في هذا المقال نأتي إليكم بأحد الموضوعات التي يكثر البحث عنها من قبل مواطني المملكة العربية السعودية، وهو “الإيجار المنتهي بالتمليك” ونتناول فيه معلومات عديدة مهمة وتفاصيل مكثفة عن حكم الإيجار المنتهي بالتمليك، ونخص بالذكر الأمور المتعلقة بالسيارات.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

ايجار منتهي بالتمليك

يُمكننا تعريف الإيجار المنتهي بالتمليك بأنه في القواميس اللغوية مشتق من الأجر، وهو الجزاء على العمل، والإجارة في الاصطلاح عقد على منفعة مباحة معلومة بمدة وعوض محددين.

أما التمليك لغة فهو مصدر ملك، والمَلْكُ: ما ملكت اليد من مال، والملك في الاصطلاح لا يخرج عن معناه اللغوي، والتمليك مشتق من الملك، وهو جميع تملكه اليد من مال معلوم.

هنا يمكن تعريف مصطلح ايجار منتهي بالتمليك بأنه عبارة عن عقد يتم بين طرفين يؤجر فيه أحدهما لآخر غرض معينة مقابل أجرة محددة يدفعها المستأجر على أقساط خلال مدة بعينها، قد تكون يومًا أو شهرًا أو سنة، ثم تنتقل بعدها ملكية السلعة للمستأجر عند سداده آخر قسط بعقد جديد.

للإجارة المنتهية بالتمليك مصطلحات أخرى، منها: الإيجار الساتر للبيع، والإجارة مع الوعد بالتمليك، والإجارة التمليكية، والإجارة التمويلية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب نقل ملكية سيارة

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

هناك نوع من أنواع التمليك في السيارات عن طريق البنك، ولكنه يكون في البداية إيجارًا، لذا يرغب كثير من الأشخاص في معرفة كيفية التخلص من سيارة إيجار، وفي هذا المحور سنخبركم بالطريقة الصحيحة للتخلص من سيارة إيجار منتهية بالتمليك.

عند رغبة أحد الأشخاص في التخلص من سيارة إيجار منتهٍ بالتمليك، يمكنه الذهاب إلى البنك المعني بشراء السيارة، ومن ثم عليه أن يتبع هذه الخطوات:

  • أن يبدأ بعمل عقد بيع آخر مع البنك أو الشركة مرة أخرى.
  • أن يتضمن هذا العقد شراء الشخص السيارة بشكل نهائي من البنك، لتصبح مسجلة باسمه بشكل صريح.
  • أن يقوم بتسجيل العقد في الشهر العقاري المتعلق بعقود شراء السيارات وبيعها.
  • أن يقوم بفسخ العقد السابق الذي يلزمه بالدفع؛ لأنه هنا سيقوم بدفع جميع الأقساط المتبقية؛ حتى يتمكن من إخلائها تمامًا.
  • أخيرًا يمكن القيام بتقديم طلب للبيع، بعد الانتهاء من إجراءات العقد، وذلك حتى يستطيع بيع السيارة في أي وقت.

 ما حكم الايجار المنتهي بالتمليك

أما ما يتعلق بحكم ايجار منتهي بالتمليك، فهو هنا بين الجواز والتحريم، فمتى يجوز، ومتى يتم تحريمه، هذا ما سنتطرق إليه في هذه الفقرة:

أولًا- من العلماء من أفتى بعدم جواز مثل هذا العقد، واستندوا إلى ثلاثة أسباب، وهي:

  •  إن هذا عقد ايجار منتهي بالتمليك، عبارة عن عقد يجمع بين عقدين على عين واحدة، وهذان العقدان مختلفان، وهذا الاختلاف يوجب عدم جوازه.
  •  إن هذا العقد يوجب سحب العين المؤجرة، وذلك في حالة عدم وفاء المستأجر بدفع أقساط العقد، وهذا يعد ظلمًا كبيرًا وإجحافًا، لا سيما وأنه يؤدي إلى لجوء بعض الأشخاص إلى الاستدانة من أجل دفع القسط الأخير في هذا العقد.
  •  إن مثل هذا العقد يؤدي إلى تساهل الفقراء بالديون؛ حتى غدا كثير منهم مدينين بما يفوق احتمالهم للديون، وهذا الأمر يؤدي إلى ضياع الحقوق عند الفقراء.

ثانيًا- من العلماء من أصدر قرارًا يقضي بجواز نوع من أنواع عقد الإيجار المنتهي بالتمليك، وصورة هذا العقد كما يأتي:

  • أن يتم توقيع العقدين في زمنين منفصلين، فمثلًا يتم البدء بعقد البيع، ومن ثم عقد الإيجار.
  • أن يكون عقد ايجار منتهي بالتمليك حقيقيًّا وليس وهميًّا، أو بحجة تغطية عملية البيع فقط.
  • أن يلتزم المؤجر بدفع ضمان العين المؤجَّرة.
  • ألا يلتزم المستأجر بدفع أي تكاليف إذا فات وقت المنفعة.
  • في حالة تطلب الأمر إجراء تأمين للعين المؤجرة، فينبغي أن يكون التأمين تعاونيًّا إسلاميًّا، وليس عبارة عن تأمين تجاري.
  • أن يتحمل مبلغ التأمين المؤجر وليس المستأجر.
  • أن يتم تطبيق الأحكام المتعلقة بالإيجار على العين خلال مدة الإيجار، وكذلك تطبيق الأحكام المتعلقة بالبيع عند حصوله.
  • في حال تطلب الأمر نفقات صيانة، فإنها تكون على المؤجر وليس على الفرد المستأجر.

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير

يمكن للشخص الراغب في التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير أن يتوجه إلى البنك المعني بتمويل شراء السيارة، وإنهاء عقد البيع، وتفعيل عملية الشراء، ومن ثم الاستفادة من فارق سعر الشراء.

كيف اعرف المخالفه اذا السياره ايجار منتهي بالتمليك

لا بد على الشخص الذي يرغب في أخذ سيارة بموجب عقد ايجار منتهي بالتمليك، أن يعرف المخالفات المسجلة على السيارة قبل توقيع العقد.

هنا لا بد أن يقوم المالك بإخبار المستأجر بتلك المخالفات، وسداد ما تتطلبه من مبالغ مالية؛ حتى يأخذ المستأجر السيارة وسجلها يخلو من أي مخالفات مرورية؛ لأن هذا الأمر يتطلب أن تكون جميع الأمور المتعلقة بعقد الإيجار المنتهي بالتمليك واضحة أمام الطرفين؛ وذلك حفاظًا على نجاح سريان العقد.

 كيف اعمل خروج نهائي وانا علي سيارة ايجار منتهي بالتمليك

لا يمكن للمقيم أن يعمل خروجًا نهائيًّا على سيارة إيجار منتهي بالتمليك، إلَّا في حالة استكمال إجراءات التمليك من البنك أو شركة تأجير؛ لأنه لا يمكن إصدار تأشيرة الخروج النهائي إلَّا في حالة وجود سيارة مسجلة باسمه.

فضلًا عن ذلك فإنه لا يمكن إصدار تفويض بقيادة سيارة الإيجار المنتهي بالتمليك، إلَّا في حالة توافر مجموعة من الشروط، وهي:

  1.  من الضروري أن يحصل المفوض بقيادة السيارة على رخصة قيادة سارية المفعول، أو الحصول على تفويض شخص آخر يقودها، وذلك في حالة عدم وجود رخصة قيادة خاصة بالشخص المفوض نفسه.
  2. تسجيل المخالفات المرورية التي ارتكبتها السيارة بشكل مباشر على المفوض بقيادة السيارة، وذلك في حالة وجود مثل هذه المخالفات.
  3. لا بد من إضافة مفوض واحد لكل سيارة.
  4.  لا يسمح بإضافة مستخدم فعلي على السيارة التي يسمح بقيادتها برخصة خاصة.
  5. لا يمكن عمل تفويض للسيارة المسجل عليها أي بلاغ، أو التي تفتقد إلى الترخيص.
  6. المقيم الذي لديه تأشيرة خروج نهائي من المملكة، لا يمكن منحه أي تفويض بقيادة السيارة.
  7.  لا يمكن منح الشخص المقيم خارج المملكة التفويض إلَّا في حالة امتلاكه تأشيرة دخول وخروج، وعدم تجاوز مدة التفويض مدة صلاحية التأشيرة الحاصل عليها.
  8. لا يمكن منح مواطن خارج المملكة التفويض بقيادة السيارة، ولا سيما إذا كانت هناك مخالفات مرورية.
  9. من الضروري إضافة البيانات والمعلومات الشخصية كاملة للطرفين للمتعاقدين، وهي الاسم ورقم الهاتف ومحل الإقامة ورقم البطاقة الشخصية، وفي حالة وجود شركة كطرف، يجب إدخال الموقع الرسمي لها، ورقمها الخاص.
  10. يجب إضافة المعلومات الخاصة بالسيارة، وتتضمن: رقم اللوحة، ونوع السيارة، وموديل السيارة، وعدد الكيلو مترات المسجلة عند الاستلام، مع تعيين النطاق الجغرافي المسموح به خلاله استخدام السيارة، وتحديد طريقة الدفع والمبلغ المطلوب والمتبقي، كذلك توجد خدمات تفويض إلكترونية للسيارات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب إنهاء عقد

 نموذج عقد ايجار بين طرفين

يتضمن عقد الإيجار بين الطرفين لسيارة ايجار منتهي بالتمليك عددًا من العناصر، ويمكننا أن نشير إليها في هذه النقاط:

  1. دفعات الأجر: هذه الدفعات المالية أحد بنود العقد المتفق عليها بين الطرفين، ولذا لا بدَّ من إثباتها، ويلزم على المستأجر أن يقوم بعملية سداد هذه الدفعات، وذلك في مواعيد الاستحقاق المحددة، كذلك يجب أن يتضمن العقد جدولًا تفصيليًّا لأقساط السداد، مع ضرورة توضيح قيمة أجرة الأصل، وقيمة ما يتعلق بالتملك، وذلك على أن يكونا منفصلين، وألا يقل القسط لأي مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد المبرم بين الطرفين.
  2. التأخر عن السداد: تتضمن هذه الفقرة توضيحًا مفصلًا عن سداد الدفعات المستقبلية من ايجار منتهي بالتمليك، وتأخر المستأجر عن سداد دفعات القسط، ويمكن المؤجر أن يشترط حق فسخ العقد، واسترداد الأصل المؤجَّر، وذلك في حالة أن تخلف المستأجر عن سداد دفعات مستحقة وفقًا للوائح والأنظمة المتعلقة بعقد الإيجار المنتهي بالتمليك.
  3. السداد المبكر للأقساط: عند رغبة المستأجر في سداد الأقساط بشكل مبكر، بدلًا من الاستمرار في سدادها لفترة طويلة، فينبغي أن يقوم بتعويض المؤجر عن كلفة إعادة الاستثمار، وذلك بما لا يتجاوز كلفة الأجَل لثلاثة شهور، أو كلفة ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد.
  4. استعمال السيارة: للمستأجر الحق في استعمال السيارة في ضوء ما تم الاتفاق عليه في ايجار منتهي بالتمليك، ولا يسمح للمستأجر باستخدام السيارة محل التأجير في أغراض لم ينص عليها العقد، كذلك لا يمكنه أن يقوم بإجراء أي تعديل أو تغيير بالسيارة إلا بعد إبلاغ المؤجر وأخذ موافقة منه بشكل كتابي، وأن يقوم الفرد المستأجر بلفت نظر وتنبيه المؤجر للتغييرات الطارئة على السيارة، والمتعلقة بالعوارض التي تمنع الانتفاع بها؛ لأنه الشخص المسؤول ماليًّا ونظاميًّا عن جميع الأضرار التي تنتج عن استخدام السيارة.
  5. صيانة السيارة: يتحمل المستأجر كل التكاليف المالية التي تتطلبها صيانة السيارة، وعلى المؤجر أن يتحمَّل تكاليف الصيانة الأساسية التي تنتج عن عيب أو خلل، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك في العقد، ويتحمل المؤجر كذلك دفع المبلغ المتعلق بقيمة التأمين التعاوني، ولا يجوز اشتراطه على المستأجر إطلاقًا.
  6. التصرف في السيارة: للمؤجر الحق في أن يبيع السيارة أو يؤجرها من شخص آخر، أما المستأجر فليس من حقه أن يتصرف في السيارة إلا بعد موافقة المؤجر، ولا سيما ما يتعلق ببيع السيارة، وعلى المؤجر هنا أن يقوم بتوضيح الأسباب التي دعته إلى عدم الموافقة على عملية البيع أو التنازل من قِبل المستأجر.
  7. سحب السيارة: للمؤجر الحق في سحب السيارة واستردادها من المستأجر، وذلك في حالة أن خالف المستأجر البنود المنصوص عليها في ايجار منتهي بالتمليك.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا “ايجار منتهي بالتمليك” الذي تناولنا فيه تعريف الإيجار المنتهي بالتمليك، وكيفية التخلص من سيارة إيجار منتهٍ بالتمليك، وحكم الإيجار المنتهي بالتمليك، وكيفية معرفة المخالفة إذا كانت السيارة إيجارًا منتهيًّا بالتمليك، ومضمون نموذج عقد سيارة ايجار منتهي بالتمليك بين طرفين.

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية وخدمات كتابية أخرى، ومعاريض مؤثرة تتميز بالأساليب المقنعة والصيغ الاحترافية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).