أنا المواطن……… أحمل هوية وطنية رقم…… أبعث إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على كل ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل النهوض بإدارة المرور في عموم مناطق المملكة.

أتقدم إليكم بهذا الطلب، والذي أرغب فيه الحصول على إعفاء من المخالفات المرورية التي تبلغ خمس مخالفات، وبغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال سعودي، وأنا لا أملك من المال ما يكفيني لأني أسددها، إذ إنني أعاني من ظروف مالية صعبة، وأعاهدكم بعدم تكرار هذه المخالفات المرورية، وأن أبذل قصارى جهدي بعد تكرارها.

وقد أرفقت لكم بيانًا بتلك المخالفات، والغرامات المفروضة على كلٍّ منها.

آمل أن يحظى طلبي بالموافقة، وأن تتكرموا بقبوله، وتمنحوني إعفاء من تلك المخالفات المرورية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم………

رقم الهوية الوطنية……..

رقم الهاتف………

نوع السيارة……..

رقم السيارة………

تاريخ تقديم الطلب……..

التوقيع أو البصمة……..

منصة إعفاء المخالفات

تتيح حكومة المملكة العربية السعودية منصة إيفاء التي تعد من أكبر المنصات الرقمية التابعة لوزارة الداخلية؛ بهدف معرفة المخالفات المرتكبة والمسجَّلة على المواطنين، ومن تلك المخالفات ما يُعرف بالمخالفات المرورية التي تتباين في قيمة الغرامة المفروضة على كلٍ منها.

ومن خلال هذه المنصة يُمكن الدخول عبر الرابط الإلكتروني المُتاح لهذه المنصة على شبكة الإنترنت، والقيام بالاستعلام عن المخالفات المرورية، وذلك من خلال تسجيل الدخول، واختيار كلمة المرور، وتدوين اسم المستخدم، ومن ثم ستظهر المخالفات المرورية التي ارتكبها والغرامة المفروضة على كل منها.

وفي بعض الأحيان لا يستطيع المواطن الدخول إلى منصة إيفاء، لأن رابطها الإلكتروني غير متاح للجميع، ولذلك فإن وزارة الداخلية أتاحت رقم هاتف للاتصال والاستعلام عن المخالفات المرورية، وهذا هو الرقم: 8001221111.

اقرأ أيضًا: برقية إعفاء من البنك العقاري

سبق إعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

وتوصلًا مع إعفاء المخالفات المرورية، نتناول في هذا المحور كيفية الاعتراض على مخالفة مرورية بشكل إلكتروني، وهذا لن يكون إلا من خلال اتباع مجموعة من التعليمات والضوابط التي نوجزها في النقاط الآتية:

  1. إن المدة التي يُسمح فيها بالاعتراض على المخالفات المرورية هي شهر فقط من وقت تسجيل المخالفة، أما إذا مضى أكثر من شهر فلا يُمكن الاعتراض.
  2. لا يُمكن استعادة المبلغ المدفوع كغرامة لمخالفة مرورية، وذلك عند قبول الاعتراض على تلك المخالفة.
  3. لا يسمح بالاعتراض على أي مخالفة مرورية أكثر من مرة.
  4. يُمكن فقط الاعتراض من المواطنين على المخالفات المرورية التي سُجّلت عبر نظام ساهر.
  5. على المواطن أن يدفع رسوم المخالفة إذا رُفِضَ الاعتراض، حتى يتفادى ارتفاع قيمتها.

إعفاء المخالفات المرورية ١٤٤٣

يُمكن للمواطن السعودي أن يعترض على المخالفات المرورية، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمرور السعودي على شبكة الإنترنت، واتباع هذه التعليمات:

  1. الضغط على خيار الاستعلام على المخالفات المرورية.
  2. القيام بتعبئة جميع البيانات المطلوبة من الشخص مُقدِّم الاعتراض على المخالفة المرورية.
  3. ومن ثم الضغط على أيقونة البحث عن المخالفات المرورية.
  4. بعد ذلك ستظهر قائمة بالمخالفات المرورية التي اعترض عليها الشخص والغرامة المفروضة على كل منها.
  5. القيام بالضغط على بند الاعتراض على المخالفات المرورية مع الحرص على ضرورة توضيح الأسباب التي أدت إلى الاعتراض.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 2022

وفي هذا المحور نتطرق إلى أمر مهم جدًّا، وهو كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الإلكترونية، إذ يُمكن الاستعلام عن تلك المخالفات من خلال الآتي:

  1. أن يقوم المواطن الراغب في الاستعلام عن المخالفات المرورية بعملية الدخول إلى الرابط الإلكتروني لمنصة أبشر.
  2. القيام بعملية اختيار خدمة “أبشر أفراد”.
  3. عندها سيُحوّل الشخص المستعلم إلى منصة أبشر.
  4. بعد ذلك على الشخص المتقدم بطلب الاستعلام أن يكتب بياناته الشخصية، وتشمل: (اسم المستخدم الرباعي- ورقم الهوية الوطنية- ثم تسجيل كلمة المرور)، ومن ثم القيام بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  5. ومن ثم القيام بالدخول على أيقونة خدماتي.
  6. اختيار استعلامات المرور.
  7. ثم القيام بعملية اختيار الاستعلام عن المخالفات المروية.
  8. عندها ستظهر القيمة المالية للمخالفة المرورية عند تسجيلها.

إعفاء المحصنين من المخالفات المرورية

لا صحة لما روَّجت له بعض المواقع الإلكترونية من صدور أمر ملكي بإعفاء المحصنين من فيروس كورونا من المخالفات المرورية.

وحذَّرت وزارة الداخلية السعودية جميع المواطنين من تصديق هذه الأخبار المزيفة، وأمرت بضرورة الاعتماد في استقاء أخبارهم على الموقع الرسمي الإلكتروني لموقع المرور السعودي، وموقع وزارة الداخلية السعودية.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن:

اعفاء المخالفات المرورية

تعرفنا معكم إلى أهمية وطبيعة اعفاء المخالفات المرورية، وكيفية كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، وتعرفنا إلى شائعات الأخبار الإلكترونية عن إعفاءات المخالفات المرورية، والتعليمات المتبعة عند إجراء الاعتراض على المخالفات المرورية، وكيفية الاعتراض على المخالفة المرورية، وطريقة الاستعلام على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الإلكترونية، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا، وختمنا المقال بالحديث عن إعفاء المحصنين من المخالفات المرورية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).