مع بداية كل عام دراسي نجد الكثير من الطلبة السعوديين وغير السعوديين يبحثون عن كيفية الحصول على منحة دراسية في إحدى الجامعات السعودية التي تتيح عديدًا من المنح الدراسية في كل عام.

ولذا فإننا في مقالنا لهذا اليوم، وعبر موقعنا صيغة دوت كوم نتطرق إلى مقال بعنوان: المنح الدراسية في السعودية.

سوف نتطرق فيه إلى كيفية التقديم على المنح الدراسية في الجامعات السعودية، وتمويل المنحة الدراسية، ومنح دراسية في السعودية للمقيمين، ومنح دراسية لدراسة الماجستير في السعودية مجانًا، وكيفية كتابة طلب الحصول على منحة دراسية، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية المتنوعة لكل أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات والخطابات، بجودة أفضل، وأسعار تنافسية، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على مزيد من المعلومات عن المنح الدراسية في السعودية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

المنح الدراسية في السعودية

تتيح الجامعات السعودية للطلبة من مختلف الأنحاء فرصة الحصول على منح دراسية للدراسة في تلك الجامعات، وتعمل على توفير تكاليف المنحة بشكل كامل، وفي بعض الأحيان يتم توفير المنحة بشكل جزئي، ويبدو أن النوع الأخير يقتصر على بعض الطلبة السعوديين أو المقيمين في أراضي المملكة.

عند التقديم على المنح الدراسية في السعودية يتبادر إلى ذهن الطالب الرغبة في معرفة تفاصيل تمويل المنحة الدراسية، ولا سيما إذا كان طالبًا أجنبيًّا.

وهنا لا بد من الإشارة إلى تفاصيل تمويل المنحة الدراسية في السعودية، وذلك على النحو الآتي:

  1. رسوم القبول والتسجيل.
  2. توفير السكن بشكل مجاني.
  3. منح الطالب راتبًا شهريًّا يكفي لإعاشته.
  4. التكفُّل بدفع الرسوم الدراسية.
  5. التكفُّل بتوفير تذاكر سفر بشكل سنوي لزيارة الأهل.
  6. توفير التأمين الصحي طوال مدة المنحة الدراسية.
  7. منح الطالب بطاقات تغذية منخفضة أو مجانية التكلفة.
  8. التكفل بمنح الطالب بدل شراء كتب.
  9. التكفل بمنح الطالب بدل بحث ميداني.
  10. منح الطالب بدل طباعة رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه.

منح دراسية في السعودية

يمكن للطلبة السعوديين الحصول على المنح الدراسية في السعودية في كل الجامعات السعودية، وذلك بحسب ما تضعه كل جامعة من شروط للدراسة فيها، ولا سيما دراسة البكالوريوس أو الماجستير او الدكتوراه؛ حيث إنه يمكن للطالب السعودي أن يقوم بالتقديم للحصول على المنحة الدراسية بطريقة إلكترونية، وذلك باتباع التعليمات الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التعليم السعودية على الشبكة العنكبوتية.
  2. الضغط على الرابط الإلكتروني الخاص بالمنح الدراسية.
  3. البدء بعملية تسجيل، وذلك بواسطة الضغط على أيقونة “بادر بالتسجيل” الموجودة في يمين الصفحة.
  4. عندها ستظهر الشروط الخاصة بالحصول على المنحة الدراسية، والتي لا بد من قراءتها والموافقة عليها.
  5. إدخال رمز التحقق المرئي الذي يؤكد أن المتقدم ليس روبوت.
  6. الضغط على أيقونة “أوافق على الشروط”.
  7. تحديد الحالة الدراسية للطالب سواء أكان مستجدًا أم منتظمًا.
  8. الضغط على أيقونة “التالي”.
  9. تحديد المؤهل العلمي الذي يحمله، هل هو الثانوية العامة، أم البكالوريوس، أم الماجستير.
  10. الضغط على أيقونة “التالي”.
  11. وأخيرًا لا بد من الضغط على أيقونة “أوافق على الشروط”.

وبعد هذه الخطوات يكون الطالب قد أكمل عملية تقديم طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية.

منح دراسية للمقيمين في السعودية

تُقدِّم الجامعات السعودية للطلبة غير السعوديين عديدًا من المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه؛ بهدف جذب الطلاب الأجانب إلى السعودية، وإثراء البحث العلمي، وحصد مراكز تقييم متقدمة للجامعات السعودية.

وفيما يأتي إليكم أفضل المنح الدراسية السعودية للمقيمين لعام 1444:

  • منحة جامعة الملك سعود: وهذه المنحة تتميز بأنها ممولة بالكامل للطلاب المقيمين على أراضي السعودية، وتشمل الإعفاء من الرسوم الدراسية، وتأمين السكن، والتأمين الصحي، وراتب شهري يكفي للإعاشة.
  • منحة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: وهذه المنحة ممولة بالكامل للطلبة السعوديين أو الطلبة المقيمين في الأراضي السعودية.
  • منحة جامعة تبوك لغير السعوديين: وهذه المنحة ممولة بالكامل أيضًا.
  • منحة جامعة نجران: وهي منحة تسمح للطلبة غير السعوديين بدراسة البكالوريوس في كليات الجامعة، وتتميز بأنها ممولة بالكامل، وتتضمن الرسوم الدراسية، والنفقات الشخصية طوال مدة الدراسة.

دراسة الماجستير في السعودية مجانا

يمكن للطلبة من مختلف أنحاء العالم الحصول على المنح الدراسية في السعودية لدراسة الماجستير مجانًا؛ حيث إن الجامعات السعودية تخصص مجموعة من المنح الدراسية المجانية لدراسة الماجستير، ولكنها تضع شروطًا لا بد من توافرها في المتقدم للحصول على منحة دراسية.

وعلى هذا الأساس يمكن أن نشير إلى تلك الشروط بشكل موجز ومختصر، وذلك على النحو الآتي:

  1. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة لدراسة الماجستير يحمل الجنسية السعودية، وفي حال إن كان غير سعوديٍ فلا بد من الحصول على منحة معتمدة من الجهة الجامعية التي أرسل إليها طلبه بصورة رسمية.
  2. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة لدراسة الماجستير حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون معدله التراكمي لا يقل عن جيد جدًا.
  3. أن يتمتع المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية لدراسة الماجستير بحسن السيرة والسلوك، ولم يرتكب أي مخالفة يعاقب عليها القانون.
  4. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية لائقًا طبيًّا، أي أنه يتمتع بصحة جيدة.
  5. أن يتمكن الطالب المتقدم للحصول على منحة دراسية لدراسة الماجستير من اجتياز اختبارات القدرات العامة بدرجة 65% على الأقل.
  6. تجهيز خطابين للتزكية من أساتذة جامعيين، ويُفضل أن تكون تلك التزكيتين وضعهما أساتذته في الجامعة، والذين بلا شك هم من يعرف مستواه الدراسي، وما إذا كان يستطيع مواصلة دراسة الماجستير أم أنَّ قدراته العلمية لا تسمح.

وبعد أن سردنا لكم أهم الشروط التي لا بد من توافرها في المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية لدراسة الماجستير، لا بد أن نشير إلى أهم الجامعات التي يمكن للطالب أن يحصل فيها على منحة مجانية لدراسة الماجستير، والتي نتطرق إليها فيما يأتي:

  • جامعة أم القرى: تقع هذه الجامعة في مدينة مكة المكرمة، وتضم 23 كلية في تخصصات متنوعة، ويمكن للطلاب الحصول على منح دراسية مجانية لدراسة الماجستير في هذه الجامعة.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تتخذ هذه الجامعة من مدينة الظهران في المنطقة الشرقية مقرًا لها، وتم افتتاحها في عام 1963م، وكانت في أول الأمر يطلق عليها تسمية كلية البترول والمعادن، وفي عام 1986 أطلق عليها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتمنح هذه الجامعة عديدًا من المنح الدراسية لدراسة الماجستير مجانًا.
  • جامعة الملك عبد العزيز: تم افتتاح هذه الجامعة للدراسة في العام 1968م، وتتخذ هذه الجامعة من مدينة جدة مقرًا لها، ويبلغ عدد كلياتها 24 كلية تتضمن مجموعة من التخصصات النوعية التي تتيح في كل عام دراسة الماجستير فيها مجانًا.
  • جامعة الملك سعود: تتميز هذه الجامعة بأنها من أقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية، وأُسِّست في عام 1957م، ومقر هذه الجامعة في مدينة الرياض، وتحتل المركز الثاني من حيث المساحة على مستوى الجامعات العالمية، وعدد كلياتها 24 كلية، والتي تضم مجموعة من التخصصات فيما يتعلق بدراسة الماجستير.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: تتخذ هذه الجامعة في مدينة الرياض مقرًا لها، وذلك منذ أن أسست في عام 1990م، وتضم 11 كلية ومعهدًا، وتمنح كل عام دراسي فرصة الحصول على المنحة الدراسية، ولا سيما دراسة الماجستير.

المنح الدراسية

وفي هذا المحور من مقالنا لهذا اليوم عن المنح الدراسية في السعودية، نشير إلى أنه عند كتابة طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية، لا بد من اتباع مجموعة من النقاط بطريقة تسلسلية ومنطقية؛ حتى نتمكن من الخروج بطلب يتسم بالدقة والرصانة، وله القدرة على إقناع الجهة التي تم تقديمه إليها بالموافقة على منح الطالب المتقدم منحة دراسية مجانية، وتتلخص تلك النقاط فيما يأتي:

  1. استفتاح كتابة طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ حيث إنها من الأمور الضرورية التي لا بد من تدوينها في رأس صفحة الطلب.
  2. تحديد الجامعة التي يرغب الطالب في الحصول على منحة دراسية فيها، وتوجيه الطلب إليها.
  3. توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى إدارة الجامعة المعنية باستقبال طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية، وتكون صيغة التحية كالتالي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع الطلب بشكل دقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ طلب الحصول على منحة دراسية في السعودية لدراسة الدكتوراه.
  5. تقديم أعطر عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى إدارة الجامعة المختصة باستقبال طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهودها في إتاحة الفرصة للطلبة من مختلف أنحاء العالم للدراسة في كليات الجامعة، وتخصصاتها المتعددة سواء في العلوم الإنسانية أو العلوم التطبيقية.
  6. توضيح الأسباب التي أسهمت في تقديم طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية؛ حيث لا بد من الإشارة إلى الحالة المادية التي يعيشها الطالب المتقدم، والمهارات والخبرات التي يتميز بها، والرغبات التي يطمح في تحقيقها.
  7. تذييل طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم، الجنسية، رقم الهوية الوطنية أو رقم الجواز، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  8. مراجعة وتدقيق طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية؛ بهدف التأكد من احتوائه على كل المعلومات والبيانات التي لا بد من أن يتضمنها الطلب، والحرص على خلو الطلب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

اقرأ أيضًا: أحدث خطوات التقديم على منحة ارض في السعودية 1444

منح دراسية في السعودية للسعوديين

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المنح الدراسة في جامعة الملك سعود

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منحة دراسية لدراسة الدكتوراه.

اسمحوا لي في مستهل طلبي هذا، أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من اهتمام كبير في سبيل إتاحة الفرصة أمام الشباب على مستوى العالم؛ للحصول على منح دراسية في كليات الجامعة المتعددة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على منحة دراسية في كلية الطب، وتحديدًا في تخصص المختبرات؛ حيث إنني تمكنت من إكمال دراسة الماجستير في هذه الجامعة قبل عامين، وأرغب الآن في مواصلة دراسة الدكتوراه في ذات التخصص.

أرفقت لكم جميع الأوراق والمستندات الرسمية للتقديم على المنحة الدراسية، ولا سيما المؤهلات العلمية، وسيرتي الذاتية بشكل مختصر.

أرجو أن تتكرموا بالاطلاع على الطلب المُقدَّم إليكم، وتمنحوني فرصة الحصول على مواصلة الدراسة في جامعتكم الموقرة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/…….

الجنسية/…….

رقم الهوية الوطنية أو جواز السفر/……

رقم الهاتف/……..

البريد الإلكتروني/…….

عنوان السكن/……

تاريخ تقديم الطلب/…..

التوقيع أو البصمة/…….

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: المنح الدراسية في السعودية، تناولنا فيه تفاصيل تمويل المنحة الدراسية، ومنح دراسية في السعودية للسعوديين، وأشرنا إلى منح دراسية في السعودية للمقيمين، ودراسة الماجستير في الجامعات السعودية مجانًا.

كما تطرقنا إلى كيفية كتابة طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية المتنوعة لمختلف أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات والخطابات، بجودة أفضل، وأسعار تنافسية، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على مزيد من المعلومات عن المنح الدراسية في السعودية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)