تحظى المملكة العربية السعودية بوجود مجموعة من الوسائل والطرق التي تساعد على عملية الإرسال والتواصل، وفي مقالنا لهذا اليوم نتناول إحدى هذه الوسائل والطرق وهو: البريد السعودي الممتاز.

سنتعرف معكم فيه على معلومات تفصيلية عن الموضوع من خلال تقسيمه إلى محاور عدة، وهي: البريد السعودي الممتاز تتبع، رقم البريد السعودي الممتاز، تتبع البريد السعودي الممتاز، البريد الممتاز السعودي.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان البريد السعودي الممتاز

البريد السعودي الممتاز

البريد السعودي الممتاز هو من الخدمات المهمة التي تقدمها وزارة الاتصالات السعودية، التي تعتبر من أقدم الوزارات الحكومية؛ حيث إن عمرها يتجاوز 120 عامًا، لا سيما وأنها تم تأسيسها في عام 1901.

يتميز البريد السعودي بتقديمه لمجموعة من الخدمات التي يهدف من خلالها إلى التسهيل على المواطنين والتخفيف من عناء المعاملات وغيرها من الأمور التي تتطلب من المواطن أن يجد لها حلًا عاجلًا وليس آجلًا، وبالتالي فإن البريد السعودي من الهيئات الحكومية التي تحظى بأهمية كبيرة؛ بسبب ما يقدمه من خدمات، والتي تقف على رأسها خدمة تحديث العنوان الوطني وغيرها من الخدمات، وفيما يأتي إليكم عرض تلك الخدمات بشكل موجز وواضح.

أولًا: العنوان الوطني: يعتبر العنوان الوطني من الخدمات التي يقوم البريد السعودي الممتاز بتقديمها للمواطن؛ بهدف أن يكون هذا العنوان المرجع الرئيسي للعنوان في عموم المنطقة، وقد جاء هذا العنوان بموجب ما أقره مجلس الوزراء في القرار الصادر برقم (252) في تاريخ 24 رجب 1434ه، ويمكن للمواطن أن يقوم بعملية تحديث العنوان الوطني عبر البريد السعودي، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني للبريد السعودي.
  2. اضغط على التسجيل الفردي من الصفحة الرئيسية لموقع البريد.
  3. انقر بعدها فوق أيقونة إدارة العنوان المسجل.
  4. قم بإضافة رقم الهوية الوطنية.
  5. دوِّن رقم الهاتف المحمول.
  6. اضغط على زر التحقق من الهوية الوطنية.
  7. قم بإكمال خطوات التحقق المطلوبة.
  8. اضغط على زر تحديث الملف الأخضر.
  9. قم بإجراء التحديثات المطلوبة.
  10. اضغط على أيقونة إرسال.
  11. قم بالرجوع إلى الصفحة الرئيسية.
  12. اضغط على تحديث العنوان من الجدول.
  13. قم بتحديد نوع المسكن الذي تسكنه والملكية ثم قم بعملية إدخال رقم الشقة.
  14. اضغط على أيقونة التالي.
  15. اختر طريقة الموقع.
  16. اتبع بقية التعليمات لتتمكن من تحديد موقع التغييرات على تحديث العنوان الوطني.
  17. اضغط على أيقونة حفظ التغييرات.

ثانيًا: الخدمات البريدية واللوجستية: تعتبر هذه الخدمات يقوم بتقديمها البريد العادي والبريد المسجل.

ثالثًا: الوثائق الحكومية: يقوم البريد بتقديمها من خلال قيامه بعملية توصيل جميع الوثائق الحكومية إلى العنوان الوطني الخاص بالعميل.

رابعًا: ​​​​​​​خدمات العناوين الدولية (خدمة واصل العالمية): تعتبر من أميز الخدمات التي يقدمها البريد السعودي، وهدفها إيجاد العناوين الدولية وربطها بالعناوين البريدية، ولا سيما أحدث العناوين عبر العالم.

رقم البريد السعودي الممتاز

في هذا المحور من البريد السعودي الممتاز نتطرق إلى رقم البريد السعودي؛ حيث إنه يمكن للمواطن أن يقوم بالاتصال على البريد من خلال هذه الأرقام المُتاحة؛ لغرض الاستفسار عن إرسال أو استقبال طرد بريدي.

وهذا مما لا شك فيه يشكل تسهيلًا كبيرًا على المواطنين في الحصول على خدماتهم على الدوام، ومن أهم الأرقام التي يتيحها البريد السعودي للتواصل معه ما يأتي:

أولًا: رقم الهاتف المجاني: وهو الرقم الذي يتيحه البريد السعودي بشكل مجاني لغرض استقبال الاستفسارات على مدار الساعة، وهذا هو الرقم: 920005700.

ثانيًا: رقم خدمة عملاء البريد السعودي سُبُل: يعتبر الرقم المجاني الموحد، وهذا الرقم مخصص لغرض الاستفسار من العملاء، وذلك هو رقم الهاتف المجاني لبريد السبل السعودي: 19992 المُتاح للمواطنين من داخل المملكة للتواصل. أما بالنسبة للمواطنين من خارج المملكة فيمكن الاتصال على هذا الرقم: 966112898888+. ومن ناحية أخرى فإن البريد السعودي الممتاز يتيح خدمة تطبيق واتساب لاستقبال الاستفسارات من العملاء، وهذا هو الرقم المخصص عبر هذا التطبيق: 966112898888+

البريد السعودي الممتاز تتبع

واستمرارًا مع البريد السعودي الممتاز نشير إلى أنه يمكن تتبع شحنة البريد من خلال التطبيق الإلكتروني الذي يسعى بواسطته البريد أن يقدم للعملاء الكرام هذه الخدمة، والتي تتمثل في تتبع الشحنة من وقت انطلاقها وحتى وصولها إلى مكان الاستقبال، ويتميز هذا التطبيق بمجموعة من المميزات، وهي:

  • يساعد هذا التطبيق على تتبع شحنة البريد السعودي.
  • يساهم بشكل فعال في التعرف على مكان وصول الشحنة وإدخال رقمها الخاص بها.
  • يساعد في توفير خارطة تختص بمواقع البريد السعودي الممتاز.
  • يسهم في إعانة المستخدم للتواصل مع البريد السعودي لغرض الاستفسار أو غير ذلك من الخدمات التي يتيحها البريد.

البريد الممتاز السعودي

في هذا المحور نتطرق بالحديث الموجز عن الرمز البريدي الذي هو أحد أهم الخدمات التي تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بتوفيرها من خلال مؤسسة البريد؛ حتى تضمن مستوى عاليًّا من الرفاهية وجودة الأداء لمواطنيها.

قسَّمت الحكومة السعودية مساحتها الجغرافية التي تتجاوز اثنين مليون كيلو متر مربع إلى ثماني مناطق بريدية أساسية ورئيسية، وتحت كل منطقة تندرج المدن والمحافظات التابعة للمنطقة.

وعلى هذا الأساس فإن الرمز البريدي هو عبارة عن تسمية تم إطلاقها على مجموعة من الرموز والأرقام، وكل رمز يكون مخصصًا لبقعة جغرافية معينة.

يتكون الرمز البريدي في العادة من خمسة أرقام، وكل رقم منها يرمز إلى مكان أو لشيء محدد، وبالتالي نجد أن الرقم الأول من الرمز البريدي يرمز إلى رقم المنطقة، أما الرقم الثاني فهو دلالة على رقم القطاع، والرقم الثالث يرمز إلى رقم الفرع، أما الرقم الرابع فيعبر عن رقم القسم، والرقم الخامس والأخير هو رقم المربع الذي تتبع له الشركة أو الفرد أو غير ذلك.

وفيما يأتي إليكم تقسيم المملكة إلى ثماني مناطق رئيسية، وتلك المناطق هي:

  1. منطقة الرياض وتعتبر المنطقة رقم 1 في التقسيمات البريدية.
  2. ومنطقة مكة المكرمة تم منحها الرقم 2.
  3. أما المنطقة الشرقية فتم تخصيص الرقم 3 لها.
  4. أما المدينة المنورة ومنطقة تبوك فلها الرقم البريدي 4.
  5. ومنطقة القصيم وحائل خُصص لها رقم 5.
  6. بينما منطقة عسير فتم تخصيص الرقم 6 لها.
  7. ومنطقة الحدود الشمالية وبالإضافة لمنطقة الجوف فإنها تم منحها الرقم 7 في التصنيفات التي تتعلق بالبريد.
  8. ومنطقة جازان تم تخصيص الرقم 8 لها.

وفيما يأتي نضرب لكم مثالًا عن الرمز البريدي لإحدى هذه المناطق الثمانية، وهو الرمز البريدي لمنطقة حائل؛ حيث إنه تم تخصيص رمز بريدي لكل مدينة أو محافظة تتبع منطقة حائل، وفيما يلي إليكم الرمز البريدي لكل منطقة تابعة لحائل:

  • مدينة حائل ورمزها البريدي هو: 81411.
  • مدينة الشملي ورمزها البريدي هو: 81981.
  • مدينة سميرة ورمزها البريدي هو: 81991.
  • مدينة الموق ورمزها البريدي هو: 81951.
  • مدينة الروضة ورمزها البريدي هو: 81961.
  • مدينة البقعة ورمزها البريدي هو: 81911.
  • مدينة غزالة ورمزها البريدي هو: 81931.
  • مدينة شنان ورمزها البريدي هو: 81921.
  • مدينة المخطط ورمزها البريدي هو: 81971.
  • مدينة توربا ورمزها البريدي هو: 81912.
  • مدينة جبة ورمزها البريدي هو: 81922.

اقرأ أيضًا: خطوات تحديث العنوان الوطني في السعودية 2022

تتبع البريد السعودي الممتاز

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى تتبع البريد السعودي الممتاز؛ حيث إن هذه الخدمة من أهم الخدمات التي يوفرها البريد السعودي، ومما لا شك فيه إن هذه الخدمة تتوفر في جميع المكاتب والوكالات التابعة للبريد السعودي، وتساعد هذه الخدمة على تلبية الاحتياجات للعملاء الكرام يومًا بعد يوم.

حيث إنه يُمكن القيام بتتبع شحنة البريد السعودي من خلال أحد البرامج التي يتيحها البريد السعودي الممتاز، وتلك الخدمات هي:

  1. خدمة تقفي: يمكن أن يقوم العميل بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لخدمة تقفي الأثر للشحنة الإلكترونية عبر البريد السعودي، ومن ثم القيام بعملية تتبع خط سير الشحنة حتى الوصول إلى المكان المحدد.
  2. منصة آي مول: هذه الخدمة من الخدمات التي يمكن من خلالها تتبع شحنة البريد السعودي الممتاز، وليس الطرود فقط بل يمكن متابعة جميع ما يخص التجارة الإلكترونية؛ حيث إن هذه المنصة تقوم بعرض جميع ما يخص النشاطات التجارية، وتستخدم اللغة العربية لغة للتعامل.
  3. منصة مكاني: هي من المنصات الإلكترونية التي يمكن من خلالها القيام بتتبع شحنة البريد السعودي الممتاز، وتقوم بتوفير خدمة الشراء الإلكتروني إلى جانب تتبع طرود البريد السعودي، وبها متجر إلكتروني؛ حيث إنه يمكن للعميل القيام بشراء تذاكر الألعاب، والترفيه والمباريات وغيرها من الخدمات التي تقدمها هذه المنصة.
  4. منصة البريد السعودي واصل: وهذه المنصة من أهم المنصات التي يمكن من خلالها القيام بعملية تتبع شحنة البريد السعودي الممتاز، كما أن هذه المنصة تتيح للمواطنين والمقيمين الرغبة في التسوق عن طريق المتاجر العالمية الإلكترونية.

ونظرًا لكون مدينة الرياض عاصمة البلاد، فلا بد من الإشارة في نهاية مقالنا لهذا اليوم عن أوقات دوام البريد السعودي في مدينة الرياض:

  1. البريد المركزي بالرياض: يعتبر هذا المركز الرئيس للبريد ويتم الدوام فيه لمدة خمس ساعات من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 2:00 ظهرًا، وذلك على مدى خمسة أيام من يوم الأحد إلى يوم الخميس.
  2. بريد حي الوادي: يتم الدوام في هذا الفرع لمدة خمسة أيام من الأحد إلى الخميس، وبساعات دوام تصل إلى أكثر من 8 ساعات من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.
  3. بريد الصناعية الأولى: يمتد فيه العمل للفترة الصباحية فقط من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 2:30 ظهرًا، وذلك على مدى خمسة أيام من الأحد إلى الخميس.
  4. بريد قرطبة: تمتد فيه ساعات الدوام من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً، وخلال الأيام من الأحد إلى الخميس.
  5. بريد الصناعية الثانية: يعمل هذا الفرع البريدي على مدى خمسة أيام من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وست ساعات الدوام من 8:00 صباحًا إلى 2:00 ظهرًا.
  6. بريد حي السلام: يبدأ الدوام فيه من الساعة 8:30 صباحًا حتى 7:00 مساءً، وعلى مدى خمسة أيام من الأحد إلى يوم الخميس.
  7. بريد المرسلات: يعمل هذا الفرع البريدي من الأحد إلى الخميس، ولمدة خمس ساعات يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا، حتى الساعة 2:00 ظهرًا.

وبالتالي نجد أن معظم فروع البريد في الرياض دوامها في الفترة الصباحية، وأن جميع فروع البريد لا تداوم في يومي الإجازة الجمعة والسبت.

بهذا نختم معكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: البريد السعودي الممتاز، تعرفنا معكم فيه على أهمية البريد السعودي، والخدمات التي يقدمها البريد السعودي، والبريد السعودي الممتاز تتبع، وتطرقنا إلى رقم البريد السعودي الممتاز، ودوام البريد السعودي الممتاز، وغير ذلك من المعلومات المكثفة التي عززنا بها الموضوع من شتى زواياه.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)